خلطات طبيعية لتنعيم الشعر وتمليسه

تعرفي على أكثر الخلطات الطبيعية فائدة لتنعيم شعرك وجعله أملساً وليناً
الكاتب:رغد السودا
تاريخ النشر: 21/04/2017
آخر تحديث: 18/06/2017

الظهور بشعر متألق وسلس على نحو دائم، يحتاج لبعض الوقت والجهد بمساعدة بعض العلاجات البسيطة والطبيعية البديلة عن تلك المنتجات مؤقتة التأثير.

تمتعي بهذه الوصفات الطبيعية التي تمكنك من الحصول على شعر أملس ذو لمعان يلفت النظر لطبيعته الجذابة، فهذه الخلطات تصنع المعجزات لشعرك وتغنيك عن المستحضرات التجارية، وهي متوافرة لديك في المطبخ، وستتمكنين من تحضيرها بكل سهولة.

1

خلطات البيض كحل فعال لشعر ناعم ولامع

لا شك أن البيض من أفضل المكونات التي توفر التغذية لشعرك وتمنحه التألق واللمعان، كونه مصدراً غنياً بالبروتين ومواد أخرى كالأحماض الدهنية والليسيثين، التي تعمل بدورها على إصلاح شعرك وتحويل خصله التالفة الخشنة إلى خصل رطبة ولينة، كما يعمل على تقوية الشعر وجعله سميكاً، لذا اتبعي هذه الخطوات التي تمكنك من تحضير خلطة البيض مع مواد طبيعية أخرى للحصول على شعر أملس، يمكنك استخدامها مرتين في الأسبوع:

  • امزجي بياض بيضة واحدة مع ملعقة من زيت الزيتون والعسل حتى تحصلي على عجينة ناعمة.
  • وزعي العجينة على شعرك بعد ترطيبه، كذلك وزعيها على فروة رأسك بشكل جيد.
  • غطي شعرك بقبعة الحمام لمدة ثلاثين دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد والشامبو، وحاذري استخدام الماء الساخن، لأنه يجمد البيض على شعرك فيغدو صعب الإزالة.
  • كما يمكنك خلط بيضتين بشكل جيد حتى تحصلي على خليط رغوي، ثم أضيفي ملعقتين من زيت اللوز وصبي كوب من اللبن (الزبادي)، ثم وزعيه على شعرك واتركيه لمدة ثلاثين دقيقة واغسليه بالماء البارد والشامبو.
2

شراب الشعير من المواد المرطبة والملينة لشعرك

شراب الشعير يعد منشطاً ممتازاً لشعرك، فالبروتينات الموجودة فيه تساعد على إصلاح تلف شعرك، وتوفر التغذية لبصيلات الشعر، وهذا بدوره يضيف اللمعان والتألق لشعرك، وبناء على تلك الفوائد وضعنا لك هذه الخطوات التي تمكنك من استخدامه على شعرك، حيث يفضل ذلك مرة واحدة في الأسبوع:

  1. اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو.
  2. أغرقي شعرك بشراب الشعير من جذوره حتى أطرافه.
  3. دلكي بلطف على فروة رأسك وفق حركات دائرية.
  4. اتركي الشراب على شعرك لمدة 5 دقائق ثم اغسليه بالماء الدافئ.
3

استخدمي الأفوكادو لتليين شعرك بشكل فعال

لعل أكثر ما يجعل الأفوكادو من الحلول الطبيعية لتمليس شعرك، احتوائها على العناصر الغذائية التي من شأنها أن تغذي وترطب شعرك بعمق، مما يجعله ناعماً على نحو سلس، فيخلصه من الجفاف والخشونة المزعجة، وقد وضعنا لك وصفة الأفوكادو هذه لتمليس شعرك بشكل طبيعي، حيث يمكنك استعمالها مرة أو مرتين في الأسبوع:

  1. اهرسي فاكهة أفوكادو واحدة واخلطيها مع ملعقتين من زيت الزيتون الأصلي.
  2. وزعي ذلك الخليط على شعرك بعد غسله وترطيبه من جذوره حتى نهاياته.
  3. غطي شعرك بقبعة الحمام خاصتك، واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ والشامبو كالمعتاد.
  4. يمكنك استخدام مكونات أخرى مع الأفوكادو كالموز المهروس، اهرسي موزة واحدة مع فاكهة أفوكادو واحدة، من ثم أضيفي ملعقة كبيرة من زيت اللوز وعاودي مزج الخليط.
  5. دلكي العجينة على فروة رأسك حتى تنتشر في كافة أنحاء شعرك، بعد ذلك غطي رأسك بقبعة الحمام أو بمنشفة جافة واتركيه لمدة 30 دقيقة أو أكثر.
  6. اشطفي شعرك بالماء الفاتر مع الشامبو.
4

المايونيز أفضل الخيارات الطبيعية للتخلص من خشونة شعرك

يحتوي المايونيز على الأحماض الدهنية والبروتينات، فضلاً عن مواد أخرى مضادة للأكسدة من شأنها أن تجعل شعرك ناعماً وقوياً، إليك هذه الخطوات التي تمكنك من استخدامه على شعرك، يفضل استخدامه مرة واحدة كل أسبوع:

  • اغسلي شعرك بالماء الدافئ والصابون، ثم جففيه قليلاً بحيث يبقى رطباً.
  • استعملي نصف كوب أو كوب كامل الدسم من المايونيز حسب الحاجة لطول شعرك.
  • غطي شعرك بقبعة الحمام واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل.
  • اغسلي شعرك باستخدام الماء البارد وشامبو خفيف.
  • كرري ذلك العلاج أسبوعياً للتمتع بشعر رطب وبراق.
5

يعمل زيت جوز الهند كحل فعال يملس شعرك

من خلال استخدام زيوت الشعر بشكل منتظم يمكنك الحصول على شعر لامع ومغذى، وخير الزيوت التي عليك أن تستخدميها، زيت جوز الهند الذي يعتبر من أفضل الخيارات التي تساعد شعرك على استرداد رطوبته، وتخلصه من الخشونة فيصبح أملساً، ولتتعرفي على الطريقة التي تمكنك من استخدامه اتبعي هذه الخطوات:

  1. وزعي زيت جوز الهند الدافئ المسخن على نار هادئة بين جذور شعرك وحتى أطرافه.
  2. دلكي فروة رأسك وشعرك لبضع دقائق، ثم لفي شعرك بقبعة الحمام خاصتك أو بمنشفة جافة لمدة 30 دقيقة على الأقل.
  3. ثمة خيار آخر يتمثل بإضافة القليل من الكاري إلى ملعقتين من زيت جوز الهند، وتسخينها قليلاً ثم دلكيها عندما تبرد على فروة رأسك وشعرك، كذلك غطيه بقبعة الحمام واتركيه لمدة 30 دقيقة واغسليه بشامبو خفيف.
  4. اتبعي تلك الخطوات مرة أو مرتين في الأسبوع، ويمكنك استخدام زيت الزيتون أو زيت الخروع أو زيت اللوز واتبعي نفس العملية.
6

من الخيارات الأمثل خل التفاح لتكييف شعرك

يتوافر خل التفاح في جميع المطابخ، حيث يعتبر من المواد المتوافرة بسهولة والتي يمكن أن تستفيدي منها دون عناء لتمليس شعرك، كما يعتبر مكيف رائع لشعرك يجعله ناعماً ورطباً، كذلك يساعد في علاج فروة الرأس من القشرة والحكة المزعجة والشعر المجعد، ولتتمكني من استخدامه على شعرك لتليينه اتبعي هذه الخطوات:

  1. امزجي كميات متساوية من خل التفاح والماء بشكل جيد، وبعد غسل شعرك بالشامبو والماء الدافئ صبي الخليط على كامل شعرك وفروة رأسك.
  2. اتركيه على شعرك لبضع دقائق قبل غسله بالماء البارد.
  3. يمكنك خلط خل التفاح مع عصير الليمون في كوب واحد من الماء، ثم اغسلي به شعرك بعد غسله بالشامبو.
  4. استخدمي تلك العلاجات مرة واحدة في الأسبوع.
7

إليك هلام الألوفيرا كمغذي طبيعي ومملس لشعرك

تتميز الألوة فيرا باحتوائها على الأنزيمات التي تؤدي إلى نمو الشعر الصحي وجعله ناعماً وطرياً، فالألوة فيرا تحتوي نفس التركيب الكيميائي من الكيراتين، وهو عبارة عن البروتين المسؤول عن الغالبية العظمى لنمو الشعر، حيث يخترق بسهولة عمق الشعر ويوفر الترطيب المطلوب، وهذه الخطوات تمكنك من استخدام الألوة فيرا لتمليس شعرك:

  1. قطعي بضع قطع من جذع الصبار لاستخراج الهلام الطازج الموجود بداخله.
  2. امزجيه مع الماء ووزعيه بشكل جيد على كامل شعرك.
  3. اتركيه لمدة 30 دقيقة على شعرك ثم اغسليه بشامبو خفيف.
8

المواد التي يحتويها الموز تساهم في تليين شعرك

يحتوي الموز على الكربوهيدرات والفيتامينات والزيوت الطبيعية التي تغذي شعرك وترطبه، كذلك يحتوي على البوتاسيوم وهو من مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة، كما يقلل تجعد الشعر حيث يعمل كبلسم طبيعي يكيف شعرك، وهذه الوصفة المكونة من الموز مع الزبادي تمكنك من تدعيم شعرك وجعله أكثر ليونةً ولمعاناً:

  1. اهرسي موزة طازجة وأضيفي إليها ملعقتين من اللبن بشكل جيد.
  2. امزجي تلك المكونات لتحصلي على عجينة ناعمة ومتجانسة تماماً.
  3. وزعي ذلك الخليط على فروة رأسك وطول شعرك.
  4. اتركيها لمدة 45 دقيقة، ثم اغسليها بالماء الدافئ والشامبو كالمعتاد.
9

نصائح للمحافظة على ليونة الشعر بشكل مستمر

  • استخدمي الماء البارد دوماً لغسل شعرك، فالماء البارد يحافظ على قوة شعرك ويحمي الشعرة من التكسر، وبالطبع من الصعب عليك الاستحمام بالماء البارد شتاءً، هنا يمكنك تفتيره أو ثني رأسك نحو الأمام وغسل شعرك فقط بالماء البارد بعيداً عن جسمك.
  • استخدمي الشامبو المناسب لشعرك.
  • وفري لشعرك ترطيب سليم وبشكل صحيح من خلال شراء الرطبات الجيدة والخالية من المواد الكيميائية، واستخدميها مرة واحدة خلال الأسبوع، أو استخدمي أحد الطرق الطبيعية التي تعرفتي عليها منذ قليل.
  • سرحي شعرك بشكل دقيق، من خلال اختيار نوع المشط ذو الأسنان المتباعدة بحيث يكون مشطك خشبياً.
  • قللي من استخدام الأدوات الكهربائية ذات الحرارة العالية والمؤذية لشعرك، فاستعمالها بشكل مستمر يؤدي إلى تخشين شعرك وجعله جافاً مجرداً من نعومته ولمعانه الطبيعي.
  • جففي شعرك بهواء بارد لتقليل الضرر الذي يمكن أن يسببه هواء مجفف الشعر الساخن، وإن كنت مضطرة لاستخدام السيشوار، اهتمي باختيار الفرشاة المناسبة ذات الأسنان العريضة والمتباعدة مع إبعاد هواء السيشوار عن شعرك وتحريك الفرشاة باستمرار دون تركيز الحرارة على منطقة واحدة من خصلة شعرك.
  • لا تستخدمي المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية على شعرك مثل الصوديوم وكبريتات الأمونيوم، فهي منظفات مؤذية تؤدي إلى تلف شعرك وترقيقه، وكثيراً ما تتواجد هذه المواد في الشامبو وصبغات الشعر المسببة لخشونة الشعر وجفافه.
  • هناك بعض الطرق المكلفة لتنعيم الشعر كتمليسه كيميائياً، لكنها تترافق مع بعض الآثار الجانبية السلبية التي تضر شعرك وتتلفه فيفقد لمعانه وجاذبيته، لذا حاولي تفاديها والاتجاه نحو الطرق الطبيعية.
  • يمكنك علاج شعرك بتقنية الكرياتين، وهي من الطرق الأكثر انتشاراً لتمليس الشعر وأقل عرضة لإتلاف الشعر وتخشينه، كما أنها آمنة للشعر الملون لكنها لا تناسب كل أنواع الشعر، حيث عليك الاستعانة بأحد خبراء الشعر قبل تطبيقها على شعرك.

في ختام مقالنا... وبعد أن عرفناك على الخلطات والمواد الطبيعية التي تضيف الليونة واللمعان لشعرك، نأمل أن تستفيدي منها وتجربيها في منزلك لتظهري بشعر طبيعي مشع تنبعث النعومة من مظهره، كذلك نفضل أن تتقيدي بالنصائح العامة التي وضعناها لك لنتائج أكثر إيجابية.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر