لعبة السباق الأشهر في العالم، نيد فور سبيد Need For Speed

بـ 150 مليون نسخة مباعة من اللعبة، تحجز نيد فور سبيد مكاناً مهماً لها على عرش الألعاب الأكثر مبيعاً في التاريخ

الكاتب:
تاريخ النشر: 27/05/2016
آخر تحديث: 29/06/2016
تعد لعبة نيد فور سبيد أو الحاجة إلى السرعة من أنجح العاب السباقات في العالم

لعبة Need for Speed هي اللعبة الأنجح في العالم في مجال العاب السباقات، وإحدى أكثر الألعاب مبيعاً في مختلف الأوقات، وقد بيع أكثر من 150 مليون نسخة من مختلف إصدارات اللعبة حتى عام 2013.

لعبة نيد فور سبيد Need for Speed هي لعبة سباق (Racing) سيارات، من نوع  العاب الفيديو؛ يشترك فيها كل لاعب بسباق تنافسي على مختلف أنواع الحلبات العشبية، الترابية، الأنهر والبحار ... إلخ، عادةً ما تكون العاب السباق من منظور الشخص الأول (First-person) أو الشخص الثالث (third-person perspective)، فترتكز ألعاب المنظور الأول على منح اللاعب صورة مشابهة للصورة الحقيقية للواقع؛ أي أن اللاعب لا يرى جسده أو المركبة التي يقودها، بل يرى أرض المعركة أو اللعبة من عيون الشخصية التي يلعب بها وبالتالي لا يرى أي شيء من جسده باستثناء يديه اللتين تحملان السلاح أو اللتين تمسكان المقود، مما يجعل اللاعب يعيش الأحداث وكأنه يستخدم عينيه الفعليتين.

أما الألعاب من منظور الشخص الثالث فهي الألعاب التي تتيح رؤية جسد اللاعب أو مركبته وما يحيط به، حيث تتابع كاميرا اللعبة الشخصية الرئيسية التي يلعب بها اللاعب من الخلف. تم تطوير لعبة سباق السيارات هذه؛ من قبل العديد من كبرى شركات الألعاب الالكترونية حول العالم، من أهمها الشركة العالمية (EA Black Box) والشركة البريطانية المعروفة بتطوير العاب السباقات (Criterion Games) وشركة (Ghost Games).

الأساسيات والقوانين الرئيسية وأنواع السيارات

تتشابه معظم أجزاء اللعبة في الأساسيات من حيث القوانين الرئيسية الناظمة للعبة وتشابه الآلات، وتختلف بعض الإصدارات عن غيرها بكون السيارة التي يستخدمها اللاعب معرضة للضرر في الهيكل وللأعطال الميكانيكية، كما يتحكم اللاعب من خلال اللعبة بسيارة سباق خلال مختلف المنافسات، فهدف اللعبة هو الفوز بالسباق، في أنماط السباقات التنافسية والبطولات، إذ يجب على اللاعب أن يفوز بالعديد من السباقات لكي يمنح حق الوصول إلى سيارات ومسارات جديدة.

كذلك يجب على اللاعب أن يختار السيارة التي يرغب بها والمتاحة في قائمة السيارات، التي يستطيع الوصول إليها، فبعد ذلك يستطيع اللاعب أن يختار نمط الغيار، إما أتوماتيكي (Automatic) أو يدوي (Manual Transmission)، كما أن جميع إصدارات اللعبة متاحة في بعض مراحلها وفئاتها للعب الجماعي (Multiplayer) مما يسمح للاعبين بالتنافس بين بعضهم عن طريق شاشة مقسمة لقسمين؛ كل لاعب يغطي قسماً أو عن طريق شبكة الحواسيب، كل لاعب على حاسوبه الخاص الموصول بكبل الشبكة أو عن طريق الانترنيت.

وفي بعض إصدارات اللعبة، من الممكن أن تلاحقك الشركة لارتكابك مخالفة كالسير بسرعة كبيرة، كما يمكنك في بعض الإصدارات لعب دور الشرطي وملاحقة المخالفين من السائقين، كما تتيح اللعبة في بعض إصدارتها، إجراء تعديل على السيارة التي يقودها اللاعب بدءاً من تعديل الشكل الخارجي وانتهاءً بمحرك السيارة.

وكمعظم ألعاب سباقات السيارات، تتضمن لعبة نيد فور سبيد قائمة من السيارات التي يمكن للاعب اختيارها، فتلك السيارات مقتبسة عن سيارات حقيقه وتحمل ذات الأسماء، كما أن السيارات الموجودة في اللعبة مقسمة إلى أربعة أقسام:

السيارات الخارقة (Exotic Cars)

يدخل في هذا التصنيف، السيارات الرياضية ذات الأداء العالي والسيارات السياحية الكبرى (Grand Tourer)، وهو مصطلح يشير إلى عدة أنواع من السيارات وهي:

  1. الإنتاج المحدود والخاص من سيارات النخبة.
  2. السيارات المعدلة لتكون ذات أداء أقوى.
  3. السيارات المخصصة للمعجبين الأوفياء للشركات الصغيرة المصنعة للسيارات والمصنوعة خصيصاً لهم.

وبعض أنواع هذه السيارات، التي تتضمنها هذه الفئة: (Lamborghini Murciélago، Mercedes-Benz SLR McLaren، Chevrolet Corvette، Ford GT).

سيارة العضلات (Muscle Car)

هو مصطلح يشير إلى تشكيلة السيارات الرياضية ذات الأداء العالي، التي تتميز باحتوائها على مقعدين فقط، فبعض أنواع هذه السيارات والتي تتضمنها اللعبة: (Ford Mustang، Dodge Challenger، Chevrolet Camaro).

تعديل السيارات (Car Tuning)

السيارات التي يمكن للاعب إضافة العديد من الميزات وإجراء العديد من التعديلات عليها، وبعض أنواع هذه السيارات: (Nissan Skyline، Mitsubishi Lancer Evolution).

المركبات الخاصة (Special Vehicles)

هي المركبات المدنية ومركبات الشرطة المتاحة في بعض المراحل، مثل: (Ford Crown Victoria).

وتوزع حلبات سباق السيارات الخاصة باللعبة على مناطق وحلبات سباق حقيقية؛ في أستراليا وأوروبا وأفريقيا، فبدءاً من إصدار (Underground) في عام 2003، تمنح اللعبة إمكانية اللعب في مسارات افتراضية في مدن خيالية، إذ تم إطلاق 22 إصداراً من لعبة نيد فور سبيد.

اخترنا لكم الإصدارات التالية

من الواضح أن الشركة تنوي الاستمرار في إصدار نسخ جديدة من اللعبة، اخترنا لكم هذه الإصدارات لنعرفكم عليها:

لعبة Need For Speed 2015

يمكن الاستمتاع بلعب هذا الإصدار عن طريق الإنترنيت (Online) وعلى منصات (PlayStation 4، Xbox One، والويندوز، Microsoft Windows)، والإصدار من نمط العاب العالم المفتوح (Open World) التي تتيح للاعب التجول بحرية _نسبياً_ في العالم الافتراضي وحتى إجراء تغييرات على البيئة المحيطة باللاعب، فعادةً ما تحوي ألعاب العالم المفتوح بعض الحواجز والقيود مثل: المناطق المقفلة، إلا أنها عموماً تتيح جانباً واسعاً من الحرية للاعب.

تدور أحداث اللعبة في خليج خيالي (لا وجود له على أرض الواقع) محيطٍ بمدينة لوس أنجلس؛ يتبع الإصدار قصة مجموعة صغيرة من المتسابقين الساعين لتحقيق المجد في رياضة سباق السيارات، راغبين بجذب انتباه رموز تلك الرياضة عن طريق المال والسمعة التي يحصدونها بتخطي السباقات ومقابلة الناس والرياضيين خلال السباقات التي يخوضونها، ووفقاً لمجموعة أن بي دي (NPD Group) شركة أبحاث السوق العالمية المصنفة من ضمن الأكبر في العالم في هذا المجال، فقد احتل هذا الإصدار المرتبة السابعة في قائمة الألعاب الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة خلال تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2015. يمكنك مشاهدة تريلر اللعبة من هنا.

لعبة (Need For Speed (No Limits 2015

الإصدار متوفر على منصات (iOS و Android)، هو الحادي والعشرين من اللعبة والإصدار الأول المطوَّر خصيصاً لأجهزة الهاتف المحمول، يركز هذا الإصدار على سباق الشوارع (Street Racing) وهو سباق غير قانوني فلا يخضع لأي شروط أو قوانين حيث يُنظم في الطرق العامة، كما يجب على اللاعب في هذا الإصدار العمل على تجنب الشرطة. يمكنك مشاهدة تريلر الإصدار من هنا.

لعبة (Need For Speed (Rivals 2013

الإصدار من نمط العاب العالم المفتوح (Open World) ومتوفر على منصات (PlayStation 3، Xbox 360، PlayStation 4، Xbox One والويندوز، Microsoft Windows)، يتشابه هذا الإصدار مع الإصدارات السابقة من اللعبة كـ (Need for Speed: Most Wanted) و(Need for Speed: Hot Pursuit)  حيث يتخذ اللاعب دوره في سباق أو بطولة، يجري السباق في مقاطعة خيالية تدعى (Redview).

تقوم اللعبة على مراحل متعاقبة ومتدرجة في صعوبتها ومهماتها مثل: القيادة في المناطق الخطرة وإجراء المناورات... إلخ، فيسعى اللاعب لحصد النقاط بغية فتح مسارات وسباقات جديدة، وقد حصلت اللعبة على جائزة "أفضل لعبة سباق" من قبل (Game Critics Awards) وهي جائزة سنوية نظمت بعد مؤتمر الشركة العالمية المنظمة لمهرجانات الألعاب (Electronic Entertainment Expo). يمكنك مشاهدة تريلر اللعبة من هنا.

لعبة (Need For Speed (Most Wanted 2012

للعبة من نمط ألعاب العالم المفتوح ومتوفرة على منصات: (الويندوز Microsoft Windows، PlayStation 3، Xbox 360، PlayStation Vita، iOS، Android)، وقد حصد هذا الإصدار العديد من الجوائز كما ترشح للكثير، ومنها: أفضل لعبة قيادة لعام 2012 والممنوحة منقبل شبكة التلفزيون الأمريكية (Spike)، كما ترشحت لجائزة أفضل لعبة بريطانية وأفضل لعبة أنترنيت (Online) لعام 2013 من قبل الأكاديمية البريطانية لفنون التلفاز والأفلام.

تتيح اللعبة في هذا الإصدار للاعب، اختيار سيارة للاشتراك بأحد أنواع السباقات الثلاث المتاحة والتي هي:

  1. الانتقال من نقطة في المدينة لنقطة أخرى معينة.
  2. اجتياز دورات مؤلفة من مرحلتين أو ثلاث مراحل، فالمطلوب اجتياز السباق والوصول إلى نهاية المرحلة بأسرع وقت ممكن.
  3. سباقات الكمائن، حيث يبدأ اللاعب اللعبة محاطاً بمجموعة من سيارات الشرطة والمطلوب تجنبهم وتجاوزهم بأسرع وقت ممكن.

احتل هذا الإصدار، وفقاً لمجموعة أن بي دي (NPD Group) شركة أبحاث السوق العالمية المصنفة من ضمن الأكبر في العالم في هذا المجال، المرتبة السابعة في قائمة الألعاب الأكثر مبيعاً لشهر تشرين الثاني/نوفمبر في عام 2012. يمكنك مشاهدة تريلر اللعبة من هنا.

فيلم (Need for Speed)

صدر الفيلم المقتبس عن سلسلة الألعاب والذي يحمل الاسم ذاته في العام 2014 وهو فيلم أكشن أميركي يدور حول توبي مارشال (Tobey Marshall) الذي يعاقب لجريمة لم يرتكبها وفقدانه لصديق حياته ورحلته للسعي للانتقام من قتلة صديقه ومن الذين ظلموه، لكم الفيلم تلقى مراجعات سلبية حيث حصل على تقييم 6.5/10 على موقع (IMDb) بناءً على أكثر من 133 ألف تصويت، كما حصل على تقييم بنسبة 23% على موقع الطماطم الفاسدة (Rotten Tomatoes)، وعلى الرغم من المراجعات السلبية التي طالت الفيلم، إلا أنه حقق أكثر من 200 مليون دولار في البوكس اوفيس (Box office) فإن كنت من هواة أفلام الأكشن والسباق، لا تدع المراجعات السلبية تسلبك متعة مشاهدة الفيلم فربما يعجبك. يمكنك مشاهدة التريلر من هنا.

إن كنت من هواة الأفلام فعليك بالفيلم كبداية، ومن ثم اختر إصدارك المفضل من اللعبة واشرع في اللعب مع أصدقائك أو تحدى نفسك لفتح جميع المسارات والسيارات المتاحة، كما لا تنسَ أن تخبرنا عن إصدارك المفضل من اللعبة في حال كنت من هواتها وقد لعبتها سابقاً.

توفي كاتب المقال، الزميل علي وسوف في يوم السبت الموافق 11/6/2016 بمرض مفاجئ، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وتجاوز عن خطاياه، وألهم ذويه وأصدقائه وزملائه الصبر والسلوان، ادعوا له بالرحمة كلما زرت هذه الصفحة رجاء.
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر