فوائد الترمس (Lupine Beans)

معلومات شاملة عن الترمس وتعريف بفوائده الصحية
تاريخ النشر: 25/09/2017
آخر تحديث: 22/10/2017
حبوب الترمس ونباته

حبوب الترمس نوع من النباتات البقولية اللذيذة التي تنتشر على نطاق واسع جداً وتؤكل مسلوقة أو مخللة، لونها أصفر وتملك شكلاً دائرياً مفلطحاً بعض الشيء.

يتم بيع هذه الحبوب في أماكن التنزه والحدائق وغيرها من أماكن التسلية لكونها من المأكولات اللذيذة والمخصصة للرحلات وبالتأكيد بسبب الفوائد الكثيرة التي تملكها هذه الحبوب، كما أنها تملك طعماً لذيذاً جداً.

في كل الرحلات التي نقوم بها نتناول بعض الأطعمة المخصصة لهذه الرحل من أجل التسلية كالذرة المسلوقة أو الفول المسلوق أو أي نوع من أنواع المكسرات، واليوم سنتعرف على صنف جديد من أصناف هذه الأطعمة اللذيذة وهو "الترمس" بكل ما يملكه من خصائص طبية وفوائد كثيرة تعود على صحتنا بالخير والعافية.

1

فوائد الترمس للصحة والوقاية من الأمراض

1- تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم

إن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يسبب مشاكل صحية كثيرة لذلك لابد من محاولة الوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو خفض نسبته في حال كانت مرتفعة.

فبحسب دراسة نشرت عام 2012م على موقع (Science Direct) المختص في المقالات والدراسات العلمية فإن حبوب الترمس تساعد بشكل ملحوظ على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، بالتالي التخلص من المشاكل المرتبطة بارتفاع نسبته، لذلك في المرة القادمة التي ترى فيها بائعاً جوالاً للترمس لا تتردد بشراء القليل.

2- هل تعاني من مرض السكري؟ تناول الترمس!

من الأمراض كثيرة الانتشار في أيامنا هذه هو مرض السكري الذي يصيب كافة الأعمار لكن معظم المصابين به من كبار السن، وبسبب حساسية أجسادهم الكبيرة قد لا يستطيعون تناول الأدوية الكيميائية التي يصفها الدكتور أو قد لا يلتزمون بالجرعات.

لذلك من المهم وضع نظام غذائي صحي يدعم الأدوية المحاربة لمرض السكري، وحسب ملخص دراسة نشر عام 2006م على موقع "المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية" (NCBI) فإن حبوب الترمس تملك خصائص تساعد على خفض نسبة السكر في الدم، لكن هذه الحبوب ليست علاجاً بحد ذاتها وإنما غذاءً يدعم العلاج الذي يصفه الطبيب المختص.

كما لا ينصح بتناولها بكميات كبيرة للمصابين بمرض السكري بدون استشارة الطبيب.

3- خفض ضغط الدم

للأسف يعاني الكثيرون من مشاكل ضغط الدم، وعلى الرغم من وجود الأدوية المساعدة لتنظيم ضغط الدم إلا أن هذه المشاكل لاتزال في ازدياد مستمر؛ لذلك من المهم جداً للأشخاص المصابين باضطرابات ضغط الدم تناول الأطعمة الصحية التي تعمل بشكل مساعد للأدوية الطبية في تنظيم ضغط الدم عند الإنسان.

بحسب مقال نشر على موقع (Health Benefits Times) المختص بالتوعية الصحية فإن الترمس يحوي على مادة "الأرغنين" (حمض أساسي من الحموض الأمينية) التي تساعد على تعديل مستوى ضغط الدم.

4- الترمس يحمي قلبك من السكتات القلبية والدماغية

بالتأكيد جميعنا يعلم أن القلب هو أهم عضلة في جسم الإنسان حيث أن حياتنا متوقفة على عمل هذه العضلة، بالتالي لابد من الرعاية الخاصة بها وحمايتها من كل مكروه.

والترمس مهم جداً لصحة القلب حيث أنه وبحسب مقال نشر على موقع (Food To Live) المختص بفوائد الأطعمة للصحة فإن الترمس يخفض من مخاطر الجلطات والنوبات القلبية والسكتات الدماغية ويسيطر على دقات القلب، أي أن الترمس يحافظ بشكل كبير على صحة القلب والأوعية الدموية.

5- ماذا عن الترمس والوزن الزائد؟ وهل يساعد على إنقاص الوزن؟

لابد للجميع من أن يحافظوا على صحتهم ويقلِّلوا من تناول المواد المضرة التي تسبب السمنة. لكن ماذا يمكن أن نفعل إذا اكتسبنا بضعة كيلوغرامات زائدة!؟

بالتأكيد الجواب هو المواد الغذائية الطبيعية الغنية بالألياف التي تساعد على الإحساس بالشبع لكن دون أن تكسبنا أي وزن زائد، وحسب دراسة نشرت عام 2010م على موقع "المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية" (NCBI) فإن البقوليات ومنها الترمس تساعد بشكل واضح على إنقاص الوزن أو المحافظة على الوزن دون اكتساب كيلوغرامات جديدة وذلك حسب نظام غذائي يضعه الطبيب المختص لدعم هذه الطريقة بإنقاص الوزن.

6- يساعد على تحسين عملية الهضم

إن تناول أطعمة معينة قد يسبب لنا مشاكل في جهاز الهضم، تختلف هذه المشاكل من شخص إلى آخر، لكن الشيء الثابت الوحيد هو أهمية معرفة مسببات هذه المشاكل بالنسبة لنا ومحاولة الابتعاد عنها.

وحسب مقال نشر عام 2015م على موقع (Nature World) "عالم الطبيعة" (وهو موقع متخصص بنشر الفوائد التي تقدمها لنا الأطعمة الطبيعية) فإن الترمس يساعد جهاز الهضم على التخلص من مشاكله المتنوعة مثل انتفاخ البطن أو التشنجات المعدية أو التهاب الأمعاء.

لذلك ينصح بتناول الترمس إن كنت تعاني من أي من هذه المشاكل، لا تنسَ تناول الترمس.

7- الترمس درع الجسم ضد السرطان

لا تزال بعض الأمراض مثل مرض السرطان مستعصية العلاج في معظمها على العلم، لذلك تتم دراسة المواد التي تساعد الطب الحديث في مقاومة هذا المرض.

وبحسب دراسة نشرت عام 2015م فإن الترمس يحوي على مادة " الجينستين" (Genistein) التي تساعد على محاربة السرطان ومنع انتشاره، لكن تذكر أن الترمس لن يكفي لمحاربة السرطان بل لابد من الاستمرار بالمعالجة المحددة من قبل الطبيب وإضافة النظام الغذائي السليم إليه.

8- إليك هذه المعلومة عن صحة العظام والترمس

هل سمعت يوماً بأهمية الحليب لصحة العظام، أو التعرض للشمس الدافئة في الصباح الباكر؟ توصل العلم اليوم إلى معلومات جديدة حول المواد التي تحافظ على صحة العظام.

ففي مقال نشر عام 2015م على موقع (Live Strong) الطبي، فإن الترمس يملك نسبة مهمة جداً من المنغنيز الذي يحافظ على بنية العظام القوية والصلبة، كما أنه يحوي نسبة مهمة من المغنيزيوم الذي يحافظ على كثافة العظام.

9- الحفاظ على صحة القولون

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في القولون، وتختلف خطورة هذه المشاكل حسب درجة تطورها، لكنها بالتأكيد تسبب الألم والإزعاج للشخص المصاب بها، لذلك قام العلماء بدراسة بعض الأصناف النباتية التي قد تساعد على علاج هذه المشاكل.

حسب دراسة نشرت عام 2006م على موقع (Springer Link) المختص بنشر الدراسات العلمية فإن الترمس يملك خصائص تساعد على التخلص من مشاكل القولون إذا ترافقت مع الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

10- فوائد أخرى متنوعة للترمس

لايزال الترمس يملك في جعبته بعض الفوائد الأخرى التي لا تعرفها عنه، حسب مقال نشر على موقع (Trendy Damsels) (موقع مختص بنشر الفوائد والمعلومات الخاصة بالصحة) فإن الترمس يساعد على:

  1. زيادة المناعة: يساعد الترمس على القضاء على مسببات الأمراض المختلفة بسبب الفيتامينات والمعادن المتنوعة التي يملكها؛ وبسبب احتوائه على فيتامين C بالتحديد فإن الترمس يساعد على مكافحة الانفلونزا ونزلات البرد.
  2. فوائد الترمس للبشرة: يساعد تناول الترمس على التخلص من آثار الشيخوخة المبكرة ومن تبقع الجلد والتجاعيد، كما أن الترمس يغذي البشرة ويعيد لها نضارتها ورونقها.
  3. فوائد الترمس للشعر: بسبب نسبة البروتينات العالية في الترمس فإنه يساعد على الحصول على شعر سميك وقوي وصحي، كما أن العناصر الغذائية الموجودة في الترمس من معادن وفيتامينات تساعد على تغذية الشعر.
  4. فقر الدم: يساعد الترمس على التخلص من فقر الدم بسبب امتلاكه كمية كبيرة من الحديد وفيتامين C، وبالتالي فإن الترمس غذاء رئيسي للمصابين بفقر الدم، حيث أنه يساعد على إنتاج "الهيموغلوبين" (المعروف باسم خضاب الدم، وهو بروتين موجود في كريات الدم الحمراء يساعد على نقل الأوكسجين إلى خلايا الجسم)، ويساعد الترمس على التخلص من أعراض فقر الدم المختلفة مثل التعب وضيق التنفس والشحوب.
2

القيمة الغذائية والعناصر الموجودة في الترمس

في هذه الفقرة سنتعرف على المواد الغذائية الموجودة في الترمس والتي بسببها يملك الترمس كل هذه الخصائص الطبية المهمة للحفاظ على صحتنا.

القيمة الغذائية والعناصر الموجودة في 100 غم من الترمس

المادة الغذائية

كمية المادة في 100 غرام من الترمس

الكربوهيدرات

9.88 غرام

الدسم

2.92 غرام

البروتين

15.57 غرام

فيتامين B1

0.134 ميلليغرام

فيتامين B2

0.053 ميلليغرام

فيتامين B3

0.459 ميلليغرام

فيتامين C

1.1 ميلليغرام

فيتامين D

0 ميكروغرام

الكالسيوم

51 ميلليغرام

الحديد

1.20 ميلليغرام

المغنيزيوم

54 ميلليغرام

الفوسفور

128 ميلليغرام

البوتاسيوم

245 ميلليغرام

الصوديوم

4 ميلليغرام

الزنك

1.38 ميلليغرام

الماء

71.8 ميلليغرام

3

لنتعرف على الآثار الجانبيةوالأضرار المحتملة للترمس

الترمس ليس غذاءً مقدساً، فعلى الرغم من كل تلك الخصائص والفوائد التي يقدمها لنا الترمس لايزال يملك بعض الآثار الجانبية التي لابد لنا من معرفتها وأخذها بالحسبان قبل تناول الترمس.

حسب مقال نشر على موقع (Your Health Remedy) فإن الترمس يسبب في حالات نادرة جداً بعض الآثار الجانبية:

  • إن كنت تعاني من رد فعل تحسسي تجاه الفول السوداني فقد يسبب لك الترمس رد فعل تحسسي أيضاً.
  • قد يسبب التسمم في حالات نادرة جداً، ومن أعراض التسمم الناتج عن تناول الترمس:
  1. توسع حدقة العين.
  2. تبدلات مفاجئة في الحالة النفسية.
  3. شد اللسان وصعوبة التكلم.
  4. القيام بحركات غير منسقة (فقدان التحكم في الجسم).
  5. تسارع دقات القلب أو عدم انتظامها.
  6. ارتفاع ضغط الدم.
  7. الارتعاش.
  8. جفاف الفم.
  9. وجع البطن.
4

أسماء الترمس وكيفية تناوله

تختلف أسماء الترمس باختلاف المنطقة أو البلاد الموجود فيها، وفيما يلي قائمة بأسمائه البديلة في البلدان العربية:

  1. في سوريا ولبنان وفلسطين والجزائر والعراق والأردن وسلطنة عمان (الترمس).
  2. في المغرب وتونس (الفيلية المرة).
  3. في مصر (الترمس أو جرجر مصري).

تاريخ الترمس

تعود القصص بالترمس إلى عهد الفراعنة أثناء حكم الأسرة الثانية عشرة من الفراعنة أي حوالي 2000 سنة قبل الميلاد، كما انتشرت لاحقاً زراعة الترمس عند الرومان الذين زرعوه في كافة أنحاء المملكة وتعتبر اليوم مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط أكثر المناطق التي تستهلك الترمس في العالم.

كما كان الترمس يستخدم من قبل الأمريكيين الأصليين (الهنود الحمر)، حيث بدأت زراعته في أميركا الجنوبية قبل الشمالية وبالتحديد في جمهورية البيرو كما تعرف اليوم.

كيف يؤكل الترمس؟

إن الترمس من الأطعمة المهمة في السهرات واجتماعات الأصدقاء فهو يعد وجبة خفيفة ومسلية لإمضاء الوقت، يؤكل الترمس بعد نقعه بماء مملح لعدة أيام، كما يباع أحياناً في جرار مملوءة بالمياه المملحة على غرار المخللات.

ويمكن أن يؤكل بقشره الأصفر أو بإزالة قشره كما في البرتغال، ويستخدم الترمس في أوروبا وأستراليا بشكل رئيسي كمادة مضافة إلى دقيق القمح من أجل تعزيز نكهة المخبوزات وإغنائها بالمواد الغذائية.

في النهاية.. يعد الترمس من أشهر المسليات في الوطن العربي حيث يكاد لا يغيب عن أي جلسة حميمية بين الأصدقاء والأصحاب، فهو من أشهى الأغذية الشعبية وأكثرها فائدة للجسم، لكن للأسف يملك بعض التأثيرات الجانبية السيئة؛ لذلك لاتنسَ مراجعة طبيبك في حال كنت تعاني من أي مشكلة صحية وذلك لتجنب تعريض صحتك للخطر.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر