كمبيوترات بحجم الكف وبأداء جيد

تعرف على مجموعة من أصغر الحواسيب في العالم
الكاتب:طارق عيد
تاريخ النشر: 09/10/2017
آخر تحديث: 09/10/2017
محتويات المقال (اختر للانتقال)
  1. حاسوب (Raspberry Pi)
  2. حاسوب (NUC)
  3. حاسوب (Acer Revo)
صورة لمجموعة من أصغر الكمبيوترات الشخصية

عند بداية الثورة التقنية ظهر الحاسوب في شكله الأول والذي كان يشغل مساحة غرفة كاملة مع قدرات معالجة بسيطة ومساحة محدودة للتخزين، ومع استعمال أنصاف النواقل وإدخال الترانزستورات في الصناعات الإلكترونية بدأ حجم الحواسيب بالتقلص بشكل ملحوظ حتى بات حجم الحاسوب يسمح باستخدامه في المنازل والمكاتب.

على الرغم من أنّ الإنسان عبر التاريخ استخدم الكثير من الأدوات والأجهزة لتسهيل الحسابات والعمليات فإن ولادة الحاسوب بدأت في القرن التاسع عشر، حيث قام العالم تشارلز باباج (Charles Babbage) بإجراء العديد من الدراسات والأبحاث للوصول إلى جهاز قادر على إجراء العمليات الحسابية وتخزينها.

وعلى الرغم من أنه لم يتمكن من تحقيق حلمه إلا أنّ جامعة هارفرد تمكنت اعتماداً على دراساته في عام 1937 من صناعة هذا الجهاز والذي أطلق عليه اسم Mark 1.

وحيث أنّ هذا الجهاز لم يكن إلكترونياً قامت وزارة الدفاع الأمريكية بتطويره واستخدامه كنموذج أولي لصنع أول حاسوب إلكتروني بالكامل، حيث كان يستطيع هذا الحاسوب القيام بـ 500 عملية جمع و30 عملية ضرب في الثانية، وكان يزن 30 طناً.

وبعد أن تم استبدال الصمامات الإلكترونية بالترانزستورات المصنوعة من المواد نصف الناقلة والتي يمكنها أن تمرر التيار في أحد الاتجاهات وتمنع مروره في الاتجاه الآخر.

كما أنّ التطور الهائل في مجال الشرائح الإلكترونية ساعد في الأعوام اللاحقة على تصنيع حواسيب أعلى أداءً وبحجم أقل بكثير.

وفي الوقت الحالي أصبح هناك بعض الحواسيب التي لم يعد يتجاوز حجمها قبضة يد الإنسان والتي تقدم أداءً كافياً لتشغيل البرامج الضخمة وتلبية كافة حاجات المستخدم بسرعة وكفاءةٍ عاليتين، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهم هذه الحواسيب الصغيرة.

1

راسبيري باي: حاسوب صغير مخصص لتعلم البرمجة

كمبيوتر رازبيري الصغير

إنّ حاسوب راسبيري باي عبارة عن شريحة إلكترونية صغيرة لا يزيد حجمها عن حجم بطاقة الصراف الآلي الخاصة بك تستخدم عادة من قبل الطلاب لتسهيل تعليم البرمجة.

ولكن نظراً لصغر حجمها وكونها رخيصة الثمن - إذ يبلغ ثمنها 35 دولار تقريباً - فهناك العديد من المصنعين وهواة التكنولوجيا قاموا باستثمار هذا الحاسوب لتصنيع العديد من المشاريع التي تحتاج إلى أكثر من متحكم صغري (دقيق).

ويحوي هذا الحاسوب منفذاً لكرت الذاكرة بالإضافة إلى عدة منافذ USB ومنفذ لتوصيل الشاشة، كما أنه يحوي منفذ (USB Micro) المستخدم في الهواتف المحمولة.

مما يعني أنّ بإمكانك تزويده بالكهرباء باستخدام الشاحن الخاص بهاتفك المحمول، ولتشغيل هذا الحاسوب فإن كل ما عليك القيام به هو توصيل لوحة مفاتيح وفأرة إلى الحاسوب وتوصيله بجهاز تلفزيون أو أي شاشة حاسوب ليبدأ فوراً بالعمل.

وحيث أنّ هذا الحاسوب لا يحوي وسائط تخزين فإن نظام التشغيل يجب أن يتم تثبيته على كرت الذاكرة، ويمكنك تثبيت أي نسخة تريدها من نظام لينوكس، إلا أنّ أغلب المستخدمين يستخدمون توزيعة (Rasbian) أو (Pidora) المصممتين خصيصاً لهذا الحاسوب.

2

كمبيوتر NUC: حاسوب صغير من إنتل

كمبيوتر NUC

من عدة سنوات مضت؛ لاحظت شركة إنتل التي تسيطر على معظم السوق الخاص بمعالجات الحاسوب حول العالم، أنّ كثيراً من المستخدمين لم يعودوا يرغبون بشراء الحواسيب المكتبية ذات الحجم الكبير نسبياً ويفضلون الحواسيب المحمولة بالرغم من فرق الأداء بين النوعين.

لذلك قررت الشركة أن تصنع جهازاً يدمج بين النوعين معاً لتكون البداية التي ساعدت حاسوب (NUC) على رؤية النور.

تعتبر الأحرف الثلاثة NUC اختصاراً إلى (Next Unit of Computing) والتي تعني الخطوة القادمة في الحوسبة في دلالة إلى أنّ الشركة ترى مستقبل الحواسيب في هذه الحواسيب ضئيلة الحجم.

وهذا الحاسوب هو عبارة عن صندوق صغير الحجم تبلغ مساحته 4 إنشات مربعة، يحوي على أحد الوجوه منفذي USB ومنفذ عرض مصغر (Mini Display port) ومنفذ (HDMI) مصغر، بالإضافة لمنفذٍ لتوصيل كابل الشبكة وعلى الوجه الآخر منفذي (USB 3.0) ومنفذين لتوصيل السماعات ومكبرات الصوت.

ويمكن أن يأتي هذا الحاسوب بالعديد من الخيارات فيما يتعلق بالمعالج، حيث يمكن أن يأتي بمعالج من نوع (Celeron) مع 1 غيغابايت من ذاكرة التخزين العشوائي، حتى المعالج من نوع (Core i7) مع 8 غيغابايت من ذاكرة التخزين العشوائي، مما يعني أن هناك العديد من الخيارات أمام المستخدم تبعاً للأداء الذي يحتاجه.

ونظراً لحجم الحاسوب الصغير فمن الطبيعي ألا يأتي مع وحدات تخزين داخلية، مما يعني أنّ عليك تثبيت نظام التشغيل الذي ترغب باستخدامه على ذاكرة خاصة من نوع (Flash Memory).

وفيما يتعلق بالسعر فهذا الحاسوب ليس رخيص الثمن حيث يمكن أن يكلف أضعاف المبلغ اللازم لشراء حاسوب راسبيري، إلا أنه حتماً يستحق المبلغ الذي سوف تدفعه.

3

حاسوب (Revo): كمبيوتر صغير من شركة إيسير

كمبيوتر ريفو الصغير

على الرغم من أنّ هذا الحاسوب يشبه إلى حد كبير حاسوب إنتل الصغير إلا أنّ حاسوب ريفو ليس مجرد حاسوب صغير.

فعلى قاعدته الصغيرة والتي تبلغ مساحتها 5 إنش مربع يمكنك زيادة حجم الحاسوب من خلال إضافة العديد من الملحقات التي تريد استخدامها والتي تثبت في مكانها بسرعة بواسطة مغانط قوية.

توفر شركة (Acer) عدداً محدوداً من الملحقات في الوقت الحالي والتي تتضمن ملحقات للتحكم في الصوت وأخرى لتوسيع المساحة الداخلية للتخزين، حيث يمكنك الاختيار بين 500 غيغابايت أو 1 تيرابايت، كما يمكنك إضافة جهاز شحن لاسلكي في أعلى الحاسوب.

بالنسبة للأداء فتوفر لك Acer العديد من الخيارات، حيث يمكنك اختيار المعالج الذي تريده سواء أردت الحصول على معالج من نوع سيليرون أو بينتيوم أو حتى معالج من فئة (Core) والتي تتيح لك استعمال الشرائح حتى (Core i7 ) في حواسيب ريفو، أما فيما يتعلق بذاكرة الوصول العشوائي (RAM) فيمكنك استخدام حتى 8 غيغابايت.

في النهاية.. وبالرغم من أنّ هذه الحواسيب لا تحظى بانتشار واسع في الوقت الحالي إلا أنها قد تكون في المستقبل القريب الجيل الجديد من الحواسيب المحمولة نظراً لحجمها فائق الصغر.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر