الممثل المصري محمد رمضان

ممثلٌ صاعد.. عمل جاهداً للوصول إلى القمة.. تعرض للانتقادات ولكن ذلك لم يعقه عن تحقيق هدفه
تاريخ النشر: 01/05/2017
آخر تحديث: 03/08/2017
صو رة للممثل المصري محمد رمضان

"التخطيط أساس النجاح والثقة بالله سببه" هي المرتكزات التي بنى عليها الممثل الشاب مسيرته الفنية، استطاع بذكاء أن يبرز أمام الشارع المصري ويتقرب من الجمهور بأدائه أدوراً تجسّد الواقع، وأصبح يعتبر ممثلاً لجميع فئات الشعب.

محمد رمضان، ممثلٌ مصري، استطاع أن يصل إلى مكانةٍ رفيعةٍ بين صفوف الممثلين المحترفين، وأن يبرز موهبته ليصل بها إلى قلوب الناس، اعتمد على النقد الذاتي ليحسن من أدائه، وبرزت محبة الشارع المصري له باختياراته الدقيقة لأعماله القريبة من واقع المجتمع، فاعتبرته الصحافة قنبلة موهبة من المرة الأولى التي ظهر فيها على الشاشة والمسرح والسينما، وقد قال الكثيرون أن أمامه مستقبلاً واعداً، نقدم في مقالنا تعريفاً عن محمد رمضان وأعماله ومسيرته الفنية.

1

طفولة الممثل محمد رمضان وبداية مسيرته الفنية

ولد الممثل محمد رمضان في 23 أيار/مايو عام 1988 في الجيزة بمصر، درس في المعهد العالي للفنون المسرحية، في عام 2012 أعلن انفصاله عن زوجته الأولى انفصالاً لا رجعة فيه، ولديه منها ابنته (حنين)، ثم تزوج للمرة الثانية من نسرين عبد الفتاح من خارج الوسط الفني في ذات العام ولديه منها ولده (علي).

كان يلعب كرة القدم في نادي الزمالك للناشئين في عمر السادسة عشر، بدأ لعب الكرة في مركز شباب الجزيرة ثم لعب أسبوعين في نادي الأهلي، وعاد للعب مع نادي الزمالك، لكنه ابتعد عن مجال الكرة واتجه نحو التمثيل.

مسيرته الفنية

كان محمد رمضان يدرس في مدرسة السعدية التي تعد من أفضل المدارس في مصر، وقد تعلم التمثيل فيها ونال جائزة أفضل موهوب على مستوى الجمهورية المصرية في المرحلة الأولى من الثانوية عن مسرحية (أزمة شرف)، كما أنه نال جائزة عن دوره في مسرحية (الرجل الذي أكل وزة)، بدأ التمثيل على مستوى احترافي في عام 2005 في مسرحية "قاعدين ليه" مع الفنان الكبير سعيد صالح، وكانت تلك المسرحية السبب الرئيسي في تسليط الضوء عليه وتعريف الوسط الفني به.

2

الأعمال الفنية للممثل محمد رمضان

1- المسرحيات

ظهر محمد رمضان على الساحة الفنية لأول مرة بمشاركته بمسرحية (قاعدين ليه) مع الممثل الكبير سعيد صالح، واتجه نحو المسلسلات التلفزيونية لفترة ثم عاد في عام 2014 ليؤدي في مسرحية (رئيس جمهورية نفسه)، وفي عام 2016 شارك في مسرحية (أهلاً رمضان).

2- المسلسلات التلفزيونية

بدأ الممثل محمد رمضان مشواره الفني في المسلسلات التلفزيونية وأولها في عام 2006 في مسلسل (السندريلا) و (أولاد الشوارع) ثم مسلسل (حنان وحنين) في عام 2007.

كان العام 2008 مليئاً بالأعمال التي قدمها محمد رمضان، شارك في مسلسل (هاي سكول)، (في أيد أمينة)، (هيما أيام الضحك والدموع) و (رمانة الميزان)، وقدم في عام 2009 مسلسل (حكايات وبنعشها: هالة والمستخبي) و (هانم بنت باشا)، ثم بدأ عام 2010 بمسلسل (الجماعة).

وفي عام 2011 قدم مسلسل (إحنا الطلبة) و (دوران شبرا)، أما في عام 2012 فقد شارك في مسلسل (كاريوكا) و (الشركة)، وعام 2014 شارك في (ابن حلال) وحصل على جائزة أحسن ممثل في حفل توزيع جوائز مهرجان القنوات الفضائية عن دوره في هذا المسلسل.

فيما شارك في عام 2016 بمسلسل (الأسطورة) الذي اعتبر انطلاقة محمد رمضان نحو الشهرة، ويشارك في عام 2017 بمسلسل (مرزوق وايتو).

الأفلام السينمائية

يوجد العديد من الأفلام السينمائية في رصيد الممثل محمد رمضان والتي أبرزت موهبته الفنية وجعلته يصبح الممثل الأعلى أجراً في مصر، كان فيلم (رامي الإعتصامي) عام 2008 أول أعماله السينمائية؛ وأدى فيه دور ضابط عسكري يتعرض للقتل بسبب الفوضى بين الأحزاب، وتبعه بفيلم (احكي يا شهرزاد) في عام 2009، و (الشوق) عام 2011 ثم (الخروج من القاهرة) في ذات العام، والذي كان أول بطولة مطلقة له ونال الفيلم جائزة الدعم الفني في مهرجان دبي، وعرض في مهرجان نيويورك الذي كان يرأسه الممثل روبرت دنيرو.

كان عام 2012 حافلاً بالنسبة للممثل محمد رمضان، حيث اعتبره نقطة تحول في حياته وكانت بداية طريق النجومية الكبيرة عندما ظهر في فيلم (حصل خير)، وقال الممثل سمير غانم أنه إذا التزم محمد رمضان بالأدوار المضحكة سيبدع بها، (ساعة ونص)، (الألماني) و (عبده موته).

ومثّل في عام 2013 في فيلم (قلب الأسد) وتلاه فيلم (واحد صعيدي) في عام 2014، أما في عام 2015 فقد برز في فيلم (شد أجزاء)، و (جواب اعتقال) في عام 2016، وآخر أفلامه كان (آخر ديك في مصر) في عام 2017.

3

معلومات أخرى عن الممثل محمد رمضان

  • قال الممثل محمد رمضان في برنامج (صدى البلد) مع أحمد موسى أنه كان في السنة الثالثة الثانوية عندما طلب من مخرج المسرح في المدرسة تحقيق رغبته بالتواصل مع مخرجي الأفلام والمسلسلات، فأخبره أن عليه الذهاب إلى مركز المدينة، بقي مدة شهرين ونصف يبحث عن مكان تواجد مخرجي الوسط الفني إلى أن مر أمام مسرح يعرض مسرحية للفنان سعيد صالح، دخل إلى المسرح خلسة وتقابل معه وتحدث إليه عن رغبته بالتمثيل، قام محمد رمضان بأداء بعض الأدوار أمام الفنان سعيد صالح فأعجب به وجعله يمثل معه في مسرحيته، ولكنه أخبره أنه إذا أعجب الجمهور بأدائه سيتركه يمثل وإذا لم يعجبه عليه بعدم العودة، كانت هذه نقطة انطلاقه.
  • وصرح أيضاً أنه في عام 2008 تم ترشيحه من قبل منتج كبطل في فيلم لم يعلن عن اسمه، وأخذ السيناريو لقراءته، وقد أخبره المخرج أن البطل عليه أنه يكون بجسد ممتلئ فعمل جاهداً على زيادة وزنه والتمرن في النادي الرياضي؛ كي يصبح شبيهاً للشخصية المطلوبة وهي ضابط في الشرطة، بدأ بعمل التجارب لأداء الدور والتمرن عليه ولكن الدور أعطي لممثل آخر؛ مما تسبب له بالاكتئاب والانهيار.
  • صرح الفنان محمد رمضان في مقابلة معه في برنامج (هنا العاصمة) مع الإعلامية منى الشاذلي أنه يعد الممثل الأعلى أجراً في مصر في الوقت الحالي، وكان يتمنى لو أنه مثل دوراً في فيلم "هيبتا" الذي يعتبره فيلماً ناجحاً جداً.
  • كما قال أنه من كبار المعجبين بالفنان الكبير عادل إمام وأنه يعتبر نفسه تلميذاً لديه، ويقوم بأداء أدوار مسرحية على مسرح الهرم الذي كان عادل إمام يمثل عليه، وقد اعتبره البعض أنه اختاره لشعبيته ولكنه قال أنه لا يوجد شخص يختار حظه وأنه يعتز بماضيه ورموز الفن كعادل إمام، أحمد زكي، محمود عبد العزيز ومحمود المليجي، ويعتبر أنهم أسس الفن وأنه تعلم التمثيل منهم.
  • قال الممثل محمد رمضان في برنامج (وشوشة مع هواري) أنه من هواة القراءة، لأنها تمده بالكثير من التجارب وتعلمه كيفية التعامل مع المواقف، ويعتبر أن التعرض لأي تجربة والتصرف بشكل خاطئ فيها والتعلم من الخطأ وعدم تكراره مرة أخرى مضيعة للوقت، لذا عندما يقرأ كتاباً أو تجربة لشخص ما يتعلم من خلالها كيف يتصرف، وبالنسبة له أن التلميذ الفيلسوف دائماً يتفوق على أستاذه لأنه بدأ من حيث انتهى أستاذه، ولا يجب عليه إعادة التجربة فهذا ما علمته إياه القراءة.
  • صرّح أنه يعتبر كل عمل قام به خطوة قدمت له الكثير في مجال التمثيل، بداية من مسرحية الممثل الكبير سعيد صالح (قاعدين ليه) والتي اختارته منها الممثلة حنان الترك لمسلسل (أولاد الشوارع)، وقام المخرج سمير سيف باختياره ليمثل في (السندريلا)، فيما بعد اختارته المخرجة إيناس بكر ليمثل مع الممثل الكبير عمر الشريف، وبعدها اختارته الممثلة يسرا ليلعب دورا في مسلسل (في أيدٍ أمينة)، ومن خلال المسلسل اختاره المخرج يسري نصر الله لفيلم (احكي يا شهرزاد) وقد اعتبره جواز سفرٍ له لدخول الوسط السينمائي، لذلك يعتبر أن كل عمل له كان له أثر في مسيرته الفنية.
  • ظهر محمد رمضان في برنامج (على هوى مصر) مع الإعلامي خالد صلاح وقال فيه: أنه ضد التصنيف؛ أي أن يصنف كممثل كوميدي، تراجيدي أو درامي، ولا يحب تكرار الأدوار التي يمثلها بل يحب التجديد الدائم والتنويع، وذلك لأنه لا يقدم أعماله لفئة واحدة وإنما يحاول أن يشمل جميع الفئات، ويرغب بأن يمثل شخصيات التسعين مليون مواطن مصري من مختلف الطبقات.
  • صرح في لقائه أنه يعتبر الممثل العالمي عمر الشريف الأب الروحي له، وأنه حمله مسؤولة كبيرة عندما أشاد به على الهواء وقال أنه الشخص الذي اختاره ليكمل مسيرته الفنية، وبرأيه أنها شهادة كبيرة له ويأمل أن يستطيع إثبات شخصيته ويكون عند ظن عمر الشريف به.
  • ذكر أيضاً أنه تعرض للانتقادات بسبب الأدوار التي اختارها، والتي بدأت بالتأثير المباشر على الشباب الصاعد بطريقة سلبية بحيث بدأوا يقلدون أعمال الشغب والفوضى التي قام بأدائها، وقد بيّن أنه لم يتوقع أن يكون الممثل المؤثر وكان يتمنى النجاح في عمله ولكن الله أكرمه بنجاح لم يتوقعه، وهو الذي يترك أثراً في أرض الواقع، وهذا ما وضع على عاتقه مسؤولية كبيرة بأن يكون عند حسن ظن الآباء والأمهات.
  • صمم الممثل محمد رمضان على تأدية مشهد خطير في فيلم (قلب الأسد) حيث قفز من أعلى جسر أكتوبر في القاهرة ليسقط على سيارة تسير بسرعة، ويعتبر هذا المشهد من أخطر المشاهد وأصعبها في تاريخ السينما المصرية، وقد صرح محمد رمضان أنه يحب المغامرة ولا يحب الاستعانة ببديل.
  • في عام 2014 أصدرت نقابة الممثلين قراراً بإيقاف محمد رمضان عن الأعمال الفنية لمدة عام بسبب تعاقده مع شركتي إنتاج خلال موسم واحد، وهما شركة المتحدين للإنتاج الإعلامي (صباح أخوان) وشركة (فيردي).

ختاماً.. سعى الممثل محمد رمضان إلى كسب المشاهدين ويعمل على التأثير بطريقة إيجابية في الشباب، بعد الانتقادات اللاذعة التي تعرض لها وعدم التمسك بالأدوار التي تنشر السلبيات في المجتمع، جسّد بأدواره الشارع المصري وهذا ما أوصله إلى النجومية، حاولنا تقديم بطاقة تعريفية عنه وسلطنا الضوء على بداياته وبعض المواقف التي تعرض لها خلال مسيرته.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر