فوائد البطاطس الصحية

أهمية البطاطا المالحة وفوائدها لصحة الجسم، وأضرار الإكثار من تناول البطاطا على الصحة
الكاتب:نادين خليل
تاريخ النشر: 08/04/2017
آخر تحديث: 14/10/2017
صورة ثمار البطاطا (المالحة)

البطاطا التي نأكلها يوميا تسمى البطاطا البيضاء أو المالحة، يمكنك قراءة مقال فوائد البطاطا الحلوة للتعرف على فوائدها أيضا.

تعد البطاطا المالحة من أنواع الخضار المتعارف عليها في جميع أنحاء العالم، فنراها وجبة رئيسية في مطاعم الوجبات السريعة، وغالباً ما نرى البطاطس جزء لا يتجزأ من أي مطبخ كان، لهذا دعونا نتعرف من خلال هذا المقال عن أهمية البطاطس لصحتنا وفوائدها.

1

تحتوي البطاطا المالحة على معادن ضرورية لطاقة الجسم

تعد البطاطس مصدر أساسي من مصادر الطاقة للجسم، حيث أن احتوائها على الكربوهيدرات وغناها بها بنسب عالية تمد الجسم بالطاقة اللازمة له للقيام بردود الأفعال، كالحركة والتفكير والهضم وغيرها.

فبحسب صحيفة (Daily Mail) البريطانية في مقال لها عن فوائد البطاطا، ذكرت أن البطاطا المالحة تعد مصدر غني بفيتامين B وحمض الفوليك والمعادن، مثل البوتاسيوم والمغنزيوم والحديد.

2

دور البطاطس في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

في مقالة نشرها موقع الجمعية البريطانية للقلب وفقاً لأكثر من دراسة أمريكية نشرتها المجلة الطبية البريطانية (British Heart Foundation) في أيار/ مايو عام 2016؛ حول علاقة تناول البطاطا بارتفاع الضغط.

تبين أن البطاطا ما إن كانت مخبوزة أو مسلوقة أو مهروسة وغير مقلية فإنها تفيد في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

3

تساعد البطاطا على مقاومة التوتر والشعور بالاسترخاء

في ملخص لكتاب (The Serotonin Power Diet) "قوة السيروتونين" للكاتبتين الطبيبتين جوديث ورتمان (Judith Wurtman) ونينا فراسزتاجر (Nina Frusztajer) ذُكر أن البطاطا تساعد على مقاومة التوتر والاسترخاء.

من خلال احتوائها على الفيتامينات ومنها فيتامين B6، الذي ينشط هرمون السيروتونين المسؤول عن السعادة في الدماغ.

4

تساهم البطاطا المالحة في تجديد خلايا الجسم

بينت منظمة أكثر الأطعمة المغذية في العالم (The World Healthiest Food) (وهي منظمة تهدف إلى تشجيع تناول الطعام الصحي مع تعداد فوائد الأغذية المختلفة كما أنها منظمة غير ربحية يدخلها حوالي 35 مليون زائر في السنة) في مقال لها عن فوائد البطاطا.

أن احتواء البطاطا على فيتامين B6 يساعد على بناء خلايا جديدة للجسم، فمن المعروف أن فيتامين B6 يتشارك مع التفاعلات الأنزيمية في تشكيل الحمض النووي الذي يبني خلايا الجسم الجديدة، مما يؤكد ضرورة فيتامين B6 على بناء خلايا الجسم.

5

البطاطا المالحة وتخفيف أوجاع المعدة والبطن

أشار موقع One Green Planet المعني بصحة الإنسان وفوائد الغذاء الصحي له في مقال له عن الأطعمة التي تساعد في تخفيف أوجاع البطن وتشنجات المعدة أن البطاطا واحدة من الأغذية المفيدة جداً لمحاربة آلام المعدة وتشنجاتها نظراً لأنها مصدر ممتاز للنشويات التي تساعد تهدئة تشنجات المعدة.

ولكن ذكرت المنظمة أنه ولتناول البطاطس في سبيل ذلك الهدف يجب أن تخلو البطاطا المالحة من التوابل والبهارات حتى لا تتسبب في اضطرابات المعدة بشكل أكبر.

6

البطاطا المالحة أو البطاطا البيضاء تحسن من وظيفة الدماغ

ببن موقع (Organic Facts) في مقال له عن فوائد البطاطس أن العمل السليم للدماغ يعتمد بشكل كبير على مستوى الجلوكوز وإمدادات الأوكسجين بالإضافة إلى مركب فيتامين B وبعض الهرمونات والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية مثل أوميجا 3، ونجد أن البطاطس تلبي غالبية تلك الاحتياجات المذكورة أعلاه.

فنظراً لارتفاع نسبة الكربوهيدرات فيها تحافظ بدورها على مستويات جيدة من الجلوكوز في الدم مما يحافظ على الأداء العالي والنشاط المعرفي للدماغ، كما أن احتواء البطاطس على الحديد يجعلها تساعد على إيصال الأوكسجين إلى الدماغ بشكل جيد عن طريق الهيموجلوبين الموجود في الدم.

ولا شك أن احتواء البطاطس على الفوسفور والزنك والفيتامينات المركبة كلها تساعد على تحفيز الدماغ ووظيفته عن طريق زيادة تدفق الدم.

7

البطاطا البيضاء تساعد في محاربة أمراض القلب

في مقال موقع (Organic Facts) المذكور سابقاً تبين أن البطاطس مفيدة لصحة القلب وأداءه نظراً لاحتوائها على فيتامينات C و B المركب، والمعادن المفيدة بالإضافة إلى الكاروتينات المفيدة لصحة القلب.

ولكن بشرط ألا يكون الشخص الذي يتناول البطاطس مصاب بمرض السكري أو السمنة حيث يحدث مفعول عكسي وتزيد من رفع مستويات الجلوكوز في الدم مما يؤدي إلى السمنة وحدوث ضغط على القلب، لذلك يجب الانتباه جيداً إلى تلك النقطة في فائدة البطاطس وأمراض القلب.

8

ما هي سلبيات تناول الكميات الزائدة من البطاطا المالحة؟

  1. بين مقال على موقع جامعة هارفارد (Harvard University) عام 2011 أن البطاطس تساهم في زيادة الوزن، من خلال زيادتها لمستويات السكر في الدم بسرعة، بالتالي زيادة السعرات الحرارية، التي تكوّن وتشكل الدهون في الجسم.
  2. كذلك يتسبب تناول الكثير من حصص البطاطا المالحة أسبوعياً؛ زيادة مستوى السكر في الدم بشكل كبير، فمن الممكن أن يسبب ذلك الإصابة بمرض السكري، هذا ما بينته صحيفة (Daily Mail) البريطانية في مقال لها حول احتمالية مساهمة تناول كميات كبيرة من البطاطس بالإصابة بمرض السكري.
9

العناصر والقيمة الغذائية في البطاطا

بالرغم من تشابه الاسم إلا أن الصفة مختلفة، والطعم والفوائد تختلف أيضاً، فالبطاطا المالحة أو ما نسميها البطاطا البيضاء غالباً ما تكون بيضاء اللون وقشرتها صفراء.

وتعود لفصيلة النباتات الباذنجانية، أما البطاطا الحلوة لونها يتراوح بين الأصفر والأحمر والأبيض، ولون قشرتها بين الأحمر والبنفسجي والأبيض حسب البيئة التي تزرع بها وتعود لفصيلة النباتات المحمودية، أما عن القيمة الغذائية للبطاطا المالحة سوف نعددها بالآتي:

القيمة الغذائية للبطاطس

أشار موقع ويب طب إلى القيمة الغذائي في 100 غم من البطاطا البيضاء المالحة (نيئة وغير مقشورة) كالتالي:

القيمة الغذائية في 100 غم من البطاطا المقشورة والنيئة

القيم الغذائيةالكمية
سعرات حرارية69
كربوهيدرات17 غم
بروتين2 غم
دهون0 غم
الياف2 غم
بوتاسيوم407 ملغم
كالسيوم9 ملغم
مغنيسيوم21 ملغم
حديد0.5 ملغم
فيتامين A8 وحدة دولية
فيتامين B60.2 ملغم
فيتامين c19.7 ملغم
10

انتشرت البطاطا المالحة في أنحاء العالم بحلول القرن 19 ميلادي

نشأت البطاطس في المنطقة الجبلية في الأنديز بأمريكا الجنوبية، وقد زرعها هناك الهنود الذين عاشوا في تلك المناطق لمدة تتراوح بين 4000 و 7000 سنة.

وقد تم جلب البطاطا إلى أوروبا من قبل المستكشفين الإسبان الذين اكتشفوها في أمريكا الجنوبية في أوائل القرن السادس عشر، ومن ثم أُحضرت البطاطس إلى الولايات المتحدة في أوائل القرن الثامن عشر من قبل المهاجرين الايرلنديين الذين استقروا في نيو إنجلاند.

وبحلول القرن التاسع عشر كانت البطاطا قد زرعت على نطاق واسع في جميع أنحاء شمال أوروبا والعالم.

11

ما أصل اسم "البطاطا"؟

يعتبر الكثيرون أن كلمة "بطاطا" غريبة عن اللغة العربية، لذلك سنتعرف في هذه الفقرة على أصل هذه الكلمة.

كلمة "بطاطا" من الكلمة الإسبانية (Patata) ومن المعتقد أن أصل هذه الكلمة الإسبانية يعود إلى بعض اللغات المحلية المحكية في المناطق المحيطة بالبجر الكاريبي.

وتستعمل كلمة "بطاطا" في معظم مناطق الوطن العربي كدول المغرب العربي والجزائر وسوريا.

في حين تستعمل كلمة "بطاطس" في بعض الدول العربية الأخرى كجمهورية مصر العربية، حيث أن هذه الكلمة مأخوذة عن الكلمة التركية (Patates) في حين يعتبر أن أصل الكلمة التركية هو يوناني.

هكذا.. نكون قد تعرفنا على فوائد البطاطس اللذيذة المحببة لدى الكثيرين، مدركين أن كل فيتامين ومعدن موجود فيها يفيد صحتنا في شكل من الأشكال، لذا لا داعي للقلق من حبك للبطاطا، بل تناولها باطمئنان وباعتدال في أي وقت تريده طالما أن مكوناتها لا تضر صحتك أبداً.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر