نيمار دا سيلفا، نجم من بلاد السامبا

تفاصيل حياة اللاعب البرازيلي (Nimar) ومشواره الاحترافي المستمر

الكاتب:
تاريخ النشر: 20/07/2016
آخر تحديث: 20/07/2016
لمع نجم اللاعب البرازيلي نيمار منذ الصغر ليتدرج في سلم النجومية

لم يشارك نيمار في كوبا أميركا (مباريات كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم بالإسبانية والبرتغالية) لهذا العام  مع منتخب بلاده،  بسبب اتفاق نادي برشلونة مع الإتحاد البرازيلي لكرة القدم على مشاركة نيمار في بطولة واحدة إما في كوبا أميركا أو أولمبياد ريو دي جانيرو، فاختار الإتحاد البرازيلي مشاركة نيمار في الأولمبياد خلال الصيف الحالي، وشهدت بطولة كوبا أميركا خروج المنتخب البرازيلي من دوري المجموعات عقب خسارته أمام منتخب بيرو بهدف دون رد. فلنتعرف الآن على مسيرة وطفولة اللاعب نيمار وغيرها من المعلومات في سياق هذا المقال.

الشاب البرازيلي الذي دخل عالم الاحتراف في كرة القدم بعمر السابعة عشرَ، نيمار دا سيلفا، نجم من بلاد السامبا جذب انتباه الأندية الأوربية بمهاراته وأناقته في اللعب، رغم صغر سنه إلا أنه استطاع إثبات جدارته الكروية خاصة مع نادي برشلونة الذي يعج بالنجوم، قطع الطريق قبل أيام أمام الأندية الراغبة بالتعاقد معه، حيث وقع عقداً جديداً مع نادي برشلونة حتى عام 2021، وأصبح الشرط الجزائي لفسخ العقد 222 مليون يورو في أول سنتين، و250 مليون يورو في الثلاث سنوات المتبقية، ذكرت بعض التقارير أن راتب نيمار سيصل إلى خمسة عشرة مليون يورو سنوياً.

طفل فقير لعب الكرة في الشارع وعلى الشاطئ

ولد نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور (Neymar da Silva Santos Júnior) بمدينة ساو باولو (São Paulo) البرازيلية بمنطقة (Mogi das Cruzes) في عام 1992، والده لاعب كرة قدم سابق أما الآن فهو مستشار لنيمار، كما أن لدى نيمار أخت واحدة رافيلا (Rafaella).

عانى نيمار من الفقر في طفولته، فقد عمل والداه بوظائف مختلفة منها مندوب مبيعات، وميكانيكي ليغطي نفقات العائلة، كما كانت العائلة تعاني من انقطاع الكهرباء بسبب عدم تسديد الفواتير فاستخدموا الشموع، مما دفع أسرة نيمار بعد ذلك للعيش مع جدته لتوفير المال، حيث سكنوا في غرفة واحدة.

اقتصرت طفولة نيمار على لعب الكرة في الشارع حتى في أيام العطل، والدراسة مع أصدقائه، كما يلعب كثيراً على الشاطئ، ويصنع الطائرات الورقية.

مشوار نيمار في عالم كرة القدم

سار نيمار على خطى والده لاعب كرة القدم السابق الذي شجعه على ممارسة واحتراف كرة القدم عن طريق اللعب في الشوارع، كما أنه لعب كرة القدم الخماسية. انضم إلى صفوف فريق (Santista) البرتغالي، ثم انتقل مع عائلته إلى مدينة (Sao Vicente) في سن السابعة، لم يتأخر حتى انضم في نفس العام إلى نادي سانتوس (Santos) البرازيلي، حيث كان يبلغ أحد عشر عاماً، فدخل أكاديمية سانتوس (Santos) للشباب، التي لعب فيها كبار اللاعبين البرازيليين منهم بيليه، وروبينيو، وإبلانو، وأليكس وغيرهم.

في سن الرابعة عشرة كاد نيمار أن ينضم إلى صفوف نادي ريال مدريد، حيث نجح في الفحوصات الطبية، لكن نادي سانتوس أفشل الصفقة، وقرر إبقاء اللاعب ضمن صفوفه ومنحه مكافأة مالية، استمر في فريق سانتوس، ليصل إلى الفريق الأول في عام 2009، حيث وقع عقداً معه لمدة أربع سنوات.

كان أول هدف لنيمار مع نادي سانتوس ضد فريق (Mogi Mirim)، كما سجل الهدف الحاسم ببطولة (Paulista) ضد نادي بالميراس (Palmeiras) خلال الدور نصف النهائي، لكن الفريق خسر المباراة الختامية مع فريق كورنثوس، إلا أن هذا لم يمنع نيمار من التألق مع الفريق خلال الموسم، حيث حقق في الموسم الأول أربعة عشر هدفاً في ثمانية وأربعين مباراة.

استمر نيمار بتألقه، وإثبات جدارته، مما دفع الأندية الأوروبية لمحاولة التعاقد معه، فقد رفض نادي سانتوس عرض من نادي تشلسي بقيمة عشرين مليون يورو، وآخر من نادي وست هام يونايتد الإنجليزي بقيمة اثنا عشرة مليون يورو.

أكمل نيمار عدة مواسم أخرى مع سانتوس، لكنه في عام 2013 صرح بأنه يحلم باللعب في أوروبا لنادي كبير، فكانت نقطة تحول في مسيرة نيمار، حيث فضل الانتقال لنادي برشلونة، مختتماً مرحلة رائعة في نادي سانتوس الذي لعب معه ليحقق مع النادي البرازيلي:

  • 256 مباراة سجل فيها 156 هدفاً.
  • الدوري البرازيلي في كل من الأعوام 2010، 2011، 2012 (ثلاث مرات).
  • كأس البرازيل في عام 2010.
  • كأس الليبرتادورس (Libertadores) في عام 2011.

أولى مبارياته مع برشلونة كانت ضد ليفانتي الإسباني

في عام 2013 استطاع برشلونة كسب مواهب الشاب البرازيلي مقابل سبعة وخمسين مليون يورو، رغم المنافسة الشرسة مع غريمه ريال مدريد، ونادي تشلسي الإنجليزي، وغيرها من الأندية، حيث وقع نيمار عقداً مع برشلونة لمدة خمس سنوات براتب قدره سبعة مليون يورو.

أول مباراة رسمية مع نادي برشلونة كانت ضد فريق ليفانتي في الدوري الإسباني، حيث دخل بديلاً في الدقيقة الثالثة والستين من عمر المباراة، وكان أول هدف له مع النادي في بطولة كأس السوبر ضد فريق أتليتكو مدريد بعد سبع دقائق من نزوله إلى أرض الملعب، حيث قدم نيمار أداءً رائعاً في مختلف البطولات مع النادي الإسباني.

وشكل نيمار مع زملائه ميسي، ولويس سواريز (MSN) خطاً هجومياً مرعباً على مستوى القارة الأوروبية والعالم، حيث قاموا بتسجيل 131 هدفاً في الموسم الماضي كان نصيب نيمار منها واحد وثلاثين هدفاً في تسعٍ وأربعين مباراة، في حين حقق لاعبو ريال مدريد رونالدو، وبيل، وكريم بنزيمة 98 هدفاً.

أبرز إنجازات نيمار مع نادي برشلونة

  • حتى الآن سجل نيمار خمسة وثمانين هدفاً مع برشلونة في مئة وواحد وأربعين مباراة.
  • في موسم 2014 سجل نيمار تسعة وثلاثين هدفاً مع النادي الكتالوني.
  • الدوري الإسباني مرتين في عامي 2015 و 2016.
  • كأس ملك إسبانيا مرتين في عامي 2015 و 2016.
  • كأس السوبر الإسباني في عام 2013.
  • بطل دوري أبطال أوروبا في عام 2015.
  • كأس السوبر الأوروبي في عام 2015.
  • كأس العالم للأندية في عام 2015.

البطولات التي لعب فيها مع منتخب البرازيل

شارك نيمار بدايةً مع المنتخب البرازيلي تحت سن 17 عاماً في كأس العالم 2009، بعد ذلك استدعي نيمار للمنتخب البرازيلي الأول في عام 2010، حيث لعب مباراة ودية ضد الفريق الأميركي، واستطاع تسجيل هدفاً في هذه المباراة التي انتهت بفوز المنتخب البرازيلي بهدفين دون رد، خلال كأس العالم استبعد المدرب البرازيلي كارلوس دونغا الشاب نيمار من قائمة اللاعبين المستعادة للمنتخب، على الرغم من الضغط الجماهيري على المدرب، وتوقيع عريضة تطالبه بذلك، إلا أنه رفض قائلاً: "نيمار ليس مستعداً لخوض بطولة مثل كأس العالم".

شارك نيمار بعد ذلك مع المنتخب في بطولة (Copa América) بالأرجنتين، وفي أول مباراة سجل نيمار هدفين ضد الإكوادور، لكن المنتخب أُقصي في الدور ربع النهائي من البطولة على يد الباراجواي.

في كأس العالم 2014 قدم نيمار مستويات رائعة في اللعب، كما أنه سجل أربعة أهداف في خمس مباريات، بعد ذلك خرج المنتخب البرازيلي من البطولة، لكن نيمار فاز بالحذاء الذهبي عن الأهداف التي سجلها خلال البطولة.

أهم إنجازات نيمار مع المنتخب البرازيلي

  • كوبا أميركا للشباب في عام 2011.
  • كأس القارات في عام 2013، وسجل نيمار في هذه البطولة أربعة أهداف.

لاعب عظيم لا يقارن نفسه مع ميسي

يلعب نيمار في  عدة مراكز ضمن الفريق سواء كمهاجم مركزي أو كجناح، وفي بعض الأحيان خط وسط مهاجم، يمتلك الكثير من المهارات في المراوغة، كما أنه صانع ألعاب، وقادر على التهديف بكلتا قدميه، قام البعض بمقارنته مع اللاعبين البرازيليين بيليه، ورونالدينيو، وتحدث عنه نجم برشلونة تشافي  قائلاً "إنه لاعب عظيم، وسيكون أفضل لاعب في العالم".

الأداء الرائع لنيمار دفع البعض إلى مقارنته مع زميله في الفريق ليونيل ميسي أيضاً، لكن نيمار قال أن "ميسي فوق الجميع، وهو أفضل لاعب في العالم".

عندما ولد ديفيد بكى نيمار من الخوف

رُزق نيمار بطفله الأول في عام 2011 ديفيد لوكا دا (David Lucca) عندما كان بعمر التاسعة عشرة في عام 2011، شعر نيمار بالخوف بسبب ذلك، حيث قال "بكيت في البداية، وشعرت بالخوف ثم الفرح، إنها مسؤولية جديدة، أما الآن فأستمتع بذلك"، ولم يكشف نيمار عن والدة الطفل، لكن فيما بعد تبين أن (Carolina Dantas) هي والدة ديفيد التي أنجبته، وهي طالبة في المدرسة.

تفاصيل من حياة نيمار ونشاطاته

  • عندما كان نيمار بعمر الأربعة أشهر كاد أن يُقتل مع عائلته، عندما اصطدموا بسيارة، وكان نيمار في المقعد الخلفي بكرسي الطفل، وبعد الحادث عُثر عليه تحت المقعد مغطى بالدماء مع جرح عميق في رأسه، لكنه نجا من الحادثة.
  • في سن الخامسة عشرة كان نيمار يكسب عشرة آلاف ريال برازيلي شهرياً، وبعد سنة أصبح يأخذ خمسة وعشرين ألف ريال شهرياً.
  • في عام 2012 عند بلوغ نيمار عامه العشرين، سجل هدفه المئة، وكان ضد نادي بالميراس البرازيلي.
  • أول هدف لنيمار في الدوري الإسباني كان ضد فريق ريال سوسيداد في عام 2013، وانتهت المباراة بخسارة برشلونة اثنان لواحد.
  • ظهر نيمار في عام 2013 على غلاف مجلة التايم، وهو أول برازيلي يحصل على هذا التكريم، وتضمن العدد مقالاً بعنوان "بيليه التالي".
  • في عام 2013 شارك نيمار في حملة الاتحاد الدولي لكرة القدم لمكافحة وباء الإيبولا تحت شعار "معاً، يمكننا التغلب على فيروس إيبولا".
  • لدى نيمار أكثر من وشم على جسده منها أسماء أفراد أسرته، وبعض الكلمات مثل: (Boldness ،Happiness).
  • في عام 2012 اُعتبر نيمار أكثر اللاعبين تسويقاً في العالم من قبل مجلة (Sports Pro) ضمن قائمة أكثر خمسين رياضي تسويق في العالم.
  • يمضي نيمار وقت الفراغ في قراءة الكتب، والاستمتاع بحفلات الشواء، وألعاب الفيديو، والاستماع إلى الموسيقى، فهو من عشاق موسيقى البوب الحديثة، خاصة أسلوب الغناء الشعبي البرازيلي (MúsicaSertaneja)، وهذا ما ظهر عندما رقص في غرفة خلع الملابس مع زملائه بنادي سانتوس.
  • يشتهر نيمار بقصة شعر (الموهوك)، تسمى بذلك نسبة إلى قبيلة (الموهوك )في أميركا الشمالية.
  • يصل طول نيمار إلى 1.75متر، في حين يصل وزنه إلى أربعة وستين كيلو غرام.
  • يفضل نيمار الطعام الإيطالي والياباني، ويحب أكلة الأرز والفاصولياء.
  • يلعب نيمار البوكر بشكل كبير مع أصدقائه، وكذلك فإن اسم كلبه (Poker).
  • افتتح معهد في مسقط رأسه ساوباولو بالتعاون مع مؤسسة نادي برشلونة لخدمة الأطفال المحرومين من ممارسة هواياتهم في عام 2014، ويتضمن المعهد ملاعب كرة قدم، حمامات سباحة، مجمع تعليمي، كما أنه يتسع لحوالي 2500 طالب تتراوح أعمارهن بين السابعة والأربعة عشرة سنة.

ثروته واحتجاز بعض ممتلكاته بسبب التهرب الضريبي

قُدّرت ثروة البرازيلي نيمار في عام 2015 بخمسة وسبعين مليون دولار، واتُهم بالتهرب الضريبي من قبل القضاء البرازيلي بمبلغ قدره أكثر من سبعة وأربعين مليون دولار ما بين 2011 و 2013، وهذا ما رفضه والد نيمار نهائياً، وأصدر القضاء أمراً باحتجاز بعض ممتلكات نيمار.

في عام 2012 ذُكر اسم نيمار كسابع أغنى لاعب كرة قدم في العالم، وثالث أعلى رياضي أجراً تحت سن الخامسة والعشرين بحسب مجلة فوربس.

يمتلك نيمار عدداً من السيارات منها (Audi R8 Spyder، Porsche Panamera Turbo) بالإضافة إلى امتلاكه يختاً، كما لدى نيمار عقود رعاية مع (L’Oreal, Gulliver, Nike) يحصل من ورائها على ستة عشر مليون دولار سنوياً.

الألقاب والجوائز التي حصل عليها

نال نيمار  العديد من الجوائز تكريماً، وتقديراً لإنجازاته، ومن هذه الجوائز:

  1. هداف دوري أبطال أوروبا في عام 2015.
  2. جائزة الكرة الذهبية بكاس القارات في عام 2013.
  3. أفضل مهاجم بالدوري البرازيلي في ثلاثة موسم 2010، 2011، 2012.
  4. أفضل لاعب بأمريكا الجنوبية في عام 2011.
  5. جائزة بوشكاش (Puskás) لأفضل هدف في عام 2011.
  6. رُشح لجائزة الكرة الذهبية في عام 2011 و2012، لكنه لم يحصل على اللقب.
  7. أفضل لاعب شاب بالدوري البرازيلي في عام 2009.

هكذا.. قدمنا لمحة عن المسيرة الكروية والشخصية، للنجم البرازيلي نيمار، الذي يقوم في كل سنة بمباراة خيرية مع مواطنه اللاعب نيني (Nenê) بهدف تقديم المواد الغذائية للأسر المحتاجة في منطقة (Jundiaí) البرازيلية.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر