فوائد مشروب المتّة وأضرار الإكثار منها

كل ما تريد معرفته عن مشروب المتّة، فوائده وأضراره واستخداماته
تاريخ النشر: 30/10/2017
آخر تحديث: 30/10/2017
صورة المتة الخضراء ومشروب المتة

تعتبر المتة من أكثر المشروبات انتشاراً في العالم، ويعد مصدرها الأصلي أمريكا الجنوبية وبالتحديد البارغواي والأرجنتين.

وتعد سوريا المستورد الأكبر في العالم للمتة، يتم تحضير المتة من خلال نقع أوراق النبتة المجففة وعيدانها بالمياه الساخنة، مع بعض الإضافات حسب الرغبة مثل السكر والعسل.

جميع أنواع الزهورات من زنجبيل وبابونج وغيرها، كما يوجد نوع خاص من المصاصات (أداة لشرب المتة) المستخدمة من أجل شرب المتة.

ليس من الغريب قراءة مقال عن المتة، فهذا المشروب يواصل شهرته حتى أصبح من المشروبات الرئيسية الثلاثة في الوطن العربي بعد الشاي والقهوة.

تتميز المتة بنسبة جيدة من الكافئين، كما تقدم لنا الكثير من الفوائد الهامة والضرورية لصحتنا، لذلك نلاحظ انتشار المتة الكبير في موطنها الأصلي في أمريكا الجنوبية بشكل عام وفي الوطن العربي وخاصةً المناطق الساحلية الجبلية.

1

فوائد المتة المتنوعة لصحة الإنسان

بالإضافة إلى الطعم اللذيذ والخيارات المتنوعة للإضافات التي يمكن استخدامها مع المتة يقدم لنا هذا المشروب الكثير من الفوائد الصحية المهمة والضرورية لجسم الإنسان، هذا ما سنتعرف عليه في هذه الفقرة.

1. المتة مفيدة في مقاومة بعض أمراض السرطان

للأسف يعد مرض السرطان من الأمراض التي يصعب علاجها بشكل كبير جداً، وفي الآونة الأخيرة انتشر السرطان بشكل كبير في العالم بشكل عام وفي الوطن العربي بشكل خاص.

لذلك يقوم العلماء بالدراسات والأبحاث بشكل مستمر من أجل الحصول على أية مساعدة للتخلص من السرطان، وقد أثبتت المتة مع تطور العلم قدرتها الفعالة على المساعدة في الوقاية من الإصابة ببعض أمراض السرطان.

حيث جاء في دراسة نشرت عام 2011م على موقع (Wiley Online Library) المختص بنشر المقالات والدراسات الطبية أن المتة تساعد على قتل الخلايا السرطانية وخاصة سرطان القولون.

كما أنها تساعد على التخلص من الالتهابات التي قد تترافق مع وجود خلايا سرطانية في الجسم.

2. زيادة فعالية الجهاز المناعي في جسم الإنسان

جميع الأمراض التي نصاب بها سببها الرئيسي عدم قدرة جهازنا المناعي على محاربة مسبباتها، لذلك الجهاز المناعي هو خط الدفاع الرئيسي في جسم الإنسان.

وكلما كان جهازنا المناعي أقوى كلما قلَّ تعرضنا لنزلات البرد والالتهابات وغيرها الكثير من الأمراض، لكن ما علاقة جهازنا المناعي بشرب المتة؟

تعد المتة مصدر مهم جداً للمواد الكيميائية النباتية مثل "السابونين" (مادة كيميائية نباتية لها تأثير إيجابي على جهاز الإنسان المناعي)، وحسب دراسة نشرت عام 2009م على موقع "مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية" (The Journal Of Agricultural and Food Chemistry).

فإن المواد الكيميائية النباتية بما فيها "السابونين" لها دور مهم جداً في تحفيز الجهاز المناعي عند الإنسان وزيادة فعالييته، كما أنها تساعد على تقليل الالتهابات والمساعدة في القضاء عليها.

3. الكثير من المواد الغذائية المهمة لصحتنا

الكثير من الفوائد المهمة نحصل عليها نتيجة وجود الكثير من المواد الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، فمهما كان جهازنا المناعي فعالاً فإنه لن يعمل بكفاءة دون المواد الغذائية المهمة والضرورية له.

وتأتي أهمية المتة من المواد الغذائية الموجودة فيها مثل الفيتامينات المتنوعة كفيتامين A، فيتامين B1، فيتامين B2، فيتامين B3، فيتامين B5.

كما أنها تحوي الكثير من المعادن مثل الكالسيوم، المنغنيز، الحديد، السيلينيوم، البوتاسيوم، المغنيزيوم، الفوسفور، الزنك، ناهيك عن مضادات الأكسدة والحموض الأمينية (مواد كيميائية ضرورية لصحة الجسم).

ربما يعد الحصول على كل هذه المواد من مصدر واحد أمراً غريباً، لكنه صحيح ودقيق وعلمي 100%.

4. المتة للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

يعد ارتفاع نسبة الدهون في الجسم سبباً رئيسياً للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة، وللحفاظ على صحة جهاز الدوران لابد من السيطرة على نسبة الدهون في الجسم.

في دراسة نشرت عام 2009م على موقع "مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية" (Journal Of Agricultural And Food Chemistry) فإن استهلاك المتة يومياً يحسن بشكل طبيعي مستويات الدهون في الدم.

وبالتالي فإن مستويات الكوليسترول سوف تنخفض أيضاً، والنتيجة النهائية الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وحمايتهم من الإصابة بالأمراض المختلفة.

المتة طريقة مهمة لتخفيف الوزن!

هل تعاني من الوزن الزائد؟ هل تبحث عن الحل الطبيعي للتخلص من وزنك الزائد؟ إذاً عليك بشرب المتة عدة مرات يومياً، لكن لماذا؟

أشارت دراسة نشرت عام 2012م على موقع (Science Direct) الطبي أن أوراق وسيقان نبتة المتة تحوي مجموعة منوعة من المواد الكيميائية النباتية مثل "السابونين"، حمض "الأورسوليك"، حمض "أوليكوليك" وغيرها الكثير من المواد الكيميائية النباتية المجتمعة في المتة.

مما يجعل المتة مهمة في تقليل وزن الجسم، وفي دراسة أكثر حداثة نشرت عام 2015م على موقع "مركز الطب الحيوي" (BioMed Center) تم تأكيد أن المتة تساعد بشكل فعال على التخلص من الوزن الزائد.

2

مقارنة مهمة بين المتة والقهوة والشاي الأخضر

لكل من المشروبات اللذيذة فوائد ومضار تختلف من مشروب إلى آخر، ومن أجل دحض الإشاعات والمعلومات غير العلمية قام موقع (Dr.Axe) الطبي بمقارنة بين فوائد ومضار كل من المشروبات السابقة، وإليك نتائج المقارنة:

مشروب المتة

  • فوائد المتة:
  1. تقليل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
  2. الحماية من سرطان القولون.
  3. المساعدة على تقليل الوزن.
  4. تخفيف السكري وحماية الجسم من هشاشة العظام.
  5. الحفاظ على صحة جهاز الدوران.
  6. تعزيز فعالية الجهاز المناعي.
  • أضرار المتة:
  1. قد تسبب فرط حساسية عند بعض الأشخاص.
  2. شرب المتة بالماء المغلي قد يسبب سرطان الحلق أو سرطان المريء أو سرطان المعدة (وسنتحدث بالتفصيل عن هذه المخاطر في فقرة تالية من هذا المقال).

مشروب القهوة

  • فوائد القهوة:
  1. تعزز بشكل مؤقت القدرة الذهنية والعضلية.
  2. تخفض نسبة الكوليسترول وتخفف نسبة الإصابة بتصلب الشرايين.
  3. تخفيض نسبة السكر في الدم.
  4. لها خصائص مهمة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • أضرار القهوة:
  1. قد تسبب تهيج قرحة المعدة، وقد تسبب التهاب المعدة.
  2. في حالات نادرة جداً تسبب أزمات قلبية.
  3. تمنع امتصاص بعض المعادن الضرورية للجسم.
  4. تزيد من التوتر، بسبب تحفيز الجهاز العصبي بشكل كبير جداً.

الشاي الأخضر

  • فوائد الشاي الأخضر:

من المهم معرفة أن جميع فوائد الشاي الأخضر التالية مشتركة بين الشاي الأخضر وبين المتة، أي أننا سنتعرف أيضاً على فوائد جديدة للمتة في هذه الفقرة.

  1. غني بمضادات الأكسدة.
  2. نسبة عالية جداً من الفيتامينات والمعادن وغيرها من المواد الغذائية المهمة.
  3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  4. تحسين عملية الهضم.
  5. تعزيز صحة القلب.
  6. تخفيض نسبة الكوليسترول.
  7. تخفيض ضغط الدم.
  8. زيادة الإدراك وتحسين الوظائف الدماغية.
  9. تخفيض نسبة السكر في الدم.
  10. مضاد للالتهابات.
  11. مكافحة السمنة وتخفيض نسبة الدهون في الجسم.
  12. امتلاك خصائص مضادة للسرطان.
  13. مصدر طبيعي للطاقة.
  14. مكافحة هشاشة العظام عن طريق زيادة كثافة العظام.
  • أضرار الشاي الأخضر:
  1. شرب الشاي الأخضر قد يجعل فقر الدم أسوأ.
  2. قد يسبب اضطرابات القلق بسبب نسبة الكافئين الكبيرة فيه.
  3. قد يسبب عدم انتظام دقات القلب.
  4. شرب الشاي الأخضر يفاقم الإسهال.
  5. شرب الشاي الأخضر قد يفاقم أمراض الكبد.
3

المتة، قد تسبب السرطان!

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي تقدمها لنا المتة وعلى الرغم من ندرة الإصابة بأي مرض ناتج عن شرب المتة إلا أن العلماء قاموا بدراسة هذه النبتة وهذا المشروب عن كثب ليلاحظوا علاقة غريبة بين المتة والإصابة بمرض السرطان!

في دراسة نشرت عام 2009م على الموقع الطبي (SciElo) فإن الأشخاص الذين يشربون المتة بالماء المغلي ولفترات طويلة قد تسبب خطراً يزداد بشكل تراكمي لفترات طويلة لينتهي الأمر بالإصابة بسرطان الحنجرة (الحلق) أو سرطان التجويف الفموي.

وجاء في دراسة أجريت في أمريكا الجنوبية ونشرت عام 2014م أن شرب المتة بالماء المغلي مرتبط بشكل كبير نوعاً ما مع حالات سرطان المريء.

ولتجنب هذه الحالات يمكنك شرب المتة بالمياه الدافئة والامتناع عن غلي المياه، أو يمكن شرب المتة باردة أو مع الحليب الدافئ، لكن إن كان من يشرب المتة هو أحد الناجين من أحد أنواع السرطان.

أو في حال كان من عائلة ذات تاريخ مع السرطان، عليه أن يبقى على الجانب الآمن ويبتعد عن شرب المتة الساخنة، فذلك بالتأكيد أفضل لصحته.

في النهاية... تعتبر المتة المشروب الوطني في كثير من البلدان، كما تشهد انتشاراً واسعاً حول العالم حيث أصبحت اليوم تنافس أكثر المشروبات شهرةً كالقهوة والشاي.

وكما لاحظنا فإن المتة تمتلك خصائص صحية مفيدة جداً وضرورية لجسمنا من أجل القيام بالكثير من وظائفه الحيوية، لكن مثل أي مادة غذائية أخرى فإن المتة تمتلك بعض التأثيرات السلبية التي يجب الانتباه إليها وأخذها في العلم قبل الإكثار من تناولها.

وتذكروا جيداً أنه في حال حدوث أي ضعف صحي لابد من مراجعة الطبيب فقد تكون مصاباً بفرط حساسية من المتة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر