مسلسل الرسوم المتحركة منصور

أول عمل كرتوني عربي بصيغة 3D، وباللهجة الإماراتية
الكاتب:نادين خليل
تاريخ النشر: 04/05/2017
آخر تحديث: 05/05/2017
صورة لشخصيات كارتون منصور الإماراتي

لطالما تستحوذ اللغة الدارجة أو كما نسميها "العامية" على انتباهنا، نظراً لسهولتها وتعاطيها مع الأحداث بعفوية وواقعية ندركها تماماً، وغالباً ما نرى مسلسلات الكرتون العربية أو المدبلجة إلى اللغة العربية تُعرض باللغة العربية الفصحى، ولكن مع كرتون عربي فريد من نوعه سيتم التحدث باللغة المحلية لدولة الإمارات العربية المتحدة ألا وهو المسلسل الكرتوني العربي (منصور).

يعد مسلسل منصور فريد من نوعه نظراً لأنه أول عمل فني كرتوني عربي اعتمد على تقنيات عالمية متطورة للرسوم المتحركة، تم إطلاق المسلسل في سنة 2012، وهو من فكرة راشد الهرمودي، أما المدير العام لشركة نتوورك الشركة القائمة على أعمال المسلسل هو حيدر محمد، والمدير الفني ستو غامبل وهو مخرج المسلسل أيضاً.

وقد بدأ بثه في عام 2013 على قنوات الإمارات العربية المتحدة الرئيسية، وهو من إنتاج استوديوهات كرتون نتورك العربية، وقد تميز المسلسل باعتماده على تقنيات إنتاجية تحاذي المعايير التي تستخدمها شركات الرسوم المتحركة العالمية مثل ديزني ونيكلوديون.

صورة منصور

1

قصة مسلسل منصور

منصور فتى يبلغ من العمر 12 عاماً، يعيش ضمن عائلة سعيدة محبة لبعضها تتألف من الجد صقر والأب خالد والأم مريم والأخ الأكبر ناصر والأخت الصغرى سارة مع منصور الابن الأوسط للعائلة، يعد منصور فتى موهوب حيث يميل إلى متابعة الاختراعات والابتكارات المختلفة ويشجعه عليها أستاذه في المدرسة مع صديقيه عبيد وسالم، وقد لجأ منصور إلى اختراع صديق الكتروني له وهو عبارة عن شبه روبوت يمد منصور بمعلومات مفيدة لصنعه من مكنسة كهربائية قديمة ومعطلة.

تتعدد حلقات مسلسل منصور وتحمل كل حلقة منه اسماً يدل على موضوع الحلقة المعروضة، وتدور أحداث المسلسل ككل عن حياة منصور مع عائلته وفي غرفته بالمنزل، ومن ثم التدرب على الاختراعات في مخابر المدرسة مع التطرق إلى الجانب الاجتماعي للمجتمع المحلي الإماراتي من خلال الجد صقر الذي ينبه منصور دائماً لعادات المجتمع ويقصّ له المغامرات الشيقة التي مر بها في شبابه عند ممارسة مهنته في الصيد والغوص للبحث عن اللؤلؤ.

يعد بيت منصور من الأماكن التي يسرح بها منصور بخياله ويعتبر غرفته مملكته الخاصة، تختبئ أخته سارة دائماً في زاوية الغرفة الخاصة به، يحب منصور المدرسة كثيراً لهذا نراه دائماً منشغل بالتجارب العلمية التي يقوم بها الأستاذ في المخبر، ويشاركه منصور في النقاشات والأسئلة مما يدفع المشاهد إلى تعلم الكثير من المعلومات المفيدة.

صورة مريم في مسلسل منصور

أما عن النصائح المتبعة في المسلسل فتكمن عند الجد صقر؛ حيث يجلس الجد صقر غالباً في ورشته وهي عبارة عن ركن في الميناء يجلس فيه الجد ساعات طويلة لكي يعمل في صيانة قوارب الإبحار الخاصة به، ويلحق منصور في الكثير من الأوقات بجده إلى الورشة ليراقبه بأعماله ويستمتع بأحاديثه الممتعة عن المغامرات المثيرة والقصص المدهشة، ونظراً لجمال القصص والحكايات التي يرويها الجد صقر يستخلص منصور من كل واحدة منها حكمة قيّمة يتعلمها لتفيده في حياته وتدفع المشاهد لتعلم الكثير أيضاً عن التراث العربي الأصيل.

 

2

الشخصيات الرئيسية في مسلسل منصور

صورة الروبوت نانو

  • منصور: فتى إماراتي مجتهد، يعيش الكثير من المغامرات يبلغ من العمر 12 سنة، يهوى الاختراعات والتجارب.
  • خالد: والد منصور ويحبه كثيراً، يعمل كطيار حيث يسافر إلى بلدان متنوعة، مما يدفع منصور لأن يسأل والده عن البلدان التي يزورها.
  • مريم: والدة منصور المحافظة والمتعلقة بعائلتها كثيراً، وتسعى دائماً لتلبية طلباتهم والاهتمام بهم، تهتم بأمور الفن كالرسم والشعر.
  • ناصر: شقيق منصور الأكبر منه، يبلغ من العمر 20 عاماً ويدرس كطالب جامعي في قسم إدارة الأعمال.
  • سارة: شقيقة منصور الصغرى، تبلغ من العمر سبع سنوات، فضولية نوعاً ما، تراقب أخيها منصور باستمرار وتختبئ في غرفته مع ببغائها الذي يدعى بيبي.
  • نانو: صديق منصور الإلكتروني ، وهو من اختراع منصور من مكنسة كهربائية عاطلة، ونانو صاحب المقالب والخالق للطرافة، يعد نانو الإلكتروني مخزناً جيداً للمعلومات حيث يساعد منصور وأصدقاءه كثيراً في إعطائهم المعلومات.
  • الجد صقر: وهو جدّ منصور المحافظ على التقاليد والتراث، وهو مصدر جيد للعادات والتقاليد لمنصور حيث يحدثه عنها دائماً، من هواياته الصيد واستجماع اللؤلؤ والتأمل في البحر.
  • سالم: الصديق المقرب لمنصور، ثرثار بعض الشيء ويتكلم كثيراً، ويسرد في أحاديث متنوعة مما يجعل أصدقائه يتململون منه بعض الشيء.
  • عبيد: صديق منصور الثاني، ومقرب منه أيضاً ويحمل الكثير من الحب في قلبه لمنصور، وهو سمين بعض الشيء حيث يحب الأكل كثيراً، وغالباً ما نراه يتوق للطعام ويأكل بشراهة.

صورة الجد صقر في كارتون منصور

3

هدف مسلسل منصور والقيم التي يحملها

لا شك بأنه مسلسل فريد من نوعه، اعتمد على تعزيز اللغة الإماراتية وتجسيد ثقافة الإمارات التي تتكون من مجموعة من المعاني السامية والأهداف القيّمة في الفكرة التي يقوم عليها المسلسل:

  • يهدف المسلسل إلى تعزيز التواصل بين الأطفال الإماراتيين والتعرف على ثقافتهم وتقاليدهم.
  • يركز على كيفية تطوير الشبان الصغار لمهاراتهم العقلية بالعلم والمعرفة.
  • كيفية تطوير وتنمية العلوم والتكنولوجيا لتطوير منطقتهم واستغلال ذلك لمصلحة بلدهم.
  • لفت النظر إلى المشاكل المرضية التي يعاني منها الكثير وخاصة في بلدان الخليج العربي مثل مرض السكري والسمنة، ومحاولة إيصال فكرة أن الوقاية خير من ألف علاج.
  • يبين أهمية مؤسسة الأسرة في حياة الفرد، وأن العائلة المتفهمة والتي تشجع أفرادها على مواهبهم ستكون بصمة خير للمجتمع الذي تعيش فيه.
  • يبين أهمية التطور والانفتاح على العالم مع عدم تجاهل العادات والتقاليد الأصيلة التي تحكم المجتمع.

صورة عبيد من مسلسل منصور

4

أداء أصوات شخصيات مسلسل منصور الكرتوني

قام العديد من الممثلين والفنانين والإماراتيين بأداء أصوات شخصيات مسلسل منصور، سنذكر أهمهم:

  1. منصور: بدور محمد.
  2. عبيد: سلامة المزروعي.
  3. سالم: طلال محمود.
  4. خالد والد منصور: عبد الله بن حيدر.

وهكذا.. نكون قد تعرفنا على المسلسل العربي الأول القائم على صيغة 3D، والذي يحاكي الواقع باللغة العربية واللهجة المحلية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعرفنا على المعلومات التقنية الأساسية التي قام عليها مع القائمين على العمل، شارحين شخصيات المسلسل وأدوارها مع الأهداف والقيم التي يحملها المسلسل راجين بزيادة المسلسلات العربية من هذا النوع الهادف والمسلي في آن معاً.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر