سيارات نيسان سنترا 2017

مراجعة شاملة لكامل ميزات السيارة وتقنياتها، المواصفات والأسعار والإيجابيات والسلبيات
الكاتب:نانسي صالح
تاريخ النشر: 02/12/2017
آخر تحديث: 02/12/2017
صورة سيارة نيسان سنترا 2017

عندما أطلقت نيسان سيارة سنترا في البداية قامت باختيار هذا الاسم لأنها أرادت الإيحاء للمستخدم بكونها آمنة على الرغم من حجمها الصغير.

واليوم بعد أن أصبحت أكبر حجماً فهي لا تعتبر آمنة فقط بل تعد إحدى السيارات العشر الأوائل من حيث السعر الاقتصادي وذلك وفقاً لشركة Kelly Blue Book المتخصصة في دراسة وتقييم أسعار السيارات.

ظهرت سيارة نيسان سنترا لأول مرة في عام 1982 كسيارة من الفئة المتوسطة وبقيت ضمن هذا التصنيف حتى عام 2000 حيث أعيد تصميمها لتصبح من فئة السيارات المدمجة.

منذ أن ظهرت هذه السيارة وحتى عام 2006 كانت شركة نيسان تعتبر سيارة سنترا النسخة المخصصة للتصدير من الإصدار المعروف باسم نيسان صني (Nissan Sunny) في اليابان.

لكن مع إطلاق إصدار 2013 ذي التصميم الجديد باتت سنترا تعدّ النسخة المخصصة للتصدير من نيسان سيلفي بي 17 (Nissan Sylphy b17).

يتم تصنيف هذه السيارة في دول أمريكا الشمالية ضمن فئة السيارات المدمجة على الرغم من أنّ وكالة حماية البيئية EPA قد أدرجتها ضمن فئة السيارات متوسطة الحجم منذ إطلاق إصدار 2007.

وذلك نتيجة كونها رحبة وذات سعة كبيرة من الداخل بشكل مخالف للإصدارات السابقة والتي كانت تدرج تحت تصنيف السيارات المتوسطة.

1

تصميم سيارة نيسان سنترا 2017

التصميم الخارجي

صورة جانبية للسيارة

تأتي سنترا الجديدة بتصميم رياضي يوحي بالقوة والشراسة كما تمّ تحسينه بعناية ليوفر للسيارة انسيابية أكبر عند القيادة، وهو يجمع بين البساطة والدقة والجمال حيث أبدى الكثيرون إعجابهم بالتصميم الجديد.

ويأتي في مقدمة السيارة الشبك الأمامي ذو شكل سداسي يشبه تصميم خلايا النحل يتوسطه شعار الشركة المصقول واللامع ونلاحظ على أطراف الشبك الأمامي حوافاً من الكروم في أسفل وجانبي الشبك.

وفي أسفل المقدمة نلاحظ امتداد الشبك إلى الفتحات الخاصة بالمصد الأمامي حيث يغطي الفتحة المتوسطة بشكل كامل ويحيط بمصابيح الضباب.

مقدمة سيارة نيسان سنترا 2017

صورة للسيارة من الأمام

على الجانبين نجد المصابيح الأمامية ذات التصميم المحسن حيث نلاحظ أنّ نيسان قامت بزيادة حجم المصابيح عن إصدار السنة الماضية.

كما تمتد المصابيح الأمامية من الشبك الأمامي وحتى زاوية السيارة لتمنحك إنارة أفضل في الظلام، من الجوانب نجد أنّ التصميم يدمج البساطة مع الرقي.

فالأبواب تتمتع بشكل تقليدي إلا أنّ وجود خط يمتد من طرف المصابيح الأمامية عبر الجوانب وحتى القسم العلوي من المصابيح الخلفية.

تصميم السيارة من الخلف

صورة للسيارة من الخلف

أما من الخلف نلاحظ أولاً المصابيح الخلفية التي تمتد من الجانبين وتصل حتى غطاء الصندوق الخلفي، كما يتوسط الغطاء قطعة من الكروم يعلوها شعار نيسان بحجم متوسط.

ونلاحظ في بعض إصدارات السيارة العليا وجود جناح أو سبويلر يعمل على تحسين أداء السيارة عند السرعات العالية، وقد يحوي هذا الجناح أنواراً من نوع LED تضيء عند الضغط على المكابح.

التصميم الداخلي

صورة نيسان سنترا من الداخل

عند تصميم السيارة قامت نيسان بمكاملة أناقة السيارة الخارجية مع الراحة والرحابة داخل السيارة، بالنسبة للمقاعد الأمامية فهي مريحة للغاية مع إمكانية تعديل مقعد السائق إلى 6 وضعيات مختلفة.

وتعديل المقعد الأمامي الآخر إلى 4 وضعيات مختلفة، بالنسبة لفرش المقاعد فيختلف نوع الأقمشة المستخدمة باختلاف فئة السيارة حيث تتدرج الخيارات من القماش إلى القماش ذي الطابع الرياضي والجلد ضمن الفئات العليا.

مقود سيارة نيسان سنترا 2017

المقود وأدوات التحكم

أما فيما يتعلق بالمقود فهو مغطى بالجلد مع وجود بعض الأجزاء من البلاستيك اللامع أيضاً، وفي المنتصف سوف تلاحظ وجود العديد من الأزرار التي تمكِّنك من التحكم بالعديد من خصائص السيارة والانتباه إلى الطريق في آنٍ واحد.

على الجانب اليساري نلاحظ وجود أزرار التحكم بالصوت التي تسمح لك بتعديل شدة الصوت واختيار الموسيقا التي ترغب بها، وعلى الجهة اليمنى أزرار التحكم بالهاتف التي تسمح لك بإرسال الرسائل وإجراء المكالمات بشكل لاسلكي.

2

أهم المواصفات لسيارات سنترا 2017

خيارات المحرك المتاحة في (Sentra 2017)

ضمن السيارة من الفئة الدنيا Sentra S يكون المحرك رباعي بسعة 1800 سي سي (1.8 ليتر) ويقدم استطاعة قدرها 130 حصان عندما يدور المحرك بسرعة 6000 دورة في الدقيقة.

كما يقدم المحرك للعجلات عزم دوران أعظمي قدره 174 نيوتن متر عند سرعة دوران قدرها 3600 دورة في الدقيقة.

أما في السيارات من الفئة المتوسطة Sentra SV والسيارات من الفئة العليا Sentra SR وأيضاً Sentra SL فيكون المحرك رباعي الأسطوانات بسعة 1800 سي سي (1.8 ليتر) أيضاً.

لكنه يقدم استطاعة قدرها 124 حصان عندما يدور بسرعة 6000 دورة في الدقيقة، ويقدم للعجلات عزم دوران أعظمي قدره 168 عندما تبلغ سرعة الدوران للمحرك 3600 دورة في الدقيقة.

أما في سيارات Sentra Turbo تحوي السيارة محركاً بسعة 1600 سي سي (1.6 ليتر) رباعي الأسطوانات يقدم استطاعة قدرها 188 حصان مع سرعة دوران 5600 دورة في الدقيقة.

حيث ينقل للعجلات عزم دوران أعظمي قدره 240 نيوتن متر عندما تصل سرعة دوران المحرك إلى 5200 دورة في الدقيقة.

ناقل الحركة في (Sentra 2017)

في السيارة من الفئة الدنيا Sentra S يكون الناقل يدوياً مع 6 سرعات مختلفة مع إمكانية الحصول على ناقل الحركة الأوتوماتيكي كخيار عند الطلب.

أما السيارة من نوع (Sentra SV, Sentra SR, Sentra SL) فهي تأتي مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي Xtronic CVT الذي يقوم بنقل الحركة إلى العجلات الأمامية للسيارة بشكل يضمن القيادة السلسة.

حيث يقوم هذا الناقل بالحفاظ على عدد دورات المحرك ضمن القيمة المثالية التي تضمن الحصول على القوة المطلوبة من المحرك وتوفير استهلاك الوقود في ذات الوقت.

أما في سيارات Sentra Turbo يوجد ناقل حركة أوتوماتيكي من نوع Xtronic CVT يدعم إمكانية الاختيار بين القيادة في الوضع اليدوي واستخدام الوضع الأوتوماتيكي.

مصابيح الإنارة للسيارات

ضمن السيارات من نوع (Sentra S, Sentra SV, Sentra SR, Sentra SL) فالمصابيح تكون من الهالوجين ذات الضوء الأصفر الذي يكشف الطريق بشكل جيد.

أما ضمن السيارات من نوع Sentra Turbo التي تندرج ضمن الفئة العليا فالمصابيح تكون من نوع LED الحديثة، حيث تُعتبر أفضل من حيث الإضاءة كما تتميز بكونها تستهلك كمية أقل من الكهرباء مقارنة بالمصابيح العادية.

استهلاك الوقود

إنّ استهلاك الوقود يختلف بين إصدارات السيارة المختلفة، وتُعدُّ سعة المحرك وعدد أسطواناته فضلاً عن نوع ناقل الحركة المستخدم أهم العوامل التي تؤثر في استهلاك السيارة للوقود.

وحتى ضمن السيارة الواحدة فإن استهلاك الوقود يختلف باختلاف ظروف القيادة كنوع الطريق وكون القيادة مستمرة مع حركة ثابتة أو يتخللها توقف متكرر.

ضمن سيارة Sentra S التي تستخدم ناقل حركة يدوي فالسيارة تستهلك 6.2 ليتر من الوقود لقطع 100 كيلومتر على الطرقات السريعة و 8 ليتر لقطع ذات المسافة ضمن طرقات المدينة.

أما سيارات (Sentra SV, Sentra SR, Sentra Sl) فهي تستهلك 5.9 ليتر من الوقود على الطرقات السريعة و 7.5 ليتر من الوقود على طرقات المدن لقطع مسافة 100 كيلومتر.

بالنسبة لسيارات Sentra Turbo فمع محركها ذي الاستطاعة الأعلى فهي تستهلك 6.8 ليتر وقود على الطرقات السريعة و 8.4 ليتر من الوقود عند القيادة على طرقات المدن لقطع 100 كيلومتر.

وأخيراً يأتي الإصدار الأعلى وهو Sentra Nimso الذي يستهلك 7 ليتر على الطرقات السريعة و 8.7 ليتر من الوقود على الطرقات ضمن المدن لقطع 100 كيلومتر.

سعر السيارات

إنّ سعر السيارات ليس رقماً ثابتاً فهو يختلف من دولة إلى أخرى وفقاً لنظام الضرائب المتبع، كما أنّ أجور النقل والشحن للسيارات تلعب دوراً كبيراً في تحديد السعر.

ولا يجب أن ننسى أنّ هنالك العديد من الميزات الإضافية في السيارات التي يمكن الحصول عليها مقابل دفع مبالغ إضافية من المال.

وبشكل عام يمكن تصنيف السيارات كسعرها الابتدائي ضمن المواصفات القياسية للسيارة كالتالي:

أسعار سيارات نيسان سنترا 2017

نوع السيارة

سعرها

نيسان Sentra S

تبدأ من 17000 دولار أميركي (63750 ريال سعودي)

نيسان Sentra SV

تبدأ من 18850 دولار أميركي (70700ريال سعودي)

نيسان Sentra SR

تبدأ من 20000 دولار أميركي (75000ريال سعودي)

نيسان Sentra SR Turbo

تبدأ من 22000 دولار أميركي (82500ريال سعودي)

Sentra SL

تبدأ من 21500 دولار أميركي (80600 ريال سعودي)

نيسان Sentra Nimso

يبدأ من 25000 دولار أميركي (93800 ريال سعودي)

3

أهم التقنيات المستخدمة في نيسان سنترا 2017

  • مرايا تقوم بالإغلاق بشكل تلقائي مع ميزة التسخين التي تحول دون تشكل الضباب على المرايا في أيام الشتاء وتمكِّنك من إذابة الجليد في أيام البرد القارص.
  • مرآة السائق ذات خاصية التعتيم التلقائي والتي تقوم بتحسس كمية الضوء والتعتيم بناء على ذلك لتحسين مدى الرؤية وتوفير تجربة قيادة أفضل.
  • المفتاح الذكي الذي يمكنك من فتح السيارة وقيادتها دون الحاجة إلى إخراج المفتاح من جيبك.
  • نظام التحكم التلقائي الذكي بالحرارة في المقاعد الأمامية الذي يسمح لك وللشخص الذي يجلس بجانبك باختيار درجة الحرارة المفضلة للمقعد؛ مما يوفر لك المزيد من الراحة أثناء السفر.
  • نظام صوتي متميز يمكنك من التمتع بتشغيل الموسيقا المفضلة لديك بدقة عالية وصوت واضح.
  • إمكانية قراءة الرسائل النصية دون الحاجة لفتح الهاتف حيث تظهر الرسائل على الشاشة أمامك، بالإضافة إلى نظام التعرف على الصوت الذي يتيح إمكانية الرد على الرسائل أيضاً.
4

أهم خصائص الأمان في سيارة نيسان سنترا 2017

  • نظام BSW: نظام تنبيه النقطة العمياء، يعتمد هذا النظام على رادار موجود في زوايا السيارة الخلفية يقوم بتنبيه السائق في حال اقتربت منه سيارة من جهة النقطة العمياء.
  • نظام RCTA: يستخدم هذا النظام عند القيادة باتجاه الخلف للخروج من مكان الركن، حيث يقوم باستشعار قدوم السيارات وتنبيه السائق من خلال إصدار صوت وعرض إشارة ضوئية على الشاشة.
  • أحزمة أمان ذات ثلاث نقاط للتثبيت.
  • نظام LATCH: نظام مخصص لحماية الأطفال الرضَّع، حيث يمكِّنك من تثبيت كراسي الأطفال مع أحزمة الأمان لضمان حماية طفلك في حال التعرض لحادث.
  • مستشعرات لضغط الهواء في إطارات السيارة تقوم بتنبيهك في حال انخفاض الضغظ في أحد الإطارات؛ مما قد يجنبك العديد من الحوادث.
  • 6 وسائد هوائية أساسية لتوفير الحماية القصوى عند وقوع الحوادث، حيث يوجد وسادتان أماميتان واثنتان جانبيتان في المقاعد الأمامية ووسادتان جانبيتان لكامل السيارة.
  • نظام الإضاءة الذكي الذي يقوم بتشغيل الأنوار تلقائياً عند القيادة في أماكن منخفضة الإنارة.
  • كاميرا خلفية تعمل عند القيادة إلى الخلف وتظهر الصور بشكل مباشر على الشاشة الموجودة أمامك.
  • قفل آلي لأبواب السيارة الخلفية عند حركة السيارة لمنع الأطفال من فتح الأبواب.
  • نظام التحكم الذكي الذي يعمل بشكل مختلف عن بقية الأنظمة في السيارات الأخرى، فهو لا يحافظ على سرعة ثابتة بل يقوم بتعديل السرعة للحفاظ على مسافة ثابتة بينك وبين السيارة الموجودة أمامك.
  • نظام FORWARD EMERGENCY BRAKING الذي يستخدم الرادار الموجود في مقدمة السيارة لاستشعار حالة السيارة الموجودة أمامك والفرملة بشكل آلي عند توقفها بشكل مفاجئ.
5

تقييمات زبائن سنترا 2017

مميزات سيارة سنترا 2017 وفق آراء الزبائن

  • ثبات جيد على الطرقات عند السرعات المتوسطة بشكل عام وعند السرعات العالية مع وجود الجناح.
  • السيارة رحبة من الداخل وتوفر مساحة كافية لكامل العائلة.
  • عزل صوتي جيد.
  • توفير كبير في الوقود عند القيادة على الطرقات السريعة.
  • صندوق كبير الحجم.

عيوب سيارة سنترا 2017 وفق آراء الزبائن

  • استطاعة المحرك الأساسي قليلة.
  • التحكم بالسيارة قد يصبح صعباً في بعض أوضاع القيادة.
  • تصميم المقصورة الداخلية قديم ولا يحوي تعديلات ملحوظة.

في النهاية.. إنّ تصميمها وشكلها الرياضي يجعلها محط أنظار الشباب، كما أن رحابتها من الداخل تمكِّنها من التحول إلى سيارة عائلية، لكن مع احتساب مصروف الوقود.

فيمكن اعتبار هذه السيارة خياراً جيداً لشخص يقضي معظم وقته في السفر على الطرقات، وعند مقارنتها بمنافساتها فإنّ سيارة تويوتا كورولا تتفوق عليها دون شك من ناحية الأمان.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر