كيف تزرع الأزهار والورود في المنزل

خطوات الزراعة المنزلية للأزهار وأفضل أنواع الورود التي تختارها للبيت

الكاتب:
تاريخ النشر: 14/06/2016
آخر تحديث: 14/06/2016
تعرف على أساسيات ونصائح لزراعة الأزهار والورود في المنزل

يقول الشاعر الأمريكي رالف والدو إمرسون "الأرض تضحك بالأزهار" فمن السهل عليك أن تقوم بملئ حديقة المنزل أو الشرفة الداخلية بالأزهار؛ لتجعله مكاناً مشرقاً بطريقة طبيعية خلابة تبعث السعادة في نفسك وفي نفوس الناظرين. وبرغم عشقي لعالم الأزهار لم أتمكن إلى حد الآن من الحصول على حديقتي الخاصة بسبب معاناتي من الحساسية منها، قد تستطيع أنت زراعة حديقة من الأزهار بعد قراءة هذا المقال. 

اطلب من طفل القيام برسم حديقة لتجد أن أول ما سيقوم برسمه هي الأزهار، كذلك عندما يأخذ بستاني قطعة صغيرة من أرض زراعية لفناء منزل سيقوم بزراعته مباشرةً بالأزهار، فالأزهار هي تعريف الحديقة. وبغض النظر عن مستوى الخبرة الموجودة لديك حول زراعة الأزهار، إلا أن هناك مجموعة من المبادئ التي يجب عليك مراعاتها لضمان صحة الأزهار ومعرفة كل ما تحتاج إليه.

زراعة الأزهار والتخطيط لتصميم حديقة الورود في المنزل

تعتبر زراعة الأزهار شيئاً سهلاً وممتعاً في الوقت ذاته، فأفضل فترة للقيام بزراعة الأزهار هي مرحلة التزهير (التي تمثل تحولا فسيولوجيا أساسيا من مرحلة نمو النبتة وصولاً إلى إنتاج براعم زهرية تعطى الأزهار عند البلوغ)؛ لكن يجب عليك التأكد من العناية بها بشكل صحيح، من خلال الالتزام بخطة واضحة مناسبة لتحضير حديقتك الخاصة بزراعة الورود:

اختر التربة المناسبة

الأزهار كبقية النباتات تحتاج إلى تربة جيدة خصبة كي تنمو وتبقى نضرة جميلة؛ سواءً كانت هذه التربة موجودة في وعاء خاص للزراعة أو كانت موجودة في حديقة المنزل. لذا يجب أن تقوم بالحصول على أفضل أنواع الترب بعيداً عن تلك التي تكون مثقلة بالرمال والطين أو الصخور والحجارة: 

  1. فبالنسبة لتربة الحديقة هي: عبارة عن مزيج مكون من الرمل والوحل والطين ومجموعة من المعادن المختلفة؛ كالزنك والحديد والنحاس والأمونيوم وغيرها.
  2. أما بالنسبة للتربة السطحية؛ فإن معظم المزارعين يتجنبون استخدامها لأنها تميل للاحتفاظ بالرطوبة بعد هطول الأمطار أو عملية السقاية؛ مما يمنع وصول الهواء إلى جذور النباتات.

لذا يجب أن تقوم باختيار إحدى التربتين استناداً إلى احتياجات الحديقة الخاصة بك، فتربة الحدائق غالباً ما تكون مُكلفة في حين تكون التربة السطحية أرخص بكثير؛ وتكون تربة الحدائق مجهّزة بنوعية خاصة تتناسب مع الأزهار التي تريد أن تقوم بزراعتها، بينما التربة السطحية تعتبر مناسبة لهندسة المناظر الطبيعية ولإضافة ميزات الزينة إلى الحديقة، أما إذا كان لديك مساحة كافية فيمكنك القيام بخلط التربتين معاً. ومن الخطوات الهامة التي يجب أن تقوم بها:

  1. إضافة المواد المغذية إلى تربتك الخاصة بالزراعة لمساعدة الأزهار على النمو بشكل أسرع،
  2. خلط بعض الأسمدة لتقوم بمزجها في التربة.
  3. من المهم أن تقوم بفحص التربة قبل استخدامك لها؛ لاختبار درجة الحموضة وخصوبتها.

اختر موقعا مناسبا لزراعة الورود

 تحتاج الأزهار إلى مكان معتدل من حيث الحرارة والبرودة؛ إذ تحتاج إلى أشعة الشمس وإلى الظل في الوقت ذاته، فتبعاً لحاجة الأزهار التي ستقوم بزراعتها ستختار المكان الأنسب لها، كما تعتبر الشمس مفيدةً للغاية لمعظم أنواع الأزهار، بحيث يعتمد نموها على الكثير من الطاقة الشمسية.

اختر مكانا مناسبا لزراعة الورود في المنزل

اختر نوع الورود والأزهار المناسبة

هناك نوعان أساسيان للأزهار؛ الحولية والمعمرة:

  1. فبالنسبة للأزهار الحولية؛ تقتصر حياتها على موسم واحد بحيث أنها تنمو من البذور حتى الأوراق والجذور ومن ثم تظهر الأزهار وبعد ذلك تموت.
  2. أما بالنسبة إلى الأزهار المعمرة؛ فإنها تبقى على قيد الحياة لعدة سنوات أو حتى عقود؛ فبرغم موت الجزء العلوي منها والظاهر فوق التربة في فصل الشتاء؛ إلا أن جذورها تبقى حية وتنبت مرة أخرى في فصل الربيع التالي.

طريقة الزراعة والعناية بالزهرة

لا تحتاج إلى أن تكون الأزهار مغروسة في التربة بشكل عميق؛ لذا سيكون كافياً إن قمت بحفر حفرة بمقدار 4-9سم في الطول والعرض لتضع بذور الأزهار بداخلها، أما إذا كانت الأزهار موجودة في وعاء خاص وتريد نقلها إلى التربة، كل ما عليك فعله هو أن تقوم بغمر التربة التي تحوي الزهرة بالمياه ومن ثم تقوم بسحب الزهرة من الوعاء وثم تتخلص من التراب المتراكم حول جذورها. أما بالنسبة للتغذية أثناء الزراعة قم بوضع القليل من غذاء الزهور (كالأسمدة) بأسفل كل حفرة تقوم بحفرها؛ ثم ادمجها مع التربة قبل زراعة الأزهار فيها، بعد ذلك قم بملئ الحفرة بالتراب بكلتا يديك لتتمكن من سد الفراغات الموجودة حول الزهرة؛ فبذلك تكون قد انتهيت من عملية الزراعة.

خطوات الحفاظ على الزهور بعد القيام بزراعتها

  1. يجب أن تقوم بسقايتها بشكل منتظم بالإضافة إلى القيام برش المياه بمقدار (ملعقة واحدة كبيرة) فوق الأزهار لترطيب البتلات والأوراق مع تجنب إتلافها، كما يمكنك الاعتماد على نظام الري بالرش أو بالتنقيط.
  2. يجب أن تتخلص من الأعشاب الضارة التي تنمو حول الأزهار حفاظاً عليها؛ لأنها تأخذ المواد الغذائية التي ستحتاجها الأزهار لنمو صحي كامل.
  3. كما يجب أن تتخلص من الأزهار الذابلة والميتة لتحفيز الأزهار الجديدة على النمو بدلاً عنها.
  4. توجد بعض الأزهار تنمو بقامة طويلة وهذا النوع من الأزهار يحتاج إلى دعم خاص لتخفيف ثقلها عن الساق؛ لذا ومن خلال قيامك بإضافة أعواد الخيزران إليها ستحصل الزهرة على الدعم لتلتف حول تلك الأعواد.
  5. في حال كبرت الأزهار ولم يعد مكانها مناسباً لحجمها، يمكنك أن تقوم بنقلها إلى مكان أكبر لتساعدها على النمو والحفاظ على صحتها وجمالها.

مواصفات أفضل أنواع الأزهار المناسبة للزراعة في المنزل

البنفسج الأفريقي (African Violet)

صورة ورود البنفسج الإفريقي

بحيث يكون نموها سهلاً في المنزل، كما أنها تبقى متفتحة على مدار العام دون أي جهد، كذلك يناسبها الجو الدافئ وأشعة الشمس الصافية بحيث يمكنك القيام بوضعها على النافذة الأكثر إشراقاً في المنزل، كما أن ألوانها متنوعة لتختار منها اللون الأنسب لديكور الغرفة، وتجنب عند سقياتها وصول المياه إلى أوراقها؛ مما يسبب ظهور بقع بنية داكنة عليها.

كذلك يمكن أن تقوم بزراعتها مستخدماً إحدى أوراقها أو باستخدام جذر الزهرة أيضاً؛ من خلال وضعها في وعاء يحوي على مزيج من التراب الرطب. بالإضافة إلى أن طول زهرة البنفسج الأفريقي يصل إلى ما يقارب 20 سم وعرضها إلى ما يقارب 40 سم.

الخبازى (Hibiscus)

صورة زهرة الخبازى

شكلها ضخم بحيث يصل عرض قطرها إلى 20 سم، كما لا تدوم الأزهار الفردية منها إلا ليوم أو يومين؛ لكنها تتفتح في أواخر فصل الربيع وفي فصلي الخريف والشتاء أيضاً؛ كما يمكن المحافظة عليها من خلال الحفاظ على رطوبة التربة وتوفير الضوء للزهرة في الأماكن المغلقة، حيث تعد هذه الزهرة لافتة بألوانها المذهلة المتفاوتة بين الأحمر والوردي والبرتقالي والأصفر والأبيض وحتى الأزرق، يصل طولها إلى 15 سم.

زنبق السلام (Peace Lily)

ورود زمبق السلام الأبيض

ورود سهلة الرعاية تحتمل الضوء الضعيف والرطوبة المنخفضة، كما يعتبر نموها بطيئاً في فصل الصيف إلا أن العديد من الأصناف الأخرى تبقى متفتحة على مدار السنة، لها أوراق خضراء كبيرة؛ يصل طولها إلى 2 متر تقريباً وعرضها إلى ما يقارب متراً ونصف، وكملاحظة هامة ننوه إلى أن هذه الزهرة سامة؛ يمكن أن تتسبب بالمرض للأطفال في حال قاموا بتناولها.

ورود الأنثوريوم (Anthurium)

ورود الأنثوريوم

تتوفر بألوان مرحة كالوردي والأحمر والأبيض، كما تبقى متفتحة لمدة شهرين أو أكثر، تحتاج هذه الزهرة إلى إضاءة متوسطة لتتفتح براعمها، كما يمكن أن تزهر بإضاءة خافتة، يصل طولها إلى المتر وعرضها إلى 70 سم، كما تعتبر سامة للأطفال في حال قاموا بتناولها.

الياسمين (Jasmine)

صورة ورود الياسمين البيضاء

تتعدد أنواع هذه الزهرة ويعتبر نوعي الياسمين المزهر (J . Polyanthum) والياسمين العربي (J . Sambac) من أكثر الأنواع سهولة من حيث النمو، فاختيار مكان مضيء ورطب يعد كافياً كي تنمو تلك الزهرة، حيث ستبدو في أول مرحلة بلون زهري لكن سرعان ما تتحول إلى اللون الأبيض عند اكتمال نموها، تتميز برائحتها العطرة مما يجعلها محببة لدى الكثيرين، يصل طولها إلى أكثر من متر ونصف وعرض شتلتها يصل إلى مترين تقريباً.

الزنبق الكفيري (Kaffir Lily)

ورود الزمبق الكفيري

كما يطلق عليها اسم (Clivia)، تزهر في فصل الشتاء بمجموعة تصل إلى 20 وريقة محمّرة بأنابيب برتقالية أو صفراء، تزهر هذه الزهرة فقط عند تعرضها للبرد وفي منطقة جافة، لذا كل ما عليك فعله أن تبقيها في مكان جاف وبدرجات حرارة منخفضة، كما يعتبر نموها في فصل الشتاء ميزة لها لعدم توفر العديد من الأزهار التي تنمو في هذه الفترة الباردة، كذلك يجب الحفاظ على تربتها رطبة. حيث يصل عرض قطرها إلى 70 سم تقريباً، كما تعتبر سامة إذا قام الأطفال بتناولها وكذلك الحيوانات.

ورود تاج الشوك (Crown-Of-Thorns)

وردة تاج الشوك

لا تحتاج هذه الزهرة إلى رعاية خاصة بل وتعتبر رعايتها سهلة للغاية؛ كل ما تحتاج إليه هو الضوء والمكان الجاف، لها جذع كثيف شائك بلون بني يميل إلى الرمادي، لا تستهلك الكثير من المياه والأهم من ذلك؛ عليك الحفاظ على خصوبة التربة بشكل معتدل، يصل عرضها إلى المتر تقريباً، كما تعتبر نبتة سامة ويمكن للنسغ الحليبي الذي يخرج منها أن يسبب المرض أو تهيج في الجلد، كما أنها شائكة جداً.

زهرة أحمر الشفاه (Lipstick plant)

ورود أحمر الشفاه

تحتاج إلى وعاء كبير للزراعة لاعتبارها من الأزهار المتدلية، الأنبوب الذي يقترن بالزهرة له أكواب؛ يميل لونها بين القرمزي الداكن والأرجواني، يبطئ نموها في فصل الخريف، لكن يمكن أن يستمر نموها بشكل أسرع على مدار السنة، إذا قمت بوضعها خارجاً ستلاحظ أن الأزهار ستجذب طيور الطنان، كما أن عليك أن تبقي التربة رطبة، ويصل طولها إلى 50 سم وعرضها إلى المتر تقريباً.

زهرة الإكزورا (Ixora)

صورة زهرة الأكزورا

كما يطلق عليها أحياناً اسم لهب الغابة لتوهج ألوانها كالبرتقالي والأحمر والأصفر، لها أوراق تشابه أوراق الأشجار بملمسها ولونها الذي يكون مائلاً إلى البرونزي في بداية نموها ومن ثم يتحول إلى اللون الأخضر اللامع، تحتاج إلى الكثير من الإضاءة والدفء والرطوبة أيضاً، يمكنك القيام بتقليم ساق الزهرة إذا أصبح طويلاً للحفاظ على الأزهار متعاقدة مع بعضها، كما يجب الحفاظ على التربة خصبة جافة. يصل طولها إلى المترين تقريباً وعرضها حوالي المتر ونصف.

ورود ريجر بيجونيا (Rieger Begonia)

ورود ريجر بورونيا

واحدة من الأزهار الشتوية، لها جذور ليفية مع قاعدة درنية منتفخة، تتراوح ألوانها بين الأصفر والبرتقالي كذلك الأحمر، تبدو جميلة إذا قمت بوضعها على طاولة أو في سلة معلقة، تحتاج إلى إبقاء التربة رطبة بشكل معتدل، يصل عرضها إلى ما يقارب 45 سم، إذا قام الطفل بتناول ساق هذه الزهرة يمكن أن تسبب له تهيجاً مؤلماً في الحلق والفم والشفتين.

أزهار الجوزمانيا (Guzmania)

وردة الجوزمانيا

لها أوراق خضراء قاسية لامعة مسننة مرتبة؛ تشكل مع بعضها شكل مزهرية، تبقى الزهرة مشرقة ومتفتحة لمدة 6 أشهر، كما تناسبها درجات الحرارة الدافئة، وألوانها هي الأحمر والبرتقالي والأصفر، يصل عرضها إلى ما يقارب المتر.

نصائح للعناية بالأزهار في الحديقة

  1. الدوام على سقايتها بشكل مستمر وبما يتناسب مع نوعها.
  2. تقليم الأوراق الذابلة والتخلص منها.
  3. الحفاظ على الأزهار في الأماكن التي تناسبها من حيث الإضاءة والمناخ.
  4. استخدام الأغذية المناسبة للأزهار بالإضافة إلى الأسمدة.
  5. استخدام مقص حاد عند قيامك بتقليم الأوراق أو الساق.

ختاماً.. كما أسلفنا سابقاً فإن معرفة الخطوات الصحيحة لزراعة الأزهار، يعد أساسياً لضمان صحتها واستمرارية وجودها، فباتباعك تلك الخطوات ومراعاة احتياجات كل زهرة تقوم بزراعتها من مناخ وسقاية وغيرها؛ ستتمكن من الوصول إلى أفضل نتيجة وستحصل على حديقة الأزهار الخاصة بك، راجين أن تكون كافة النصائح والمعلومات التي قمنا بتقديمها مفيدة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر