الفنانة المصرية منة شلبي

شخصية جريئة أكسبتها الشهرة.. رحلة بين السينما والتلفزيون والإذاعة

الكاتب:
تاريخ النشر: 24/07/2016
آخر تحديث: 22/08/2016
ولدت الفنانة منة شلبي في عام 1982 ولم تتزوج حتى لحظة كتابة المقال

انتشر قبل أيام عبر صفحة منة شلبي على الفيسبوك خبر اعتزالها التمثيل وأنها قررت الابتعاد عن الحياة الفنية، مطالبة الجمهور بمسامحتها إن كانت قدمت أعمالاً دون المستوى، ليتبين فيما بعد أن هذا الخبر عارٍ عن الصحة بعدما انتشر بشكل كبير، وأكدت منة أنها لا تمتلك أي حساب على الفيسيوك حتى الآن، حيث غردت على التويتر كاتبةً "معنديش أي صفحات رسمية على فيسبوك حتى الآن.. الرجاء النشر وعدم تصديق أي أخبار تنشر إلا هنا من حسابي الرسمي والوحيد على تويتر". أما الآن فلنتعرف على مسيرة، وتفاصيل حياة الفنانة المصرية منة شلبي.

أثبتت جدارتها رغم زحمة النجوم، بدأت بدور تمثيلي لمدة ثلاث ثوان، بعد ذلك حلقت بأدوار البطولات في المسلسلات والأفلام، كما أنها حصدت الكثير من الجوائز، منة شلبي الفنانة المصرية، التي غابت عن موسم دراما رمضان 2016، لانشغالها بتصوير فيلم (واحة الغروب) للمخرجة كاملة أبو ذكرى المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب بهاء طه. وشاركت شلبي بهذا الفلم بعد اعتذار الممثلة المصرية نيللي كريم.

نشأة منة شلبي

ولدت الممثلة المصرية منى شلبي بمحافظة القاهرة في عام 1982، والدها رجل الأعمال هشام الشلبي، والدتها زيزي مصطفى الراقصة المصرية السابقة، انفصل والديها عن بعض، وتعيش منة مع أمها من يومها، كانت فتاة مدللةً عند والدتها فهي وحيدتها، لكن هذا لم يمنعها من معاقبة منة إذا قامت بشيء خاطئ، حيث تقول منة مبتسمة عن ضرب أمها لها: "كانت بتضرب مش بالشبش ولا بالجزمة احتفظ بالوسيلة لنفسي".

كانت منة تلبس ثياب الرقص الخاصة بوالدتها في صغرها، وتضع المكياج على وجهها وتقف أمام المرأة، متخيلة نفسها ممثلة مشهورة لديها الكثير من الأموال، حيث كانت تمازح أهلها باستخدام الورق الذي توقع عليه على أنه أموال وتوزعه عليهم. كما كانت تحصل في صغرها على ربع جنيه كمصروف يومي.

لم تكن مجتهدة في دراستها، وتقول منة كنت أذهب للمدرسة "عشان أدايق المدرسين"، كما أنها كانت تقوم بمقالب على مدرسيها، أحبت منة مواداً كالجغرافيا والتاريخ، وكرهت أخرى كالرياضيات والكيماء، وهناك تفاصيل أخرى عن حياة منة الشخصية ستعرفها عزيزي القارئ في تتمة مقالنا.

مسيرتها الفنية

لاحظت والدة منة الشلبي ميول ابنتها للتمثيل وإمكانية إبداعها في هذا المجال عندما كانت تأخذها معها إلى الاستديو، فدعمتها وشجعتها على ذلك، انتسبت منة إلى المعهد العالي للفنون المسرحية، وحصدت المرتبة الثانية على مستوى الدفعة.

وفي عام 2000 شاركت في مسلسل (سلمى يا سلامة)، ثم لعبت دور كومبارس لمدة ثلاث ثواني فقط في فلم (العاصفة) مع الفنانة يسرا في عام 2001. وتعترف منة بفضل المخرج والمؤلف رضوان الكاشف عليها، حيث تقول "لو لم أتتلمذ على يده كان ممكن أن أمثل بطريقة أخرى"، فكان فيلم (الساحر) الانطلاقة الحقيقية لمنة، حيث تعبر عن امتنانها للممثل محمود عبد العزيز أيضا، الذي شاهدها ورشحها للدور في هذا الفيلم، حيث قال عبد العزيز آنذاك للمخرج رضوان الكاشف: "في بنت تليق مواصفتها على الدور"، بعد ذلك أخذت منة دور طالبة في الفلم، فكانت بداية تقديمها للشارع المصري عبره، واستمرت بعدها بتقديم الكثير من الأفلام والمسلسلات الناجحة.

أعمال منة شلبي بين الإذاعة والتلفزيون والسينما

منذ بداية اكتشاف موهبتها، انطلقت منة شلبي محلقة بالأعمال السينمائية والتلفزيونية، بل تجاوزتها لتقدم أعمالاً إذاعية بصوتها المميز والمعروف، ومن أهم هذه الأعمال المختلفة:

أفلام منة شلبي

  • فيلم هندي في عام 2003.
  • انت عمري في عام 2005.
  • لعبة الحب في عام 2006.
  • آسف على الإزعاج في عام 2008.
  • نور عيني في عام 2010.
  • إذاعة حب في عام 2011.
  • حلم عزيز في عام 2012.
  • نوارة في عام 2015.
  • الماء والخضرة والوجه الحسن في عام 2016 والذي لم يعرض حتى الآن، لكن من المتوقع عرضه في عيد الفطر.

أما المسلسلات التي شاركت بها

  • حديث الصباح والمساء في عام 2001.
  • أين قلبي في عام 2002.
  • سكة الهلالي في عام 2006.
  • الجماعة في عام 2010.
  • نيران صديقة في عام 2013.
  • حارة اليهود في عام 2015.

وكذلك قامت منة بتقديم أربع مسلسلات إذاعية

  • شرويت ع الانترنيت في عام2003.
  • من قتل تامر وزة في عام 2009.
  • حبيبتي آخر حاجة في عام 2010.
  • مالك الهوى في عام 2014.

مقتطفات ومواقف من أعمالها

فلم (هي فوضى).. " أنا حا بات قدام المكتب"

اتصل المنتج اللبناني غابي خوري الذي كان يعمل مع المخرج الراحل يوسف شاهين في شركة (أفلام مصر العالمية) بـ منة شلبي، وقال لها "يجب أن تكوني في المكتب الساعة العاشرة"، أجابته منة بأنها لا تستيقظ في هذا الوقت المبكر إلا في حال وجود تصوير، فقال لها "الأستاذ يوسف عايز يشوفك"، فردت عليه منة بسرعة "أنا حا بات قدام المكتب"، بعد ذلك ذهبت منة وقابلت المخرج شاهين، وخلال حديثهما سألها شاهين ماذا تشاهدين من أفلامي فقالت له "معظم أفلامك لا أفهمها"، فرد عليها ضاحكاً "اه يعني حمارة"، وأعجب شاهين بشخصيتها وجرأتها. بعد ذلك اتفقا على الدور في الفلم الذي تناول قضايا الفساد في المجتمع المصري، وأنتج في عام 2007، كما شارك فيه الممثل خالد صالح وهالة صدقي ودرة وآخرين.

فلم "عن العشق والهوى"

فلم رومنسي بين شاب وفتاة، من تأليف تامر حبيب، وإخراج كاملة أبو ذكري في عام 2006، الفلم من بطولة منة شلبي ومنى زكي وأحمد سقا، كما حقق الفلم إيرادات عالية عند طرحه في دور العرض.

فلم نوارة

أُنتج في عام 2015، من إخراج وتأليف هالة خليل، يدور حول فتاة (منة) تعيش حالة حب أثناء الثورة بمصر في عام 2011، ويعتبر هذا الفلم من الأفلام الناجحة لـ منة شلبي، وأرسلت لها الفنانة ليلى علوي باقة من الورد تعبيراً عن فرحها بالفيلم، الذي شارك في بطولته الممثلة شيرين رضا ورجاء حسين، وغيرهم، كما حصد الفلم جائزتين بمهرجان دبي، وتطوان بالمغرب.

مسلسل حرب الجواسيس

مسلسل مأخوذ من أحد ملفات المخابرات المصرية، من إخراج نادر جلال في عام 2009، أدت فيه منة دور البطولة، في البداية لم تكن ترغب بالتمثيل في هذا المسلسل لأنها كانت مرعوبة جداً بسبب دور البطولة وطبيعة الدور، لكن بعد ذلك قامت بالعمل الذي حقق فيما بعد نجاحاً كبيراً، كما شارك في هذا العمل الممثل هشام سليم، وشريف سلامة، بالإضافة إلى الممثل السوري باسم ياخور.

ومن المواقف المضحكة التي تذكرها منة أنه أثناء تصوير مسلسل حرب الجواسيس في عام 2009، من إخراج نادر جلال الذي كان يحب أكلة العكاوي كثيراً، وأثناء الاستراحة قام فريق العمل بأكل العكاوي بناءً على اقتراح منة، وبعد تناول الأكلة أصيب فريق العمل بالتخمة والتعب كما نام بعض أفراد الفريق، ومنهم منة، بعد ذلك قرر المخرج جلال منع دخول أكلة العكاوي إلى مكان التصوير نهائياً، (يشار إلى أن العكاوي هي أكلة شعبية مصرية دسمة).

مسلسل نيران صديقة

اُنتج في عام 2013 من تأليف محمد راضي، وإخراج خالد مرعي، يسلط الفلم الضوء على مجموعة من الأصدقاء، من بطولة منة شلبي وعمرو يوسف وظافر العابدين، وغيرهم.

مسلسل حارة اليهود

مسلسل تاريخي يتناول الأوضاع في فلسطين المحتلة من عام 1948 إلى ما بعد العدوان الثلاثي على مصر في عام 1956، تلعب فيه منة دور البطولة مع أحمد حاتم، وريهام عبد الغفور، وآخرين، الفيلم من إخراج محمد جمال، وتأليف مدحت العدل، وقد عُرض على الشاشات في عام 2015، وعبر الفنان محمود عبد العزيز عن إعجابه بالمسلسل.

زواج منة شلبي

تثار الكثير من الشائعات عن زواج منة، إلا أنها لم تتزوج حتى الآن، وتقول منة عن ذلك أنها تريد الرجل المناسب وزواج عن حب وليس زواج تحصيل حاصل، حيث أنها تركز على شغلها أكثر من رغبتها في الزواج، وتقول عن عدم زواجها أن نصيبها لم يأتي كما لا تقبل أن تكون زوجة ثانية في حال قررت الزواج، حيث تقول "زي الفريك ما يحبش شريك"، وكذلك ترفض أن يتزوج الرجل عليها.

منة والاهتمامات

كانت منة شلبي تحب أن تصبح في صغرها مذيعة إلا أنها اختارت التمثيل طريقاً في حياتها، وتقول لو أنها لم تكن ممثلة فإنها تفضل أن تكون كابتن طيارة، كمت تحب منة شلبي الاستماع إلى المقطوعة الموسيقية بودا بار (Buddha Bar)، وتحب النوم لساعات طويلة جداً.

تحتفظ في غرفتها بصورة لها مع المخرج رضوان الكاشف وأمها، تعبيراً عن محبتها لهما، وشكرها للكاشف عما قدمه لها، وتذكر منة تقديرها دائما لوالدتها التي كانت بجانبها وتساعدها، حتى أن والدتها تركت الرقص بناء على طلبها، فعندما كانت بعمر الست سنوات عادت من المدرسة تصرخ قائلة لأمها: "يا ماما بيقلولي يا بنت الرقاصة" فأجابتها والدتها "ودا مدايقك يا حبيبة قلبي" وأضافت "لو أنا تركت الرقص حتكوني سعيدة" فأجابتها منة بالموافقة، ومنذ ذلك الوقت قررت زيزي مصطفى ترك الرقص من أجل ابنتها، وبعد أن كبرت منة فكرت بأن تصبح راقصة لكن والدتها أخبرتها أنها لا تنفع لذلك.

معجبي منة شلبي

لمنة شلبي معجبين كثر، ومنهم من وصل حد الجنون، ففي أحد الأيام عندما كانت منة خارجة من المنزل، أخبرها حارس البناية أنه لا يمكنها النزول بسبب وجود شخص ينتظرها منذ يوم أمس ويحبها كثيراً، وأن الفنان عادل إمام هو من أرسله، لكن منة قابلت هذا الشاب في الشارع، وأكدت أنه لم يلمسها، وإنما حاول الاقتراب منها، وتقبيلها أثناء تواجدها في الشارع، مما دفعها للصراخ، وقام الناس بإبعاده، بعد ذلك قامت بإبلاغ الشرطة المصرية، ورفع دعوة ضد الشاب والذي يحمل الجنسية السودانية.

الجوائز التي استلمتها

حصلت منة خلال مشوارها الفني على عدد من الجوائز الفنية منها:

  • أفضل ممثلة عن دورها بفلم (العشق والهوى) بالمهرجان القومي للسينما المصرية في عام 2007.
  • أفضل  ممثلة عن دورها بفلم (بنات وسط البلد) بالمهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية في عام 2006.
  • أفضل ممثلة في مهرجان (ART) عن دورها في مسلسل حرب الجواسيس.
  • أفضل ممثلة في مهرجان تطوان السينمائي بالمغرب عن فلم (نوارة).
  • أفضل ممثلة في مهرجان دبي 2016 عن دورها بفلم (نوارة).
  • أفضل ممثلة بمهرجان موركس مور اللبناني في عام 2016.

بذلك تكون عزيزي القارئ تعرفت على أهم أخبار الفنانة المصرية منة شلبي وحياتها الشخصية ومسيرتها الفنية، التي بدأت بأدوار صغيرة لتنطلق نحو الأدوار الكبرى محققةً نجاحاً باهراً في العالم العربي.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر