الفرق بين أنماط موسيقى الميتال

تعرف على أنواع موسيقى الميتال وكيفية التفريق بينها
تاريخ النشر: 04/11/2017
آخر تحديث: 04/11/2017
انواع موسيقى الميتال

تعد موسيقى الميتال من أشهر أنواع الموسيقى الغربية على الإطلاق، ولاتزال شهرتها في ازدياد خاصةً بعد انتشارها الكبير في الوطن العربي.

تعتبر هذه الموسيقى صاخبة نوعاً ما وتعتمد بشكل كبير على الغيتارات الكهربائية والطبول، ولاقت هذه الموسيقى رواجاً كبيراً على مر السنين خاصة في الوطن العربي في الآونة الأخيرة.

حيث انتشرت موسيقى الميتال بين المراهقين كانتشار النار في الهشيم، يوجد الكثير من أنماط موسيقى الميتال والكثير من الفرق الموسيقية المختصة بكل نمط، ويعتبر كل نمط موسيقي نوعاً موسيقياً خاصاً.

تتميز موسيقى الميتال عن باقي أنواع الموسيقى بأنها تمتلك العديد والعديد من الأنماط المختلفة فيما بينها.

من ناحية السرعة والآلات المستخدمة والنمط العام خاصةً من حيث الألحان والكلمات والمواضيع المطروحة والرسائل التي توصلها.

فهي على عكس الكثير من أنواع الموسيقى التي تعتمد على نمط موسيقي ثابت بشكل دائم؛ مما يسبب التشابه ويؤدي إلى حالة ملل وردة فعل سلبية تجاه جميع الأغاني التي تمتلك ذلك النمط الثابت.

ولأن التمييز بين أنماط الميتال صعب بعض الشيء سوف نتعرف في هذا المقال على أنماط موسيقى الميتال وأهم الفرق الموسيقية المختصة بكل نمط.

1

ما هي موسيقى الميتال بشكل عام؟

تعتبر موسيقى الميتال أو كما عرفت في بداياتها بالاسم العام (Heavy Metal) نوع من أنواع الموسيقى التي تطورت عن موسيقى البلوز (Blues) وموسيقى الروك (Rock) خلال سبعينيات القرن العشرين.

تتميز هذه الموسيقى بالقوة وشدة التأثير على الحالة النفسية للشخص، حيث تعتمد على أصوات الغيتارات والطبول وغيتار الجهير "الباس".

أما بالنسبة لكلمات أغاني هذه الموسيقى فإنها تختلف من نمط موسيقي إلى آخر ومن فرقة إلى أخرى، حيث تتناول بشكل عام مواضيع مختلفة مثل الموت والأساطير القديمة والحروب والحزن.

والكثير من المشاكل السياسية والاجتماعية في المجتمع، إذ تعتبر هذه الموسيقى نوع من التنفيس عن الغضب الناتج عن مشاكل المجتمع وطريقة مهمة لتسليط الضوء على هذه المشاكل في محاولةٍ لإصلاحها.

الميتال في وقتنا هذا

لا يزال الميتال صامداً على الرغم من وجود الكثير من الأنواع الموسيقية التي تظهر في كل سنة، بالإضاف  لبعض الفرق الموسيقية التي اندرجت تحت اسم الميتال على الرغم من كونها بعيدة عن الميتال نوعاً ما.

مثل فرقة "بوليت فور ماي فالانتاين" (Bullet For My Valentine)، "أفينجد سيفينفولد" (Avenged SevenFold)، "برينغ مي تو ذا هورايزن" (Bring Me To The Horizon).

لكن حتى هذا اليوم يوجد بعض الفرق القديمة والمؤسسة لموسيقى الميتال مثل فرقة "ميتاليكا" (Metallica) العريقة التي لاتزال تصدر ألبومات جديدة ومهمة.

حيث كان آخر ألبوم لفرقة ميتاليكا بعنوان "هاردوايرد....تو سيلف ديستركت" (Hardwired… To Self-Destruct)  صدر عام 2016م، لايزال الإعلام يحاول إيصال فكرة أن موسيقى الميتال مرتبطة بالجنس والمخدرات وعبادة الشياطين.

لكن هذا غير صحيح، فهي عبارة عن نوع من الموسيقى التي قد تعبر عن الحزن والغضب في بعض الأحيان، لكن للأسف أصبح الميتال بعيداً نوعاً ما عما كان عليه في البداية.

حيث يلاحظ بشكل واضح تردي مستوى الفرق الجديدة مقارنة بعمالقة الميتال الأصلي.

الميتال في الوطن العربي

لاقى الميتال وما يزال يلاقي رواجاً كبيراً خاصةً من قبل المراهقين الذين يعتبرون أن هذا النوع من الموسيقى هو الحل الأمثل للتنفيس عن غضبهم والتعبير عن حزنهم وأحاسيسهم.

كما ظهرت بعض الفرق العربية المختصة بعزف موسيقى الميتال مثل فرقة "جين" (Gene) السورية وفرقة "ميراث" (Myrath) التونسية.

لكن لا تلقى هذه الفرق شهرة كبيرة بسبب الاعتقاد السائد عند الكثيرين في الوطن العربي حول ارتباط موسيقى الميتال بعبادة الشياطين.

كما يوجد بعض الفرق المصرية مثل فرقة "العزيف" (Al-Azif) وبعض الفرق السعودية مثل فرقة "النمرود" (AlNamrood).

هذا يعني أن موسيقى الميتال في انتشار متزايد حتى أصبح لا توجد دولة عربية إلا وتملك فرقاً محليةً خاصة بالميتال، لكن هذه الفرق للأسف لاتزال ملاحقة أمنياً في بعض البلدان بسبب خرافة العلاقة بين الميتال والشيطان.

2

ما أهم أنواع الميتال؟ وكيف يتم التمييز بين هذه الأنواع؟

من مميزات موسيقى الميتال أنواعها الكثيرة، حيث يوجد بعض الأنماط الرئيسية التي اشتق عن كل منها عدة أنماط أخرى.

وكل نمط من هذه الأنماط يتميز بشيء مختلف عن الآخر، سنتعرف في هذه الفقرة على أهم الأنماط الموسيقية للميتال والاختلافات العديدة بين هذه الأنماط.

1. "الميتال الثقيلة" (Heavy Metal)

الموسيقا الأولية التي كانت ثورة على ما سبقها من موسيقى، بسبب تميزها بأصوات الغيتارات والطبول واستخدامها تقنيات وأساليب وألحان لم يسبق استخدامها.

وأصبح يطلق اسم "هيفي ميتال" على كل موسيقى أكثر صخباً من الموسيقى المعروفة بشكل عام، وكانت هذه الموسيقى أساس تطور ونشوء كل ما تلاها من أنماط في موسيقى الميتال.

لذلك يطلق على الهيفي ميتال اسم "الميتال" (Metal) للاختصار، ومن أهم مؤسسي موسيقى الميتال وفرق الهيفي ميتال العالمية:

  • "ليد زيبيلين" (Led Zeppelin).
  • “ديب بربل" (Deep Purple).
  • "إي سي/دي سي" (AC/DC).
  • "جوداس بريست" (Judas Priest).
  • "آيرون مايدن" (Iron Maiden).
  • "كيس" (Kiss).

2. "الميتال البديلة" (Alternative Metal)

يعتبر هذا النمط دمجاً بين "هيفي ميتال" (Heavy Metal) و"ألتيرناتيف روك" (Alternative Rock)، ظهر في منتصف الثمانينات لكنه اشتهر واكتسب شعبية كبيرة في وقت مبكر من التسعينات.

يتميز هذا النمط الموسيقي بغناء موسيقي مع اللحن نوعاً ما، كما أنه في كثير من الأحيان يعتمد على علامات موسيقية حادة.

وقد تستخدم فرق الألتيرناتيف ميتال أصواتاً غير تقليدية في أغانيها، ومعظم فرق الألتيرناتيف ميتال نشأت في البداية من ولاية "لوس أنجيلوس" في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن أهم فرق هذا النمط الموسيقي:

  • "أليس إن تشاينس" (Alice In Chains).
  • "فايث نو مور" (Faith No More).
  • "هيلميت" (Helmet).
  • "لايف أوف أغوني" (Life Of Agony).
  • "رولينز باند" (Rollins Band).
  • "تول" (Tool).
  • "بريكينج بينجامين" (Breaking Benjamin).
  • "تشيفيل" (Chevelle).
  • "غودسماك" (GodSmack).
  • "سيستيم أوف إي داون" (System Of A Down).

واشتق عن هذا النمط الموسيقي الرئيسي عدة أنماط موسيقية فرعية، وهي:

  1. "فانك ميتال" (Funk Metal)، نوع من أنواع الموسيقى المشتقة من موسيقى "ألتيرناتيف ميتال"، بدأت بالظهور في أواخر الثمانينات، متأثرةً بشكل كبير جداً بموسيقى الفانك وبفرق مثل "ريد هوت تشيلي بيبرز" (Red Hot Chili Peppers) مستخدمةً علامات موسيقية تقليدية في ألحانها، ومن أهم الفرق الموسيقية المختصة بهذا النمط "ليفينغ كولور" (Living Colour)، "موردرد" (Mordred)، "ريج أغينست ذا ماشين" (Rage Against The Machine).
  2. "نيو ميتال"، نوع غريب عن موسيقى الميتال، حيث يجمع بين موسيقى ميتال مع موسيقى الهيب هوب أحياناً أو يستعمل بعض التقنيات الإلكترونية، ومن أهم فرق هذ النمط الموسيقي "لينكين بارك" (Linkin Park)، "سليبنوت" (Slipknot)، "ديستربد" (Disturbed).
  3. "راب ميتال"، عندما تقوم بعض الفرق بإدخال مقاطع غنائية من نمط الراب إلى أغاني الميتال أو دمج الميتال مع الراب للحصول على أغنية تحوي النمطين معاً، وساعدت فرقة الثراش ميتال "أنثراكس" (Anthrax) في نشر هذا النمط من الميتال.

3. "بلاك ميتال" (Black Metal)

يمتلك نمط البلاك ميتال أسرع رتم موسيقي وغنائي، إذ يعتمد بشكل كبير على الموسيقى السريعة وخاصية (Double Bass) في الطبول، مما يعني سرعة الإيقاع بشكل كبير كما يستخدم الصراخ والحشرجة أثناء غناء الكلمات.

بدأت أول موجة بلاك ميتال في الثمانينات عن طريق فرق عديدة، مثل:

  • "فينوم" (Venom).
  • "بايثوري" (Bathory).
  • "هيلهامر" (Hellhammer).
  • "سيلتيك فورس" (Celtic Force).

أما الموجة الثانية فجاءت في التسعينات بقيادة الفرق النرويجية، مثل:

  • "مايهيم" (Mayhem).
  • "بورزوم" (Burzum).
  • "داركثرون" (Darkthrone).
  • "إممورتال" (Immortal).
  • "إمبرور" (Emperor).

وغالباً ما يُربط بين موسيقى البلاك ميتال والشيطان، إلا أن هذا ليس صحيحاً بالمطلق إنما هناك بعض الفرق المعادية للأديان والتي تستعمل الشر والشيطان كموضوع لأغانيها مثل:

"غورغوروث" (Gorgoroth)، "إورغيهال" (Urgehal)، "سارجيست" (Sargeist).

إلا أن هذه الفرق لا تتعدى نسبة ضئيلة جداً من فرق الميتال الطبيعية، واشتق عن البلاك ميتال عدة أنماط موسيقية أخرى، هي:

  1. "ناشونال سوشاليست بلاك ميتال" (National Socialist Black Metal)، موسيقى قائمة بشكل رئيسي نتيجة اتباع عادات ومعتقدات النازيين الجدد كالفاشيون ومعاداة السامية وكراهية الأجانب ورهاب المثلية، مع العداء الواضح للأديان كالمسيحية واليهودية والإسلام وغيرها.
  2. "ريد أند أناركيست بلاك ميتال" (Red And Anarchist Black Metal)، نوع الموسيقى الذي يتبنى فنانوه مختلف الأيدولوجيات مثل الفوضوية والماركسية وغيرها، وعلى عكس النمط السابق فإن هذا النمط يتجنب ذكر الشيطان أو استخدام أي كلمة عرقية أو غير عرقية قد تسيء إلى أي فئة من الناس، ومن أهم فرق هذا النمط "إسكرا" (Iskra)، "بونا تيروري" (Puna Terrori)، "ليبر" (Leper)، "ميوتيني" (Mutiny).
  3. "سيمفونيك بلاك ميتال" (Symphonic Black Metal)، عبارة عن موسيقى البلاك ميتال لكن بطريقة سيمفونية، حيث تُستخدم في بعض الأغاني أوركسترا كاملة لتسجيلها، ومن أهم فرق هذا النمط "إمبرور" (Emperor)، "ديمو بورغير" (Dimmu Borgir).
  4. "فايكينغ ميتال" (Viking Metal)، نوع من موسيقى البلاك ميتال ذات الأصول الشمالية، تركز على دمج الألحان الشعبية للمناطق الشمالية مع موسيقى البلاك ميتال وتركز على الأساطير الإسكندنافية، تتميز غالباً بإيقاع بطيء وجوقات غنائية خاصة بهذا النمط، ومن أهم فرق هذا النمط "داركوودز ماي بيتروثيد" (DArkwoods My Betrothed)، "إنهيرجر" (Einherjer)، "موونسورو" (Moonsorrow).

4. "ديث ميتال" (Death Metal)

يعتبر الديث ميتال من أشهر أنماط موسيقى الميتال، يتميز هذا النمط بوجود أصوات عالية للغيتارات والطبول، كما يستخدم الصراخ والحشرجة للغناء في هذا النمط، ومن أهم ميزات هذا النمط عدم وجود رتم ثابت للموسيقى.

حيث تختلف سرعة الأغنية وتتغير بشكل دائم، ومن أهم الفرق المختصة بهذا النمط:

  • "ديث" (Death).
  • "كانيبال كروبس" (Cannibal Corpse).
  • "موربيد إينجل" (Morbid Angel).
  • "سوفيكيشن" (Suffocation).
  • "نايل" (Nile).
  • "آت ذا غيتس" (At The Gates).

واشتق من هذا النمط الموسيقي عدة أنماط ثانوية، هي:

  1. "بلاكند ديث ميتال" (Blackened Death Metal)، نمط موسيقي يجمع بين البلاك ميتال والديث ميتال، ومن أهم الفرق التي عزفت هذا النمط "بيلفيغور" (Belphegor) و"أكيركوك" (Akercocke).
  2. "ديث أن رول" (Death ‘N’ Roll)، اشتهر هذا النمط في السبعينات، وهو من الأنماط التجارية التي جمعت بين أصوات الغيتار الصاخبة جداً، ومن أهم فرق هذا النمط "إنتومبد" (Entombed) و"غورفيست" (Gorefest).
  3. "ميلوديك ديث ميتال" (Melodic Death Metal)، تم تطوير هذا النمط في منتصف التسعينات في بريطانيا والدول الإسكندنافية، وهو نمط يستعمل الألحان السيمفونية تقريباً ويتميز بطول أغانيه، من أهم فرق هذا النمط "دارك ترانكويليتي" (Dark Tranquillity)، "آرش إينيمي" (Arch Enemy)، "إن فبيمس" (In Flames)، "كاركاس" (Carcass).
  4. "تيكنيكال ديث ميتال" (Technical Death Metal)، يستخدم الكثير من التكنولوجيا في موسيقاه ويُدخل أصواتاً باستخدام الحواسيب، كما يستعمل التقنيات الإلكترونية لتعديل أصوات الغيتارات، ومن أهم الفرق "ذا فيسليس" (The Faceless) و"إيثييست" (ِAtheist).

5. "دوم ميتال" (Doom Metal)

تعتبر موسيقى الدوم ميتال نوعاً مميزاً من أنواع موسيقى الميتال، وذلك لأنها تستخدم إيقاعات أبطأ وألحان أكثر حزناً من باقي أنواع موسيقى الميتال التي تتصف عادةً بالصخب والسرعة بالعزف.

ومن أهم الفرق التي قامت بجعل هذا النمط من الموسيقى نمطاً خاصاً:

  • "بلاك سابباث" (Black Sabbath).
  • "كاندلماس" (Candlemass).
  • "ساينت فيتوس" (Saint Vitus).
  • "ماي دايينغ برايد" (My Dying Bride).
  • "بارادايس لوست" (Paradise Lost).
  • "كاتاتونيا" (Katatonia).

ومن أشهر الأنماط الموسيقية المشتقة عن الدوم ميتال:

  1. "ديث/دوم ميتال" (Death/Doom Metal)، يجمع هذا النمط بين الوتيرة البطيئة بالألحان وغالباً يمتلك طابع الحزن والاكتئاب، ظهر هذا النمط في منتصف الثمانينات، ومن فرق هذا النمط "سوالو ذا سن" (Swallow The Sun) و"نوفمبرز دوم" (Novembers Doom).
  2. "درون ميتال" (Drone Metal)، نوع من الموسيقى الطويلة والحزينة التي تعتمد على تكرار الكثير من الألحان في نفس الأغنية، كما يُستخدم الصراخ لغناء هذا النمط، من أهم الفرق المختصة بهذا النمط "إيرث" (Earth) و"بوريس" (Boris).
  3. "فونيرال ميتال" (Funeral Metal)، نوع من موسيقى الدوم، يعتبر أكثر أنواع موسيقى الميتال حزناً وكآبةً ويعتبر الأبطأ على الإطلاق، كما يثير شعور الفراغ والكآبة في النفس، ومن فرق هذا النمط "أهاب" (ِAhab) و"نورت" (Nortt).

6. "فولك ميتال" (Folk Metal)

الفولك ميتال هو دمج موسيقى الميتال بشكل عام مع الموسيقى الشعبية، وهو نوع موسيقى تطور في أوروبا خلال التسعينات.

تُستعمل في هذا النمط الآلات الموسيقية الشعبية جنباً إلى جنب مع آلات موسيقى الميتال، كما يمكن أن تكون كلمات أغاني هذا النمط مستوحاة من قصص شعبية معينة، ومن أهم الفرق الموسيقية:

  • "أركونا" (Arkona).
  • "وينتر سن" (Winter Sun).
  • "آغالوتش" (Agalloch).
  • "أورفاند لاند" (Orphaned Land).

ومن الأنماط المشتقة عن الفولك ميتال:

  1. "سيلتيك ميتال" (Celtic Metal)، النمط الموسيقي الخاص بحضارة إيرلندا، من أهم فرق هذا النمط ومؤسسيه "كروتشان" (Cruachan)، "بريمورديال" (Primprdial)، "وايلاندر" (Waylander).
  2. "بايرت ميتال" (Pirate Metal)، نوع موسيقى الميتال الخاص بالقراصنة، من أهم فرقه "أليستورم" (Alestorm)، "سواشباكل" (Swashbuckle).

7. "غوثيك ميتال" (Gothic Metal)

تعتبر موسيقى الغوثيك ميتال مزيج بين الغوثيك روك (Gothic Rock) وموسيقى الدوم ميتال، ظهرت هذه الموسيقى في منتصف التسعينيات في أوروبا كنوع مشتق عن موسيقى "دوم/ديث ميتال".

من أشهر وأهم فرق هذا النمط "أناثيما" (Anathema)، "مونسبيل" (Moonspell)، "لاكونا كويل" (Lacuna Coil)، "تايب أو نيغاتيف" (Type O Negative).

8. "باور ميتال" (Power Metal)

يدمج هذا النمط من الموسيقى بين السرعة في العزف والأداء العالي، حيث يستخدم ألحاناً سريعةً نوعاً ما، إيقاع سريع، مع استخدام خاصية (Double Bass).

وغالباً ما يغلب على طبع هذا النمط وجود قصة عاطفية أو ملحمة مؤثرة مرتبطة مع الأغنية، ظهر هذا النمط لأول مرة في منتصف الثمانينات.

من أهم فرق هذا النمط "دراغونفورس" (DragonForce)، "بلايند غارديان" (Blind Guardian)، "هيلوين" (Helloween)، "كاميلوت" (Kamelot)، "هامرفول" (HammerFall).

9. "بروغريسيف ميتال" (Progressive Metal)

واحد من أكثر أنواع موسيقى الميتال تعقيداً؛  بسبب استخدامه لأزمنة موسيقية متعددة ومختلفة وكثيرة جداً في نفس الأغنية.

كما يتمتع بعزف منفرد متميز في معظم أغاني هذا النمط، من أهم الفرق "دريم ثياتر" (Dream Theater)، "أوبيث" (Opeth)، "تول" (Tool).

10. "ثراش ميتال" (Thrash Metal)

تتميز بإيقاع سريع وبالتعقيد الكبير واستخدام خاصية (Double Bass) ويكون الغناء بطريقة عدوانية نوعاً ما، انتشر هذا النوع من الموسيقا في بداية الثمانينات، من أهم الفرق في هذا النمط وفي موسيقى الميتال بشكل عام:

  • "ميتاليكا" (Metallica).
  • "ميغاديث" (Megadeth).
  • "سلاير" (Slayer).
  • "أنثراكس" (Anthrax).

كما اشتُق عن هذا النمط الموسيقي ما يلي:

  1. "كروسوفر ثراش" (Crossover Thrash)، الموسيقى الأعنف والأكثر شدة من موسيقى الثراش ميتال، وتعد فرقة "سويسايدال تيندينسيس" (Suicidal Tendencies) و"ديستشارج" (Discharge) من أشهر فرق هذا النمط.
  2. "غروف ميتال" (Groove Metal)، من أنواع موسيقى الثراش ميتال البطيئة أو متوسطة الإيقاع، مع عزف منفرد قريب إلى ألحان البلوز (Blues) في بعض الأحيان، من أهم الفرق "لامب أوف غاد" (Lamb Of God) و"بانتيرا" (Pantera).
  3. "تيوتونيك ثراش ميتال" (Teutonic Thrash Metal)، نوع من موسيقى الثراش ميتال الألمانية التي استوحت ألحانها من فرق الثراش ميتال البريطانية، من أهم فرقها "سودوم" (Sodom) و"كرياتور" (Kreator).

11. "بوست ميتال" (Post Metal)

ظهرت هذه الموسيقى بشكل رئيسي بسبب تأثرها بموسيقى "بوست روك"، حيث تتميز هذه الموسيقى وهذا النمط من أنماط الميتال بأصوات غيتارات مضبوطة لتعطي علامات موسيقية أدنى من باقي أنواع الميتال.

كما تعتمد بشكل قليل جداً على الكلمات والغناء وتعوض هذا بالاعتماد الكبير على العزف، من أهم فرق هذا النمط:

  • "نيوروسيس" (Neurosis).
  • "آيسيس" (Isis).
  • "كلت أوف لونا" (Cult Of Luna).
  • "غادفليش" (Godflesh).
  • "جيسو" (Jesu).
  • "باتل أوف مايس" (Battle Of Mice).
3

موسيقى الميتال المسيحية "كريستيان ميتال" (Christian Metal)!

لاتتفاجأ كثيراً، فكما يوجد نوع من موسيقى الميتال معادي للأديان، هنالك أيضاً نوع موسيقى ميتال ناشر للأديان، يعرف هذا النمط الموسيقي بـ "كريستيان ميتال" (Christian Metal) التي تعني بشكل حرفي "الميتال المسيحي".

كما يدعى أحياناً بـ"الميتال الأبيض"، يحدد هذا الميتال بشكل عام وأكيد عن طريق الرسالة التي يحاول إيصالها لنا بكلمات الأغاني.

حيث يقوم هذا النوع من الموسيقى بتناول مواضيع دينية مسيحية أو تشجيع على اعتناق المسيحية أو تمجيد ليسوع.

ظهرت هذه الموسيقى في أواخر السبعينات كوسيلة لنشر أنواع موسيقى الميتال الأخرى، أي أن الـ "كريستيان ميتال" استخدم كوسيلة لترويج موسيقى الميتال بشكل عام.

ودحض إشاعات ارتباط الميتال بطقوس شيطانية وما شابه، ومن أهم الفرق المسيحية التي نشرت هذه الموسيقى:

  • "ستريبر" (Stryper).
  • "ديمون هنتر" (Demon Hunter).
  • "لايتفورس" (Lightforce).
  • "إيكستول" (Extol).
  • "أندرأوث" (Underoath).
  • "بيليفر" (Believer).

ويوجد غير هذه الفرق الكثير، كما نلاحظ فإن موسيقى الميتال لايمكن أن تُربط بعلاقة معينة مع الشيطان أو غيره من الكلام الفارغ.

حيث يوجد الكثير من أغاني وموسيقى الميتال التي كان هدفها الأول والأخير نشر الديانة المسيحية وتسليط الضوء على الأحداث الدينية المهمة في تاريخ المسيحيين.

ختاماً.. يوجد الكثير من أنواع موسيقى الميتال المختلفة في الألحان والكلمات وأسلوب الغناء، وللتمكن من التفريق بين هذه الأنماط لابد من الاطلاع بشكل جيد على جميع هذه الأنواع والاستماع لها بشكل جيد ومستمر.

ولا تنسَ إعطاء هذه الموسيقى فرصة، فبوجود كل هذه الأنماط الموسيقية بالتأكيد سوف تجد ما يعجبك.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر