الفنانة اللبنانية نوال الزغبي

النجمة الذهبية في سماء الفن العربي، الفنانة اللبنانية نوال الزغبي

الكاتب:
تاريخ النشر: 20/08/2016
آخر تحديث: 20/08/2016
صورة للفنانة اللبنانية نوال الزغبي

تعد الفنانة اللبنانية نوال الزغبي من أهم الفنانات اللواتي شكلن بصمة في تاريخ الغناء العربي الحديث، بدأت الغناء في استديو الفن ومنه انتقلت إلى المسارح والمهرجانات الغنائية.

فنانة لبنانية حملت لقب "النجمة الذهبية"، غنت بكل اللهجات العربية (اللبنانية، المصرية، الخليجية، والمغربية)، بدأت الغناء في سن مبكرة وما تزال مسيرتها الفنية مستمرة حتى الآن.. إنها الفنانة اللبنانية نوال الزغبي.

طفولة نوال الزغبي وأسرتها

ولدت نوال الزغبي في منطقة جل الديب بجبل لبنان في التاسع والعشرين من شهر حزيران/يونيو عام 1971، والدها جورج الزغبي، وأمها جمال الزغبي، وهي الشقيقة الكبرى أشقائها الثلاثة، بولا، مارسيل، داني، عارض والداها دخولها للفن، ولكنهم وافقوا بعد ذلك بعدما لمسوا جديتها في هذا القرار.

حياة نوال الزغبي الشخصية

تزوجت الفنانة اللبنانية نوال الزغبي من إيلي ديب في عام 1990 الذي أصبح مديراً لأعمالها، أنجبت منه ثلاثة أبناء: تيا (من مواليد عام 1998)، والتوأم جوي وجوري (من مواليد عام 2002)، أعلنت طلاقها رسمياً من إيلي ديب في الخامس والعشرين من شهر آب/أغسطس عام 2008 خلال حوارها مع المذيع فيني رومي ببرنامج (الطاولة المستديرة) عبر أثير إذاعة ميلودي اللبنانية، الانفصال الأسري تبعه انفصال عملي، حيث اختارت شقيقها مارسيل الزغبي الذي كان مديراً لحفلاتها الشخصية مديراً لأعمالها، كما عينت باسكال مغامس مديراً لحفلاتها الفنية.

بداية طريق الفنانة نوال الفني

بدأت نوال الزغبي مسيرتها الفنية في عام 1988، عندما اشتركت في البرنامج اللبناني لاكتشاف المواهب آنذاك (استديو الفن) من إنتاج المؤسسة اللبنانية للإرسال (LBC)، وغنت أمام الآلاف من المشاهدين وهي لازالت طالبة بالمدرسة، وقدمت بعض أغاني الفنانة الراحلة وردة الجزائرية مثل: (أغنية طب وأنا مالي)، بدأت احتراف الغناء في عام 1992، بإصدار ألبومها الأول بعنوان (وحياتي عندك)، وتتالت بعده ألبوماتها الغنائية.

أعمال الفنانة نوال الزغبي

صدر للفنانة اللبنانية نوال الزغبي العديد من الألبومات الغنائية:

  • وحياتي عندك، صدر في عام 1992، تضمن الأغاني التالية: (وحياتي عندك، ع الدبكة لاقيني، أحلفلك بالحب، قدامك حلين، سرقني حنيني، خدني معاك).
  • عايزة الرد، صدر في عام 1994، تضمن الأغاني التالية: (عايزة الرد، تفرق كتير، يا ليل يا بو الأشواق، ما عرفش قبلك، عصر المعجزات، قلبي هواك)، صوّرت منه أغنية عايزة الرد وهي من إخراج علي العبدولي.
  • بلاقيه في زماني، صدر في عام 1995، تضمن الأغاني التالية: (ولا بيهمني، بلاقيه في زماني، اعمل معروف، ما تسألنيش، ما تعتبوش علينا، الحب ابتدى، زي ما لفيت)، صوّرت منه أغنيتي ولا بيهمني من إخراج طوني أبو الياس، بلاقي في زمانه من إخراج جميل جميل المغازي.
  • حبيت يا ليل، صدر في عام 1997، تضمن الأغاني التالية: (حبيت يا ليل، أنا حلوِّيت، غريب الراي، نص القلب، طمني حبيبي، صدفة، بيني وبينك، لا تفكر)، صوّرت منه أغاني، حبيت يا ليل، نص القلب، غريب الراي وهذه الأغنيات من إخراج طوني أبو الياس، أنا حلوّيت من إخراج سيمون أسمر.
  • ما ندم عليك، صدر في عام 1998، تضمن الأغاني التالية: (ما ندم عليك، قلبي دق، على بالي، لو عايز تبعد، لا ملامة، دق المهباش، العيون بالعيون، ما بتتعب دخلك)، صوّرت منه الأغاني التالية: ما ندم عليك، على بالي من إخراج طوني أبو الياس، قلبي دق من إخراج ميرنا خياط.
  • ما لوم، صدر في عام 1999، تضمن الأغاني التالية: (دلعونا، ما لوم، غيرلي حياتي، إنشا لله، تيا، كلام الليل، ذنبي يا ناس)، صوّرت منه أغاني، دلعونا، ما لوم، تيا.. وهذه الأغاني من إخراج طوني أبو الياس.
  • الليالي، صدر في عام 2000، تضمن الأغاني التالية: (الليالي، ناسيني ليه، الممنوع والمرغوب، حبك بعيوني مكتوب، ع الياما، بين مبارح واليوم، ما عندي شك، وادي لعيونك، بليدي)، صوّرت منه أغاني، الليالي من إخراج ميرنا خياط، ناسيني ليه.
  • طول عمري، صدر في عام 2001، تضمن الأغاني التالية: (حبيتو، نجوم السما، طول عمري، حاسب نفسك، كام ليلة، كده بتغيب، بيحكوا عنك، على فين)، صوّرت منه أغنيتي طول عمري من إخراج حسين شوكت، حاسب نفسك من إخراج طوني أبو الياس.
  • إلي تمنيته، صدر في عام 2002، تضمن الأغاني التالية: (إلي اتمنيته، غيب عن عنيه، بيلبقلك، يانا يانا، ويلي يا هوا، يا حبيبي أنا، تركني روح، نار الغرام، حبيب ديالي، مالك عليا يمين)، صوّرت منه أغنيتي اللي اتمنيته من إخراج شريف صبري، بيلبقلك من إخراج سليم الترك.
  • عينيك كدابين، صدر في عام 2004، تضمن الأغاني التالية: (عينيك كدابين، تجمعنا الساعات، بعينك، خليك ليا، خليتني أحبك، مليت، أنا بدي عيش، بيحبني، سماح، لو واخد بالك، خد قلبي، عيون عيوني)، صوّرت منه أغنيتي بعينك من إخراج نادين لبكي، عينيك كدابين من إخراج سليم الترك.  
  • يا ما قالوا، صدر في عام 2006، تضمن الأغاني التالية: (أغلى الحبايب، حبيبتي من تكون، يا ما قالوا، روحي يا روحي، شو أخبارك، عايزاك، آخر مرة، عادي، حبيتك، غيب عني غيب، بتسأل، بتعرفني أنا)، صوّرت منه أغاني، روحي يا روحي من إخراج طارق العريان، شو أخبارك، يا ما قالو، عادي، أغلى الحبايب وهذه الأغاني من إخراج رندة علم.
  • خلاص سامحت، صدر في عام 2008، تضمن الأغاني التالية: (القاسي، ليه مشتقالك، خلاص سامحت، تيجي منك، قلبي اسالوا، لو كان، الهوي وعمايله، ما تسأل عليا، شو هالقلب)، صوّرت منه أغنيتي، قلبي اسألوا من إخراج يحيى سعادة، ليه مشتقالك من إخراج سعيد الماروق.
  • معرفش ليه، صدر في عام 2011، تضمن الأغاني التالية: (معرفش ليه، هاقولك إيه، أمانة، بالدقيقة والثواني، ألف ومية، هنا القاهرة، يوم الي مشي، فوق جروحي، عندك، قولها، مني عينه، يا رايح)، صوّرت منه أغاني، منى عينه من إخراج يحيى سعادة، ألف ومية من إخراج هادي الباجوري، معرفش ليه من إخراج فابيان دو فيز.
  • مش مسامحة، صدر في عام 2015، تضمن الأغاني التالية: (يا جدع، مش مسامحة، صوت الهدوء، من الأول، الناس بيسألوني، ليك وحشة، ملعون، عيوني لما بيشوفوك، ولا بحبك، غازلني، غريبة هالدنيا)، صوّرت منه أغاني، غريبة هالدنيا من إخراج جاد شويري، ولا بحبك من إخراج جاد هابر، يا جدع من إخراج جو بو عبيد.

الأغاني المنفردة

صوّرت عدداً من الأغاني المنفردة (أي غير موجودة في أي ألبوم) ومن هذه الأغاني:

  1. (مين حبيبي أنا)، (التحدي)، (صوتك مفتاح الجنة)، مع الفنان وائل كفوري في عام 1996، من إخراج سيمون أسمر.
  2. أوبريت يا أمتي، أوبريت غناني يحاكي مأساة الشعب الفلسطيني والدعوة للتعاطف والتضامن معهم شاركت فيه إلى جانب الفنانين، اللبناني فضل شاكر، ومن تونس الفنانان صابر الرباعي وذكرى، ومن الإمارات العربية المتحدة ريم المحمودي، أما من الكويت فشارك الفنانان عبد الله الرويشد، نوال الكويتية، ومن المغرب الفنانتين سميرة سعيد ورجاء بلميلح، أمل من قطر فالفنان علي عبد الستار، ومن السعودية الفنان عبد المجيد عبد الله، وأخيراً من مصر الفنانون مدحت صالح، غادة رجب، محمد الحلو ، والأوبريت من كلمات الشاعر المصري عبد الله الأبنودي، وألحان جمال سلامة  في عام 2000، من إخراج محمد العجمي.
  3. يا قدس، غنتها في عام 2001، من إخراج طوني أبو الياس.
  4. جيش لبنان، غنتها إلى جانب الفنانين وائل كفوري، عاصي الحلاني ونانسي عجرم، والأغنية من كلمات نزار فرانسيس وألحان سمير صفير في عام 2012، من إخراج وليد ناصيف.

المهرجانات التي شاركت بها

 شاركت الفنانة اللبنانية نوال الزغبي في العديد من المهرجانات:

  • حفلات شبكة راديو وتلفزيون العرب، ART MUSIC5 ، أعوام، 1995، 1996،1997، 1998،1999، 2000، 2001، 2002
  • جرش، في الأردن، عامي 1997، 2005.
  • قرطاج، في تونس، عامي 1997، 2007.
  • الفحيص، في الأردن، عام 1998.
  • أوربت، في لبنان عام 1998، وفي الأردن عام 2000، وفي مصر عام 2002، وفي قطر عام 2008.
  • هلا فبراير، في الكويت، أعوام 2000، 2002، 2005، 2011.
  • أغادير، في المغرب، عام 2001.
  • ليالي دبي، في الإمارات العربية المتحدة، أعوام 2001،2002، 2003 ،2005 ،2012.
  • بغداد، في العراق، عام 2003.
  • احتفالات الجالية العربية، في الولايات المتحدة الأمريكية، عام 2005.
  • شم النسيم، في مصر، عام 2006.
  • صلالة، في عُمان، عام 2007.
  • اليمن، في اليمن، 2007
  • مهرجاني مارينا، شرم الشيخ، في مصر، عام 2008.
  • مهرجاني المحبة، القلعة والوادي، في سورية عام 2008.
  • موازين، في المغرب، عام 2011.
  • مهرجاني الدوحة، سوق واقف، في قطر، عام 2011.
  • مهرجان الأغنية العربية، في لبنان، عامي 2012، 2014.
  • مهرجانات أعياد بيروت، في لبنان عام 2016.

نوال الزغبي.. وجه إعلاني

عملت الفنانة اللبنانية في مجال الإعلان كوجه للعديد من المنتجات وذلك بالتعاون مع شركات عدة أهمها:

  1. الشركة العالمية للمشروبات الغازية (بيبسي)، حيث وقعت الشركة مع الفنانة اللبنانية نوال الزغبي في عام 2000 عقداً إعلانياً لمدة خمس سنوات كأول فنانة عربية، حيث ضمنت الإعلانات في أغانيها المصوّرة، مثل: (الليالي) (ناسيني ليه) في عام 2001، (شاركنا الحلم) في عام 2002، (اللي تمنيته) في عام 2003.
  2. شركة الاتصالات الإلكترونية (Motorola)، حيث تم الاتفاق على تضمين هاتف (Motorola v3i) ضمن فيديو كليب  أغنية (ياما قالوا) في عام 2006.
  3. مؤسسة مشفى أورام السرطان في مصر، كوجه إنساني داعم بدون أي مقابل مادي في عام 2006.
  4. شركة الاتصالات الإلكترونية (LG)، حيث تم الاتفاق على تضمين هاتف (LG Shine) ضمن فيديو كليب (أغلى الحبايب) في عام 2007.  
  5. شركة العدسات اللاصقة (CLASSY)، في عام 2008.
  6. شركة (Bonja) للحقائب النسائية، في عام 2013.

نوال تدافع عن فضل شاكر

دافعت الفنانة اللبنانية نوال الزغبي عن الفنان فضل شاكر (المتهم بشن هجمات على الجيش اللبناني على خلفية علاقته بالشيخ السلفي احمد الأسير)، حيث قالت في حديث لمجلة سيدتي: "فضل شاكر يحترم الجيش اللبناني، ولا أعتقد أنه قادر على المشاركة في الهجمات العنيفة ضد جنود لبنانيين".

في الختام.. تمكنت الفنانة اللبنانية من تحقيق حلمها بالغناء في سن مبكرة، إصرارها على تنمية موهبتها دفع والدها للقبول باحترافها الغناء على الرغم من رفضه لهذه الفكرة في البداية، لكن ذلك لم يمنعها من بناء أسرة وإنجاب الأطفال، في المقابل لم يحدث انفصالها عن زوجها أي أزمة في مسيرتها الغنائية الحافلة بالنجاحات والجوائز.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر