الكلف، بقع الجلد الداكنة على الوجه، الأسباب والعلاج

أسباب الكلف (النمش) .. آراء الأطباء حوله .. ووصفات منزلية للحوامل للتخلص من الكلف

الكاتب:
تاريخ النشر: 16/04/2016
آخر تحديث: 29/11/2016
الكلف عبارة عن بقع بنية أو رمادية اللون تظهر على البشرة بسبب ارتفاع إفراز صباغ الميلانين المسؤول عن إعطاء الجلد لونه

يعرف كلف الوجه باسم آخر وهو (قناع الحمل) حيث تعتبر هذه الظاهرة الجلدية شائعة جداً عند النساء الحوامل، وغالبا ما تزول بانقضاء أشهر الحمل التسعة. ويمكن القول بأن الكلف مشكلة أنثوية لأن رجلاً واحداً من أصل عشرين يعاني من ظهور البقع الداكنة على البشرة، وغالباً ما يصيب السيدات بين عمري العشرين والخمسين.

"نظرت إلى وجهي في المرآة كما أفعل كل صباح بعد غسله، لكن في هذه المرة لم يكن الانعكاس واضحاً، فمسحت سطح المرآة جيداً، وأعدت النظر إليها، كانت المرة الأولى التي أرى فيها هذه البقع الداكنة على بشرتي" هكذا تصف ربة المنزل (رجاء فاضل) كلف الوجه (Melasma) بالبقع الداكنة، وهو تعريف يعتبر دقيقاً لأن الكلف هو عبارة عن بقع بنية أو رمادية اللون تظهر على البشرة بسبب ارتفاع في إفراز صباغ الميلانين المسؤول عن إعطاء الجلد لونه بعد التعرض لأشعة الشمس بشكل رئيسي.

ما هي أسباب ظهور الكلف (النمش)؟

تظهر هذه البقع الداكنة نتيجة إنتاج الخلايا الصبغية في الجلد لكميات كبيرة من صباغ الميلانين، فتسبب ظهور بقع داكنة على مناطق معينة من البشرة، وترتفع نسبة إفراز هذا الصباغ نتيجة لعدة عوامل وأسباب منها:

  • التعرض لأشعة الشمس الضارة التي تحفز عمل الخلايا الصبغية (خلايا الميلانين) في الجلد.
  • تغيرات هرمونية (الاضطرابات الهرمونية) خلال فترة الحمل.
  • تناول حبوب منع الحمل وأدوية الهرمونات البديلة.
  • بعض مستحضرات التجميل التي يسبب استعمالها تهيج البشرة.
  • بعض المنتجات الطبية مثل بعض الأدوية الجديدة لعلاج السرطان، والصابون المعطر، والتي قد يترافق استخدامها بآثار جانبية كظهور الكلف، حسب الجمعية البريطانية للأمراض الجلدية.
  • الاستعداد الوراثي، حيث يقول الدكتور أوز في برنامجه الطبي (Dr.Oz) " إذا ظهر الكلف لدى أحد أفراد عائلتك، فغالباً سيظهر لديك أيضاً في مرحلة ما".

أما الخبر السار أنه في كثير من الأحوال يزول الكلف مباشرة مع زوال المسبب؛ أما إذا عاد ليظهر كلما تعرضتِ للشمس، فعليك الاهتمام بوضع الكريمات الواقية من الشمس، مع وضع قبعة واسعة الحواف على رأسك عند الخروج من المنزل في أوقات ذروة الشمس.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لظهور الكلف؟

  • النساء أكثر عرضة لظهور الكلف من الرجال.
  • الحوامل أكثر عرضة للحصول على الكلف من الغير متزوجات أو لم يحملن بعد، ولذا يطلق البعض عليه اسم (قناع الحمل).
  • صاحبات البشرة الداكنة أكثر عرضة لهذه التصبغات من مثيلاتهن الشقراوات لأن الخلايا الصبغية لديهن محفزة بشكل أكبر، وهذا ما يفسر لون بشرتهن الداكن.

أنواع الكلف

يحدد الأطباء نوع الكلف من درجة عمقه في الجلد، فهو إما (سطحي أو عميق)، ويمكن لأخصائي الجلدية تحديد ذلك من معاينة هذه البقع، حيث يمكنه تقدير درجة تغلغلها في طبقات الجلد تبعاً لحجمها وشدة لونها.

آراء طبية حول علاج قناع الحمل (الكلف)

"استغرق ساعتين كل صباح لوضع ثلاث طبقات من الماكياج قبل مغادرة المنزل لأي مكان، أو لمقابلة أي شخص ما"، هذا ما قالته عارضة الأزياء السابقة (بروك بيرك) الرئيس التنفيذي لموقع الأمهات العصريات، والأم لأربعة أطفال بعد معانتها لمدة تسع سنوات من الكلف وبقعه الداكنة كلما تعرضت للشمس منذ حملها الأول، ورغم أنها جربت أنواع علاج كثيرة إلا أن "قناع الحمل لم يكن ليتركها وشأنها" بهذه الكلمات شاركت بروك قصتها في برنامج الأطباء (The Doctors) مع مئات الأمهات العاملات اللواتي يعانين من نفس المشكلة ويبحثن عن الحلول، وهنا نقدم أهم الطرق الطبية الحديثة لعلاج الكلف:

  • عرضت اخصائية الجلدية الدكتورة (سونيا باترا) عبر برنامج (The Doctors) أسلوباً جديداً في علاج بقع الكلف وحتى حب الشباب؛ بواسطة أشعة الليزر التي تعتمد في عملية تنظيفها للجلد على تقشير الخلايا الميتة بالاعتماد على الماء الموجود في البشرة، ويعتبر هذا العلاج مناسباً لأصحاب البشرة الدهنية، وفي كل الأحوال العلاج بالليزر يتطلب وجود طبيب اختصاصي بجانبكِ سيدتي، فهو علاج دقيق يحتاج خبراء لتطبيقه.
  • طرحت الجمعية الأمريكية للعلاج والجراحة بالليزر (ASLMS) باجتماعها السنوي في بوسطن آخر التطورات في علاج المشاكل الجلدية بواسطة الليزر، خاصة للنساء اللواتي لم يجدن أي تحسن باستخدام علاجات الكلف الشائعة كحالة (بروك بيرك)، حيث طور الدكتور أرييل كوفر (Arielle Kauvar) تقنية جديدة باستخدام الليزر بطاقة (حزمة ضوئية) قليلة تساعد في تقشير البشرة، وخفض إنتاج الأصبغة الملونة من خلايا الميلانين، ويقول الدكتور كوفر "لا يوجد ألم في هذه التقنية" كما هو الحال في أي علاج يستخدم الليزر، ويضيف: "الجميع أظهر تحسناً خلال جلستين أو ثلاث"، وعلى الرغم من أهمية هذه التقنية الجديدة في علاج آلاف النساء إلا أن الدكتور أرييل يذكر أنه "لا يوجد حلّ جذري للكلف"، ويجب استمرار العناية بالبشرة بالواقيات الشمسية، وتجنب التعرض غير الضروري لأشعة الشمس.

انتبهي! "يجب عليكِ مراجعة الطبيب الذي يمكن أن يحولك إلى أخصائي جلدية إذا لزم الأمر إذا كنت قلقة بشأن شامات أو بقع جلدية داكنة لا تذهب مع العلاج، ولم يسبق لها أن ظهرت سابقاً، وإنما بشكل مفاجئ".

نصائح وأساليب تساعد على الوقاية من الكلف

تسجل النقاط التالية لصالحك في عملية مقاومة الكلف عند اتباعها:

  1. عليك أن تشربي المياه لتبقي على ترطيب بشرتك.
  2. عليك أن تستخدمي الكريمات الواقية من الشمس وتجديده كل ساعتين، وعلى مدار السنة وليس في فصل الصيف فقط.
  3. عليك أن تزيلي مستحضرات التجميل (الماكياج) فور عودتك إلى المنزل.
  4. أضيفي الكثير من الخضار والفواكه إلى حميتكِ، واحرصي على تنازل أغذية غنية بفيتامين (B12) الموجود في اللحوم الحمراء وخاصة الكبد.
  5. ابتعدي عن كل ما يشعرك بالضغط والإرهاق فهي أحد الأسباب الرئيسية لظهور الكلف، لذا عليكِ البحث عن راحة البال والخاطر عبر القيام بما يمدك بالسعادة، أو من خلال ممارسة اليوغا.
  6. تجنبي التعرض لأشعة الشمس الضارة وفي أوقات ذروتها.
  7. لمحبي السمرة (البرونزاج)، ويحاولن الحصول عليها بطرق صناعية كطريقة (Sun Lamp) تجنباً للبقع الداكنة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، تحذرهن منظمة الصحة العالمية من أن هذه الأدوات تعتبر مسرطنة أحيانا، وبخاصة أن ربع ساعة من الجلوس في أسرّة (Sun Lamp) يعادل الاستلقاء ليوم كامل تحت الشمس، وخوفهن من أشعة الشمس قد يوقعهن في شرّ الإصابة بسرطان الجلد.

وصفات طبيعية لعلاج الكلف

كما نعدك في كل مرة بالبحث عن علاجات منزلية طبيعية، وغير مكلفة لعلاج مشاكل بشرتك فراحتك تهمنا، خاصة للسيدات الغير قادرات على تناول الأدوية أو الخضوع لجلسات ليزر وغيرها، نقدم مجموعة من الخلطات للتخلص من الكلف، فاستعدي لتجربة هذه الوصفات والأقنعة علك تتخلصين من بعض آثار الكلف:

أولاً: قناع عصير الليمون لعلاج الكلف

يعتبر الليمون مفتح طبيعي للون البشرة، ويحمل خواص قابضة (مقلصة) للمسام، والحمض الموجود فيه يساعدكِ في إزالة الخلايا الميتة، فكيف نستفيد منه؟!

اعصري ليمونة واحدة ثم دلكي البشرة بها لمدة دقيقة أو دقيقتين، واتركي المسام لتتشرب العصير مدة عشرين دقيقة قبل غسل الوجه بالماء الدافئ، وغالباً تتحمل البشرة حامض الليمون لأن الكلف عادة يترافق ظهوره مع البشرة الدهنية، ومع تكراره مرتين يومياً يمكنكِ مراقبة التحسن خلال ثلاثة أسابيع.

ثانياُ: ماسك عصير البصل لعلاج الكلف

يصنف كإحدى العلاجات الفعالة للتخلص من الكلف، فالخواص الكبريتية الموجودة في البصل تساعده على توحيد لون البشرة، فعليكِ التغاضي عن رائحته لتحصلي على مرادك ببشرة خالية من التصبغات الجلدية، وذلك باتباع التالي اعصري بصلتين إلى ثلاث، واخلطيهم بكمية مساوية من خل التفاح ثم ضعيهم على الوجه أو مكان ظهور الكلف باستخدام قطنة، واتركي المزيج لعشرين دقيقة مع تطبيق الخليط مرتين يومياً لتلاحظي الفرق خلال بضعة أسابيع.

ثالثاً: ماسك دقيق الشوفان لعلاج الكلف

يمتلك الشوفان خواص طبيعية مذهلة تمكنك من إزالة البقع الداكنة عن الوجه، وخلايا البشرة الميتة ليمنحك نضارة وتألقا، وللحصول على أفضل نتيجة من هذه الوصفة:

ضعي ملعقتي طعام من مسحوق الشوفان مع ملعقتي حليب وملعقة واحدة من العسل، ثم طبقي الخليط على مكان ظهور البقع الداكنة، وانتظري (20) دقيقة بعدها اشطفي وجهك بالماء، وجففي بشرتك بفوطة نظيفة. كرري هذا القناع مرتين أو ثلاث مرات بالأسبوع لمدة شهر.

رابعاً: ماسك زيت الزيتون لعلاج الكلف

دلكي بشرتك بزيت الزيتون لمدة (2 إلى 3) دقائق، ثم غطي وجهك بقطعة قماش دافئة، وبعد أن تبرد امسحي وجهك بها لإزالة آثار الزيت وخلايا الجلد الميتة.

ختاما...

وقائع طبية اتفق عليها مجموعة من الأطباء والدراسات، أولها وجود رابط بين الحرارة وظهور الكلف على اعتبار أن الحرارة هي المحرض الرئيسي لإفراز الخلايا الصبغية في الجلد لصباغ الميلانين، وهذا ما يفسر اعتبار الشمس أحد المسببات الرئيسية لظهور البقع الداكنة. إلى مجموعة أخرى من الأسباب، مثل: (الاضطرابات الهرمونية، الاستعداد الوراثي)، وهنا يجب أن تنتبهي إلى أهمية وضع الواقي الشمسي، وحتى ارتداء قبعة كلما خرجت من المنزل خاصة في الأيام المشمسة، وأنت بحاجة مضاعفة لوسائل الحماية إذا كنت حاملاً، لقد قدمنا ثلاث وصفات يمكن تطبيقها منزلياً كعصير البصل والليمون ودقيق الشوفان، أما إذا لم تستفيدي من كل ما سبق عليك تجربة التقنيات الليزرية التي ذكرناها سابقاً، وأوصى بها مجموعة من أهم أطباء الجلدية حول العالم وذلك بعد زيارة واستشارة الطبيب المختص.

المعلومات الواردة في هذا المقال لا تغني عن استشارة الطبيب المختص.
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر