علاج تساقط الشعر بالأعشاب

ما هي الأعشاب التي تضمن لكِ التخلص من مشكلة تساقط الشعر؟
تاريخ النشر: 23/03/2017
آخر تحديث: 02/07/2017

الشعر ليس جزءاً من الجسد فحسب، إنما هو رمز الجمال والصحّة، يتعرض أحياناً كثيرة للعديد من المشاكل التي يجب معالجتها، تعود العلاجات التقليدية بالأعشاب لتخفف عبء التكاليف الباهظة من عمليات زرع الشعر والمواد الكيميائية والليزر، وتجعلنا نتمتع بشعرٍ حيوي وقوي.

كيف يمكن التخلص من مشكلة تساقط الشعر باستخدام الأعشاب؟ تمدنا الطبيعة بالحلول المثالية التي لا تسبب ضرراً. العديد من النباتات والأعشاب تساعد في حل المشاكل الصحية والجمالية، لكن يجب أولاً معرفة السبب الرئيسي وراء هذه المشكلة، قد يحتاج الأمر إلى علاجٍ دوائي، عندها يجب استشارة الطبيب لمعالجة المشكلة الصحية، ثم يمكن البدء بالعمل على تقوية شعرك وتغذيته باستخدام عدة طرق سنأتي على ذكرها.

1

1- نبات القراص اللاذع لعلاج تساقط الشعر

في وقتنا الحالي توافرت أساليب علاج تساقط الشعر كبعض الأدوية وعمليات زرع الشعر، لكن يفضل بعض الأشخاص اللجوء إلى الحلول الطبيعية كالتداوي بالأعشاب، ومنها:

نبات القراص اللاذع (Stinging Nettle)

نبات القراص من النباتات المفيدة لما يحمله من فوائد إعادة إنماء الشعر، يوجد بكثرة في أمريكا الشمالية، وهو عشب يساعد في منع تحويل هرمونات التستسترون (testosterone) إلى ديهايدروتستورون (dihydrotestosterone) (المستقلب النشط من هرمون التستسترون)، والذي يعتبر السبب الرئيسي لتساقط الشعر، ويمكن استخدامه كالتالي:

أولا: أوراق نبات القراص مع زيت الزيتون

توضع أوراق نبات القراص اللاذع مع زيت الزيتون في زجاجة محكمة الإغلاق مدة ثلاثة أسابيع، في مكان بارد وعدم تعريضها لأشعة الشمس بشكل مباشر، بعد انقضاء المدة المحددة توضع كمية مناسبة من الخليط على فروة الرأس مع تدليكها بحركات دائرية حتى أطراف الشعر؛ لتعزيز الدورة الدموية وفتح المسامات، يستخدم يومياً حتى بدء ظهور الشعر بشكل واضح.

ثانيا: شامبو نبات القراص

توضع حفنة كبيرة من نبات القراص في وعاء مع كمية كافية من الماء بحيث يغطي النبات، ثم يوضع الوعاء على نار هادئة مدة ربع ساعة حتى يبدأ بالغليان، تتم تصفية الخليط ووضعه في زجاجة وتركه ليبرد، يمكن استعمال الخليط مباشرة أو يحفظ في الثلاجة لحين استخدامه، يوضع على فروة الرأس مع تدليكها بحركات دائرية حتى أطراف الشعر، ويستخدم يومياً لنتائج أفضل.

2

2- إستخدام نبات الريحان لعلاج تساقط الشعر

يعد نبات الريحان من أفضل الأعشاب لعلاج تساقط الشعر، لغناه بالمغنيسيوم (المعدن الذي يدخل في الكثير من العمليات الكيميائية داخل الجسم)، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، مضاد للفطريات والجراثيم، ويمكن استخدامه كالتالي:

أولا: غسول نبات الريحان

توضع أوراق الريحان مع كمية مناسبة من الماء في وعاء على نار هادئة حتى الغليان، يصفى الخليط ويترك ليبرد، ثم يوضع على فروة الرأس مع تدليكها بحركات دائرية حتى أطراف الشعر، يفضل استخدامه قبل النوم وتركه ليلة كاملة، ثم يغسل الشعر في الصباح، تكرر العملية يومياً حتى يبدأ ظهور الشعر، يعمل الريحان كمضاد للالتهابات، يقوي الشعر ويحسن الدورة الدموية في بصيلات الشعر؛ مما يساعد على تحفيز النمو.

ثانيا: زيت الريحان مع زيت الزيتون

تخلط كمية مناسبة من زيت الزيتون مع زيت الريحان، ويوضع على فروة الرأس مع تدليكها بحركات دائرية حتى أطراف الشعر، يمكن ترك الخليط لساعات طويلة، ثم يغسل الشعر جيداً، تكرر هذه العملية عدة  مرات أسبوعياً لنتائج أفضل، يمكن استخدام هذا الخليط على كافة أنواع الشعر.

3

3- نبات إكليل الجبل لعلاج تساقط الشعر ومحاربة الصلع

اُستخدم إكليل الجبل كعلاج فعال لتساقط الشعر لعدة قرون، كما أنه يساعد في الحد من تساقط الشعر والصلع، ويساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، بذلك يقوم بتعزيز نمو الشعر، ويستخدم كالتالي:

أولا: غسول إكليل الجبل

توضع كمية كبيرة من عشب إكليل الجبل مع كمية كافية من الماء في وعاء على النار وتركه ليغلي، يحرك الخليط قليلاً، يمكن استخدام إكليل الجبل الطازج أو المجفف، لكن توضع كمية أقل من المجفف حين عمل هذا الخليط، يرفع الخليط عن النار ويترك إكليل الجبل في الماء مدة 5 ساعات على الأقل، بعدها يصفى الخليط في زجاجة، يوضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها بحركات دائرية، ويترك لساعات طويلة أو يوضع قبل النوم لليوم التالي، تكرر هذه العملية عدة مرات أسبوعياً.

ثانيا: زيت إكليل الجبل مع زيت الزيتون

يعمل إكليل الجبل بشكل أفضل مع زيت الزيتون، تخلط كمية متساوية من زيت الزيتون مع زيت إكليل الجبل ويوضع على فروة الرأس مع تدليكها بحركات دائرية ويترك مدة ساعتين على الأقل ثم يغسل الشعر جيداً، تكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً، يساعد هذا الخليط في منع ظهور الشيب المبكر ويعتبر علاجاً فعالاً لعلاج مشاكل فروة الرأس كالقشرة والجفاف كما يغذي بصيلات الشعر.

4

4- إستخدام غسول وزيت الكركديه لعلاج تساقط الشعر

يحتوي الكركديه على فوائد كثيرة للشعر نظراً لاحتوائه على الأحماض الأمينية، فيتامين C، فيتامين A، يعمل الكركديه على زيادة نمو الشعر، والتخلص من الشيب المبكر وقشرة الرأس، ويستخدم كالتالي:

أولا: غسول الكركديه

تخلط 4 أكواب من الماء مع 6 أزهار من الكركديه ونصف كوب من أوراق الكركديه في وعاء على النار وتركه ليغلي، ثم يرفع عن النار ويترك حتى يبرد، يصفى الخليط في زجاجة، ويستخدم على فروة الرأس مع تدليكها بحركات دائرية حتى أطراف الشعر، يستخدم هذا الخليط كشامبو، ويمكن حفظه في الثلاجة.

ثانيا: الكركديه مع زيت جوز الهند

يوضع كوب واحد من زيت جوز الهند في وعاء على النار حتى يصبح دافئاً، ثم توضع من 8-10 أزهار من الكركديه وقليل من أوراقه، ثم يترك الخليط ليغلي حتى يصبح لونه مائلاً للأحمر قليلاً، يرفع عن النار ويترك ليبرد، ثم تهرس الأزهار والأوراق في الزيت ويصفى بعدها، يوضع الزيت على فروة الرأس مع تدليكها بحركات دائرية حتى أطراف الشعر، يترك مدة ساعتين على الأقل، وتكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

5

5- فوائد نبات البقدونس لنمو وحماية الشعر

البقدونس من النباتات المتوفرة جداً، وغني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، التي تزيد من إنتاج الكرياتين والكولاجين في فروة الرأس، و تنشط الدورة الدموية؛ مما يعزز نمو الشعر، وتحمي الشعر من التلف، يحتوي البقدونس أيضاً على الزنك والنحاس، يستخدم كالتالي:

أولا: غسول البقدونس

يتم نقع البقدونس في الماء المغلي مدة ساعة على الأقل، ثم يصفى في زجاجة، ويوضع على فروة الرأس مع تدليكها بحركات دائرية حتى أطراف الشعر، يترك مدة نصف ساعة ثم يغسل جيداً، تكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

ثانيا: البقدونس مع زيت الزيتون

يوضع البقدونس الطازج في الخلاط الكهربائي مع ربع كوب من زيت الزيتون، يوضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها بحركات دائرية حتى أطراف الشعر ، يترك مدة ساعة على الأقل ثم يغسل الشعر جيداً، تكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

ثالثا: البقدونس مع الثوم والكحول الطبي

توضع كمية من البقدونس مع حبتين من الثوم وكوب من الكحول الطبي في زجاجة، وتترك مدة أربعة أيام في مكان غير معرض للشمس مع لف الزجاجة بغطاء، بعد انقضاء الفترة يتم وضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها حتى أطراف الشعر، يترك مدة ساعتين على الأقل ثم يغسل الشعر بشكل جيد، تكرر هذه العملية مدة أسبوعين.

رابعا: بذور البقدونس مع زيت الخروع والكحول الطبي

توضع ملعقة من بذور البقدونس وتسحق جيداً، يضاف إليها ملعقة كبيرة من الكحول الطبي وملعقتين من زيت الخروع، يوضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها بحركات دائرية حتى أطراف الشعر، يترك مدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر بالشامبو، تكرر هذه العملية يومياً مدة 15 يوم.

6

6- نبات عرق السوس لتغذية فروة الرأس

يحتوي جذر نبات العرق سوس على الجليكوسيدات (Glycosides)، تريتربين الصابونين (triterpene saponins) والفلافونيد (flavonoids)، التي تساهم في تغذية فروة الرأس وعلاج مشاكلها كالعدوى الفطرية، القشرة والأضرار الناجمة عن تعرضها للمواد الكيميائية، يستخدم كغسول حيث تضاف ملعقة من جذور عرق السوس المجففة إلى ثلاثة أكواب من الماء المغلي، وتركها مدة ساعة أو أكثر على درجة حرارة منخفضة، يترك الخليط حتى يبرد، ثم يوضع على فروة الرأس مع تدليكها بحركات دائرية حتى أطراف الشعر مدة ساعة على الأقل، ثم يغسل الشعر جيداُ، تكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.

7

7- كيفية إستخدام نبات ذيل الحصان لعلاج تساقط الشعر

ذيل الحصان من النباتات المعمرة والأعشاب التي لا تزهر، وجدت قبل 400 مليون سنة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، أوروبا، آسيا والشرق الأوسط، يعتبر من الأعشاب الطبية التي تعالج عدة أمراض، كذلك تعالج مشكلة تساقط الشعر ويستخدم كغسول للشعر، توضع ملعقتين أو أربع ملاعق من نبات ذيل الحصان المجفف إلى كوب من الماء المغلي مسبقاً، أي يضاف النبات بعد أن يصبح الماء فاتراً قليلاً، يوضع على الشعر مدة 20 دقيقة أقصى حد، ثم يغسل الشعر بماء بارد.

8

8- كيفية إستخدام نبات الألوفيرا لتعزيز نمو الشعر

الألوفيرا يعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس؛ مما يعزز نمو الشعر، ويستخدم هلام الألوفيرا في تدليك فروة الرأس بحركات دائرية لعدة دقائق حتى أطراف الشعر، يترك على الشعر مدة ساعتين ثم يغسل بالشامبو جيداً، تكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.

9

9- كيفية إستخدام نبات النيم لعلاج الشعر الخفيف والتالف

نبات النيم (Azadiracht) له خصائص مضادة للبكتيريا؛ مما يساعد في علاج فروة الرأس من القشرة، كما أنه يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس ومعالجة الشعر الخفيف والشيب المبكر ويعزز نمو الشعر، يتم غلي أوراق النيم بالماء مدة عشر دقائق ويترك حتى يبرد، يغسل الشعر بالشامبو أولاً ثم يغسل بالماء الذي غلي فيه نبات النيم، ويترك دون غسل، يستخدم بعد كل غسل للشعر.

10

10- أهمية نبات الميرمية لعلاج مشاكل فروة الرأس

نبات الميرمية من النباتات المطهرة والمعالجة لمشاكل فروة الرأس، والاستخدام المنتظم يعزز من نمو الشعر، يتم غلي أوراق الميرمية المجففة في الماء مدة عشر دقائق ويترك حتى يبرد، يغسل الشعر بالشامبو أولاً ثم يغسل بالماء الذي غلي فيه نبات الميرمية مع عدم غسله، يستخدم بعد كل غسل للشعر.

11

11- أوراق نبات الكاري لتغذية جذور الشعر

تحتوي أوراق الكاري على العديد من الفوائد، وعادةً ما تستخدم لمنع الشيب المبكر، تحفيز نمو الشعر وتغذية الجذور، توضع كمية مناسبة من زيت جوز الهند مع أوراق الكاري في وعاء على النار، وتركه حتى يصبح الزيت مائلاً إلى اللون البني، يترك حتى يبرد ثم يوضع على فروة الرأس مع تدليكها بحركات دائرية حتى أطراف الشعر، يترك مدة نصف ساعة على الأقل أو يمكن تركه ليلة كاملة، ثم يغسل الشعر جيداً، تكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

12

12- فوائد نبات عشبة الليمون لمنع تساقط الشعر

يعمل نبات عشبة الليمون على تقوية بصيلات الشعر، التي تساعد على منع تساقط الشعر وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس؛ مما يعزز نمو الشعر، يتم غلي أوراق عشبة الليمون المجففة مع كوب واحد من الماء ويترك حتى يبرد، يغسل الشعر بالشامبو أولاً ثم يغسل بالماء الذي غليت فيه عشبة الليمون دون غسل الشعر بعدها، تكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.

13

أبرز الأسباب المؤدية لتساقط الشعر

هناك عدة أسباب صحية تسبب تساقط الشعر، يجب علاجها باستشارة طبية قبل البدء بعلاج مشكلة الشعر، منها:

  1. نقص الحديد: يعد فقر الدم واحداً من أسباب فقدان الشعر، فيجب التأكد من الإصابة بفقر الدم قبل تناول مكملات الحديد، حتى لا تتسبب بمشاكل أخرى.
  2. نقص الزنك والبيوتين: يعاني الأشخاص المصابون باضطرابات التغذية من مشكلة تساقط الشعر والأظافر الضعيفة، حيث يعتبر نقص الزنك والبيوتين سبباً رئيسياً لذلك، وتساعد بعض المكملات الغذائية على تعويض النقص.
  3. نقص البروتين: البروتين مهم لتقوية الشعر وتعزيز النمو، لذا يجب الحصول عليه يومياً من الأطعمة الطبيعية كاللحوم والبقول وغيرها، إن كان النقص حاداً يجب استشارة طبيب لوصف المكملات المناسبة.
  4. أمراض المناعة الذاتية: المناعة الذاتية تعني أن تهاجم كريات الدم البيضاء الجسم، وهذا يؤدي إلى ظهور بقع مستديرة خالية من الشعر على فروة الرأس ومناطق أخرى من الجسم.
  5. الثعلبة: يصيب هذا المرض الأشخاص الأصحاء، ويؤدي إلى تدمير بصيلات الشعر، ويترك ندبات مكان البصيلات التالفة، بالتالي فإن الشعر لا يعود للنمو مرة أخرى.
  6. العلاج الكيميائي لمرض السرطان: يمكن أن يسبب العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي فقدان الشعر، ويكون في معظم الحالات مؤقتاً، لكنه قد يسبب ألماً شديداً.
  7. الولادة: تتعرض بعض النساء بعد الولادة لفقدان الشعر بشكل ملحوظ، بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، ولكنه مؤقت، ويمكن استعادة الشعر في غضون أشهر قليلة.
  8. سن اليأس: فقدان الشعر أمر شائع خلال انقطاع الطمث، وقد يكون في كثير من الأحيان مؤقتاً، لكن إذا كانت المرأة في سن ال40 أو أكثر قد يكون من الصعب نمو الشعر مرة أخرى.
  9. إنقاص الوزن: غالباً ما يظهر تساقط الشعر بعد إنقاص الوزن بحوالي 3-6 أشهر، لكنه أمر طبيعي، ويمكن أن ينمو الشعر دون علاج.
  10. منتجات الشعر: الاستخدام المتكرر لمنتجات الشعر كالصبغات، مثبت الشعر، سحب اللون وغيرها، يؤدي إلى تكسر الشعر وإضعاف الجذور.
  11. فيتامين A: ارتفاع نسبة فيتامين A يمكن أن يسبب فقدان الشعر، وذلك من خلال تناول المكملات الغذائية أو بعض الأدوية الأخرى.
  12. الأدوية: قد تسبب بعض الأدوية فقدان الشعر، كمميعات الدم، جرعات عالية من فيتامين A، الأدوية التي تعالج التهاب المفاصل، الاكتئاب، القلب ومشاكل ضغط الدم، بالإضافة لحبوب منع الحمل والمنشطات الرياضية.
14

المعدل اليومي الطبيعي لتساقط الشعر

وفقاً لما نشرته الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية عن أسباب تساقط الشعر، فإن معظم الناس يفقدون من 50-100 شعرة كل يوم كمعدل طبيعي، وفي الأيام التي يتم فيها غسل الشعر يمكن أن يصل إلى حد 250 شعرة، هذا أيضاً طبيعي، لكن إن تجاوز الحد الطبيعي وبدأ ظهور بقع صلعاء أو ترقق في الشعر فذلك يدل على بدء معاناة تساقط الشعر، والتي تحتاج إلى علاج.

وأخيراً... البدائل الطبيعية لمعالجة المشاكل الصحية والجمالية تعد أفضل الحلول، رغم أن النتائج قد تأخذ وقتاً طويلاً لتظهر بشكل مرئي، لكنها تبقى أفضل من العلاجات الكيميائية وغيرها، ويعتبر الشعر أول المتضررين من بعض المشاكل ويحتاج لعناية أكبر، توجد العديد من الأعشاب التي تساعد على العناية به، وتقويته عند الالتزام باستخدامها.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر