ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

تعرف على أبرز محطات حياة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي وسياساته الداخلية والخارجية
الكاتب:منارة دمشق
تاريخ النشر: 20/07/2017
آخر تحديث: 07/10/2017
صورة ولي العهد محمد بن سلمان

ولي عهد المملكة العربية السعودية والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، ابن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أول أحفاد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود الذي يستلم هذا المنصب في خطوة ستؤهله مستقبلا لتولي عرش المملكة العربية السعودية، أصغر شخص في العالم تولى منصب وزارة الدفاع .. إنه الأمير محمد بن سلمان.

تدرج الأمير محمد بن سلمان في المناصب السياسية، ولعب دوراً في سياسة المملكة العربية السعودية الداخلية منها والخارجية، فهو صاحب مشروع السعودية عام 2030 الذي يحاول من خلاله نقل المملكة العربية السعودية من بلد ريعي يعتمد على النفط إلى بلد منتج يعتمد على أكثر من مورد، وذلك من خلال الاستفادة من جميع الأصول المملوكة للدولة السعودية واستثمارها.

في هذه المقالة سنتحدث عن حياة ولي عهد المملكة العربية السعودية وملكها المستقبلي محمد بن سلمان ودوره في سياسة بلاده الداخلية والخارجية.

1

محمد بن سلمان ابن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز

محمد بن سلمان؛ هو محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولد في جدة في الحادي والثلاثين من شهر آب/ أغسطس عام 1985، والده الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والدته الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حِثلين العجمي.

من هم أشقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

 لولي العهد الأمير محمد بن سلمان خمسة أشقاء، هم:

  1. الأمير تركي بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، (تولى رئاسة مجلس إدارة مجموعة الأبحاث والتسويق السعودية في شهر شباط/فبراير عام 2013).
  2. الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، (ملازم طيار).
  3. الأمير نايف بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  4. الأمير بندر بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، (مصور).
  5. الأمير راكان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

لمحمد بن سلمان عدة أخوة وأخوات من والده الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

لمحمد بن سلمان أخوة وأخوات من غير أمه، أخ واحد من زوجة أبيه الأميرة سارة بنت فيصل بن ضيدان أبو اثنين السبيعي، واسمه الأمير سعود بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إضافة لأخت وخمسة أخوة من زوجة أبيه الأميرة سلطانة بنت تركي السديري، وهم:

  1. الأميرة حفصة بنت سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  2. الأمير فهد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، (وُلد في عام 1955، وتوفي في شهر تموز/يوليو عام 2001 إثر إصابته بمرض قصور الكلى).
  3. الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، (وُلد في عام 1956، أول رائد فضاء عربي يسافر إلى الفضاء على متن مكوك الفضاء ديسكفري (STS-51-G)، وذلك في شهر حزيران/ يونيو عام 1985، يتولى حالياً رئاسة مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة والآثار.
  4. الأمير أحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وُلد في عام 1958، توفي إثر إصابته بنوبة قلبية في شهر تموز/ يوليو عام 2002.
  5. الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وُلد في عام 1960، يعمل نائباً لوزير النفط منذ عام 1995 وحتى الآن.
  6. الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وُلد في عام 1970، وهو حالياً حاكم المدينة المنورة.

متزوج ولديه ولدين وابنتين

تزوج ولي العهد محمد بن سلمان مرة واحدة فقط؛ من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود في عام 2008، أنجب منها ولدين هما: الأمير سلمان بن محمد بن سلمان آل سعود، الأمير مشهور بن محمد بن سلمان آل سعود، وابنتين هما: الأميرة فهدة بنت محمد بن سلمان آل سعود، الأميرة نورة بنت محمد بن سلمان آل سعود.

2

درس محمد بن سلمان الحقوق في جامعة الملك سعود

درس الأمير محمد بن سلمان في إحدى مدارس العاصمة السعودية الرياض، وكان من بين العشرة الأوائل في المملكة العربية السعودية، أنهى دراسته الثانوية في عام 2003، ثم درس الحقوق في جامعة الملك سعود وتخرج منها في عام 2007، ثم عمل الأمير محمد بن سلمان في عدة شركات، حيث شغل منصب الأمين العام لمجلس الرياض التنافسي، ثم المستشار الخاص لرئيس مجلس إدارة مؤسسة الملك عبد العزيز، ثم عضو مجلس أمناء جمعية البير للتنمية.

3

تدرج الأمير محمد بن سلمان بالمناصب السياسية

  1. مستشاراً مُتفرغاً في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي، في الفترة ما بين العاشر من نيسان/ أبريل عام 2007 والسادس عشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2009.
  2. مستشاراً خاصاً لوالده سلمان بن عبد العزيز عندما كان والده أميراً للرياض، ومستشاراً غير متفرغٍ في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي، وذلك في الفترة ما بين السادس عشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2009 والثالث من شهر آذار/ مارس عام 2013.
  3. أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية ومستشاراً خاصاً لسمو رئيس مجلس إدارة بيت الملك عبد العزيز آل سعود.
  4. عضواً في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير محافظة الدرعية.
  5. مستشاراً خاصاً ومشرفاً على مكتب ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع عندما أصبح والده سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولياً لعهد المملكة العربية السعودية.
  6. رئيساً لديوان ولي العهد، ومستشاراً خاصاً لولي العهد برتبة وزير، وذلك في الثالث من شهر آذار/ مارس عام 2013.
  7. مشرفاً عاماً على مكتب سمو وزير الدفاع عندما كان والده الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزيراً للدفاع، وذلك في الثالث عشر من شهر تموز/ يوليو عام 2013.
  8. وزيراً للدولة وعضواً بمجلس الوزراء السعودي، وذلك في الخامس والعشرين من شهر نيسان/ أبريل عام 2014.
  9. وزيراً للدفاع، ورئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً برتبة وزير لوالده سلمان بن عبد العزيز الذي تولى عرش المملكة العربية السعودية، إضافةً لمنصب أمين عام المحكمة الملكية، وذلك في الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2015.
  10. رئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي تم تشكيله في التاسع والعشرين من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2015.
  11. ولياً لولي عهد المملكة العربية السعودية، ونائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء السعودي، وذلك في التاسع والعشرين من شهر نيسان/ أبريل عام 2015، عندما كان ابن عمه محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود ولياً للعهد.
  12. ولياً لعهد المملكة العربية السعودية، ونائباً أول لرئيس مجلس الوزراء السعودي، وذلك في الحادي والعشرين من شهر حزيران/ يونيو عام 2017، بعد أن تم إعفاء الأمير محمد بن نايف من منصبه كولي للعهد، إضافةً لمنصبه كوزير للدفاع.
4

مساهماته في السياسة الخارجية للمملكة

موقفه من الأزمة السورية

للأمير رؤية اتضحت من خلال تصوره لحل الأزمة السورية حيث قال:

"الوضع في سوريا معقد جداً، والرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما أضاع الكثير من الفرص التي كان يمكن الاستفادة منها لتحقيق تغيير كبير في سوريا، سوريا اليوم أصبحت قضية دولية، روسيا موجودة هناك والولايات المتحدة الأمريكية أيضاً موجودة هناك، والكثير من الدول تحارب هناك وأي احتكاك بين هذه الدول يمكن أن يُحدِث أزمة أكبر بكثير من مشكلة الشرق الأوسط، فالوضع معقد جداً، نحن نحاول الخروج بأقصى قدر ممكن من المكاسب سواء للسعودية أو للشعب السوري أو لدول المنطقة".

دوره في عاصفة الحزم

قادها الأمير محمد بن سلمان، امتدت من الخامس والعشرين من شهر آذار/ مارس عام 2015 حتى الحادي والعشرين من شهر نيسان/ أبريل عام 2015، وذلك بسبب وصول الحوثيين إلى العاصمة اليمنية صنعاء، كان الهدف من هذه الحرب التي حملت اسم (عاصفة الحزم) المكونة من عشر دول هي:

(المملكة العربية السعودية، البحرين، الكويت، قطر، الإمارات العربية المتحدة، مصر، الأردن، المغرب، السودان، السنغال) بقيادة المملكة العربية السعودية؛ القضاء على الحوثيين وإعادة عبد ربه منصور هادي إلى السلطة كرئيس لليمن، وبعد انتهاء عاصفة الحزم أعلنت المملكة العربية السعودية عن عملية (إعادة الأمل) التي بدأت منذ العشرين من شهر نيسان/ أبريل عام 2015، وحول هذه الحرب في اليمن (عاصفة الحزم وعملية إعادة الأمل) تحدث الأمير محمد بن سلمان خلال مقابلة له مع صحيفة إيكونيميست (The Economist) البريطانية في عدد يوم السادس عشر من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2016:

"كان الهدف الأول من العاصفة الحاسمة تعطيل القدرات الرئيسية لهذه الميليشيات (الحوثيين) بما فيها قدرات الدفاع الجوي، حيث تم تدمير تسعين في المئة من ترسانة صواريخها، ثم بدأنا عملية الحل السياسي في اليمن، وهي مرحلة مختلفة تماماً، كل جهودنا كانت من أجل الدفع نحو الحل السياسي، ولكن هذا لا يعني أننا سنسمح للميليشيات بالتوسع على الأرض، يجب أن ندرك أن كل يوم لا نقترب فيه من الحل السياسي؛ فإن هذه الميليشيات يجب أن تخسر على الأرض".

موقفه من العلاقة مع إيران

قال الأمير السعودي محمد بن سلمان خلال مقابلة له مع التلفزيون الرسمي السعودي: "كيف تحاور نظام لديه قناعة مُرسّخة، بأنه نظام قائم على أيديولوجية متطرفة منصوص عليها في الدستور وفي وصية الخميني، وهذه الإيديولوجية تقوم على أنه يجب أن يسيطر الإيرانيون على مسلمي العالم ونشر مذهبهم في العالم الإسلامي حتى يظهر المهدي المنتظَر".

واعتبر الأمير محمد بن سلمان أنه تكاد لا توجد أي نقاط التقاء بين المملكة العربية السعودية وإيران، وأضاف في المقابلة ذاتها أن المملكة العربية السعودية هدف رئيسي لإيران، "لذلك لن ننتظر حتى تصبح المعركة في السعودية بل سنعمل كي تكون المعركة عندهم في إيران".

لكن الأمير محمد بن سلمان استبعد إمكانية قيام حرب بين المملكة العربية السعودية وإيران وذلك خلال مقابلته المذكورة مع صحيفة إيكونيميست (The Economist) البريطانية، مضيفاً:

"الحرب شيء لا نتوقعه على الإطلاق، وكل من يدفع نحو ذلك هو شخص ليس في عقله، لأن الحرب بين المملكة العربية السعودية وإيران هي بداية كارثة كبرى في المنطقة، وستنعكس بقوة على بقية العالم، بالتأكيد لن نسمح بأي شيء من هذا القبيل".

دوره في تعزيز علاقات المملكة مع دول العالم

زار عدة بلدان من بينها روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، الصين؛ بهدف تعزيز العلاقات مع هذه الدول والتأكيد على مواقف بلاده من الملفات الرئيسية ومنها إيران، فخلال زيارة الأمير محمد بن سلمان للولايات المتحدة الأمريكية في شهر آذار/ مارس عام 2017 أكد على مدى سوء وخطورة الاتفاق النووي على المنطقة وأنه سيحمل النظام الراديكالي الإيراني مرة أخرى لفترة قصيرة من الزمن في سعيه لإنتاج سلاح نووي. وقد يؤدي الاتفاق النووي الذي أبرم في عهد الرئيس الأمريكي السابق؛ إلى زيادة صفقات التسليح في دول المنطقة التي لن تقبل تفوق أي قدرة عسكرية نووية إيرانية".

جزر تيران وصنافير سعودية

أكد الأمير محمد بن سلمان عن موقفه من قضية الجزر بقوله إن: "جزيرتي تيران وصنافير سعودية مسجلة لدينا أنها سعودية، ومسجلة لدى مصر أنها سعودية، وما حصل هو إعادة ترسيم الحدود البحرية مع مصر".

5

مساهماته في السياسة الداخلية للمملكة

1- رؤية السعودية عام 2030

تسعى هذه الرؤية إلى الحد من اعتماد المملكة العربية السعودية على النفط، والعمل على تنويع الاقتصاد السعودي، بهدف الوصول لهذه الغاية تنقسم هذه الرؤية إلى ثلاث مراحل كما وصفها الأمير محمد بن سلمان خلال مقابلة معه مع التلفزيون الرسمي السعودي ونقلته قناة العربية في الثاني من شهر أيار/ مايو عام 2017، الدفعة أو المرحلة الأولى تمتد حتى عام 2020، والدفعة الثانية تمتد من عام 2020 حتى عام 2025، أما الدفعة الثالثة فتمتد من عام 2025 إلى عام 2030.

2- رؤيته بالنسبة للضرائب

وعن الضرائب أكد الأمير محمد بن سلمان خلال مقابلة له مع صحيفة إيكونيميست (The Economist) البريطانية؛ أنها ستركز على القيمة المضافة (الأرباح) قائلاً..

"لن تكون هناك ضرائب على الدخل، ولا ضرائب على الثروة. نحن نتحدث عن الضرائب أو الرسوم التي يدعمها المواطن، بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة، وسوف تحقق عائدات جيدة، ولكن لن تكون الضرائب هي الإيرادات الوحيدة للخزينة، فنحن لدينا العديد من الفرص في مجال التعدين، لدينا أكثر من ستة في المئة من احتياطيات العالم من اليورانيوم، لدينا العديد من الأصول غير المستخدمة، لدينا أربعة ملايين متر مربع في مكة المكرمة وحدها من الأراضي المملوكة للدولة غير المستخدمة، القيمة في السوق عالية جداً، لدينا العديد من الأصول التي يمكن تحويلها إلى أصول استثمارية، ونحن نعتقد أنه يمكن أن تصل نقطة الإيرادات غير النفطية إلى مئة مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة".

3- دوره في تخفيض الدعم الحكومي

أشرف على تخفيض الدعم الحكومي للسلع والخدمات في البلاد، وذلك من خلال التوجه للخصخصة، ومن القطاعات التي ستتم خصخصتها وفق ما قال الأمير محمد بن سلمان في مقابلة له مع صحيفة إيكونيميست (The Economist): "الرعاية الصحية، قطاع التعليم، بعض القطاعات العسكرية مثل: الصناعات العسكرية وبعض الشركات المملوكة للدولة".

4- تخصيص جزء من شركة أرامكو

اقترح الخصخصة الجزئية لشركة النفط الحكومية "أرامكو السعودية"، حيث تقرر بيع نسبة أقل من خمسة في المئة من أسهم هذه الشركة، وحول هذا الموضوع (خصخصة أرامكو) قال الأمير محمد بن سلمان في مقابلة له على قناة العربية عُرض في الخامس والعشرين من شهر نيسان/ أبريل عام 2016:

"طرح أرامكو فيه عدة فوائد، كان الناس في السابق يتضايقون من أن ملفات أرامكو غير واضحة، غير شفافة، طرح أرامكو في السوق معناه أنه يجب أن تعلن شركة أرامكو عن قوائمها وأرباحها كل ربع سنة (ثلاثة أشهر)، تخضع لرقابة كل البنوك السعودية وكل المحللين ومراكز الدراسات المحلية والدولية، بالتالي تصبح تحت رقابة عالية وهو ما لم يكن محققاً قبل اليوم"، وأكد في المقابلة ذاتها أن شركة أرامكو سيديرها مجلس إدارة منتخب من جمعية عمومية تضم أصحاب الأسهم في الشركة.

5- هيكلة صندوق الاستثمارات العامة

إعادة هيكلة صندوق الاستثمارات العامة في عام 2016، وهو مؤسسة اقتصادية مهمتها إدارة الأصول (عقارات وأراضٍ غير مستثمرة) التي تمتلكها الحكومة السعودية، وإقامة مشاريع في هذه الأصول ومن ثم عرضها للبيع في السوق المحلية، وفق ما أكده الأمير محمد بن سلمان في مقابلة له على قناة العربية.

6- دوره في الامن الداخلي

نُفّذت خلال ترؤسه للمحكمة الملكية العديد من أحكام الإعدام من بينها إعدام الشيخ نمر الباقر النمر، وحول هذه الأحكام قال الأمير محمد بن سلمان في مقابلته مع صحيفة إيكونيميست (The Economist): "لقد حكم على المتهمين في المحكمة بتهم تتعلق بالإرهاب، وخضعوا لثلاثة مستويات من الإجراءات القضائية، حيث كان لهم الحق في الاستعانة بمحام وحضر محاموهم في كل مستويات الإجراءات القضائية، كما كانت أبواب المحكمة مفتوحة أمام أي شخص من وسائل الإعلام والصحفيين، وتم الإعلان عن جميع الإجراءات والنصوص القضائية، ولم تقم المحكمة على الإطلاق بأي تمييز بين ما إذا كان الشخص شيعي أم سني أم لا، وهم يستعرضون جريمة، وإجراءات، ومحاكمة، وحكماً، وتنفيذ الحكم".

7- المرأة السعودية تصوت لأول مرة

قال الأمير محمد بن سلمان في لقاء له مع وكالة بلومبرغ الأمريكية في الخامس من شهر نيسان/ أبريل عام 2016 ونقلت مضمونه عدة مواقع سعودية منها موقع ذا ناشيونال: "تمكنت النساء من التصويت للمرة الأولى وفازت عشرون امرأة في هذه الانتخابات، يمكن للمرأة الآن أن تعمل في أي قطاع؛ في مجال الأعمال والتجارة، كمحامية، في المجال السياسي وفي جميع القطاعات، ويمكن للمرأة أن تقوم بأي عمل تريده، ما تبقى هو أننا ندعم النساء في المستقبل".

6

أسس جمعية خيرية باسمه وتولى العديد من المؤسسات الخيرية

  1. مؤسسة الأمير محمد بن سلمان المعروفة باسم ميسك، أسسها الأمير محمد بن سلمان، تهدف إلى مساعدة الشباب المحرومين، كانت المؤسسة شريكاً لمنتدى منظمة الأمم المتحدة للعلم والتربية والثقافة (اليونسكو) التاسع للشباب من أجل التغيير في عام 2015، وتركز المؤسسة على الشباب في البلاد وتوفر وسائل مختلفة لتعزيز المواهب والإبداعات والابتكار في بيئة صحية، كما توفر فرصاً في الفنون والعلوم، وتسعى المؤسسة إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال وضع البرامج والشراكة مع المنظمات المحلية والعالمية، وتعتزم تنمية القدرات الفكرية لدى الشباب، فضلاً عن إطلاق إمكانات جميع السعوديين.
  2. رئيس مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، والمركز عبارة عن مؤسسة هدفها دعم الشباب وتحقيق طموحاتهم.
  3. نائب رئيس جمعية الملك سلمان للإسكان الخيري ورئيس اللجنة التنفيذية للجمعية ذاتها، والجمعية عبارة عن مجموعة من الأكاديميين وخبراء علم الاجتماع هدفها تلبية احتياجات ذوي الدخل المحدود.
  4. عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، في العاصمة السعودية الرياض.
  5. عضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية في الرياض.
  6. رئيس مجلس إدارة مدارس الرياض.
  7. أحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة.
7

حصل الأمير محمد بن سلمان على جائزتين

  1. جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال، منحته إياها مجلة "فوربس الشرق الأوسط" في عام 2013، وذلك لدوره في دعم رواد الأعمال الشباب السعوديين.
  2. عضواً في قائمة القادة الأكثر تأثيراً في العالم، وفق مجلة فورين بوليسي (Foreign Policy) الأمريكية، وذلك في عام 2015.

في الختام.. انعكس صغر سن الأمير محمد بن سلمان ووصوله إلى مناصب عالية في المملكة العربية السعودية - أحدثها ولاية العهد تمهيداً لتسلمه العرش - على مواقفه السياسية سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، ففي الداخل اتخذ قرارات جريئة لنقل بلاده من بلد يعتمد اقتصاده على النفط، إلى بلد يعتمد اقتصاده على مصادر متعددة في مقدمتها المؤسسات السياحية والاستثمارية.

وفي الخارج اتخذ قرارات جريئة في ضرب الحوثيين في اليمن والتصعيد السياسي ضد إيران، هذه كانت أبرز سياسات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، فكيف ستكون سياسات هذا الأمير عندما يتسلم العرش ويصبح أصغر ملك يحكم المملكة العربية السعودية؟.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر