نصائح لاختيار ووضع مستحضرات التجميل

تعرفي على طريقة اختيار مستحضرات التجميل أو المكياج (Makeup) .. وفنون وضع الماكياج وطرق إزالته، وبعض خدعه البصرية لبشرة تبدو أكثر شبابا

الكاتب:
تاريخ النشر: 10/03/2016
آخر تحديث: 08/11/2016
كيف تختارين أفضل مستحضرات التجميل، وكيف تستخدمينها بطريقة صحيحة

طريقة تبرجك تخبرنا من أنت! فإذا كنت ممن يمنحن مكياجهن وقتاً طويلاً خلال اليوم، فهذا يعني أنك تهتمين بالتفاصيل وتسعين للظهور بأجمل وأبهى صورة، أما إذا كنت تكتفين بوضع الخطوات الأساسية والصغيرة ولا تقضين الكثير من وقتك أمام المرآة فهذا لأنك طبيعية وثقتك بجمالك تشع من خلال وجهك، وهناك من تبحث عن التميز حتى في اختيارها للمكياج وهي عادة ”ممن يعرفن ويتقن معظم وأفضل خدع الماكياج".

لكل الفتيات اللواتي يقضين معظم نهارهن في التنقل بين المحاضرات، وغرف المكاتب أو المدرجات الجامعية، وحتى بين التجمعات الكبيرة في المصاعد ووسائل النقل، ولا يحصلن على الوقت الكافي للنظر إلى المرآة لتفقد مكياجهن وتعديله، ما النصائح التي عليهن اتباعها في وضع طلاء الوجه؟ وما هي أفضل الطرق لحماية بشرتهن من البكتيريا وآثار الجو المحيطة من حرارة أو رطوبة خلال يوم جامعي أو يوم عمل طويل؟ بابونج يقدم لكن مجموعة نصائح حول اختيار الكريمات الضرورية لبشرتك، وكيفية تقديم خدع بصرية باستخدام مستحضرات التجميل اليومية.

معايير اختيار كريمات البشرة

هناك مجموعة من الكريمات التي تشكل اللبنة الأساسية والخطوة الضرورية لوضع المكياج، لذا تفقدي حقيبتك التي تضعين فيها مستحضرات التجميل للتأكد من احتوائها على هذه الكريمات الأساسية:

  1. كريم الأساس (Foundation).
  2. مرطب البشرة (Moisturizer).
  3. خافي العيوب (Concealer).
  4. واقي شمسي (Sunscreen).

إذا لم تجدي إحداها في حقيبتك، ننصحك بالحصول عليها قريباً، فهذه الكريمات هي ما سيشكل جدار الحماية لبشرتك من عوامل البيئة المحيطة خلال نهارك الطويل، ولعل من أهم النصائح المتعلقة باختيار هذه المنتجات، أن تختاري لون كريم الأساس الأقرب إلى لون بشرتك الطبيعي، فأنت لا تودين الظهور بمظهر شاحب باختيار كريم ذو لون أبيض وأنت سمراء البشرة مثلا، كما أن بعض خبراء التجميل ينصحون باختيار لون أغمق بدرجة أو درجتين من لون بشرتك الطبيعي، فهذه الطريقة تظهرك أكثر عفوية.

أما لمن تسأل: هل يمكننا وضع واحد من هذه الكريمات دون الآخر؟

يجب أن تعرفي أن المرطب مرحلة ضرورية قبل وضع أي مستحضر تجميل على بشرتك، لذا ننصحك بوضعه مرتين خلال اليوم (مرة أولى في الصباح الباكر بعد غسل وتنظيف الوجه، وأخرى مساءاً بعد تنظيف الوجه وقبل الخلود للنوم)، كما أن هناك مرطبات ليلية وأنواع أخرى مخصصة للاستخدام النهاري، ولكن يجب أن تعرفي أولا "نوع بشرتك إن كانت دهنية، جافة، طبيعية أو مختلطة، لتختاري الكريم المرطب المناسب لها".

أما كريم الأساس فهو يستخدم عادةً لتوحيد لون البشرة، لمن يعانون من تصبغات لونية أو لتغطية الندوب الناتجة عن حب الشباب، أما إذا كنت لا تواجهين هذه المشكلة، فننصحك باختيار واق شمسي يعمل ككريم أساس أيضاً، وعادة ما يكتب على العبوة/العلبة الخارجية ملاحظة: (واقي شمسي وكريم أساس)، ولكن لا يمكنك أبداً استبدال الواقي الشمسي (Sunscreen) بكريم الأساس، حتى لو كنت في فصل الشتاء فعامل الحماية الموجود في الكريمات الواقية من الشمس هو  ما يؤخر ظهور مشاكل البشرة مثل حب الشباب والبثور، وكذلك علامات التقدم في السن من تصبغات جلدية (كلف) وتجاعيد وغيرها.

أما خافي العيوب (Concealer) فغالبا ما يستخدم عند وجود عيوب في البشرة لا يمكن إخفاؤها بمجرد وضع كريم الأساس (foundation) وتتطلب اتحاداً بين الكريمين لإخفاء تلك الندوب والبقع، والغالبية العظمى تستخدمه لإخفاء مظهر السواد في المنطقة تحت العين مباشرة، كما يمكن استخدامه باحترافية لتغطية المشاكل التي تعاني منها بشرتك أيضاً، وننصحك بوضعه على العيب مباشرة وليس على المناطق المحيطة به، والتربيت عليه بالإصبع أو الفرشاة لدمجه مع كريم الأساس.

قواعد ما قبل وبعد وضع المكياج لأفضل النتائج

يرن المنبه قرب سريرك معلناً بداية نهار جامعي أو يوم عمل آخر طويل فكيف ستتحضرين، ننصحك باتباع النصائح التالية:

  • أولاً: توجهي نحو الحمام مباشرة، اغسلي وجهك واتركي مسام بشرتك تأخذ حصتها من الماء، ويفضل عدم استخدام الصابون في هذه الخطوة، أو ليس بشكل يومي على الأقل؛ ثم جففي وجهك بالتربيت عليه بفوطة ناعمة، بعدها ضعي مرطبك النهاري، واذهبي لتحضير فطورك أو فنجان القهوة تاركة بشرتك لتمتص المرطب ولترتاح.
  • ثانياً: ضعي الواقي الشمسي على وجهك واتركيه حتى يجف وتتشربه بشرتك بشكل كامل، ويمكنك الاكتفاء به كأساس إذا كنتي لا تريدين وضع كريم الأساس فوقه.
  • ثالثا: إذا ارتأيتي عزيزتي القارئة أنك بحاجة لوضع كريم أساس، فيفضل وضعه بعد أن تكون البشرة قد امتصت الواقي الشمسي، وهنا ننصحك البدء بكمية قليلة من كريم الأساس وتطبيقها على الوجه إما بواسطة فرشاة أو إسفنجة أو أصابع اليد، وبعدها إن أردت، يمكنك وضع المزيد منه حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة، كما ننصحك بتطبيق كريم الأساس بحركات من أعلى إلى أسفل حتى يستطيع كريم الأساس تغطية الشعر على الوجه بشكل أفضل، ولتحصلي على إطلالة أكثر نعومة ومثالية، وننصحك بوضع القليل من كريم الأساس على الرقبة وذلك لجعل لون الوجه والرقبة متماثلين، ومن ثم وضع خافي العيوب (Concealer) على المناطق المراد إخفائها.
  • رابعا: أخيرا بعد العودة إلى البيت، ينصحك الدكتور أوز (Dr.Oz) قائلا: "كما تخلعين ملابسك وحذاءك فور العودة من الخارج ننصحك بإزالة المكياج فورا"، فكما أشرنا سابقا، إن الكريمات التي نضعها قبل المكياج هي أشبه بجدار حماية للبشرة من العوامل البيئية المحيطة بك، وهذا الجدار يشكل شبكة (مصيدة) تعلق بها الجراثيم والبكتيريا، لذا عليك نزع هذه الشبكة فور العودة للمنزل، وأفضل طريقة لذلك هي من خلال غسل وجهك بمياه فاترة لتفتح المسام، ثم تطبيق أحد مزيلات الماكياج  كغسول الوجه أو الصابون، مديه على كامل الوجه من خلال تدليكه بحركات دائرية حتى يتوزع بشكل جيد لتتشربه المسام مع إزالة آثار الماكياج، وتذكري أن التدليك العنيف يبكر ظهور خطوط غير مرغوب فيها على وجهك (أي التجاعيد)، ثم امسحي المواد المنحلة عن وجهك باستخدام القطن، مع تحريك القطنة من الأسفل إلى الأعلى؛  أما إذا مسحتي وجهك بالاتجاه المعاكس، فقد يسبب ذلك ترهل البشرة، علما أن استعمال القطن يساعد على إزالة الخلايا الميتة. يمكنك أخيرا إعادة غسل وجهك بالمياه الباردة هذه المرة لإغلاق المسام بعد تنظيفها.

نظفي المكياج جيدا

نصائح وفنون المكياج لإطلالة جميلة

وضع الماكياج فن يحتاج أياد خبيرة تمتلكها معظم النساء إذا طبقت القواعد الصحيحة، وذلك لتبدو جميلة ومتألقة، والقاعدة العامة والأهم، والتي يجب على كل السيدات تطبيقها، هي تحقيق التناسق في اختيار واستخدام المكياج، فهو عملية إبراز لأجمل ما فيكي، وإخفاء لمشاكل وعيوب البشرة، وليس لتغيير ملامحك بالكامل بواسطة قلم حمرة أو مسكارا. إليك هذه المجموعة من النصائح والخدع الخاصة بوضع واختيار الماكياج:

  1. اختاري لون كريمات الأساس بعناية: نذكرك بالنصيحة السابقة حول اختيار لون كريمات الأساس، اختاري ألوانها لتكون أغمق بدرجتين على الأكثر من لون بشرتك الطبيعي، فهذا يجعلها تتماهى بشكل أفضل مع وجهك، ولا تنسي حصة عنقك من هذه الكريمات فهو جزء من جلدك الظاهر ليظهر لون عنقك متناسقا مع لون بشرتك.
  2. لتوسيع المنطقة المحيطة بالعين: يمكنك استخدام قلم كحل أبيض وذلك برسم خط تحت الحاجب مباشرة ثم مسحه بأصبعك الصغير حتى يتماها ولا يظهر بحدّة؛ حيث يعمل على إضاءة تلك المنطقة ما سيساعد في منحك مساحة أكبر بين العين والحاجب.
  3. وللعيون الصغيرة: ننصحك بالتخلي عن وضع الكحل الأسود بداخلها، واستبداله بقلم أبيض، فهذا يظهر عيونك بشكل أكبر، أما إذا كنت تريدين بعض الألوان فيمكنك بواسطة قلم كحل (أخضر / أزرق) رسم خط بأحد اللونين السابقين على خط العين السفلي بين الرموش بعد تحديد داخل العين باللون الأبيض.
  4. لتجنب ذوبان الكحلة: لا يمكنك كطالبة جامعية مثلا أخذ إذن من المحاضر لتفقد كحلتك، سيكون لديك هاجس، ربما ذابت الكحلة، وقد تبدو عيونك (كعيون الباندا) بسبب آثارها الذائبة تحت العينين، فكيف تتخلصين من هذا الهاجس؟ ببساطة بعد الانتهاء من وضع المكياج ضعي القليل من البودرة تحت العينين مباشرة، فهذا سيشكل حاجزاً يمنع الكحلة من الذوبان ويساعد في إخفاء السواد تحت العينين إذا كنت تعانين منه.
  5. تكبير الشفتين بواسطة المكياج: يمكنك منح شفاهك حجماُ أكبر إن أردتّ، وذلك بتطبيق خدعة بسيطة بعد وضعك لأحمر الشفاه، ضعي لون أفتح من درجة لون قلم الحمرة الذي استخدمته من علبة ظل العيون ثم لوني المنطقة الوسطى من شفتك العليا والسفلى به، ولاحظي الفرق.
  6. مكياج للبشرة الدهنية: إذا كانت بشرتك دهنية، ننصحك بالابتعاد عن مستحضرات التجميل التي تدخل الزيوت في تركيبها، ابحثي عن مستحضرات أكثر طبيعية، مثل بعض مستحضرات التجميل التي تدخل مواد معدنية في مكوناتها، أو تلك الخالية من الزيوت.

لديك الحرية الكاملة في استخدام المستحضرات التي تعجبك وألوان الحمرة التي ترغبين، لكن تذكري دائماً، لتشعي جمالاً اختاري ما يناسبك ويناسب شكل وجهك أو لون بشرتك، وليس ما هو رائج كموضة.

ختاما...

حاولنا في هذا المقال أن نقدم مجموعة من النصائح حول الطرق الصحيحة لاختيار ووضع الماكياج للسيدات عموماً، وللطالبات الجامعيات خصوصا وللشابات اللواتي بدأن حديثاً بالتبرج؛ كما وضحنا ما المعايير التي يجب أن يتبعنها عند اختيار المستحضرات التجميلية ككريمات الأساس والكريمات الواقية من الشمس وخافي العيوب، وأهمية اختيار ما يناسبك ويليق بلون ونوع بشرتك من هذه المستحضرات. كما أشرنا إلى مجموعة من الخطوات الهامة قبل وبعد تطبيق المكياج، والتي تحافظ على نظافة بشرتك وشبابها، وذلك من خلال وضع كريمات قبل الماكياج لتشكل جدار حماية لوجهك خلال النهار، أو حتى طريقة وضعك للكريم على وجهك بلطف وبحركات دائرية كي لا تحرضي ظهور التجاعيد مبكراً.

كما أوضحنا أخيرا أهمية غسل الوجه قبل النوم، وفي نهاية المقال قدمنا مجموعة من النصائح العامة لوضع الماكياج مثل: كيف تعطي عينيك شكلاً أوسع باستخدام قلم الكحل المناسب أو كيف تبرزين شفاهك باستخدام الظل أو حتى منع كحلة عينك من الذوبان. نذكرك في النهاية، دعي جمالك الداخلي ينعكس على وجهك بالضحكة الحلوة والكلام الجميل، فابتسامتك الرائعة طلاء طبيعي لوجهك.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر