موسيقى الميتال وأنواعها المختلفة (Metal Music)

تعرف على موسيقى الميتال.. وما حقيقة علاقتها بعبدة الشيطان؟
تاريخ النشر: 16/10/2017
آخر تحديث: 16/10/2017
ما هي موسيقى الميتال

تُعتبر موسيقى الميتال إحدى أشهر أنواع الموسيقى الغربية ومن أكثر أنواع الموسيقى شيوعاً واستماعاً، وفي الآونة الأخيرة تعرض الوطن العربي لموجة انتشار كبيرة لهذه الموسيقى.

حتى بات المراهقون لا يستمعون تقريباً إلا لهذه الموسيقى التي تطورت عن موسيقى "الروك" و"البلوز" في أواخر ستينيات القرن الماضي.

تعتبر الموسيقى الهوية الرئيسية للشعوب حيث تحمل ثقافة الشعوب على اختلاف أنواعها، ولطالما كانت الموسيقى الناقل الأول لتاريخ الشعوب والبلدان في المناطق المختلفة.

وتأتي جمالية الموسيقى من كثرة أنواعها واختلاف أنماطها. بالتأكيد تختلف الأنماط المفضلة من شخص إلى آخر فهذا أمر نسبي بحت.

ومن أنواع الموسيقى "موسيقى الميتال" (Metal Music) التي تنتشر بشكل كبير حول العالم وتسمع بشكل رئيسي عند المراهقين في هذه الأيام، لكن ما هي هذه الموسيقى؟ وما هو أصلها؟ وهل يوجد علاقة بينها وبين عبدة الشيطان؟

1

ما هي موسيقى الميتال؟ وما أصل هذه الموسيقى؟

إن جميع أنواع الموسيقى مترابطة مع بعضها البعض، حيث ينتج نمط موسيقي جديد كلما طورنا نمط موسيقي موجود، لذلك يبدو واضحاً أن موسيقى الميتال لم تأتِ من العدم وإنما تطورت عن نوع موسيقي سابق لها أو أكثر.

تطورت موسيقى الميتال عن موسيقى "الهارد روك" (Hard Rock) وموسيقى "البلوز" (Blues) في نهاية الستينيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي.

تميزت هذه الموسيقى بقوتها وصخبها في بعض الأحيان، حيث تمتاز بأصوات آلاتها المرتفعة إذ تعتمد موسيقى الميتال بشكل رئيسي على الغيتار الكهربائي (Electric Guitar)، غيتار الجهير (Bass Guitar)، الطبول (Drums).

وتضاف بعض الآلات الثانوية بحسب نمط موسيقى الميتال المعزوفة، أما بالنسبة للكلمات فيتنوع استخدامها وتتعدد طرق عرضها وغالباً ما تتضمن قضية معينة اجتماعية أو حربية أو رومانسية أو غيرها.

فهناك كلمات الحروب وكلمات الفنتازيا والأساطير الشعبية والأغاني التي تطرح إحدى القضايا السياسية وغيرها الكثير.

أما بالنسبة لمصطلح "الميتال" (Metal) فقد ظهر لأول مرة عام 1968م في أغنية "ولد ليكون جامحاً" (Born To Be Wild) لفرقة "ستيبينوولف" (Steppenwolf).

ومنذ ذلك الوقت اعتمد اسم "الميتال" أو ما يعرف بـ"الهيفي ميتال- الميتال الصاخب" (Heavy Metal) لجميع أنواع الموسيقى الصاخبة المشتقة من موسيقى البلوز.

2

تاريخ موسيقى الميتال

البداية كانت مع موسيقى البلوز

إن موسيقى الميتال بشكل عام انحدرت من نمطين رئيسيين كان أولهما موسيقى "البلوز".

حيث قام بعض أهم موسيقيي "البلوز" باستخدام الغيتار الكهربائي بشكل غريب ومميز ومختلف عن موسيقى البلوز إلى حد ما مثل "جو هيل لويس" (Joe Hill Louis)، "ويلي جونسون" (Willie Johnson)، "بات هار" (Pat Hare) الذين استخدموا نوطات عالية في موسيقاهم المعتمدة بشكل كلي تقريباً؛ على غيتار الكهرباء.

من البلوز إلى موسيقى "البلوز روك"

مع ازدياد شعبية موسيقى البلوز في نهاية الخمسينيات وانتشارها بشكل كبير حول العالم قامت بعض الفرق المتأثرة بهذه الموسيقى في بداية الستينيات بتحويل البلوز إلى نمط آخر يدعى البلوز روك.

ومن أهم هذه الفرق "رولينغ ستونز" (The Rolling Stones) و"يارد بيرس" (YardBirds)، حيث قامت هاتان الفرقتان بتسريع وتيرة موسيقى البلوز واستخدام علامات موسيقية حادة وصاخبة باستخدام صوت عالٍ للغيتار.

وكان لفرقة "كينكس" (The Kinks) دور كبير في نشر هذا النوع من الموسيقى خاصة بعد طرح أغنيتهم "أنت حقاً حصلت علي" (You really Got Me) عام 1964م.

أواخر الستينات وظهور أول فرقة ميتال حقيقية

يختلف النقاد الموسيقيين فيما بينهم حول من هي أول فرقة ميتال ظهرت على الساحة الفنية، حيث يعتقد معظم النقاد الأمريكيين أن فرقة "ليد زيبيلين" (Led Zeppelin) هي أول فرقة ميتال في التاريخ.

في حين يعتقد النقاد البريطانيون أن فرقة "بلاك ساباث" (Black Sabbath) هي الفرقة الأولى وغالباً ما تنسى فرقة "ديب بربل" (Deep Purple) التي عزفت مختلف أنواع الموسيقى كالبلوز والروك والميتال.

لكن بالتأكيد تعتبر فرق "ليد زيبيلين" (Led Zeppelin) و"بلاك ساباث" (Black Sabbath) و"ديب بربل" (Deep Purple) ثالوثاً أساسياً في موسيقى الميتال، حيث بدأت هذه الفرق مسيرتها كفرق لنمط "الروك" وتطورت موسيقاهم لاحقاً لتصبح أول خطوة في موسيقى الميتال المعاصرة.

تطور الميتال في منتصف السبعينيات

من أهم محطات الموسيقى الغربية بشكل عام وموسيقى "الروك" و"الميتال" بشكل خاص ظهور موسيقى "البانك روك" في منتصف السبعينيات كرد فعل على الظروف الاجتماعية والمعيشية حينها.

وفي السبعينيات انخفضت مبيعات موسيقى الميتال بسبب ظهور "البانك روك"، لكن عام 1975م تأسست فرقة "موتورهيد" (Motörhead) التي جمعت لاحقاً بين كل من موسيقى الميتال وموسيقى البانك لتكون أول من يقوم بذلك في الموسيقى.

وتعد فرقة "موتورهيد" (Motörhead) أحد أهم الآباء الروحيين لموسيقى الميتال والمنقذ الأول لهذه الموسيقى في السبعينيات لتساعدها لاحقاً فرق مثل "آيرون مايدن" (Iron Maiden)، "ساكسون" (Saxson)، "ديف ليبارد" (Def Leppard) في إعادة إحياء هذه الموسيقى لتكون السبعينيات إحدى أهم القفزات الرئيسية في تطور هذه الموسيقى.

هيمنة موسيقى الميتال في الثمانينات

تعد الثمانينات فترة هيمنة وسيطرة الميتال على الساحة الفنية خاصةً في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ارتفعت نسبة مبيعات موسيقى الميتال عن السابق بمقدار 12%.

كما تم إطلاق عدة مجلات مهنية متخصصة بموسيقى الميتال وموجهة لمستمعي هذا النوع من الموسيقى مثل "كيررانج" (Kerrang) عام 1981م ومجلة "مطرقة الميتال" (Metal Hammer) عام 1984م.

وبحلول منتصف الثمانينات لم يعد جمهور الميتال مقتصراً على المراهقين الذكور بل أصبح يملك قاعدة جماهيرية كبيرة تضم مختلف الأعمار من ذكور وإناث.

منذ الثمانينات حتى يومنا هذا.. كيف أصبحت موسيقى الميتال؟

كما جرت العادة لن تتوقف الموسيقى عن التطور، فموسيقى الميتال التي كانت تعرف بشكل عام بـ"هيفي ميتال" ونتيجة لهذا التطور وزيادة انتشار هذه الموسيقى ظهر لها 5 أنواع رئيسية، هي:

  1. "ثراش ميتال" (Thrash Metal).
  2. "ديث ميتال" (Death Metal).
  3. "بلاك ميتال" (Black Metal).
  4. "باور ميتال" (Power Metal).
  5. موسيقى "دوم وغوثيك ميتال" (Doom And Gothic Metal).

وبعد ظهور هذه الأنواع الموسيقية المختلفة من الميتال اقترحت مجلة "رولينج ستونز" (The Rolling Stones) (التي كانت رائدة في مجال الأخبار الموسيقية عن الميتال) بإلغاء اسم "هيفي ميتال" (Heavy Metal) بسبب غموضه وشموليته الكبيرة.

أما في يومنا هذا أصبحت موسيقى الميتال محبوبة وذات شعبية من الكبار والصغار في مختلف أنحاء العالم، حيث انتشرت في وطننا العربي كالنار في الهشيم، وظهرت أنواع كثيرة جداً مشتقة عن الأنواع الرئيسية الخمسة لموسيقى الميتال.

3

أنواع موسيقى الميتال المختلفة

بعد النجاح الكبير لموسيقى الميتال وانتشار الأنواع الرئيسية الخمسة في العالم، وملاقاة كل نوع من هذه الأنواع رواجاً كبيراً وجماهير كثر بدأ الموسيقيون حول العالم يتنافسون لاستحداث أنواع مختلفة وجديدة من موسيقى الميتال.

بحيث تعتمد على دمج أكثر من نوع موسيقى في آن واحد، وربما هذا ما سبب نفور الكثير من الأشخاص من موسيقى الميتال.

حيث أصبحت تملك الكثير من أنواع الموسيقى الغريبة التي يصعب على الأشخاص الاعتياد عليها، مما يشكل ردة فعل عند هؤلاء الأشخاص من باقي أنواع موسيقى الميتال.

1. ثراش ميتال (Thrash Metal)

بدأت هذه الموسيقى مع بداية الثمانينات، حيث تتميز بالسرعة والأسلوب العنيفين، كما تتميز بوجود عزف منفرد (Solo)، وغالباً ما تستخدم تقنية (Double Bass) في الطبول.

أما نمط الغناء فهو أقرب إلى الحشرجة الخفيفة جداً، من أشهر فرق هذا النمط هم "ميتاليكا" (Metallica)، "ميغاديث" (Megadeth)، "سلاير" (Slayer)، "أنثراكس" (Anthrax)، كما اشتق عن هذا النمط الموسيقي عدة أنواع موسيقية هي:

  1. "كروس أوفر ثراش" (Crossover Thrash).
  2. "غروف ميتال" (Groove Metal).
  3. "تيوتونيك ثراش ميتال" (Teutonic Thrash Metal).

2. ديث ميتال (Death Metal)

تطور هذا النوع من الموسيقى في أواخر الثمانينات، من أهم مميزاته استعماله لنمط خاص بالغناء يدعى "غرولينغ" (Growlling) وهو غناء غير لحني يعتمد على الصراخ العالي أو المنخفض.

يتميز العزف في هذا النوع من الموسيقى بالتغير الدائم والتبديل في سرعة العزف بشكل مستمر، من أشهر فرق هذا النمط الموسيقي "ديث" (Death)، "كانيبال كروبس" (Cannibal Cropse)، "موربيد إينجل" (Morbid Angel)، اشتق أيضاً عن هذا النمط عدة أنواع موسيقية هي:

  1. "بلاكند ديث ميتال" (Blackened Death Metal).
  2. "ديث أن رول" (Death ‘N’ Roll).
  3. "ميلوديك ديث ميتال" (Melodic Death Metal).
  4. "تيكنيكال ديث ميتال" (Technical Death Metal).

3. بلاك ميتال (Black Metal)

البلاك ميتال أحد أنواع الميتال الرئيسية، يتميز هذا النوع من الموسيقى بسرعة الإيقاع الموسيقي وسرعة العزف وخاصة سرعة الطبول والحشرجة أثناء الغناء، يتميز البلاك ميتال بكلمات تتحدث عن الشر والجانب المظلم من الإنسان وقد تتناول روايات وأساطير مظلمة.

بعض الفرق تجعل من الشيطان موضوعاً لكلمات أغانيها المعادية للأديان. من أشهر فرق هذا النمط الموسيقي "بيهيموث" (Behemoth)، "ماردوك" (Marduk)، "غورغوروث" (Gorgoroth)، "ديمو بورغير" (Dimmu Borgir)، واشتق عن هذا النمط الكثير من الأنماط الموسيقية الجديدة مثل:

  1. "ناشونال سوشاليست بلاك ميتال" (National Socialist Black Metal).
  2. "ريد أند أناركيست بلاك ميتال" (Red And Anarchist Black Metal).
  3. "سيمفونيك بلاك ميتال" (Symphonic Black Metal).
  4. "فايكينغ ميتال" (Viking Metal).
  5. "وور ميتال" (War Metal).
  6. "بلاكغيز" (Blackgaze).

4. باور ميتال (Power Metal)

إن موسيقى الباور ميتال في معظم الأوقات تعكس موسيقى الهيفي ميتال الأولية، تتميز بنبرة غناء صافية وسرعة منطقية في العزف، تعتمد على الغيتار الرئيسي وتقنية (Double Bass) في الطبول.

تعرف موسيقى الباور ميتال أنها تمنح التفاؤل والشجاعة لمستمعيها حيث تزيد من حماس المستمعين على عكس الكثير من أنواع موسيقى الميتال الأخرى، من أشهر الفرق التي عزفت هذا النمط من الموسيقى "دراغون فورس" (DragonForce)،"بلايند غارديان" (Blind Guardian) "، "هيلوين" (Helloween).

5. دووم ميتال (Doom Metal)

يتميز الدووم ميتال بكآبته الشديدة حيث يعرض الكثير من  القصص المأساوية، يتميز بأغانيه الطويلة جداً وإيقاعه البطيء، تعد بداية موسيقى الدووم ميتال في السبعينيات عن طريق فرقة "بلاك ساسباث" (Black Sabbath).

من أهم الفرق الأخرى "كاندلماس" (Candlemass)، "كاتاتونيا" (Katatonia)، "دراكونيان" (Draconian)، "سوالو ذا سن" (Swallow The Sun)، "ماي دايينغ برايد" (My Dying Bride)، "تايب أو نيغاتيف" (Type O Negative)، اشتق كذلك عن هذا النمط عدة أنواع موسيقية هي:

  1. "ديث/دووم ميتال" (Death/Doom Metal).
  2. "درون ميتال" (Drone Metal).
  3. "فونيرال دووم" (Funeral Doom).
  4. "سلادج ميتال" (Sludge Metal).
4

موسيقى الميتال وارتباطها بعبدة الشيطان!

كثيراً ما نسمع عن العلاقة التي تربط بين مستمعي موسيقى الميتال وعبادة الشياطين، وهو أمر شاع جداً في السابق وبشكل رئيسي وخاص في الوطن العربي! فبدأت الجهات المعنية في بعض البلدان؛ بملاحقة كل من يستمع أو يعزف هذه الموسيقى.

لكن ما صحة هذه الأقاويل؟ وهل هذه العلاقة بين الميتال والشيطان موجودة حقاً؟

إن جميع أنواع موسيقى الميتال باستثناء البلاك ميتال (Black Metal) لا تحوي أي رموز أو إيحاءات أو حتى اعتداءات بالكلمات على الذات الإلهية، كما أنها لا تقوم بذكر أي شيء عن الشيطان.

فهي عبارة عن نوع من أنواع الموسيقى الصاخبة والغريبة عما اعتدنا عليه، حيث يعد جمهورها كبيراً وذو انتشار واسع جداً، وجمهور الميتال عبارة عن أشخاص طبيعيين ذوي وظائف متنوعة أو طلاب متفوقين في المدارس.

لذلك لابد من مراعاة هذا الشيء والتوقف عن اتهام الميتال بشكل عام بأنه موسيقى شيطانية.

لكن ما سبب هذه الإشاعة؟

بالتأكيد سبب هذه الإشاعة هي بعض الفرق القليلة جداً من فرق البلاك ميتال (Black metal) التي تتخذ من الشيطان موضوع رئيسي لكلماتها وتستخدم نبرة معادية للأديان في كلماتها أحياناً.

لكن هذا لا يعني أن مستمعي هذه الموسيقى هم ممن يعبدون الشيطان، فالأمر عبارة عن موسيقى ممتعة وجميلة بالنسبة للبعض، كما أن الفرق التي تتناول هذه المواضيع قليلة جداً إذا ما قورنت بفرق الميتال بكافة أنواعه! لذلك لابد من التوقف عن الإساءة إلى هذا النوع من الموسيقى.

ختاماً.. من حق الجميع الاستماع إلى أي نوع موسيقى يحبونه، فالروك والميتال والبوب وغيرها من أنواع الموسيقى عبارة عن نفس العلامات الموسيقية لكن موزعة بطرق مختلفة عن بعضها البعض، لذلك لابد من احترام أذواق الجميع، فبالنهاية أنا من مستمعي هذا النوع من الموسيقى، فماذا عنك؟

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر