الشخصيات الأكثر تأثيرا في العالم

الشخصيات المؤثرة والأكثر نفوذاً في العالم قديماً وفي العصر الحديث

الكاتب:
تاريخ النشر: 28/06/2016
آخر تحديث: 28/06/2016
الشخصية النافذة او المؤثرة هي تلك التي تؤثر في حياة الآخرين على نظاق واسع

الشخصيات الأكثر تأثيراً في العالم، لم تقتصر على الواقع الراهن، بل هناك شخصيات تركت أثراً في العصور القديمة والوسطى ولا نزال نذكرها حتى الآن كأرسطو، ابن رشد، الخوارزمي وغيرهم الكثير، ولكن ظهور مؤسسات ترصد هؤلاء الشخصيات كان حديثاً في مطلع القرن العشرين.

لكل منا مثلٌ أعلى يقتدي به؛ ويتمنى أن يكون مثله في المستقبل، كأن يشبه بفلان أو فلان ممن حققوا إنجازاً في مختلف الأصعدة، كذلك حال السياسيين، فقد دأب هؤلاء على العمل في كل المجالات لترك أثر ونفوذ لدى الجمهور على مستوى العالم، فظهرت نتيجة ذلك مؤسسات ترصد عمل هذه الشخصيات، وبناء على ذلك قالت أن هذه الشخصية أو تلك مؤثرة، أو أكثر تأثيراً، أو أقل نفوذاً.

مفهوم الشخصية المؤثرة

يطلق تعبير الشخصية المؤثرة على بعض الأفراد الذين يمتلكون القوة والقدرة على التأثير في الغير، فإما أن يكون داخلياً من خلال التأثير على قرارات الآخرين، أو خارجياً من خلال التواصل مع الآخرين وتقديم المشورة لهم، لكن هناك أشخاص يتعدى تأثيرهم النطاق المحلي في القرية أو الحي أو حتى حدود البلد ليترك أثراً عالمياً في مجال معين أو في عدة مجالات، هؤلاء هم من تمكنوا ويتمكنون من وضع بصمتهم في عالم متغير متقلب حسب مستوى التطور.

الشخصيات الأكثر تأثيراً في التاريخ القديم

ألّف الكاتب الأمريكي مايكل هارت عام 1978 كتابه (أكثر مئة شخصية تأثيراً في التاريخ) (The 100: A Ranking of the Most Influential Persons in History)، حيث اعتبر النبي محمد عليه الصلاة والسلام أكثر شخصية مؤثرة في التاريخ الإنساني، وقال الكاتب: (إن اختياري لمحمد ليقود قائمة الأشخاص الأكثر تأثيراً في العالم قد يفاجئ بعض القراء، لكنه الرجل الوحيد في التاريخ الذي نجح نجاحاً قل نظيره على كل من المستوى الديني والعلماني)، ومن هذه الشخصيات  وفق تصنيف مايكل هارت هي:

النبي محمد عليه الصلاة والسلام

(The Prophet Muhammad) (570-632)

 زعيم ديني وسياسي، كذلك شخصية رمزية إسلامية، هو مصلح اجتماعي، دبلوماسي، تاجر، وفيلسوف إسلامي، وصل تأثيره إلى كل أصقاع الأرض وفقا لما وصفه مايكل هارت.

إسحاق نيوتن

(Isaac Newton) (1643- 1727)

 فيزيائي إنكليزي، وعالم في الرياضيات والفلك، صاحب قانون الجاذبية الأرضية، الذي اكتشفه بعد سقوط تفاحة من شجرة التفاح على رأسه وهو يتفيأ في ظلها.  

السيد المسيح (عيسى عليه السلام)

زعيم روحي، وشخصية مركزية للمسيحيين، عرف عنه الدعوة إلى المحبة والتسامح والسلام.

بوذا (Buddha) (563-483 ق.م)​

زعيم روحي في الهند، وهو مؤسس الديانة البوذية.

كونفوشيوس (Confucius) (551-479 ق. م)

أستاذ ومفكر صيني، مؤسس الكونفوشية، أثرت تعاليمه في كورية فكانت الكونفوشية الكورية، وفي اليابان فكانت الكونفوشية الجديدة، كما أثر في فيتنام وإندونيسيا.

بولس الطرسوسي (Paul the Apostle) (5-67 م)

وهو إيطالي، أحد دعاة المسيحية، مؤلف كتاب رسائل بولس، التي أصبحت جزءاً من العهد الجديد (كتاب الإنجيل).

تساي لون كاي (Cai Lun Kai) (50-121 م)

وهو سياسي صيني، كما أنه مخترع المطحنة.

يوهانس غوتنبرغ (Johannes Gutenberg) (1398- 1468م)

 ألماني، مخترع آلة الطباعة.

كريستوف كولومبوس (Christopher Columbus) (1451- 1506)

ملاح إيطالي، مستكشف قارة أمريكا.

ألبرت أينشتاين (Albert Einstein) (1879-1955)

عالم فيزياء ألماني، صاحب نظرية النسبية.

الشخصيات المؤثرة في العالم عام 2015

صنّفت مجلة فوربس (Forbes) الأميركية أكثر عشر شخصيات تأثيراً في العالم لعام 2015، وهذه الشخصيات هي:

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (Vladimir Putin)

صورة الرئيس الروسي بوتين

تصدر قائمة الترتيب باعتباره الشخصية الأكثر تأثيراً في العالم، كما أنه مستمر في هذه المرتبة منذ عام 1999، وهو يعد من الشخصيات القوية، القادرة على فعل ما تريد.

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (Angela Merkel)

صورة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

أقوى امرأة في ألمانيا وأوروبا والعالم، وضعت ألمانيا في صفوف الدول الأكثر إنتاجاً حول العالم، كما أنها تقود دبلوماسية نشطة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية على مستوى العالم.

الرئيس الأمريكي باراك أوباما (Barack Hussein Obama)

صورة الرئيس باراك أوباما

 شخص نشيط في السياسة الخارجية، استطاع قيادة بلده لإنجاز الاتفاق النووي الإيراني، كما كان له دور في معالجة الأزمة الاقتصادية التي ضربت البلاد عام 2008 أي قبل توليه السلطة أول مرة بأشهر قليلة.

بابا الفاتيكان البابا فرنسيس (Franciscus)

صورة بابا الفاتيكان

يحكم أصغر دولة في العالم، وهو مسؤول عن 1.2 مليار مسيحي حول العالم، انتخب في عام 2013، وقف ضد اضطهاد المسيحيين، وضد المعاملة السيئة للمهجرين، وضد الاعتداء الجنسي على الأطفال.

رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ (Xi Jinping)

صورة الرئيس الصيني جي شي بينج

يعد الزعيم الأقوى الذي حكم الصين منذ عهد ماوتسي تونغ، سعى لمحاربة الفساد في الداخل، فتسابق المسؤولون الغربيون للقائه، كالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وكذلك رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، والرئيس الأمريكي باراك أوباما.

الملياردير الأمريكي بيل غيتس (Bill Gates)

صورة بيل جيتس

وهو أغنى شخصية في العالم، ومؤسس شركة مايكروسوفت، أنفق 30 مليار $ للقضاء على الفقر  والمرض ونقص المياه وسوء التغذية في الولايات المتحدة الأمريكية.

رئيسة المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جانيت يلين (Janet Yellen)

رئيسة الاحتياطي الفدرالي جانيت يلين

أول امرأة تدير المجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي.

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون (David Cameron)

رئيس الوزراء البريطاني كاميرون

أقوى شخصية حكمت بريطانيا منذ عهد مارغريت تاتشر، وله صوت مسموع في الاتحاد الأوروبي، ويسعى للحد من تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي (Narendra Modi)

صورة رئيس الوزراء الهندي

فتح بلاده للسوق العالمية، وبذل جهوداً لمكافحة العنف ضد المرأة، وقف ضد الفساد، كما سعى لاستعادة علاقات بلاده مع دول آسيا كباكستان، كذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

الرئيس التنفيذي لشركة الأبجدية الأمريكية لاري بيج (Larry Page)

صورة مؤسس Alphabet لاري بيج

وهو الاسم الجديد لغوغل بعد دمجها بمحرك بحث آخر، كما أنه شريك أساسي ببناء مشروع تجاري ضخم لم يعد هدفه حكم عالم الإنترنت؛ لكن السيطرة على التكنولوجيا الجديدة في العالم.

خلاصة

القدرة والقوة هي أساس التأثير في الغير، وهي في نفس الوقت أدوات مهمة تساعد الشخص في حياته؛ تحوله من إنسان عادي إلى إنسان ذي تأثير عالمي، فهذا طموح قد لا يمتلكه الجميع، لكن بالتأكيد الكل يحب أن يسمع أنه قوي وصاحب إرادة وله تأثير على الغير.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر