الفنانة نجوى كرم، شمس الأغنية العربية

شمس الأغنية، وأيقونة الموضة في الشرق الأوسط، حياة وسيرة الفنانة نجوى كرم

الكاتب:
تاريخ النشر: 14/08/2016
آخر تحديث: 17/08/2016
اصدرت نجوى حتى لحظة كتابة المقال نحو 19 ألبوما غنائيا وعددا من الأغاني المنفرددة

"كل واحدة فينا هي جسد وروح ونفس، أنا لا أريد أن أفكر بجسدي فقط بل أسعى للارتقاء بنفسي وروحي حتى لا يؤثر العمر على جسدي قط" نجوى كرم.

حلمت بأن تكون مثل سندريلا، مرتدية فستاناً ذهبياً والناس تحبها وتشجعها، فأصبحت نجوى كرم النجمة التي حاكت فستانها من النجاح المغزول بالجهد والإصرار لتحقيق حلمها بالشهرة.

قاطعتها أسرتها وأصدقائها لأنها ارتبطت برجل متزوج

ولدت نجوى كرم في 26 شباط/فبراير عام 1966، في زحلة - لبنان لأسرة مكونة من سبعة أفراد، الأب كرم كرم والأم باربرا شاهين كرم وثلاثة شبان هم طوني، وجان ونيكولا وأخت تدعى سلوى بالإضافة إلى الأخت الأصغر في العائلة نجوى كرم، التي ارتادت المدرسة الثانوية في كلية يسوع الملاك في زحلة، وبعدها حصلت على شهادة جامعية من كلية الفنون في لبنان في الكلية الشرقية في زحلة، ومن ثم عملت كمدرسة لمدة سنتين فيها، وبعدها درست أربع سنوات في المعهد العالي للموسيقى وقد تدربت تحت إشراف كل من الموسيقيين زكي ناصيف وفؤاد عوض.

تزوجت نجوى في عام 2000 من متعهد الحفلات اللبناني يوسف حرب مما سبّب صدمة كبيرة لعائلة نجوى وأصدقائها بالتالي قطيعة معها؛ لأن يوسف حرب كان مسلماً بالإضافة إلى أنه كان متزوجاً ولديه طفلين، إلا أن هذا الزواج انتهى بعد سنتين بهدوء دون إبداء الأسباب، وقد عادت العلاقة بين نجوى وأهلها إلى مجاريها تدريجياً بعد الانفصال عن زوجها.

أغنيات نجوى وألبوماتها

بدأت نجوى كرم الغناء من خلال مشاركتها في مسابقة "ليالي لبنان" عام 1984 وذلك بعد أن حاولت جاهدةً إقناع عائلتها التي عارضت عمل ابنتها الفني في البداية، ولكن مع إصرار نجوى على تحقيق حلمها بالغناء والشهرة خضع الأهل لرغبة ابنتهم، وقد فازت نجوى بالمسابقة وحصلت على الميدالية الذهبية حينذاك، أما عن الألبومات التي أطلقتها نجوى خلال مسيرة حياتها الفنية فهي:

  1. ألبوم يا حبايب: كان تحت عنوان "يا حبايب" والذي كان عبارة عن بعض الأغاني الفلكلورية التقليدية التي أنتجتها شركة ريلاكس إن (Relax In) عام 1989، وقد تضمن الأغنيات التالية (يا حبايب، ويقولو رجوعو قريب، ما بدي عيونك، دقي يا طبول، الحق عليي، بلديات)؛ وقد نال الألبوم قبولاً لا بأس به في لبنان ولكنه لم يلق نجاحاً في بقية العالم العربي، ويذكر أن نجوى كرم لم تصور أية أغنية من أغاني الألبوم.
  2. ألبوم شمس الغنية: والذي صدر بعد انقطاع دام ثلاثة سنوات أي في عام 1992 حمل عنوان "شمس الغنية" وقد حاولت نجوى كرم أن تظهر قدراتها الصوتية المختلفة مما جعلها تحظى باهتمام كبير من قبل الجمهور وقد تم إنتاج الألبوم من قبل شركة سي إم (CM)، وتضمن الأغنيات التالية (بلا بلا، شمس الغنية، حبيبي غاب، هب الهوا، خلص السهر، وسع يا دار، يا راكب عالعبية) وقد صورت نجوى أغنية "شمس الغنية" من هذا الألبوم.
  3. ألبوم أنا معكن: كان عنوانه "أنا معكن" إنتاج شركة سي إم (CM)، عام 1993 إلا أن الألبوم كان أقل أهمية من سابقه وذلك بسبب انخفاض مبيعاته وقد تضمن الأغنيات التالية (أنا معكن، دمعة، لو سألوني، مرقوا، مدللين، نجمة الصبح، يا عشير الروح) وقد تم تصوير أغنية "أنا معكن" من قبل المخرج صبحي أبو حبيب.
  4. نغمة حب: كان تحت عنوان "نغمة حب" عام 1994 حيث وقعت نجوى حينذاك عقداً مع شركة إنتاج روتانا؛ حيث قام العديد من الملحنين والشعراء بمساعدة نجوى لتقديم صورة موسيقية جديدة لتحظى باهتمام الجمهور بشكل أوسع وقد تضمن الألبوم الأغنيات التالية: (لو حبيتك، عاللا لا، لو ما كنا، عالعرس، حلم الدار، ورود الدار، نغمة حب) وقد تم تصوير أغنية "عاللالا"، وأغنية "لو ماكنا" وأغنية "ورود الدار" من قبل المخرج أسامة حريق.
  5. ما بسمحلك: حمل عنوان "ما بسمحلك" إنتاج شركة روتانا عام 1995، متضمناً الأغنيات التالية (قبلك يا ما، قلبي خيال، أنا أو هي، اتغزل فيي، حكم القاضي، ما بسمحلك، سهراني)، وقد تم تصوير أغنية "سهراني" و "ما بسمحلك" من قبل المخرج حسين دعيبس.
  6. حظي حلو: كان تحت عنوان "حظي حلو" إنتاج شركة روتانا عام 1996، متضمناً الأغنيات التالية (على مهلك، دلعونا، الغربال، حظي حلو، خيروني، قصة غريبة، ما بتعرفني، تعمل رأي)، وقد تم تصوير أغنية "حظي حلو" من قبل المخرج حسين دعيبس؛ وقد قامت نجوى بعد إصدارها للألبوم بجولة موسيقية عالمية في دول عربية وأوروبية وأمريكية.
  7. ما حدا لحدا: حمل عنوان "ماحدا لحدا" إنتاج روتانا عام 1997، متضمناً الأغنيات التالية: (التحدي، حبيب الزين، الحلو، ما حدا لحدا، بدي منجم، توصى في، بجرب انسى) وقد تم تصوير أغنية "ما حدا لحدا" من قبل المخرج طارق العريان.
  8. مغرومة: كان عنوانه "مغرومة" إنتاج شركة روتانا عام 1998، وقد تضمن الأغنيات التالية (التوبة، طلة ملك، عم بيقولوا، غمزة، محسوب عليي، مغرومة، نقطة عالسطر، ودعتو) وقد لاقى هذا الألبوم نجاحاً كبيراً وقد تم تصوير أغنية "مغرومة" فقط من ضمن أغاني هذا الألبوم؛ وقد وصلت أغنية "مغرومة" للمرتبة الأولى عبر معظم الإذاعات العربية.
  9. روح روحي: كان تحت عنوان "روح روحي" إنتاج شركة روتانا عام 1999، تشمل الأغنيات التالية (روح روحي، عطشانة، الوفية، ان رديت عليك، ما برضى غيرك، كيف بداويك، عرفتو قلبي لمين)، وقد تم تصوير أغنية "روح روحي" من قبل المخرج مارك حديفة، وأغنية "عطشانة" من قبل سماح أنور.
  10. عيون قلبي: حمل عنوان "عيون قلبي" إنتاج شركة روتانا عام 2000، وقد تم بيع أكثر من 5 ملايين نسخة من هذا الألبوم عبر جميع أنحاء العالم، وقد تضمن الأغاني التالية: (عيون قلبي، قلبي من جوا، اسمك بيشرفني، خليك عا الأرض، خمس نجوم، ولهانة) وقد تم تصوير جميع أغاني الألبوم ضمن فيديو كليب واحد من خلال اختيار مقاطع من الأغاني ودمجها سوية إخراج أرمان غزارة.
  11. ندمانة: حمل عنوان "ندمانة" إنتاج شركة روتانا عام 2001، وتم بيع أكثر من 4 ملايين نسخة من هذا الألبوم متضمناً الأغنيات التالية: (عاشقة، الجار قبل الدار، أنا مين، مكسر عصا، ندمانة، رباعي وخماسي، يا لحنيت) وقد تم تصوير أغنية "عاشقة أسمراني" من قبل المخرج طارق العريان، وأغنية "أنا مين" من قبل أليساندرا باسيتا، وأغنية "ندمانة" من قبل المخرج طارق العريان.
  12. تهموني: حمل عنوان "تهموني" إنتاج روتانا عام 2002، متضمناً الأغنيات التالية (تهموني، براءة، بغرامك مسلوبة، بنوب بنوب، العمر مشوار، أوعى تكون زعلت، تمسكن، يا مدوبني)، وقد تم تصوير أغنية "أوعى تكون زعلت" من قبل المخرج أحمد مناويشي.
  13. سحرني: حمل عنوان "سحرني" إنتاج شركة روتانا عام 2003، وقد تضمن الأغنيات التالية (شو المانع، اضحك للدنيا، هاك الليالي، كتر الدلال، مقهورة عليك، الحبيب، سحرني)، ولم يتم تصوير فيديو كليب لأي من الأغاني حيث اقتصر التصوير على حفلة لنجوى كرم في ساحة النجمة في لبنان.
  14. شو مغيرة: كان تحت عنوان "شو مغيرة" إنتاج شركة روتانا عام 2004، متضمناً الأغاني التالية (عرفت اختار، أخر دواء، بهواك، ليش مغرب، ليلة ما كان ماشي، شو كنت تقلي، شو مغيرة، يا دنيا)، وقد تم تصوير أغنية "شو مغيرة" من قبل المخرج سعيد الماروق.
  15. كبر الحب: حمل عنوان "كبر الحب" إنتاج روتانا 2006، تضمن الأغنيات التالية (بخاف من المي، بدك ترجع، شو هالحلا، كبر الحب، ما بينشبع، تالت مرة، همسة همسة، بحبك ولع) وقد تم تصوير أغنية "بخاف من المي" وأغنية "بحبك ولع" من قبل سليم الترك وأغنية "شو ها الحلا" من قبل سعيد الماروق.
  16. هيدا حكي: كان عنوانه "هيدا حكي" من إنتاج شركة روتانا لعام 2007، وقد كان هذا الألبوم الأكثر مبيعاً خلال الأسبوع الأول من إطلاقه في لبنان وسوريا والأردن والكويت والإمارات، وقد شمل الألبوم الأغاني التالية (هيدا حكي، الحنونة، حتى بأحلامك، أنا بروح، بحكيك، راجع تسأل ع مين، نور إيامي، لو ما بتكذب) وقد تم تصوير أغنية "هيدا حكي" من قبل سعيد الماروق، وأغنية "لو ما بتكذب" من قبل فادي حداد.
  17. عم بمزح معك: كان تحت عنوان "عم بمزح معك" من إنتاج روتانا عام 2008، وقد بقي هذا الألبوم محققاً المرتبة الأولى لمدة ثلاثة أشهر في فيرجن ستور لبنان، وأربعة أسابيع في فيرجن ستور الإمارات، متضمناً الأغنيات التالية (الحلم الأبيض، أمنت قلبي، إنت الشمس، عم بمزح معك، كمل على روحي، قتلنا الخوف، تعا خبيك، ما بخبي عليك)، وقد تم تصوير أغنية "عم بمزح معك" من قبل فادي حداد، وأغنية "تعا خبيك" من قبل سعيد الماروق، وأغنية "ما بخبي عليك" من قبل رندى علم.
  18. خليني شوفك بالليل: حمل عنوان "خليني شوفك بالليل" إنتاج روتانا عام 2009، تضمن الأغاني التالية (قلبي مصنع بارود، إيدك، الله يشغلو بالو، حرامي، أبوس عينك، خليني شوفك، ولع، الدني ام)، وقد تم تصوير أغنية "خليني شوفك بالليل" من قبل يحيا سعادة، وأغنية "إيدك" إخراج رندى علم.
  19. ما في نوم: كان تحت عنوان "ما في نوم" إنتاج شركة روتانا عام 2011، وقد تضمن الأغنيات التالية (ما في نوم، يا بيي، شو هالليلة، طمعتك، دلل، عيني بعينك، بياع اليانصيب، لو بس تعرف) وقد تم تصوير أغنية "ما في نوم" من قبل المخرج وليد ناصيف، وقد تعرضت هذه الأغنية للكثير من الانتقادات بسبب غناء نجوى لمقامات الدوم تاك فيها فحصل جدل كبير حول عدم ضرورتها، ولكن بعد تكرار سماع الأغنية أصبحت الدوم تاك جزء لا يتجزأ منها، بالإضافة إلى أن تصوير الأغنية تم بتقنية 3D، باستخدام معدات متطورة من شركة سوني.

الأعمال المنفردة التي غنتها نجوى كرم:

  • أغنية "وكبرنا": مع فنان الطرب اللبناني وديع الصافي الذي كان معجباً بموهبتها الصوتية فكانت الأغنية عبارة عن قصة ملحمية بين أب وابنته تم تسجيلها عام 2002.
  • أغنية  "شو جاني": التي أصدرتها عام 2005، وتم تصويرها في منتجع التزلج فاريا لبنان من قبل المخرج سعيد الماروق، وأغنية "بحبك والله" أيضاً أصدرتها عام 2005 وتم تصويرها من قبل سليم الترك.
  • أغنية "ويبقى الوطن": والتي تعاونت فيها نجوى كرم مع الموسيقار اللبناني ملحم بركات بعد حرب تموز عام 2006.
  • أما في عام 2010 أصدرت نجوى كرم أغنية "بالروح بالدم": وتم تصويرها من قبل فادي حداد وقد نال الفيديو كليب شهرة من خلال طبق التبولة الذي تم تصويره خلال الفيديو كليب برعاية نجوى كرم وقد دخل الطبق ضمن قائمة غينيس كأكبر طبق للتبولة مجتازاً الأرقام القياسية السابقة.
  • أغنية "يخليلي قلبك": أصدرتها عام 2013، وقد صورها المخرج فادي حداد.
  • أغنية "يا يما" عام 2014، وأغنية "سيد الرجال" 2015.
  • أغنيتي "عالصخرة" و "بوسة قبل النوم" التي تم تصويرها من قبل فادي حداد.
  • وفي عام 2016 أصدرت نجوى كرم أغنية "دني يا دنا" التي تم تصويرها من قبل سعيد الماروق وأغنية "يخرب بيتك" التي تم تصويرها من قبل المخرج فادي حداد.

حقائق عن نجوى كرم التي لم يتفاءل والدها بها

من خلال متابعة اللقاءات التي أجريت مع الفنانة نجوى كرم من قِبل عدد من الإعلاميين العرب استطعنا أن نجمع بعض الحقائق عنها:

  1. نجوى كرم سبق وأن عنّفت من قبل زوجها السابق يوسف حرب، حيث قام بضربها صفعاً على الوجه بعد أن كلمته ذات يوم بغرور وتكبر، والغريب أن نجوى قد صرحت للإعلامية ريما نجيم من خلال برنامج "أوائل" عبر إذاعة "أغاني أغاني" عام 2015 أنها قد أحبت تلك الصفعة وتظن بأنها كانت تستحقها؛ فهي معجبة بفكرة (سي السيد)!.
  2. بعد أن انتقدت نجوى كرم من قبل البعض عند نشر إحدى صورها على وسائل التواصل الاجتماعي وهي مرتدية الصليب في عنقها عام 2015، نجوى وجهت كلمات إلى المغرضين والذين حاولوا أن يزرعوا الفتنة والطائفية تتلخص بالآتي "علمني صليبي أن أحب كل الأديان، وأن أحب محمدي مثلما أحب مسيحي، وإذا أردتم أن تصنعوا الفتنة اذهبوا وبلطوا البحر".
  3. كانت نجوى كرم منذ صغرها تنام بجانب والدتها حتى وصلت لسن ال 18 وذلك بسبب التعلق الشديد بها وخوفاً من فراقها.
  4. عندما أتت نجوى كرم إلى هذه الحياة لم يكن أبيها متفائلاً بها، حيث كان يتمنى أن يرزق بطفل ذكر كما تمليه العادات والتقاليد، ولكن أثناء مروره بالسوق وجد عملة نقدية من فئة المئة ليرة لبنانية في الطريق فشعر أن نجوى ستكون وجه السعد والرزق عليه.
  5. من خلال لقاء نجوى كرم مع الإعلامية وفاء الكيلاني من خلال برنامج الحكم على قناة ال MBC عام 2015، فإن نجوى استخدمت قوة شخصيتها وذكائها وهي في عمر سبع سنوات لتستغل غياب أمها عن المنزل وتذهب برفقة ابن الجيران لحضور فيلم "خلي بالك من زوزو" في السينما، حيث أنهما لم يملكا المال الكافي لكليهما؛ فأقنعت نجوى صديقها بأن تدخل لمشاهدة الفيلم وحدها وأن تحكي له ما حصل من أحداث بعد أن تخرج، وهذا ما حصل فعلاً..
  6. كانت علاقة نجوى كرم بأبيها علاقة مضطربة دائماً، لأنه كان رجلاً محافظاً صارماً في تربيتها إلى حد الوقوف في وجه رغباتها.
  7. إن أول مبلغ حصلت عليه نجوى كرم من خلال أولى حفلاتها اشترت به خاتماً ومن ثم سيارة من نوع تويوتا بيضاء وقد فرحت بها كثيراً حتى تمنت أن تنام داخلها.
  8. في لقائها مع وفاء الكيلاني قالت نجوى "أرفض أن أتزوج الآن برجل يكبرني بعشر سنوات، لأنه سوف يستيقظ باكراً كما يفعل كبار السن وأنا لا أحبذ الاستيقاظ باكراً لأحضر له الفطور".

نجوى ضمن لجنة تحكيم المواهب (Arabs Got Talent)

خاضت الفنانة نجوى كرم تجربة التحكيم في لجنة برنامج المواهب العربي آرابز جوت تالنت منذ عام 2011 واستمرت فيه لأربعة مواسم حتى الآن، ويهتم هذا البرنامج بتسليط الضوء على العرب في مواهبهم المختلفة وقد أظهرت نجوى كرم قوتها في الاختيار والتحكيم من خلال خفة الدم التي تتمتع بها، كما أنها لقبت بأيقونة الموضة في الشرق الأوسط من خلال حسن اختيارها في ارتداء الملابس خلال البرنامج.

وقد كانت نجوى عضو في لجنة التحكيم في الموسم الأول مع كل من الإعلامي اللبناني علي جابر، والإعلامي المصري عمرو أديب، أما في الموسم الثاني مع كل من علي جابر والممثل الخليجي ناصر القصبي، وفي الموسم الثالث والرابع مع علي جابر وناصر القصبي والممثل المصري أحمد حلمي؛ وقد صرح الإعلامي علي جابر من خلال البرنامج أن نجوى كرم هي الدينامو الذي يعطي الحياة والروح إلى لجنة التحكيم.

أخيراً.. نكون قد تعرفنا من خلال هذا المقال على بعض من جوانب حياة الفنانة اللبنانية نجوى كرم، نشأتها، عائلتها، وأغانيها المختلفة بالإضافة إلى تجربتها في لجنة التحكيم مع بعض الحقائق عنها.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر