تطورات الحمل في الشهر الثالث

لنتابع معاً سلسلة تطورات الجنين داخل رحم الأم الحامل خلال الشهر الثالث من الحمل
الكاتب:ميس كروم
تاريخ النشر: 05/12/2017
آخر تحديث: 05/12/2017
تطورات الجنين في الشهر الثالث من الحمل

يمتد الحمل في الشهر الثالث من الأسبوع 9 إلى الأسبوع 12 من الحمل.

ي الأسبوع العاشر من حمل المرأة يمكن تحديد جنس المولود الذي ينمو داخل رحم الأم باستعانة الطبيب ومن خلال الفحص بجهاز الإيكو (Echo).

مع بداية الشهر الثالث من لحمل، تكبر المضغة داخل رحم الأم وتتطور بشكل أكثر كي نسميها بشكل صريح جنيناً (Fetus).

ويحدث خلال هذا الشهر أيضاً أن ينهي محصول الحمل (الذي سميناه مضغة خلال أول شهرين حمليين) مرحلته المضغيّة.

ليدخل مباشرة في مرحلة جديدة ترتكز أساساً على تشكيل أعضاء جسمه ونموِّها وتطورها وتمايزها (تخصصها الشكلي والوظيفي)، ندعوها طبياً بالمرحلة الجنينيّة (Fetal Phase).

1

تطور الجنين خلال خلال الأسبوع التاسع من الحمل

يمتد الحمل في الشهر الثالث على الأسابيع من 9 إلى الأسبوع الثاني عشر، أما في الأسبوع التاسع فيمر الجنين بالتغيرات التالية:

1. يبدأ الجنين بالحركة في الأسبوع التاسع

يستطيع الجنين مع بداية الأسبوع التاسع أن يقوم بحركات بسيطة ضمن السائل الأمنيوسي الذي يغمره، لاسيّما أن عضلات جسمه قد بدأت بالنمو لدرجة تسمح له بأداء هذه الحركات رغم بساطتها الشديدة.

إلى جانب بعض الحركات العشوائية لطرفيه السفليين أيضاً.

2. تطوّر شكل الرأس وعيني الجنين

ليس هذا وحسب، بل يأخذ الرأس شكلاً مدوّراً بشكل أكبر مما كان عليه في الشهرين السابقين، ومع أن عيني الجنين تبقيان مغلقتين خلال هذا الأسبوع إلا أن الشبكية (الطبقة العميقة للعين) تتابع نموّها واصطباغها.

3. ظهور الحليمات الذوقيّة والتحام الصفيحات العظميّة

من جهة أخرى تبدأ الحليمات الذوقية بالظهور على سطح لسان الجنين خلال هذا الأسبوع، كما تنجح الأجزاء الجنينيّة الصغيرة والمسؤولة عن تشكيل الصفيحات العظمية (حلقات العظم الدائرية) بالالتحام فيما بينها.

4. الحركة المميزة التي يقوم بها الجنين خلال الأسبوع التاسع

كما يكتمل خلال هذا الأسبوع تشكل الطرفين العلويين والسفليين للجنين، فيستطيع أن يثني مرفقه بشكل مميّز في الأسبوع التاسع من الحمل.

5. بدء ظهور أعضاء داخليّة جديدة

بالنسبة لأعضاء الجسم الداخلية؛ يبدأ الكبد والطحال والمرارة بالتشكل كما تستمر الأمعاء بالاندفاع داخل الجسم، بعد أن بدأت رحلتها نحو الداخل مع نهاية الأسبوع الثامن الحمليّ.

2

تطور الجنين خلال خلال الأسبوع العاشر من الحمل

1. تشكّل الحبال الصوتيّة والأجزاء البنيوية الخاصة بالدماغ

مع مطلع الأسبوع العاشر للحمل يبدأ تشكل الحبال الصوتية عند جنينك، كما يكتمل تشكّل البنى الخاصة بدماغه وتزداد كتلة النسيج الدماغي أيضاً.

2. تشكّل الأسنان والأظافر واستمرار تطور الأطراف

لاتزال عينا الجنين مغلقتين للحماية، ومن المميز للأسبوع العاشر أن الأجزاء الأولية لأسنان الجنين تبدأ بالتشكل داخل اللثة. بالنسبة للأطراف فإن الجنين يحافظ على قدرته في ثني المرفقين نحو جذعه.

كما يستمرّ تطوّر طرفيه السفليين بشكل مميز لنشهد بداية تشكّل ركبتيه وكاحليه، كذلك يبدأ نموّ الظفر بكافة أقسامه (صفيحة الظفر التقرنية الخارجية، سرير الظفر، .. ).

وذلك كي تغطي الجزء العلوي الانتهائيّ لأصابع الطرفين العلويين والسفليين.

3. اكتمال دخول الأمعاء ضمن التجويف البطني وتطورات أخرى  

من الملفت خلال الأسبوع العاشر للحمل أن أمعاء الجنين تُتِم رحلتها في العودة إلى داخل التجويف البطنيّ.

كما تستعدّ المعدة لإفراز العصارات الهاضمة كالحال بالنسبة للكبد أيضاً الذي يبدأ خلال هذا الأسبوع بإفراز الصّفراء (Bile).

وهي عبارة عن خلاصة من سائل أصفر مائل للأخضر قليلاً ينتجه الكبد كي يتمكّن من هضم المواد الدسمة التي يتناولها الفرد عموماً.

يبدأ البنكرياس أيضاً بإنتاج هرمون الأنسولين (Insulin) الذي يعتبر مسؤولاً بشكل مباشر عن نقل الغلوكوز من الدم إلى داخل الخلايا بعد تناول الأطعمة الغنية به.  

وعلى مستوى الجهاز البولي، نلاحظ أن كليتي الجنين تقومان بشكل زائد عما سبق؛ بتصفية الدم لتخليصه من الفضلات الضارة، بالتالي طرح كميات أكبر من البول قياساً بالأسابيع السابقة للتطور والنماء.

4. بدء تمايز الأعضاء التناسليّة الخارجيّة

مع منتصف الشهر الثالث الحمليّ - والذي يوافق بديهياً الأسبوع العاشر من حمل المرأة - تبدأ الأعضاء التناسليّة الخارجية بالتمايز نحو أعضاء ذكورية أو أنثويّة.

وتتمكن خصيتا الجنين (إن كان ذكراً) من تركيب وإفراز التستوستيرون (الهرمون الجنسيّ الذكريّ).

3

تطور الجنين خلال خلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل

يمتاز الأسبوع الحادي عشر للحمل ببداية ظهور الجريبات الشعريّة التي ستخرج منها الأشعار في فروة رأسه لاحقاً، كما تبدو حلمتاه ظاهرتين بشكل واضح على الصدر.

يستمر نموّ الأجزاء الخاصة بالأسنان داخل لثة الجنين، كما تتوضع يداه وقدماه بمستوىً يجعلها أكثر استقراراً إلى الأمام من سطح جسمه وليس العكس.

تقسو العظام وتكسب متانة تفوق بشدة حالتها خلال الأسابيع السابقة، كما تستمر الأقسام المكونة للأظافر بالنمو والتطور.

4

تطور الجنين خلال خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل

1. سماع دقات قلب الجنين واستمرار تكوّن الرئتين

 يشكِّلُ رأس الجنين خلال هذا الأسبوع حوالي نصف حجم جسمه ككلّ، وسيتمكن الطبيب الفاحص بنجاح من سماع دقات قلب الجنين باستعمال جهاز خاصّ نسميه الدوبلر (Doppler).

ليس هذا وحسب بل سيتفعَّل عمل الغدد المفرزة للعاب داخل التجويف الفمويّ، وتتابع رئتا الجنين عمليات نضجها ونموّها في وقت يتمكّن الجنين أثناءها من القيام بحركات تنفسيّة بسيطة.

2. فعالية الطحال خلال هذا الأسبوع

بشكل هامّ يباشر طحال الجنين بتصفية كريات الدم الحمراء القديمة التي تسبح في دم الجنين، كما سيبدأ بإنتاج الأجسام الضدية المهتمّة بالقضاء على العوامل الممرضة.

تبدو الأعضاء التناسلية الخارجية واضحة بشكل جيّد للطبيب المتابع للمرأة الحامل أثناء فحص جنينها بجهاز الإيكو.

3. نموّ الجهاز العصبي والعضلات وظهور الغدد العرقيّة

يتابع الجهاز العصبيّ ككلّ نموّه وتطوره خلال هذا الأسبوع وتشاركه في ذلك عضلات الجسم أيضاً، من جانب آخر نلاحظ نموّ الأشعار على سطح جسم الجنين وتشكّل الغدد العرقيّة التي تعتبر من الأجزاء الملحقة بالجلد.

4. بدء فعالية الغدة النخاميّة ونقيّ العظم

تجدر الإشارة إلى قدرة الغدة النخامية (أهم غدة صماوية في جسم الإنسان، وتعتبر مسؤولة عن الضبط والتحكم في عمل باقي الغدد الصماوية الأخرى).

ذلك خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل على تركيب وتصنيع الهرمونات المحفّزة لعمل كافة الغدد الصماوية في جسم الجنين.

كما سيبدأ نقيّ العظم (بنية تتوضع في أعماق العظام تنشأ منها خلايا الدم، أي الكريات الحمراء والبيضاء والصفيحات الدمويّة) بإنتاج كريات الدم البيضاء التي تعتبر وسيلة الجسم الدفاعية للقضاء على العوامل الممرضة.

في ختام مقالنا.. يؤكد أخصائي النسائية والتوليد على ضرورة تجنب الحامل لكافة أشكال المواد التي ستؤثر سلباً على مراحل نموّ الجنين وتطور أعضائه لاسيّما التدخين وشرب الكحول والإدمان على المخدرات.

يضاف لذلك استعمال الحامل بعض أنواع الأدوية كتلك المضادة للاختلاج ومضادات الاكتئاب وغيرها.

لذلك يجب مناقشة جميع الحالات المرضية التي تشكو منها المرأة الحامل أثناء زيارتها للأخصائيّ مع ضرورة إعلامه بجميع الأدوية التي تحتاج لتناولها والاستفسار عن مدى سلامتها وإن كانت ستؤثر سلباً على صحة جنينها.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر