أشهر وأقدم أنواع الورود وتاريخ اكتشافها واستعمالها

تعرّف على أقدم أنواع الزهور في العالم وتاريخها، من اكتشفها وما هي أشهر أسماءها

الكاتب:
تاريخ النشر: 21/05/2016
آخر تحديث: 12/06/2016
اكتشف العديد من أنواع الورود والأزهار منذ القدم وتنوعت استخداماتها عبر التاريخ وفقا للبلد والثقافات المختلفة

تدخل الورود في تركيب العطور كعنصر أساسي، فقد اكتشف العلماء الجين الذي يزود الزهور برائحتها العطرة، كما يساعدها على تحسين رائحتها؛ هذا الجين هو (RHNUDX1)، وقد أجرت الدراسة؛ جامعة ليون بفرنسا في عام 2015، فرنسا المشهورة بالعطور والورود، التي تعود بأموال طائلة على الفرنسيين، حيث تصل العطور الفرنسية إلى جميع أنحاء العالم تقريباً، لكن هل تساءلنا يوماً عن أقدم أنواع الورد في العالم وتاريخها. هذا ما سنتعرف عليه في سياق المقال.

لاشك أن أغلبنا يحب الورد، ويحرص على انتقائه للمنزل أو كهدايا للأخرين، فالورد ليس شيئاً كمالياً؛ إنما عنصر أساسي في الحياة، فرائحته الجميلة تبعث على المحبة والأمل، بالإضافة إلى أن الزهور تدخل في تركيب أفخم أنواع العطور التي نتهافت على شرائها، وكغيرها من الأشياء فإن الورد اكتشف وانتشر وكان له أنواع كثيرة عرفت على عبر التاريخ.

الورد الخشن (Ragusa) ينمو لحدود المترين وموطنه آسيا

صورة للورد الخشن الآسيوي

ورود قديمة موطنها الشرق خاصة شمال الصين، كذلك كوريا واليابان، انتقلت إلى أوروبا عبر اليابان في عام 1796. تنمو هذه الورود حتى تبلغ طول ثمانية أقدام (حوالي المترين ونص)، رائحتها خفيفة، في حين تتدرج ألوانها من الأرجواني إلى الأحمر، ثم للأحمر القاني. تنمو الأشواك عليها بدرجات مختلفة. لا تحتاج إلى اهتمام كبير إلا لتقليم الأوراق من فترة إلى أخرى، ومن أهم أنواعها:

  • بلانك دابل دو كوبرت (Blanc Double de Coubert).
  • هانزا فرو (Hansa Fru).
  • داغ مار هي ستروب (Dagmar Hastrup).
  • سارة فان فليت (Sarah van Fleet).
  • السيدة أنتوني واتر وير (Mrs. Anthony Waterer).
  • بينك جروتندورست (Pink Grootendorst).

الورد الصيني (China Roses) خضع للتهجين على مدار قرن كامل

صورة الوردة الصينية

اكتشف الغربيون الورد الصيني في عام1700، انتقلت إلى أوربا في القرن التاسع عشر، كما يعود تاريخ الورد في الصين إلى القرن الحادي عشر قبل الميلاد. وتزهر في أوائل الصيف، ومرة ​​أخرى في الخريف، حيث يكون لونها أحمر أو وردي بدون رائحة. خضعت للتطور والتهجين على مدار ألف سنة في الحدائق الصينية، فيبلغ ارتفاعها ما بين 2 إلى 3 أقدام، وأهم أنواعها:

  • هير موسا (Hermosa).
  • أولد بلاش شاينا (Old Blush China).

ورد الشاي (Tea Roses) المتفتحة طوال فترة فصل الصيف

صورة وردة الشاي

اكتشفت في الصين كنوع قديم من الأزهار لكنه هجن حديثاً. تبقى هذه الورود متفتحة طوال فترة فصل الصيف، حتى الخريف، لها رائحة الشاي المميز، في حين تأخذ لون ظلال الأبيض والوردي والأصفر، وأهم أنواعها:

  • آنا أوليفر (Anna Oliver).
  • العروس (The Bride).
  • كاثرين مرميت (Catherine Mermet).

تاريخ وردة دمشق أحد التوابل الشامية وأنواعها

الورد الدمشقي

يسمى الورد الدمشقي أو الدمشقي، هي ورود لها أشواك منحنية، ذات أوراق ريشية الشكل؛ حصيلة تهجين نوعين من الورد هما الجاليغا ولجانينا Galliaca)،Canina). تزهر من شهر نيسان/أبريل حتى حزيران/يونيو فقط، وتتركز زراعتها في سوريا في مناطق القلمون، و جبل الشيخ، وغوطة دمشق، وحلب. كما أُدخلت إلى  إنجلترا في عهد الملك هنري الثامن وعرضت في حفلات الزفاف والمهرجانات.

يعود اكتشافها إلى العصور القديمة، ومصدرها شرق البحر الأبيض المتوسط، في حين وصلت إلى أوربا عبر الصليبيين في القرن الثالث عشر الميلادي، تحتاج للمياه بشكل كبير، كما أنها تستخدم في المطبخ الدمشقي كأحد التوابل، كذلك يشتق منها ماء الورد، تأخذ ألوان الأحمر الفاتح والأصفر، والزهري وغيرها من الألوان. يستعمل الزيت الموجود فيها لإنتاج أفخم أنواع العطور وخاصة في فرنسا، كما تصنع العطور في أفغانستان من الورود الدمشقية. أهم أنواعها:

  1. الورد الدمشقي الصيفي.
  2. الورد الدمشقي الخريفي.
  3. السيدة هاردي (Madame Hardy).
  4. أصفهان (Ispahan).
  5. البلينا (Semi-Plena).
  6. سلسيانا (Celsiana).

ورد جياليغا (Gallica) في الترب الفقيرة

ورود الجياليغا التي تنمو في التربة الفقيرة

من أقدم أنواع الورود المزروعة، اكتشفها الفرس في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، يمكن لهذه الزهور أن تنمو في تربة فقيرة، كما أنها تزهر مرة واحدة في أوائل الصيف. وقد تنمو بارتفاع يصل إلى بين أربعة وخمسة أقدام، وتأخذ لوناً وردياً،  أو أحمراً غامقاً، وأرجوانياً رخامياً مخططاً بالأبيض، لكنها قد تصاب بالعفن في الأجواء الباردة والرطبة.

ورود سنتي فوليا (Cent folia) أو زهرة الملفوف

زهرة الملفوف (السنتيفوليا)

تسمى بزهرة الملفوف، وقد اكتشفت في هولندا في القرن السابع عشر الميلادي من قبل المزارعين الهولنديين، يعتقد أنها خليط من ستة ورود، كما أنها تأخذ ظلال اللون القرمزي والوري، أما اللون الأبيض فتكتسبه مرة واحدة في السنة في أواخر الربيع أو أوائل الصيف. تصل إلى ارتفاع  ما بين 3 إلى 7 أقدام كما أن زهرها ثقيل الوزن؛ مما يجعلها تنحني للأسفل، تستخدم كثيراً في لوحات الرسامين الهولنديين، فضلاً عن استخدامها بكثرة في تصنيع العطور بالعاصمة الفرنسية باريس. أنواعها:

  1. فانتن لا تور (Fan tin La tour).
  2. بوتيت دو أولاند (Petite de Hollande).

تاريخ وردة الموس مع أشهر أنواعها

صورة ورود الموس

من الورود القديمة جداً، شبيهة بالنوع السابق، إلا أنه قد أُدخلت لها العديد من الأصناف الجديدة، هي وردة مميزة وفريدة لاختلاف شكلها عن الأنواع الأخرى، تزهر مرة واحدة في أوائل الصيف علماً أنها تأخذ ألون الأحمر، أو الأبيض. أنواعها:

  • وليم لوب (William Lob).
  • سالت (Salet).
  • موسلين (Mousseline).
  • هنري مارتن (Henri Martin).
  • بورتلاند تلاند (Portland Roses).

ورد نويا زات (Noisette) تاريخها وأنواعها

ورود النويازات

اكتشفت قبل عام 1811 في الصين، وكانت أولى الأنواع الهجينة منها في أميركا الشمالية. كما وصلت إلى فرنسا عبر هاييتي، حيث زرعت بكثرة  لذلك تدخل في تركيب العطور الفرنسية، يصل ارتفاعها إلى 20 قدماً أو اكثر، تتفتح خلال فصل الصيف وحتى الخريف؛ تتمتع رائحة جميلة جداً. أنواعها:

  1. بلاش نويا زات (Blush Noisette).
  2. مدام ألفريد كاغييه (Mme Alfred Carriere).
  3. بوكيه دووغ (Bouquet d'Or).

ورد بوربون (Bourbon) وأنواعه

ورود البوربون

اكتشفت في أوائل القرن التاسع عشرن في جزيرة صغيرة تسمى إيل دو بوربون بالمحيط الهندي، في حين وصلت إلى فرنسا في عام 1819. هي ورود طويلة القامة تصل إلى ستة أقدام. تزهر في أواخر فصل الربيع، وأوائل الصيف بألوان الأبيض، والوردي، والأحمر، كما تحتاج إلى التشذيب من فترة لأخرى. أنواعها:

  • لويس أوديه (Louise Odier).
  • سوفونير دو لا مالميزون (Souvenir de la Malmaison).
  • بول دو نيج (Boule de Neige).
  • بوربون كوين (Boubon Queen).
  • مدام بيير أوجيه (Madame Pierre Oger).
  • فيكتوريا رين أو الملكة فكتوريا (Reine Victoria).

ختاماً.. هكذا تعرفنا على أقدم أصناف الورود في العالم مع بعض المعلومات حولها، التي تغزل بها الكثير من الأدباء والشعراء على مر التاريخ.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر