صبغات طبيعية للشعر مصنوعة من أعشاب طبيعية

صبغات وألوان للشعر من مواد طبيعية.. تغير لون شعرك وتعيد له حيويته

الكاتب:
تاريخ النشر: 02/05/2016
آخر تحديث: 14/05/2016
تعرفي على أهم مكونات صبغات الشعر الطبيعية وعلى طرق إعدادها في منزلك

حصولك على اللون الذي ترغبين به، قد لا يعني بالضرورة استخدام نوع واحد من الأعشاب، إن المزج بين مجموعة محددة منها أمر شائع بين مستخدمي الصبغات الطبيعية، لتعطيك النتيجة المطلوبة، فعلى الرغم من أن الصبغات الطبيعية تتطلب وقتاً أطول لإتمامها، لكنها تفضل على غيرها بسبب مكوناتها المفيدة.

إن كان لك في تجربة أنواع صبغات الشعر هواية، لم لا تدخلين إلى مطبخك وتخلطين أوراق وصفاتك؟ عندها ستذهلك النتائج، حيث ستدركين أن شعرك صاحب الحظ الأوفر فيها، إن إعادة لون شعرك أو تجديده الذي قد تحتاجينه؛ لا بد أن يرافقه حماية، وهذه الحماية توفرها المواد الطبيعية، سواء أكانت في مطبخك أو في حديقة منزلك.

استخدام الشاي لصبغ الشعر أو للمحافظة على لونه الطبيعي

يعتبر الشاي من أكثر الأعشاب رواجاً لصبغ الشعر، حيث يستخدم إما طازجاً أو مجففاً (الشاي الأسود أو الشاي الأخضر)، إذ يمزج بعد طحنه بالماء الساخن ليصبح كالعجينة ويوضع على الرأس للحصول على اللون، أو تغلى عشبة الشاي مع 4 أكواب من الماء على النار، حتى يتبقى منها كوب واحد، يوضع هذا السائل على الشعر قبل الاستحمام.

الصبغة الطبيعية للشعر الأشقر باستعمال الليمون والبابونج

يستغرق الشعر الأشقر (الفاتح و الغامق) وقتاً للصبغ يفوق باقي الألوان، فإذا أردت صبغ شعرك باللون الأشقر الفاتح استخدمي الزعفران، والبابونج، وآذريون (والآذريون هي نبتة سنوية معروفة باسم القطيفة)، أما إذا أردت صبغ شعرك باللون الأشقر القاتم، استخدمي جذور الراوند (والراوند نبات معمّر، توجد منه عدة أنواع في أمريكا) التي تعطي الشعر لوناً يشبه العسل، ولكي تحصلي على اللون الأشقر باستخدام المكونات السابقة اتبعي الخطوات التالية:

  1. احضري نصف كوب عصير ليمون طازج.
  2. اضيفي كوباً من شاي البابونج.
  3. احضري كوب آذريون (الذي يصنع بإضافة كمية كبيرة من الأذريون  إلى مقدار قليل من الماء ويغلا على النار حتى نحصل على مقدار الكوب).
  4. امزجي جميع المكونات جيداً، ثم ضعي المزيج على شعرك لمدة 1 -2 ساعة قبل الاستحمام، كرري هذه العملية مرتين في الاسبوع للحصول على نتائج أفضل، إن أمكن.

الصبغة الطبيعية للشعر البني باستخدام الميرمية وإكليل الجبل مع نبات القراص

تحمل الميرمية شهرة واسعة منذ زمن في إعادة لون الشعر البني، بالإضافة إلى إكليل الجبل، الذي يستخدم أيضاً على الشعر الأشقر ليعطي اللون البني الداكن أو الماهوجني (اللون المتفاوت بين البني الداكن إلى الضارب إلى الحمرة)، إليك مكونات وطريقة تحضير الصبغة:

  1. ربع كوب ماء إكليل الجبل.
  2. ربع كوب ماء الميرمية.
  3. ربع كوب ماء نبات القراص.
  4. نصف كوب من الماء.
  5. ضعي المقادير في وعاء على نار هادئة لمدة 30 دقيقة على الأقل، ارفعيها عن النار واتركيها لتبرد، قومي بإزالة الشوائب من المزيج، ثم ضعيه على شعرك قبل غسل الشعر، كرري هذه العملية يومياً حتى تحصلي على اللون المطلوب.

الصبغة الطبيعية للشعر الأحمر

وضع عصير الطماطم على شعرك لمدة ثلاثين دقيقة، كافية لحصولك على شعر أحمر، كما يمكنك مزج مقدار من شاي الكركديه، والآذريون، ليعطي شعرك اللون الأحمر، فيما تختلف درجته وفقاً للمقادير المستخدمة في مزج كلا المادتين، ويعرف أن استخدام الخل يساعد في تثبيت اللون، تختلف فترة وضع الخل على الشعر حسب طبيعة الشعر جافاً كان أم دهنياً.

الصبغة الطبيعية للشعر الأسود

من الصعب الحصول على الشعر الأسود من خلال صبغات طبيعية، إلا أن استخدام الجوز الأسود يعطي شعرك لوناً قاتماً قريباً من الأسود، حيث يصبغ الشعر ذو اللون الأسود بطريقتين:

  1. ضعي ربع كوب من الجوز الأسود المطحون في كيس من القماش القطني، وأضيفي ثلاثة أكواب من الماء، ثم اتركيه منقوعاً لست ساعات، استخدمي العصير الناتج عنه على شعرك قبل الاستحمام، فيعطيك لوناً قريباً من الأسود. ارتدي القفازات أثناء ذلك فرك السائل على شعرك؛ وإلا علق اللون الأسود على يديكي أيضاً.
  2. ضعي ثلاثة أرباع كيس من الشاي الأسود مع القليل من الماء على النار بحيث يغلي لوقت طويل، اتركي الشاي حتى يبرد، وضعيه على شعرك بعد غسله، فيصبح لون شعرك أسوداً قاتماً.

صبغة الحناء الطبيعية هي الفضل لشعر صحي

نبات الحناء من أكثر الصبغات الطبيعية رواجاً، والأسهل استخداماً، لذا تتجه معظم السيدات لاستخدامها، حيث يفضل الحناء عن الصبغات الكيميائية بسبب الفوائد التي يحتوي عليها، إذ تغلف مادة الحناء الشعرة بالبروتين الطبيعي شبه الدائم الذي يسمى حمض (Hennatannic)، وتتسبب حرارة حمض (Hennatannic) بالتصاق البروتينات على الشعيرات، فيساعد ذلك على حماية جذر الشعر من أضرار الشمس، والكلور، والملح، الذي يتعرض له شعرك يومياً، قد يخلط الحناء مع مواد طبيعية أخرى لتعطي تأثيرات جذابة مثل: الخل أو عصير الليمون ليعطي اللون الأشقر الفاتح، كذلك الفراولة لتعطي اللون الأحمر.

طريقة صبغ شعرك بالحناء

  1. لا تغسلي شعرك لمدة يوم.
  2. احضري علبة كريم الفازلين.
  3. ضعي الفازلين على وجهك؛ كي تتجنبي وصول الجناء على بشرة وجهك ولصعوبة إزالتها عن الجلد.
  4. قسمي شعرك إلى أجزاء.
  5. إبدأي بمد الحناء على شعرك، وركزي على جذور الشعر.
  6. أبقي الحناء لبضع ساعات، ثم اغسليه.

أخيراً.. من أجمل ألوان الحياة قدمت لنا الطبيعة ثروة صنعها، التي تناولها مقالنا ليشرح لك الطرق الطبيعية لصبغ شعرك، فكان لكل لون من الألوان أعشابه وطرقه الخاصة للحصول عليه، مثل اللون البني والأحمر والأسود والأشقر. تذكري ينبغي عليك الحرص على مظهرك رغم ضيق الوقت الذي تسببه الحياة العملية، فاهتمامك بأناقة شعرك وصحته بأسلم الطرق الطبيعية قد يأخذ منك بعض الوقت، لكنك تستحقينه..

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر