فوائد قشر الرمان الصحية

أهم الفوائد التي يتمتع بها قشر الرمان لصحة الجسم والشعر والبشرة
الكاتب:رغد السودا
تاريخ النشر: 26/03/2017
آخر تحديث: 13/10/2017
صورة لقشر الرمان المجفف

هل تعلم أن قشر الرمان يحتوي على ضعف المواد المضادة للأكسدة الموجودة في لب الفاكهة؟! وبفضل إمكاناته الهائلة دخل في الطب البديل لعلاج أمراض كثيرة منذ القدم وحتى يومنا الحاضر.

يتمتع قشر الرمان بالكثير من الفوائد، حيث يستخدم في مجالات متنوعة ويمنحك فوائداً صحية تغنيك عن الأدوية التجارية، كذلك يعتبر من الحلول الطبيعية الرائعة لمعالجة مشاكل الشعر والاهتمام بصحته، كما أنه فعال ومفيد لبشرتك وصحتها، وهذه أهم الفوائد التي يقدمها قشر الرمان لصحتك، بشرتك وشعرك.

1

فوائد قشر الرمان الصحية

يمتلك قشر الرمان نشاطاً فعالاً يجعله من العلاجات القوية لمعظم أمراض الجسم، ويعمل على العناية بصحته، وهذه أهم الفوائد الصحية التي يمنحها قشر الرمان لجسمك:

1- مفيد لعلاج أمراض القلب

حيث يعتبر قشر الرمان أداة فعالة ضد أمراض القلب، فهو غني بالمواد المضادة بالأكسدة التي تحمي الكوليسترول من الأكسدة، فأكسدة الكوليسترول في الجسم يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي المسبب لأمراض القلب، ويقلل بذلك مستويات الكوليسترول في الجسم، ووفقاً للدراسة التي أجراها قسم العلوم وتكنولوجيا الأغذية بجامعة بهاء الدين زكريا (Bahauddin Zakariya University) في الباكستان، بالتعاون مع قسم العلوم البيولوجية بجامعة أوربينو كارلو بو فيا (University of Urbino ‘‘Carlo Bo’’ Via) في إيطاليا عام 2012.

وجدت الدراسة أن مرض تصلب الشرايين هو أحد الأسباب الرئيسية لوفاة الإنسان، ويحدث نتيجة تراكم البروتينات الدهنية في الطبقات الداخلية للأوعية الدموية ثم خضوعها للتأكسد، هذا ما يؤدي بدوره إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم، ويتم معالجة هذه الحالة بقشر الرمان الذي يمنع عملية أكسدة الكوليسترول بسبب نشاطه المضاد للأكسدة، بالتالي تأخير تطور مرض تصلب الشرايين وحماية القلب.

2- مفيد لإزالة سموم الجسم

يعمل قشر الرمان بفضل المواد المضادة للأكسدة التي يحتويها كمزيل فعال للسموم من الجسم ويقضي عليها.

3- قشر الرمان مصدر غني بفيتامين (c)

من الميزات الهامة التي تجعل من قشر الرمان عامل حماية فعال، احتوائه على فيتامين (c) بكميات كبيرة، فيساعد بذلك على التئام الجروح ويساهم في تشكيل البروتينات وتحفيز الجسم على النمو، كما يحافظ على قوة الأسنان والعظام، وفي ملخص دراسة أجراها قسم التغذية في معهد طب البيئة والنظافة بالصين عام 2003، تم الوصول إلى أن قشر الرمان واحداً من بين الفواكه الطبيعية التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين (c) ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم.

4- يعزز قشر الرمان صحة الأسنان

يدخل مسحوق قشر الرمان في تركيب الكثير من معاجين الأسنان، حيث يحافظ على قوة الأسنان وصحتها، كما يقلل من رائحة الفم الكريهة، كذلك يخفف من التهاب اللثة وتقرحات الفم، ففي دراسة أجراها مركز بحوث أمراض الفم والأسنان بكلية طب الأسنان التابعة لجامعة شيراز للعلوم الطبية، بالتعاون مع قسم علم الأدوية والسموم بكلية الطب في جامعة شيراز للعلوم الطبية في إيران، في 13 شباط/فبراير عام 2017، تم الوصول إلى أن فاكهة الرمان وتوابعها من بذور وقشور تستخدم في صنع عصير الرمان الذي يستخدم كغسول للفم، حيث يعمل بشكل فعال على تطهير الفم وعلاج التهاب اللثة وتعزيز صحة الأسنان.

5- يخفف قشر الرمان من السعال والتهاب الحلق

كد الطب القديم أن قشر الرمان قادر على إغاثتك من السعال الحاد المزعج، كما يستخدم بشكل فعال لعلاج التهاب الحلق والتخلص من آلام اللوزتين، من خلال صنع مسحوق فوري من قشر الرمان لتهدئة السعال، ووفقاً لدراسة أجراها قسم تكنولوجيا الصيدلة بالتعاون مع قسم الميكروبيولوجي في جامعة جادافبور (Jadavpur University) بالهند في شهر أبريل/نيسان عام 2015، فإن قشر الرمان يحمل خاصية مضادة للميكروبات ضد مرض السل، والتهابات الجهاز التنفسي وأمراضه كالسعال وغيره.

6- مفيد لصحة العظام

يعزز قشر الرمان صحة عظامك بسبب خواصه المضادة للبكتريا والالتهابات، حيث يقلل من هشاشة العظام من خلال الحد من فقدان كثافة العظام، لا سيما عند النساء بعد انقطاع الطمث، ففي دراسة أجرتها كلية الصحة والخدمات الاجتماعية في جامعة سايتاما بالتعاون مع مختبرات البحوث الطبية والحيوية التابع لشركة الصناعات الكيماوية، ومختبر الصيدلة بكلية العلوم في جامعة إيمي للطب باليابان، في أيلول/سبتمبر عام 2003، تبين أن قشر الرمان يحتوي على مادة الأستروجين المطابقة لتلك الطبيعية الموجودة في جسم الإنسان، ويعمل على زيادة كثافة العظام وتقويتها بعد انقطاع الطمث بشكل خاص.

7- لتحسين فعالية الجهاز الهضمي

تساعد قشور الرمان على الحد من التهاب الأمعاء، علاج تورم البواسير، تشديد بطانة الأمعاء، وقف النزيف أثناء الإسهال وتحسين الهضم، ووفقاً لدراسة أجراها قسم الرقابة على الأغذية والعقاقير بكلية الصيدلة في جامعة طهران بالتعاون مع قسم الأدوية والسموم التابع لمركز البحوث الدوائية بكلية الصيدلة في جامعة طهران، وقسم الصيدلة الإيرانية التقليدية التابع لمركز البحوث الصيدلانية بكلية الصيدلة في جامعة طهران للعلوم الطبية، في تموز/يوليو عام 2013، أكدت الدراسة أن قشر الرمان بما يحتويه من مضادات أكسدة لا سيما حمض الفينول وأحماض دهنية أخرى كحمض الغال، والكاتشين والكيرستين والفلوريدا، استخدم بشكل كبير في الطب القديم وحتى وقتنا الحاضر لعلاج أمراض متنوعة من بينها قرحة المعدة والإسهال.

8- مفيد لصحة الدماغ

يعتبر الرمان من الفواكه الطبيعية متعددة الفوائد الصحية، والتي وصلت فوائدها إلى دماغ الإنسان، حيث يعمل قشر الرمان على حماية الدماغ ومحاربة الأمراض العصبية التي تصيبه، وفي ملخص دراسة أجريت على الفئران في مركز بحوث العلوم الطبية الحيوية التابع لمركز تكنولوجيا العلوم الصحية في جامعة غرناطة بإسبانيا، بالتعاون مع قسم علم الحيوان والحشرات بكلية علوم جامعة حلوان في مصر، في ديسمبر/كانون الأول عام 2012، أوضح الملخص أن قشر الرمان له دور عصبي محتمل ويحمي الدماغ من ضغط الأكسدة، والأمراض العصبية، وسميّة الألمنيوم.

9- يعزز صحة الكبد

يساهم قشر الرمان في تدعيم صحة الكبد وحمايته من العدوى ومسببات الأمراض، ووفقاً للدراسة التي أجراها قسم التكنولوجيا الحيوية في جامعة كومون الوطنية (Kumaun University) بالتعاون مع قسم التكنولوجيا والكيمياء الحيوية بكلية ماهاراني لاكشمي أماني للمرأة (Maharani Lakshmi Ammanni College for Women) في الهند، يونيو/حزيران عام 2013، فإن المكونات الكيميائية النباتية الموجودة في قشر الرمان تساهم في الحفاظ على صحة الكبد وحمايته ضد الأكسدة، كما أكدت هذه الدراسة أن قشر الرمان يحتوي على خصائص دوائية تعمل على خفض نسبة السكر في الدم، حيث تم الاعتراف به في الولايات المتحدة الأمريكية كأول فاكهة بمثابة دواء طبيعي بديل عام 1830.

2

قشر الرمان مفيد للبشرة والشعر

1- قشر الرمان لترطيب البشرة

لعل ما يحتويه قشر الرمان من أحماض لا سيما حمض الإيلاجيك، يجعله من المرطبات الطبيعية الفعالة لبشرتك، حيث يساهم في الحفاظ على درجة الرطوبة في بشرتك، بالتالي يمنع جفاف خلاياها فتبقى منتعشة ونضرة، كما يحمي قشر الرمان سطح البشرة من السموم والبكتريا ويعيد توازن درجة الحموضة في الجلد.

2- لحماية البشرة من أشعة الشمس

يمكنك عزيزتي أن تستخدمي قشر الرمان كواقي شمسي طبيعي، يحمي سطح بشرتك من تأثير أشعة الشمس القاسية لا سيما في الصيف، فيحافظ على انتعاشها ولونها طوال الفصل الحار، كما يمنع اسمرارها وإصابتها بسرطان الجلد الذي ينتشر نتيجة تأثير أشعة الشمس القوية على الجلد، ووفقاً لدراسة أجراها مركز بحوث علم وظائف الأعضاء التابع لمعهد بحوث القلب والأوعية الدموية في أصفهان، بالتعاون مع مركز بحوث القلب والأوعية الدموية في أصفهان بإيران، في آذار/مارس عام 2014، أثبتت الدراسة أن زيت الرمان وقشره يحتوي على فعالية وقائية للحد من سرطان الجلد والتخفيف من الأورام، كما أنه فعال بشكل كبير ضد الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية في الخلايا الليفية بجلد الإنسان.

3- لمكافحة الشيخوخة

يعتبر قشر الرمان من المواد الطبيعية التي تستخدم بشكل فعال لمحاربة الشيخوخة والتخلص من علامات التقدم بالسن والتجاعيد الكثيفة في البشرة، فعند استخدامه مع زيت البذور يولد البروكولاغين، الذي يمنع الأنزيمات من إتلاف الكولاجين في البشرة، بالتالي تعزيز فعالية نمو الخلايا؛ وهذا ما يؤخر الشيخوخة بشكل طبيعي.

4- للتخلص من حب الشباب

يحتوي قشر الرمان على خصائص متعددة للشفاء من البثور وحب الشباب، فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب حب الشباب والطفح الجلدي، كما يقضي على البكتريا والالتهابات الجلدية المسببة له، ويساهم في شفاء الجروح.

5- يستخدم قشر الرمان لفرك البشرة وتنظيفها

حيث يستخدم كغسول طبيعي ينعش بشرتك ويخلصها من الرؤوس السوداء، كما يزيل الطبقات الميتة من الجلد ويطهره بشكل فعال.

6- لمنع تساقط الشعر وانتشار القشرة

يساهم قشر الرمان بمنح شعرك فوائد كثيرة من خلال ما يحتويه من مواد فعالة وضرورية لصحة فروة رأسك، حيث يحارب تساقط الشعر ويحافظ على سماكته، كذلك يقلل من انتشار القشرة في فروة رأسك، ويحميها من الفطور، ويطهرها من البكتيريا ومادة الزهم التي تسد المسامات وتمنع نمو الشعر.

3

كيفية صنع مسحوق قشر الرمان

يمكنك سيدتي اتباع هذه الخطوات التي تمكنك من صنع مسحوق الرمان للاستفادة منه حسب رغبتك وللاستخدامات التي تريدينها:

  1. أحضري أربع أو خمس ثمار من الرمان، وقطعي كل ثمرة إلى أربعة أنصاف متساوية.
  2. أزيلي كل البذور من داخل الثمار لفصل القشور عنها.
  3. قطعي كل قشر إلى نصفين متساويين.
  4. في حال أردت استخدام القشور لأغراض علاجية، قشري الجزء الأصفر الموجود تحت الطبقة الحمراء باستخدام سكين، فالجزء الأصفر عند تجفيفه يعطي طعماً مراً، لكن بإمكانك تركه إن أردت استخدامه للتطبيق الخارجي.
  5. ضعي القشور على قطعة قماش نظيفة وجافة بشكل مباشر تحت أشعة الشمس حتى يجف بشكل جيد.
  6. عليك إبقاء القشور تحت أشعة الشمس كل يوم حتى تجف تماماً وتفقد كل رطوبتها.
  7. اطحني كافة القشور التي قمت بتجفيفها حتى تتحول إلى مسحوق ناعم.
  8. احفظي المسحوق في عبوة نظيفة ومحكمة الإغلاق، وستحصلين على مسحوق قشر الرمان الجاهز للتطبيق الخارجي لأغراض تجميلية، أو لتناوله مغلياً مع الماء لأغراض صحية.

في نهاية مقالنا.. يعتبر قشر الرمان من الأدوية القديمة التي استخدمت بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، كما دخل الرمان موسوعة الأيورفيدا الهندية الطبية القديمة كأحد الفواكه الطبيعية القادرة على علاج معظم الأمراض التي تصيب جسم الإنسان، فضلاً عن ميزاته في عالم التجميل، حيث استخدمت قشوره قديماً من قبل النساء لعلاج أمراض البشرة وللتخلص من قشرة الشعر المزعجة، وقد حاولنا سيدتي في هذا المقال أن نحيطك بمعظم الفوائد التي يقدمها قشر الرمان لك، لتتمتعي بها وتستفيدي منها متى أردت.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر