الفنانة نانسي عجرم

موهبة نادرة شقت طريقها بالقليل من الحظ والكثير من الجهد

الكاتب:
تاريخ النشر: 17/07/2016
آخر تحديث: 20/07/2016

كموسيقي أنت تريد فقط أن تكون قادراً على أن تفعل ما تحبه أنت.. أنت فقط.

"نانسي عجرم"

المغنية اللبنانية التي خطفت قلوب الناس والأطفال ببراءتها وعفويتها، الفنانة التي تابعت طريقها بكل جهد وإصرار لتحقيق طموحها متجاوزةً كل العقبات التي واجهت طريقها، فكانت مثالاً للمرأة الشابة الناجحة المصممة على هدفها؛ حتى وصفتها مقدمة البرامج الأمريكية أوبرا وينفري بأنها واحدة من أكثر الشخصيات تأثيراً في الشرق الأوسط.

طفولة نانسي عجرم وأسرتها

ولدت نانسي نبيل عجرم بمنطقة الأشرفية في لبنان بتاريخ 16 أيار/مايو عام 1983، وهي الابنة الكبرى من عائلة مكونة من خمسة أفراد هم: الأب نبيل والأم ريموند عون، نانسي وأخويها نبيل و نادين، في عام 2008 تزوجت الفنانة نانسي عجرم من طبيب الأسنان اللبناني فادي الهاشم بعد قصة حب دامت ثلاث سنوات بينهما قبل الزواج، وقد تعرفت عليه خلال زيارتها لعيادته كونه طبيب أسنان فتعززت العلاقة بينهما عبر التواصل المستمر فأصبحا صديقين مقربين جداً حتى تجرأ فادي وطلب يدها للزواج خلال حضورهما لحفلة عيد الميلاد (Christmas)، فقدم لها خاتماً من الألماس تعبيراً عن رغبته بأن تكون زوجته المستقبلية؛ وفعلاً وافقت نانسي على طلبه وتزوجا عام 2008.

أنجبت نانسي منه طفلتين، "ميلا" المولودة عام 2009 وطفلتها الثانية "إيلا" في عام 2011، أما عن علاقة نانسي بزوجها بعد الزواج فصرحت بذلك عبر برنامج "هيدا حكي" مع عادل كرم على قناة إم تي في (MTV) اللبنانية، أنها تحاول أن تستشير زوجها بكل تفاصيل عملها ولا يمانع بذلك، على العكس من ذلك فإنه يقوم دائماً بتقديم النصيحة لها وتشجيعها على مواصلة حياتها الفنية.

بداية مسيرة نانسي الفنية

ظهرت موهبة نانسي الغنائية في سن مبكرة حيث لاقت تشجيعاً كبيراً من عائلتها، في الثامنة من عمرها تقدمت لمسابقة غناء خاصة بالأطفال الهواة على شاشة التلفزيون الوطني في لبنان، ثم شاركت في عمر ال 12 سنة بمسابقة تلفزيونية أخرى في لبنان تحت عنوان "نجوم المستقبل"، أدت حينها أغنية لأم كلثوم وفازت في المسابقة حاصلةً على الميدالية الذهبية؛ ما شجعها لاحقاً على التركيز في تدريب صوتها أكثر ومتابعة التمارين الصوتية كون الغناء أهم أحلامها، أما عن الصعوبات التي واجهت نانسي فهي لا تتعدى حدود عدم إتاحة فرص مناسبة لها لظهورها، فبالرغم من إحيائها لعدة حفلات مختلفة في طفولتها إلا أن اسمها لم يشكل أي شهرة عارمة في ذلك الوقت.

ألبومات نانسي عجرم

بعد إصرار نانسي عجرم على الغناء وتحقيق النجومية، غنت أول ألبوم لها وهي ماتزال بعمر المراهقة لم تتجاوز ال 17 سنة من عمرها، وعلى الرغم من أن الألبوم لم ينل النجاح الكبير إلا أن نانسي لم تيأس وتابعت تسجيل الأغنيات والألبومات المختلفة حتى لاقت النجاح والشهرة، وصل عدد ألبوماتها حتى الآن إلى عشرة ألبومات، بالإضافة إلى الأغاني المنفردة المختلفة، وكانت الألبومات كالتالي:

  • الألبوم الأول: كان يحمل عنوان "محتجالك" من إنتاج شركة إيمي لعام 1998، تضمن الألبوم الأغنيات التالية: ( أكيد يا حياتي، الحب طير، أنا عم فكر فيك، أول سهرة، محتجالك، مدهش، يا واد يا تقيل)، وقد تم تصوير أغنية "محتجالك" من إخراج إيلي فغالي.
  • الألبوم الثاني: عنوانه "شيل عيونك عني" من إنتاج شركة إيمي لعام 2001، متضمناً أغنيات: (البادي، أنانية، راح قلك كيف، شيل عيونك عني، عم يسأل قلبي، كان عمري عشرة، مقتنعة هيك)، حيث تم تصوير أغنية "شيل عيونك" من قبل المخرج غي زحلان.
  • الألبوم الثالث: حمل عنوان "يا سلام" من إنتاج شركة جيجي لامارا عام 2003، شكل هذا الألبوم نقلة نوعية لنانسي عجرم وكان سبباً في إيصالها للشهرة؛ تضمن الأغنيات التالية: (أحلى جو، أخاصمك آه، أشكر بلي، إنت، إنت وبس، عينا ترى، نسيتو جرحو، يا سلام، ياي سحر عيونو)، وتم تصوير كل من "أخاصمك آه، ويا سلام، و ياي سحر عيونو" من قبل المخرجة اللبنانية نادين لبكي.
  • الألبوم الرابع: بعنوان "آه ونص" من إنتاج شركة جيجي لامارا وريلاكس إن لعام 2004، تضمن الألبوم الأغنيات التالية: (آه ونص، قول تاني كده، إنت إيه، بدلع عليك، تعالى يا، لون عيونك، سنة ورا سنة، جايين يقولولي، لا تلوم، أنا ليه، حبك ليا)، وقد تم تصوير أغنيات "آه ونص، ولون عيونك، وإنت إيه" من قبل نادين لبكي.
  • الألبوم الخامس: عنوانه "يا طبطب" من إنتاج جيجي لامارا لعام 2006، متضمناً أغنيات: (إحساس جديد، أشتكي منو، اللي كان، أنا يلي بحبك، صبرك عليا، قول هنساكي، لو دللوني، مشتاقة ليك، معجبة مغرمة، يا سي السيد)، وقد صورت نانسي أغنية "إحساس جديد" من قبل المخرج سعيد الماروق وحققت نجاحاً باهراً ومتابعة عالية من قبل الجمهور، وأغنية "مشتاقة ليك" إخراج ميرنا خياط، وأغنية "معجبة مغرمة" للمخرج هاري رانكن (Harry Rankin)، وأغنية "أنا يلي بحبك" من قبل باسكال داش (Pascal D’ash)، وأغنية "يا طبطب" إخراج نادين لبكي.
  • الألبوم السادس: حمل عنوان "شخبط شخابيط" عام 2007، وقد خصت نانسي عجرم الأطفال بهذا الألبوم هادفةً من خلال مجموعة أغاني طفولية منوعة تعليم الأطفال القيم والأخلاق الحميدة، وقد تضمن الألبوم الأغنيات التالية: (شخبط شخابيط، كتكوتة، شاطر، كرت شحن، رسالة للعالم، عيد ميلاد، كلنا)، وقد تم دمج الأغنيات الثلاثة الأولى "شخابيط، كتكوتة، شاطر" في فيديو كليب واحد من إخراج سعيد الماروق.
  • الألبوم السابع: تحت عنوان "بتفكر في إيه" من إنتاج شركة روتانا لعام 2008، يعود الفضل لهذا الألبوم في إيصال نانسي عجرم إلى النجومية العالمية نتيجة النجاح والانتشار الواسع الذي وصل إليه، تضمن الأغنيات التالية: (بتفكر في إيه، مين دا اللي نسيك، مين غيري أنا، سافر، سهرني سهر، بلديات، زمان كان عندي قلب، لمسة إيد، ليا حق، ابن الجيران، وانا بين إيديك، ماشي حدي، بتيجي سيرتك)، وقد تم تصوير أغنيتي "بتفكر في إيه" و"مين دا اللي نسيك" من قبل المخرج سعيد الماروق، وأغنيتي "لمسة إيد" و"ماشي حدي" للمخرجة ليلى كنعان، وأغنية "ابن الجيران" إخراج مايك هاريس.
  • الألبوم الثامن: كان عنوانه "نانسي7" من إنتاج شركة جيجي لامارا لعام 2010، تضمن: (أسعد الله مساك، إمتى هشوفك، أوكي، إيه أخبار نفسيتو، إيه اللي جرالي، بالهداوة، بياع وشاطر، تأخرت شوي، حكايات الدني، شيخ الشباب، عيني عليك، في حاجات، كل ما تدي، لسه جاية، مين اللي ما عندو، يا كثر)، وقد تم تصوير أغنية "في حاجات" من قبل المخرج صوفي بطرس، وأغنية "شيخ الشباب" لـ ليلى كنعان، وأغنية "يا كثر" إخراج نادين لبكي.
  • الألبوم التاسع: حمل عنوان "سوبر نانسي" حيث عادت نانسي من خلال هذا الألبوم لعام 2012 لتسحر قلوب الأطفال بأغانيها الخاصة بهم، وقد تضمن الألبوم أغنيات يرددها الأطفال اليوم في كل المناسبات: (بوسة، يا بنات، أدي البيضة، سطوحي، سنة حلوة يا جميل، قولو هيلا)، وقد صورت أغنية "يا بنات" من قبل المخرج وليد ناصيف لتظهر طفلتيها ميلا وإيلا في الفيديو كليب الخاص بالأغنية.
  • الألبوم العاشر: بعنوان "نانسي 8" من إنتاج شركة جيجي لامارا لعام 2014، تضمن الألبوم الأغنيات التالية: (تنين صحاب، بالراحة، بقى كل ده، نسابق الريح، راهنت عليك، شو هالقصة، فاكرة زمان، ما أوعدك، ما تيجي هنا، مش فارقة كتير، من اليوم، نام بقلبي، وبكون جاية ودعك، خاين، يلا)، وقد تم تصوير أغنية "ما تيجي هنا" من قبل المخرج جو بو عيد، وأغنيتي "ما أوعدك" و"بكون جاية ودعك" إخراج فادي حداد، وأغنية "يلا" للمخرج إنجي جمال.

أغنيات نانسي المنفردة

أطلقت نانسي عجرم العديد من الأغنيات المنفردة خلال مسيرتها الفنية منها:

  1. عام 2005: أغنية "كويت الشهامة"، وأغنية "أنا مصري" تم تصويرها من قبل هادي الباجوري.
  2. عام 2006: أغنية "أهلي وزمالك" وأغنية "حبيب العمر".
  3. عام 2007: أغنية "الدنيا حلوة" وأغنية "بوجه الغضب".
  4. عام 2009: أغنية "افتح قلبك تفرح" وأغنية "يارب تكبر ميلا".
  5. عام 2010: أغنية "مصر المحروسة" وأغنية شجع بعلمك"، وأغنية "سلمولي عليه".
  6. عام 2011: أغنية "وحشاني يا مصر" التي تم تصويرها من قبل فادي حداد.
  7. عام 2012: أغنية "بدك تبقى فيك" وأغنية "الجيش اللبناني" وقد تم تصويرهما من قبل وليد ناصيف.
  8. عام 2013: أغنية "يا غالي" وأغنية "خدوا بالكو دي مصر" وأغنية "أعمل عاقلة" التي تم تصويرها من قبل وليد ناصيف.
  9. عام 2014: أغنية "شجع حلمك" التي غنتها مع الفنان الجزائري الشاب خالد بمناسبة كأس العالم.
  10. عام 2015: أغنية "عالبركة" التي غنتها لمصر بمناسبة إعادة افتتاح قناة السويس، وأغنية "معقولة الغرام".

نانسي عجرم كعضو في لجنة التحكيم

شاركت نانسي عجرم منذ بداية حياتها الفنية وحتى الآن ببرنامجين لمسابقات الغناء في العالم العربي حيث:

  • كانت عضواً في لجنة التحكيم الخاصة ببرنامج أراب أيدول (Arab Idol)، في موسميه الثاني والثالث، ففي الموسم الثاني عام 2013 كانت عضواً في اللجنة مع كل من الفنان اللبناني راغب علامة، والفنانة الإماراتية أحلام والموسيقي المصري حسن الشافعي، أما في الموسم الثالث عام 2014 كانت عضواً في لجنة التحكيم مع الفنان وائل كفوري، والفنانة أحلام والموسيقي حسن الشافعي.
  • واشتركت نانسي ببرنامج الهواة العربي الخاص بالأطفال ذا فويس كيدز (The Voice Kids)، عام 2016 فكانت عضواً في لجنة التحكيم مع كل من الفنانين العراقي كاظم الساهر، والمصري تامر حسني.

معلومات سريعة عن الفنانة نانسي عجرم

  • هوايات الفنانة نانسي: السباحة والطبخ.
  • ثروتها: تبلغ ثروتها 16 مليون دولار، مما يؤهلها مستقبلاً أن تكون ًمن أغنى المشاهير العرب.
  • نشاطات خارج الساحة الفنية: تملك نانسي مؤسسة خيرية باسمها أسستها عام 2006، حيث تقوم المؤسسة بجمع وتوزيع المال للفقراء وتسمى "مؤسسة نانسي عجرم الخيرية"، توجد في العاصمة بيروت بلبنان.
  • زوجها فادي الهاشم يكبر نانسي ب 14 عاماً.
  • شاركت نانسي في الكثير من الإعلانات التجارية مثل "كوكا كولا، مجوهرات دامس، سوني إريكسون، هاواوي، بومبي، زبادي لاكتيل، حليب أنلين".
  • زوجها فادي الهاشم إنسان نباتي ولا يحب تناول اللحوم مما جعل نانسي في الفترة الأخيرة تقوم بزرع الخضراوات في حديقتها الخاصة وتشجيع نفسها على تناول الخضراوات أيضاً.

تكريم نانسي عجرم

حصلت نانسي على العديد من الجوائز وشهادات الشرف، إضافة إلى الألقاب التي اكتسبتها خلال مسيرتها الفنية ومنها:

  • في كل من الأعوام (2003، 2005، 2007، 2012، 2013) حصلت نانسي على جائزة المريكس دور (Murex D’or)، كأفضل مطربة لبنانية.
  • عامي (2003، 2005) حصلت على جائزة أفضل فنانة عربية من قبل مجلة زهرة الخليج.
  • في عام 2004، حصلت على جائزة ميوزك أوورد العربية (Arabian Music Award)، كأفضل فنانة عربية.
  • عام 2005 نالت نانسي شهادة شرف من قبل دار الأوبرا المصرية، كما نالت في العام ذاته لقب واحدة من أفضل الشخصيات العربية المؤثرة من قبل نيوزويك (Newsweek) في الكويت.
  • عام 2007 حصلت نانسي على شهادة شرف من قبل بابا روما.
  • وفي عامي (2008، 2014) حصلت نانسي على جائزة وورد ميوزك أوورد العالمية (World Music Award).
  • أما في عام 2008 حصلت على جائزة من مهرجان الدوحة السنوي في قطر.
  • عام 2009، تم اختيار نانسي عجرم كسفيرة النوايا الحسنة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من قبل منظمة اليونيسيف.
  • أخيراً في عامي (2010، 2011)، حصلت نانسي على جائزتي جرس سكوب (Jaras Scoop) و ميلودي إف إم (Melody FM)، كأفضل فنانة لهذه الأعوام.

نهايةً.. تعرفنا خلال هذا المقال على "نانسي عجرم" الفنانة المحبوبة من قبل الكثيرين لاسيما الصغار، عن طفولتها وعائلتها والأسرة التي كونتها، إضافة إلى إنجازاتها الفنية من أغاني وألبومات مختلفة، مع الجوائز المميزة التي حصلت عليها تكريماً لها، ونجد أنه على الرغم من صغر سن الفنانة نانسي عجرم إلا أنها قدمت الكثير غير آبهةٍ بالعمر ومراحله، جاهدةً لتصل إلى حلمها وتحقيق أملها في النجاح أكثر فأكثر.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر