اسباب تسمية العملات لمشهورة بأسمائها الحالية

العملات العالمية.. كيف اكتسبت أسماءها الحالية

الكاتب:
تاريخ النشر: 05/08/2016
آخر تحديث: 05/08/2016
يسلط هذا المقال الضوء على أصول تسمية أهم العملات العالمية

كما الثقافات واللغات، تتنوع أسماء العملات المالية المستخدمة من بلد إلى آخر مشكلة جزءاً من الهوية والطابع المميز لكل بلد على حدة، ويتساءل الكثيرون عن مصدر أسماء العملات الأشهر عالمياً بشكل مستمر، وهنا في هذا المقال سنسلط الضوء على أصول تسميات العملات الشهيرة بالاستناد إلى مدونات قاموس Oxford المعروف.

على الرغم من تنوع أسماء العملات بحسب البلدان المستخدمة لها، فالعديد من البلدان تتشارك أسماء عملتها مع بلدان أخرى كنتيجة لتقارب الثقافات أو للسيطرة الاستعمارية السابقة، فيما يلي أهم العملات مع شرح بسيط عن مصدر اسم كل منها في اللغة الإنجليزية:

الدولار: أشهر العملات كانت اسماً لمناجم فضة ألمانية

يعد الدولار (Dollar) أكثر عملات العالم انتشاراً، حيث يتم استخدامه في الولايات المتحدة وأستراليا وفيجي ونيوزلندا وكندا وسنغافورة بالإضافة للعديد من الأماكن الأخرى حول العالم.

تنبع التسمية الأصلية من اللغة الفليمية (الألمانية الدنيا) وهي اللغة الأم للغة الإنجليزية، حيث كانت تستخدم كلمة "Joachimsthal" (تلفظ: يواخمثال) للدلالة إلى وادي "يواخم" (الواقع ضمن الأراضي الألمانية اليوم) حيث كانت تقع مناجم فضة قديمة، سميت العملة المسبوكة هناك ب "Joachimsthaler" (يواخمثولار) بمعنى "من وادي يواخم" لتختصر لاحقاً إلى كلمة “Thaler” (ثولار) ويتم تحريفها إلى “Dollar” (دولار) وهي العملة المعروفة اليوم.

بدأ استخدام العملة بداية من التشيك والمجر والنروج والدنمارك وبضع دول أخرى بأسماء محرفة وقريبة من الاسم الحالي، فيما يعود أول استخدام للاسم الحالي إلى عملة هولندية تحمل شعار أسد حيث انتشرت بشكل واسع في مناطق مختلفة خلال القرن السابع عشر، فيما لم تستخدم الكلمة للتعبير عن العملة الأمريكية حتى القرن الثامن عشر.

البيزو: العملة التي استخدمت في أمريكا الجنوبية والهند

البيزو (Peso) هو عملة المكسيك وبعض دول أمريكا اللاتينية الأخرى، تستمد الكلمة معناها من اللغة الإسبانية حيث تعني كلمة “Peso” حرفياً الوزن، بدأ استخدام الاسم من المستعمرات الإسبانية في أمريكا الجنوبية في القرنين السادس والسابع عشر للتعبير عن عملة فضية كبيرة ذات شكل مثمن الوجوه (كانت تقابل العملات المسماة باشتقاقات الدولار في الدول الجرمانية) وخلال فترة ذروة سيطرة الإمبراطورية الإسبانية، كانت العملة الأولى عالمياً وتم استخدامها في كل مكان من أمريكا الجنوبية وصولاً للهند وجنوب شرق آسيا.

الليرا: العملة شديدة النقاء ترمز إلى الفضة

الليرا (Lira) هي العملة الرسمية لكل من إيطاليا (قبل تبنيها لليورو) وتركيا، وتنحدر الكلمة من اللفظ اللاتيني “Libra” والذي يعني "باوند" (واحدة لقياس الوزن تساوي 0.423 كيلوجرام تقريباً)، مصدر الاستخدام الأول يعود إلى الإمبراطورية الرومانية القديمة، حيث سميت عدة عملات باسم Libra و Lira وكانت ترمز للفضة شديدة النقاء والخالية من الشوائب، وفي العصر الحديث استخدمت في تركيا بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية كما استخدمت في إيطاليا والفاتيكان ومالطا حتى عام 2002 حين تم استبدالها باليورو.

المارك: العملة الإمبراطورية في البوسنة و الهرسك

المارك (Mark) هو العملة السابقة لكل من ألمانيا وفنلندا (قبل تبنيهما لليورو كعملة رسمية)، وكما البيزو والليرا، المارك يستمد اسمه من واحدة وزن جرمانية قديمة، يعود أول استخدام للعملة إلى إقليم كولن في ألمانيا في القرن الحادي عشر، استخدم بشكل متقطع في الأقاليم الألمانية وحقق انتشاره الأكبر كعملة الرايخ الثاني (الإمبراطورية الألمانية) واستمر حتى عام 2002 لينحسر استخدامه اليوم إلا لعملة موجودة في البوسنة والهرسك.

الريال: العملة الملكية في العصر الحديث

يستخدم الريال (Riyal) كعملة رسمية في كل من المملكة العربية السعودية وعمان وقطر والبحرين واليمن وإيران، يعود أصل التسمية إلى الكلمة اللاتينية “Regalis” والتي تعني حرفياً "ملكي" (أي مرتبط بالملك).

من غير المعروف تماماً بداية التعامل بالريال، لكن لفترات متقطعة من الزمن تم استخدامه في الإمبراطوريتين الإسبانية والبرتغالية، بدأ استخدامه في العصر الحديث مع نشوء ممالك الخليج حيث انتشر كعملة رسمية للعديد منها (نظراً للنفوذ البرتغالي التاريخي هناك) كما استخدم من قبل المملكة الشاهنشاهية الإيرانية كذلك.

الراند: عملة الذهب والمعادن الثمينة

الراند (Rand) هو العملة الرسمية لجنوب أفريقيا، تستمد العملة اسمها من الاسم الهولندي لمدينة "ويتواترسراند" الجنوب أفريقية، والتي تقع في منطقة غنية بالذهب والمعادن النفيسة، خلال فترة الاستعمار الأوروبي لأفريقيا الجنوبية استخدمت الكلمة بمعنى المال بشكل غير رسمي، أما أول استخدام لها كعملة رسمية فقد بدأ مع نشوء جمهورية جنوب أفريقيا عام 1961.

اليوان والين: العملة الدائرية نظير البيزو في دول آسيوية

يعود أصل تسمية كل من اليوان الصيني والين الياباني والوون الكوري (Yuan, Yen, Won) إلى محرف باللغة الصينية التقليدية بمعنى "دائري" أو "عملة دائرية". أول استخدام فعلي للكلمة لوصف علة محددة كان بداية من عام 1889 حيث ظهر كنظير للبيزو الإسباني المنتشر حينها. ما تزال كلمة يوان في اللغة الصينية اليوم تعبر عن العديد من العملات سواء الصينية أو اليابانية والكورية والفلبينية وغيرها على الرغم من أن الاسم الرسمي للعملة الصينية هو "رينمينبي".

الكرونة: تاج العملة في الدول الإسكندنافية

تعود أسماء عملات كل من هذه الدول الإسكندنافية: السويد، النرويج، الدنمارك، أيسلندا إلى الكلمة اللاتينية “Corona” والتي تترجم إلى اللغة الإنجليزية “Crown” وتعني التاج باللغة العربية. بدأ استخدام العمل المسمات بمشتقات كلمة كرون مع بدأ الاتحاد الإسكندنافي الذي بدأ عام 1873 واستمر حتى عام 1914 حيث انحل الاتحاد لكن الدول الأعضاء قررت الاستمرار باستخدام عملاتها المسماة كرون بعدها.

الدينار: العملة المرتبطة بفترات الدول الأموية والعباسية

أصل التسمية (Dinar) يأتي بشكل مباشر من عملة رومانية فضية قديمة كانت تستخدم في روما وتسمى في اللاتينية “Denarius”، يستخدم الدينار اليوم في كل من الأردن، الجزائر، صربيا، والكويت، وتم استخدام العديد من العملات المسماة بالدينار عمر التاريخ خصوصاً في فترات الدول الأموية والعباسية، وعاد استخدام هذه العملة مع استقلال الدول العربية عن الاستعمار بداية من منتصف القرن العشرين.

الروبية: عملة المغول في العصر الحديث

تستخدم الروبية (Rupee) كعملة لكل من الهند وباكستان وإندونيسيا، يعود أصل الكلمة إلى اللغة السنسكريتية حيث كلمة “Rupya” تعني الفضة الخام، يسجل أول استخدام لعملة بهذا الاسم إلى القرن العاشر، لكن الاستخدام المستمر لها بدأ منذ القرن السادس عشر مع تبني الإمبراطوريات الهندية لها واستمرار استخدامها من قبل المغول واستخدامها لاحقاً في الهند والدول المحيطة بها في العصر الحديث.

الباوند: الكامل من الفضة

الباوند (Pound) هو التسمية الإنجليزية لكل من الجنيه الإسترليني (عملة بريطانيا) بالإضافة لليرة السورية واللبنانية وعملة السودان وجنوب السودان، يعود أصل الاسم إلى كلمة “Poundus” اللاتينية والتي تترجم حرفياً بمعنى الوزن، من غير المعروف تماماً متى تم استخدام المصطلح لأول مرة لكن الأمر بدأ من الجزيرة البريطانية بعد الغزو الأنغلو سكسوني حيث كانت العملة وقتها تساوي قيمة باوند كامل من الفضة.

الروبل: مقياس وزني قديم يستخدم في روسيا حتى اليوم

يستخدم الروبل (Ruble) كالعملة الرسمية لكل من روسيا وبلاروسيا، ويعود أصل التسمية إلى مقياس وزني قديم كان يستخدم للفضة، يعتقد أن الروبل استخدم أول مرة كعملة للإمبراطورية الروسية القديمة بداية من عام 1704، واستمر كعملة موجودة في كل من روسيا ودول أوروبا الشرقية (الدول السوفييتية السابقة) بعد ذلك.

الزلوتي: العملة البولندية الذهبية

الزلوتي (Zloty) هو العملة الخاصة ببولندا ويعني "ذهبي" باللغة البولندية، بدأ استخدام التسمية للإشارة للعملات في بولندا بدايةً من القرن الثالث والرابع عشر حيث كانت تشير إلى العملات الأجنبية الذهبية ليتم استخدامها لاحقاً كاسم للعملة في عدة مراحل زمنية مستمرة حتى الآن.

الفورينت: عملة البنوك حسنة السمعة

الفورينت (Forint) هو العملة المجرية، ويعود أصله إلى عملة مدينة فلورنسا الإيطالية والتي كانت تدعى “Fiorino” (فيورينو) نظراً لطباعة وردة عليها حيث تترجم الوردة إلى “Fiore” باللغة الإيطالية. بدأت العملة مع السيطرة التجارية لمدينة فلورنسا وخصوصاً في عهد أسرة ميديتشي (بداية من القرن الخامس عشر) ومنها انتشرت إلى العالم بسبب السمعة الحسنة للبنوك الفلورنسية وقوتها الاقتصادية المؤثرة. زال استخدامها من معظم الأماكن السابقة لكنها استمرت في المجر حتى العصر الحديث.

الريجنت: عملة الأطراف المسننة

الرينجيت (Ringgit) هو العملة الرسمية لماليزيا، ويعود أصل الكلمة إلى كلمة “Ringgit” باللغة الماليزية والتي تعني "ذو أطراف مسننة". السبب في التسمية عائد إلى قيام اللصوص بحف أطراف العملات المصنوعة من الذهب والفضة وجمع البرادة لسبك عملات جديدة مزورة مما دفع إلى صنع العملة بأطراف مسننة بحيث لا يمكن حف أطرافها دون أن يتم ملاحظة ذلك. من غير المعروف تماماً متى بدأ تداول العملات التي تحمل هذا الاسم، لكن يعتقد أن ذلك كان على مدار عدة قرون قبل القرن العشرين لتختفي لفترة وتعود بداية من ستينيات القرن الماضي كالعملة الجديدة لماليزيا.

في النهاية... تستمد العديد من العملات أسمائها من مقاييس الوزن أو كلمة الوزن بحد ذاتها، ويعود ذلك إلى كون العملات القديمة (التي كانت تسبك من المعادن الثمينة) ذات أوزان محددة تعطيها قيمتها الشرائية.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر