العيد الوطني في قطر

ما هو الفرق بين عيدها الوطني وعيد الاستقلال؟ وماهي الطقوس والأجواء التي تعيشها البلاد في ذلك اليوم؟

الكاتب:
تاريخ النشر: 19/06/2016
آخر تحديث: 05/08/2016
تحتل قطر المرتبة الأولى عربيا في مؤشر التنمية البشرية الصادر عن الأمم المتحدة

تعتبر الدولة القطرية الدولة العربية الأكثر تقدماً في مجال التنمية البشرية حيث تقع في المرتبة 32 عالميا والمرتبة الأولى عربيا وفقا لتقرير التنمية البشرية لعام 2015.

دولة قطر عبارة عن شبه جزيرة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية جنوب غرب آسيا، عاصمتها الدوحة ولها حدود برية مع المملكة العربية السعودية، وحدود بحرية مع مملكة البحرين. يصل تعداد سكانها تقريباً إلى 2.5 مليون نسمة حسب إحصائيات شهر مايو/2016 وفقا لوزارة التخطيط التنموي والإحصاء في دولة قطر.

اليوم الوطني في قطر وطقوس الاحتفال به

قد يتراود لك عزيزي القارئ أن اليوم الوطني في قطر يمثل يوم استقلالها من البريطانيين والذي تحقق في 3 سبتمبر/ أيلول عام 1971، كان ، ولكن الأمر مختلف في قطر ويسمى هذا اليوم بعيد "الاستقلال"، أما العيد "الوطني" فيمثل يوم وصول الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني إلى السلطة في 18 ديسمبر/ كانون الأول عام 1878، حيث يسمى أيضاً باليوم "المؤسس" وقد بدأ الاحتفال بهذا اليوم منذ عام 2007، عند صدور مرسوم من ولي العهد الشيخ تميم بن حمد في 21حزيران، للتعبير عن مشاعر الحب والولاء من قبل الشعب القطري لوطنهم.

طقوس الاحتفال باليوم الوطني في قطر

يتمّ الاحتفال بالعيد الوطني سنوياً،  حيث تم تحديده يوم عطلة رسمي للبلاد من خلال مرسوم أميري في عام 2007،  وفي هذا اليوم  تحفل ذاكرة ومشاعر كل قطري؛  بعظمة وهيبة تحقيق الوحدة الوطنية على أراضيه، وكيف أصبحت قطر أمة عربية متميزة ومتماسكة بعد أن كانت أمة تمزقها الولاءات القبلية وخالية من الاستقرار بسبب اجتياح الغزاة لها.

يوم قطر الوطني، هو تكريم للقادة والناس الذين بنوا هذا البلد،  ويوم لتجسيد المبادئ التي تأسست عليها دولة قطر من "حقيقة، وعدالة، وصداقة، وأخوّة" والتي شكلت لها فيما بعد مفتاح النجاح.. ومنذ ذلك اليوم تحاول قطر أن تثبت لشعبها أنها قادرة على تحقيق الرفاهية وبناء العلاقات الجيدة على الصعيدين الداخلي والخارجي، وتثبت أنها أكثر من دولة متميزة على الصعيد التجاري بما تمتلكه وتستثمره من نفط وغاز طبيعي، بل إنها تعتبر نبراساً للتعليم والمعرفة والابتكار والحرية.

مقتطفات من أجواء الاحتفال

  1. احتفال كاتارا (يرجع اسم كاتارا إلى الجغرافي بطليموس في العهد الروماني عندما قام برسم الخرائط حينها، فكتب اسم كاتارا بالأحرف اللاتينية (Catara) وهي أقرب ما يكون إلى لفظ قطر)، حيث يتضمن هذا الاحتفال مسيرة للحرس الأميري وجولات على الأحصنة، وعروض موسيقية وطنية مختلفة.
  2. المسير الوطني، حيث يتم استعراض للقوات المسلحة في وزارة الداخلية والحرس الأميري وغيرها من الأجهزة الأمنية، إلى جانب لوحات مدنية تعكس تاريخ وتراث قطر، كما تمثل تخيلاً لمستقبلها.
  3. تنظّم مؤسسة الهيئة العامة للسياحة في قطر خيمة تقليدية أمام مركز الدوحة للمعارض، التي تحتوي على مجموعة وسائل ترفيه مستوحاة من ثقافة وتراث قطر، حيث يوجد هناك محل لبيع القهوة التقليدية والحرف اليدوية.
  4. يتم تنظيم معرض للتصوير الفوتوغرافي، تعرض فيه صور للحياة في قطر منذ عام 1950 وحتى عام 1990.
  5. مشروع اللؤلؤة، هذا المشروع يهدف تعريف المواطنين غير القطريين بالثقافة الوطنية لبلاد، من خلال عروض الرقص التقليدي والقهوة والتمور ويليها عروض الألعاب النارية مساءً.
  6. تخفيضات عامة، حيث يتم إجراء حسومات للفنادق في اليوم الوطني؛ تصل إلى حسم 50%، و36% لحمامات السبا (وهي عبارة عن منتجعات تجميلية وصحية)، و20% للمطاعم، لجذب السياح إلى الأراضي القطرية حتى تكون المشاركة على نطاق واسع يوم الاحتفال بالعيد الوطني.

التسلسل الزمني لأهم الأحداث التاريخية لقطر

  • قام المهاجرون عام 1700 بترسيخ مهنة صيد اللؤلؤ والتجارة على طول الساحل القطري.
  • عام 1867 حصلت صراعات بين البحرين وقطر حول المطالب الإقليمية التي تتمثل بمطالب قطر لمنطقة الزبارة التابعة للبحرين.
  • عام 1871 سيطرت الإمبراطورية العثمانية على الأراضي القطرية حتى 1915.
  • عام 1916 تم توقيع اتفاقية الحماية البريطانية بين قطر وبريطانيا، التي تسيطر بموجبها بريطانيا على الشؤون الخارجية لدولة قطر مقابل ضمان حمايتها.
  • عام 1939 تم اكتشاف النفط في الأراضي القطرية لتحل محل صيد اللؤلؤ والأسماك كمصدر رئيسي للدخل في قطر.
  • عام 1950 ساهم النفط بزيادة الإيرادات وتحديث البنية التحتية في قطر.
  • عام 1968 أعلنت بريطانيا سحب قواتها من أراضي الخليج العربي، بالتزامن مع  مفاوضات قطر مع البحرين والإمارات العربية لتشكيل اتحاد فدرالي يسمى الاتحاد التُساعي (الذي ضم البحرين و قطر و أبوظبي ودبي والشارقة و عجمان وأم القيوين و رأس الخيمة والفجيرة) مع تحديد اختصاصات حكومة كل إمارة، ولكن الخلافات كانت قائمة بشأن تكوين المجلس الوطني للاتحاد حيث أصرت البحرين على أن يكون المجلس منتخباً حسب التمثيل النسبي لسكان كل إمارة على حدة، بينما اتفقت كل الإمارات الأخرى على أن يكون المجلس الوطني للاتحاد معيناً بعضوية متساوية لكل إمارة، وهذا ما أدى إلى انهيار الاتحاد.
  • عام 1971 حصلت قطر على استقلالها وانتهت الحماية البريطانية لأراضيها في 3  أيلول/ سبتمبر.
  • عام 1990 بعد غزو العراق للكويت، سمحت قطر باستخدام أراضيها من قبل القوات الأجنبية، ثم شاركت القوات القطرية في وقت لاحق في تحرير الكويت.
  • عام 1996 تم إطلاق قناة الجزيرة الفضائية كقناة مستقلة بتمويل من الأمير حمد بن خليفة آل ثاني، ومقرها في قطر وتبثّ على أجزاء كبيرة من العالم العربي، كما تقوم بتغطية الأخبار ومعالجة القضايا المثيرة للجدل.
  • عام 1999 تم إجراء انتخابات ديمقراطية في البلاد للمرة الأولى منذ عام 1971.
  • في عام 2001 حصلت قطر على الاستقرار والهدوء بعد فترة طويلة من النزاعات الحدودية مع المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، حيث تعود نزاعاتها مع المملكة العربية السعودية إلى عام 1913 عند مطالبة السعودية بضم قطر لأراضيها باعتبارها جزء من الإحساء، أما نزاعاتها مع البحرين تعود إلى عام 1937 للخلاف حول منطقة الزبارة التي أشرنا إليها سابقاً.
  • عام 2003 أُقرت الموافقة على الدستور الجديد من قبل الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.
  • عام 2007 أصبحت قطر مع دبي من أكبر المساهمين في بورصة لندن، ثالث أكبر شركة في عالم البورصة.
  • عام 2008 تم افتتاح أول كنيسة كاثوليكية (سانت ماري) في قطر، حيث لم يكن يسمح للمسيحيين هناك بالعبادة بشكل علني سابقاً.
  • وأخيراً في عام 2009 قامت قطر بتخفيف علاقتها مع إسرائيل بسبب الهجوم على غزة، حيث أن قطر كانت الدولة الخليجية الوحيدة التي تربطها علاقات تجارية مع إسرائيل وذلك قبل اعتداء إسرائيل على غزة.

النشيد الوطني لقطر

كتب كلماته الشاعر مبارك بن سيف آل ثاني، ولحنه الموسيقي عبد العزيز ناصر العبيدان الفخرو، وهو:

قسماً قسماً قسمـاً بمـن رفـع السـماء قسمـاً بمـن نشـر الضـياء

قطر ستـبـقى حـرة *** تسمـو بـروح الأوفــيـاء

سـيروا عـلى نـهـج الألـى سيروا *** وعـلى ضياء الأنبـياء

قطر بقــلـبي سـيرة *** عـزّ وأمجـاد الإبــاء

قطر الرجـال الأولــين *** حمــاتنـا يـوم النــداء

وحمــائـم يـوم السلام *** جــوارح يــوم الفــداء

العلَم الوطني لدولة قطر

يتكون العَلَم الوطني القطري من لونان فقط هما اللون الأبيض ويغلبه اللون العنابي، أما اللون الأبيض فيرمز إلى السلام، والعنابي يدل على الدم المتخثر وذلك لاستذكار دماء الشهداء القطريين في حروبهم الطويلة، يفصل بين اللونين تسعة رؤوس نافذة من اللون العنابي إلى اللون الأبيض وتمثّل أن دولة قطر هي الدولة العضو التاسعة في الإمارات المتصالحة في الخليج العربي، بعد الاتفاق القطري البريطاني لعام 1916 الذي منح قطر الحماية البريطانية.

أخيراً.. فإن دولة قطر - وعلى ما بينه تسلسل الأحدث - قدّمت الكثير من التضحيات في سبيل إعلاء كرامة شعبها، مواجهة العديد من التحديات في سبيل مواكبة  عجلة التطور والوصول والاقتراب من القمة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر