الشواطئ الأفضل في العالم

شواطئ زرقاء الوجه ساحرة المشهدـ استحقت لقب أجمل الشواطئ في العالم

الكاتب:
تاريخ النشر: 21/06/2016
آخر تحديث: 21/06/2016
تعرف على أجمل وأفضل شواطئ العالم

لطالما كان التنزه على "شط البحر" كما يقال، فرصة للإنسان لتعديل مزاجه، وفسحة تأمل تتيح له إعادة حساباته، وترتيب أفكاره، كما أنه وسيلة لتنفيس الغضب والضغط النفسي الذي قد يعاني منه الإنسان بين الحين والآخر، ربما هذا ما دفع الباحثين لإيجاد وتصنيف أفضل الشواطئ التي يمكن للإنسان أن يقضي عليها عطلته، بغض النظر عن أن هذه الخطوة قد تكون موجهة لفئة من الناس تستطيع أن تجوب أصقاع العالم لتوفير السلام والسكينة لها.

يشكل طموح الإنسان نحو الأفضل هاجسه للبحث في كل شيء للوصول لأحسنه، وهذا الأمر ينطبق على الشواطئ، التي لا يكون غالباً البحث عن أفضلها طموح بداعي الفضول، بل غالباً غايته التوجه إلى أفضلها بغية قضاء العطلة فيه، أو توجيه النصح لمن يرغب بقضاء عطلة للتوجه على هذا الشاطئ دوناً عن غيره.

ما هو تعريف الشاطئ

يمكن تعريف الشاطئ باعتباره شريط من اليابسة يحيط بالساحل البحري أو النهري، وهي المنطقة التي تلتقي فيها اليابسة بمياه البحر أو النهر، وتكون هدفاً لحركتي المد والجزر لمياه البحر، حيث تتقلص مساحة اليابسة في حالة المد، وتزداد مساحة اليابسة مع الجزر، ويتكون  الشاطئ من مجموعة من المواد كالرمل والحصى، كما تختلف مساحته وحجمه من بحر إلى آخر، ومن منطقة بحرية إلى أخرى، كذلك يسمح الشاطئ للإنسان بالتنزه بالقرب من البحر، ويتيح للأطفال فرصة تعلم السباحة في منطقة قليلة العمق.

أفضل عشر شواطئ في العالم

هناك العديد من التصنيفات عن أفضل الشواطئ حول العالم، بدراسة وتتبع بعض هذه التصنيفات والمنشورة على العديد من المواقع السياحية العالمية فإن أفضل الشواطئ هي:

شاطئ لا ديغ آيلاند (La Digue Island Lodge)

شاطئ لاديغ ايلاند في جزر سيشيل

 في جزر سيشيل، وهو شاطئ رائع  يحوي كتل من الغرانيت الوردي، حيث تستطيع المشي بعيداً في المياه الفيروزية.

شاطئ توركس وكايكوس (Turks and Caicos Islands)

صورة شاطئ توركس وكايكوس في الكاريبي

في شمال البحر الكاريبي، وتتميز شواطئه باتساعها، كما أن مياهه غنية بالملح.

شاطئ بول (Pool)

صورة لشاطئ بول في كرواتيا

في كرواتيا، ويقع على جزيرة براك، وهو من أجمل شواطئ البحر الأدرياتيكي (هو أحد فروع البحر المتوسط الذي يفصل شبه الجزيرة الإيطالية عن شبه جزيرة البلقان وسلسة جبال الأبنيني الإيطالية عن سلسلة  جبال الألب الفرنسية).

 شاطئ كالانغ فو (Calanque d'en Vau, France)

شاطئ كالانغ فو في فرنسا

في فرنسا، يمتد بين مرسيليا وكاسيس، ويمكن الوصول إليه سيراً على الأقدام، أو عن طريق القوارب.

شاطئ أكسوما كايز (Exuma Cays)

شاطئ أكزوما كايز في الباهاما

في جزر الباهاما، ويتميز برماله البيضاء والفيروزية.

شاطئ كيب فيدال (Cape Vidal)

شاطئ كايب فيدال

في جنوب أفريقيا، ويعد جزء من الحديقة البحرية الوطنية.

شاطئ كابريرا (Cabrera)

شاطء كابريرا في إيطاليا

في جزيرة سردينيا الإيطالية، ويتميز بصخوره الوعرة، كذلك مياهه الشفافة.

شاطئ جزيرة نيدو باكسيت (Bacuit)

شاطئ جزيرة نيدو باكسيت

في الفلبين، تقع إلى الشمال من جزيرة بالاوان في الفلبين في المنطقة من جزيرة نيدو، اكتشفت عن طريق القوارب.

شاطئ الشمبانيا بيتش (Champagne Beach)

شاطئ فانواتو الشامبانيا بيتش

فانواتو، وهي من أجمل الشواطئ في المحيط الهادئ.

شاطئ هافلوك (Havelock)

صورة شاطئ هافلوك في الهند

في الهند، وأشهرها جزر أندامان، ويتميز برماله البيضاء، ومياهه قليلة العمق.

منافع قضاء العطلة على الشاطئ

هناك منافع عدة يحصل عليها الناس خلال قضاء عطلتهم على الشاطئ قد لا تتحقق إذا ما قرروا قضاء عطلتهم في مكان آخر، وهذا يكون ربما سبب تفضيل الناس قضاء عطلتهم على الشاطئ بدلاً من أي أماكن أخرى، وهذه المنافع هي:

  1. الشمس؛ حيث يعد التعرض للشمس أفضل مصدر لتوفير الفيتامين د الضروري لنمو الجسم وصحة العظام، لكن فترة التعرض للشمس على الشاطئ يجب ألا تتجاوز العشرين دقيقة إلا إذا اتبعنا إجراءات وقائية، كاستخدام الكريم الواقي من أشعة الشمس الضارة، كذلك ارتداء نظارات شمسية، والبقاء في الظل في ساعات الذروة الشمسية، أو اختيار ملابس كافية كالقبعات والقمصان بأكمام طويلة، والعباءات خلال هذه الفترة من النهار.
  2. الرمال؛ وتعد مفيدة لفرك الجلد لما يتمتع به رمل الشاطئ من نعومة لا تؤذي البشرة، ووسيلة للتغلب على خشونة الجلد التي قد يعاني منها بعض الناس ولاسيما في أسفل القدمين.
  3. المياه المالحة؛ وهي الدواء الذي يسرع التئام الجروح، مما يسرع شفاء المصابين، كذلك تساعد المياه المالحة إذا ما دخلت الأنف ببطء في مسح الجيوب الأنفية، وفتح الممرات الهوائية في الأنف، كما أن السباحة في المياه المالحة وسيلة رائعة للحد من التوتر والإجهاد الذي يعاني منه الإنسان.
  4. الإسفنج البحري؛ وهو كائن حي يموت بمجرد إخراجه من الماء، ثم يستخدم كمطهر طبيعي للجلد، ويمكن استخدامه لفترة طويلة.
  5. المرجان؛ وهو حجر موجود على الشاطئ، يستخدمه الإنسان لتقشير الخلايا الميتة في القدمين، ويساعد في تنشيط الدورة الدموية من خلال التدليك الذي يقوم به الفرد.
  6. هواء البحر؛ فأخذ نفس عميق من هواء البحر يساعدك على الاسترخاء، ويجعلك تشعر بالفرح والسلام، مما يساهم في التخلص من التوتر والمشاكل المرتبطة به.
  7. استثمار الشاطئ؛ يمكن استثمار العطلة على الشاطئ من خلال ممارسة الرياضة، والتمتع بالأنشطة الصيفية، فالمشي على الرمال يستهلك 50% من السعرات الحرارية للإنسان، ويفضل ممارسة الرياضة في ساعات الصباح الباكر، أو  في الساعات القليلة التي تسبق غروب الشمس، مع التأكد من شرب كميات كافية من الماء.
  8. الطحالب؛ وهي مأكولات بحرية غنية باليود والمعادن، وتحوي نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ويمكن طحن بعض الأعشاب البحرية الطازجة وفرك الجسم بها مما يحافظ على نعومة الجلد ونضارته لفترة أطول.
  9. المحار؛ يسعى الناس الذين يقضون عطلتهم على الشاطئ للحصول على المحار لتزيين منازلهم به، أو تقدميه كهدية لأحد الأصدقاء.
  10. البيئة؛ احتواء الشاطئ على كل الميزات السابقة يجعله بيئة مناسبة للاسترخاء وإزالة التوتر، والتمتع بالهواء النقي، ويجعلك تتصرف بطبيعتك بعيداً عن الضغوط، كما أنك ستستمع بمشاهدة غروب الشمس وأنت على الشاطئ.

أخيرا، تتميز الشواطئ حول العالم بمزايا مشتركة، فهي تشكل الرابط بين اليابسة وماء البحر أو النهر، لكن يبقى لكل شاطئ ميزاته الخاصة، سواء من ناحية صخوره أو من ناحية اتساعه، ومساحته، لتبقى منافع قضاء العطلة على الشاطئ تقريباً واحدة، لتصبح النصيحة بزيارة شاطئ من بين النصائح التي تقدم لمن يرغبون بقضاء عطلة هادئة بعيداً عن صخب العمل وضغوط الحياة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر