طريقة عمل مكرونة البشاميل مع اللحم المفروم والصلصة الحمراء

تحضير معكرونة البشاميل بطريقة سهلة وسريعة
تاريخ النشر: 01/04/2017
آخر تحديث: 27/07/2017
صورة لطبق المعكرونة بالبشاميل

يجب أن نستخدم معكرونة بانيه أصابع أو حلزون لتمتزج جيدا مع مكونات البشاميل، كما سنقوم بصناعة البشاميل منزلياً، تابعوا معنا طريقة عمل معكرونة البشاميل مع اللحم المفروم والصلصة الحمراء.

مكرونة البشاميل تعتبر من الأطباق المفضلة التي يتم تقديمها في الولائم والحفلات المنزلية، حيث تتميز بمذاق فريد ولذيذ كما أنَّها لا تحتاج إلى الكثير من الجهد، فضلاً عن شكلها الجميل ورائحتها التي تفتح الشهية؛ لنبدأ معاً وخطوة بخطوة.

1

1- سلق المعكرونة

يمكن اختيار معكرونة أصابع أو حلزون ويمكن استخدام معكرونة حرف C، أولاً قومي بسلق المعكرونة وتذكري أن تضيفي ملعقة ملح صغيرة إلى ماء السلق مع ملعقة زيت الزيتون؛ وبذلك ستحصل المعكرونة على نكهة لذيذة إضافة إلى أنها لن تلتصق، وبعد السلق سنبدأ بتحضير ما نريده من مكونات على ثلاث مراحل، الحشوة، الصلصة، البشاميل، ثم سنقوم بتجهيز الصينية ووضعها بالفرن، تابعي معنا الخطوات.

2

2- تحضير حشوة معكرونة البشاميل

لتحضير الحشوة قومي بتجهيز المقادير التالية:

  1. نصف كيلو لحم مفروم (يفضل خشن أو حسب الرغبة).
  2. حبَّة كبيرة بصل مفروم.
  3. ملعقة صغيرة بهارات مشكلة (سبعة أنواع بهارات).
  4. ملعقتين صغيرتين ملح (حسب الرغبة).
  5. نصف ملعقة فلفل أسود.
  6. ملعقة صغيرة كزبرة مطحونة.
  7. نصف ملعقة كركم.
  8. حبَّة واحدة فقط كبش قرنفل.
  9. عود قرفة واحد.

خطوات تحضير حشوة اللحم لمعكرونة البشاميل

ضعي ملعقتين من زيت الذرة أو زيت عباد الشمس في المقلاة على نار متوسطة، ثم أضيفي حبة البصل المفروم مع حبتين من الثوم المهروس وقلبيها جيداً مع الزيت حتى يذبل البصل قليلاً ويتغير لونه، الآن أضيفي اللحم المفروم وقلبيه مع البصل والثوم جيداً بعد إضافة ملعقة ملح صغيرة والقليل من الفلفل الأسود حسب الرغبة، قلبي المكونات قليلاً ثم ضعي ملعقة صغيرة بهارات مشكلة (سبعة أنواع بهارات) مع عود قرفة وحبَّة واحدة من كبش القرنفل، ولا ننسى الكزبرة المطحونة ملعقة صغيرة، كما يمكنك إضافة المطيبات التي ترغبين بها مثل الهيل أو ورق الغار...إلخ، قلبي المكونات جيداً حتى تنضج وستكون الحشوة جاهزة.

3

3- تحضير صلصة المكرونة بالبشاميل

لتحضير الصلصة استخدمي المقادير التالية:

  1. ملعقتين كبيرتين زيت ذرة (أو عباد الشمس).
  2. حبَّة بصل متوسطة مبروشة أو مقطعة ناعم.
  3. حبَّة طماطم (بندورة) كبيرة مفرومة ناعم.
  4. حبَّة فليفلة خضراء مقطعة أصابع رفيعة أو مكعبات.
  5. ثلاث ملاعق كبيرة معجون طماطم (رب البندورة).
  6. فصين ثوم مهروس.
  7. ملعقة صغيرة ملح.
  8. فلفل أسود حسب الرغبة.
  9. نصف ملعقة بهارات مشكلة (سبعة أنواع بهارات).
  10. أوراق الريحان الطازج.

خطوات تحضير الصلصة الحمراء للمعكرونة

ضعي ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت على نار متوسطة، وأضيفي البصل المفروم والفليفلة الخضراء مع الثوم المهروس، قلبي البصل جيداً حتى يذبل ويتحول لونه إلى الذهبي، ثم أضيفي الطماطم المفرومة وثلاث ملاعق من رب البندورة (معجون الطماطم) وقلبي المكونات، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من الملح حسب الرغبة مع ربع ملعقة فلفل أسود أو حسب الرغبة.

كذلك سنضيف ملعقة صغيرة بهارات مشكلة، قلبي المزيج واتركيه على نار متوسطة أو هادئة حتى يتماسك ويصبح جاهزاً للاستخدام، وإذا لم ترغبي باستخدام الصلصة الحمراء يمكنك الاستعانة عنها بصلصات أخرى حسب الرغبة، كما يمكن أن نكتفي بإضافة بعض البهارات إلى المعكرونة مثل الفلفل وبهارات مرق الدجاج.

تذكري أنَّ هذه الصلصة ستكون ممتازة للمعكرونة بالصلصة دون حاجة للفرن أو البشاميل، ويمكن إضافة اللحمة إليها، كما يمكننا تحضير كمية من هذه الصلصة وحفظها في الثلاجة للاستخدام لاحقاً.

4

4- تحضير خلطة البشاميل

ولتحضير خلطة البشاميل جهزي المكونات التالية:

  1. خمسة أكواب من الحليب.
  2. ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة.
  3. ست ملاعق كبيرة طحين القمح (دقيق).
  4. زيت ذرة.
  5. ملعقة صغيرة ملح.
  6. 100 غرام زبدة مقطعة مكعبات.

خطوات عمل البشاميل

لتحضير البشاميل بسهولة قومي بوضع ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة في وعاء ستيل أو ألمنيوم (لا تستخدمي التيفال مع مضرب معدني) على نار متوسطة، ثم أضيفي ست ملاعق من دقيق القمح وحركيها فوراً باستخدام المضرب اليدوي ويفضل أن يكون المضرب صغيراً، كما يفضل استخدام المضرب الحلزوني المعدني الشبيه بخفاقة الكابتشينو.

لكن على كل حال مهما كان نوع المضرب المستخدم يجب أن يكون التحريك سريعاً، ويجب أن ننتبه إلى حواف الوعاء بحيث لا يتكتل الطحين عندها، ستستمر عملية التحرك هذه أقل من نصف دقيقة حتى يمتزج الدقيق مع الزبدة والزيت جيداً، ويمكنك إضافة القليل من الزيت حسب الحاجة، ثم نبدأ بإضافة الحليب بالتدريج مع التحريك، الآن بإمكانك التحريك بملعقة الخشب الكبيرة لمدة دقيقة حتى نتأكد من امتزاج المكونات، ثم اتركي البشاميل ليغلي على نار متوسطة لمدة خمس دقائق؛ وسيكون جاهزاً للاستخدام، حاولي استخدامه مباشرةً.

5

5- طهي المعكرونة بالبشاميل في الفرن

الآن بعد أن حضرنا جميع المكونات نحن مستعدون لوضع الصينية في الفرن، أولاً سنقوم بخلط المعكرونة مع الصلصة جيداً، ثم سنبدأ بوضع الطبقات في الصينية ويفضل استخدام بايركس الزجاج المخصص للفرن، ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. افردي نصف كمية المعكرونة في الطبق، ويمكنك وضع رشة خفيفة من جبنة البارميزان مع إضافة ملعقتين من البشاميل للنكهة.
  2. افردي حشوة اللحمة في الطبقة الثانية بشكلٍ متجانس.
  3. الطبقة الأخيرة سنضع فيها ما تبقى من المعكرونة ونسويها على نفس السوية باستخدام ملعقة السكب.
  4. أخيراً افردي البشاميل على وجه المكرونة بحيث يتغلغل داخل الطبقات ويغطي وجه الطبق، ثم أضيفي مكعبات الزبدة على وجه البشاميل، إذا كنتِ تفضلين معكرونة البشاميل مع الجبنة أضيفي أي نوع من الجبنة قبل سكب البشاميل لكن بكمية معقولة (حوالي ملعقتين من جبنة موزريلا أو بارميزان أو تشيدر) ثم اسكبي البشاميل.
  5. حرارة الفرن 160 درجة مئوية، ستحتاج المعكرونة حوالي نصف ساعة لتكون جاهزة للتقديم.

طريقة تقديم المعكرونة بالبشاميل

أخيراً.... يتم تقديم البشاميل بصينية الفرن وتقدم ساخنة، ويمكن أن نضيف أوراق الريحان الطازج على وجه الطبق، أما عن الأطباق التي يتم تقديمها مع معكرونة البشاميل فيمكن أن نقدم الكفتة الحارَّة أو قطع الدجاج المحمَّر، إضافة إلى نوع من أنواع السلطة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر