تطبيق Lookout Mobile Security لحماية الهواتف

ماهيّة تطبيق (Lookout)، إمكاناته وفاعليّته في حماية الهواتف الذّكيّة والموبايلات

الكاتب:
تاريخ النشر: 20/05/2016
آخر تحديث: 20/05/2016
تطبيق لوك أوت سيكيوريتي، هو تطبيق لحماية الهواتف الذكية التي تعمل بنظامي iOS و Android

يتيح تطبيق لوك آوت لحماية الأنظمة الذّكيّة إصدارين مختلفين للمُستخدمين؛ كلٌّ بحسب احتياجاته وقدراته، فالنسخة الرّئيسيّة الأولى مدفوعة الأجر (Premium Edition) الّذي يتمتّع بميّزات وخدمات أكثر وأشمل من النّسخة الثّانية الّتي توفّرها شركة (Lookout)، ألا وهي (Free Edition) المجّانيّة الّتي تقدّم للمُستخدمين مجموعة محدّدة من الخدمات بالمجّان، كما يُمكنك تحميل النّسخة الأساسيّة مدفوعة الأجر على هاتفك الشّخصي من خلال موقع التّطبيق الرّسمي؛ لكل من نظامي (Android & ions) عبر متجرهما الخاص (Google Play & App Store)،أمّا النّسخة المجّانيّة فيُمكنك تحميلها من خلال منصّات الهواتف الذّكيّة المختلفة.

Lookout Security: هو تطبيق طوّرته الشّركة الأمريكيّة (Lookout) في 21 كانون الأول/ديسمبر في عام 2009 لتأمين الحماية الذّاتيّة لنظامي (Android & ios) على الهواتف الذّكيّة من الفيروسات الافتراضيّة، كذلك الاختراق والقرصنة وحماية ملفّات الهاتف من الفقدان والضّياع أيضاً، وكلّ ذلك بمجرّد تفعيل التّطبيق على هاتفك الشّخصيّ بعد زيارة موقع التّطبيق الرّسمي.

 سنستعرض في هذا المقال لمحة عن نشأة شركة (Lookout) وتاريخها منذ إصدارها تطبيق لوك آوت، أهميّة هذا التّطبيق للهواتف الذّكيّة وأبرز الخدمات والميّزات الّتي يوفّرها للمُستخدمين في سعيه لحماية هواتفهم النقّالة وتأمين الظّروف الملائمة لعملها بالشّكل المطلوب.

لمحة عن تاريخ شركة لوك آوت وتطبيقها الخاص للحماية الذّاتيّة

انطلقت شركة لوك آوت بدايةً تحت اسم (Flexilis) كشركة تقدّم برمجيّات لحماية الهواتف الذّكيّة، وفي عام 2009 وبعد حصول (Lookout Company) على الدّعم المالي باستثمار وصل إلى ما يقارب 5.5 مليون دولار أمريكي من قبل (Khosla Ventures)، قامت الشّركة بتطوير تطبيق لوك آوت لحماية نظامي (Android & ios) من الفيروسات الافتراضيّة والبرمجيّات الخبيثة، فضلاً عن ميّزة إمكانيّة توفير نسخ احتياطيّة من ملفّات الهاتف لمنع فقدانها وضياعها.

وقد لاقى تطبيق لوك آوت رواجاً سريعاً بفضل إمكانيّاته الضّخمة والمميّزة، ففي عام 2011 وصل عدد مُستخدمي لوك آوت إلى حوالي 10 مليون مُستخدم، وبدأ يرتفع شأن (Lookout Company) تدريجيّاً بفضل النّجاح الباهر الّذي أخذ يُحقّقه التّطبيق، فقد وقّعت شركة التّكنولوجيا العملاقة (AT&T) اتّفاقاً مع لوك أوت في عام 2013 يقضي بترويج الشّركة الأمريكيّة لمختلف تطبيقات لوك آوت للحماية؛ على كافّة أنواع الهواتف والأجهزة الالكترونيّة الّتي تُصنّعها عملاقة التّكنولوجيا (AT&T)، مقابل أن تحصل على جزء مُعيّن من أرباح كلّ نسخة تبيعها (Lookout Company) من تطبيقاتها المختلفة.

وتابعت الشّركة مسارها المُتصاعد في تسلّق سلّم التّألّق حيث بلغ تقدير قيمة الشّركة ما يقارب 1 مليار دولار أمريكي في عام 2013، وفي شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام نفسه تجاوز عدد مُستخدمي لوك آوت أب حاجز الـ 40 مليون مستخدماً ليتفوّق التّطبيق بذلك على كثير من التّطبيقات المشابهة المُصمّمة لأداء نفس المهمّات، وليصبح لوك آوت أب من أكثر تطبيقات الحماية استخداماً على الهواتف الذّكيّة.

ومع حلول شهر آب/أغسطس من عام 2014، وصل حجم الاستثمار في شركة لوك آوت إلى ما يزيد عن 280 مليون دولار أمريكي من قِبل مجموعة من المستثمرين من بينهم (Khosla Ventures) وغيرها الكثير، لتوقّع بعدها (Lookout Company) عقد شراكة مع شركة (KDDI) اليابانيّة وذلك في شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام نفسه، لتواصل الشّركة مسلسل نجاحاتها وتألقّها ومنافسة شركات برمجيّات الحماية الكبرى.

خدمات وميّزات لوك آوت أب لحماية الهواتف الذّكيّة

توفّر النّسخة الأساسيّة من لوك آوت أب (Premium Version) مجموعة ضخمة ومميّزة من الخدمات للمُستخدمين، بحيث تتباين بين خدمات لتأمين الحماية والأمان وحفظ الخصوصيّة في هاتفك الشّخصيّ مع إمكانيّة التّحكم بذلك عن بعد، وأخرى توفّر لك حفظ ملفّات هاتفك وبياناته في مكانٍ آمن واسترجاعها في أيّ وقتٍ ترغب، بينما تتيح لك النّسخة المجّانيّة من التّطبيق جزءاً محدّداً من هذه الخدمات دون غيرها، مع إمكانيّة ترقية هذه النّسخة إلى النّسخة الأولى المُمتازة متى شئت.

ولا شك بأنّ مهمّة لوك آوت أب الرّئيسيّة هي مراقبة أمان هاتفك الذّكيّ وحمايته من أيّ مكروه، لذلك يقوم التّطبيق بعمليّة مراقبة شاملة وواسعة على مختلف التّطبيقات الّتي يحتويها جهازك لتأمين الحماية الّلازمة لها، كما يعطيك معلومات مفصّلة عن كلّ التّطبيقات الّتي تحتفظ ببيانات خاصّة بك مثل: رقم هاتفك، رسائلك، موقعك وغيرها لكي يؤّمن لهكذا بيانات؛ خاصّية الحماية الضّروريّة لأيّ تعرّض لها.

ينبهك تطبيق (Lookout) عند انخفاض مستوى حماية هاتفك النقال في وجه الفيروسات

كما يتيح لك لوك آوت أب تغطية واسعة من الحماية والمناعة الذّاتيّة في وجه أي فيروس افتراضي، برمجيّات خبيثة أو حتّى مواقع الكرتونية مزيّفة قد تقوم بعمليّات اختراق لبياناتك ومعلوماتك الشّخصيّة أو قرصنة من أيّ نوع؛ أثناء تصفّحك مواقع الويب المختلفة من خلال هاتفك المحمول (Safe Browsing)، ما يُبعد القلق من أيّ عملٍ مشبوه قد يصيب جهازك، كذلك أضافت (Lookout Company) ميّزة خصّت بها نظام (ions) تُرسل لك إشعاراً (System Advisor) يُنبّهك من خلاله؛ بأنّ حماية الهاتف قد أصبحت مُعرّضة للخطر نظراً لانتهاء صلاحيّة نظام الهاتف (Software) أو عند حدوث أيّ شيءٍ مشابه يمكن أن يُشكّل خطراً على أمان وخصوصيّة جهازك الشّخصيّ.

يساعدك تطبيق (Lookout) في العثور على جوالك إن سُرق، كما يحمي ملفاتك الشخصية بنسحة (Backup)

فلم ينس القائمون في شركة لوك آوت تأمين الحماية اللازمة للهاتف النقّال في حال الضّياع أو السّرقة، فبمجرّد تفعيل الجّهاز يقوم التّطبيق تلقائيّاً بإرسال رسالة بريد الكتروني مرفقة بصورة عن المكان والموقع الّذي يتواجد فيه الهاتف، ما قد يساعد في التّعرّف على هيئة السّارق والوصول إلى الجهاز المفقود بسرعة، حيث يقوم لوك آوت بالتقاط صورة مباغتة في حال حدوث أي فعل مشبوه مثل: كتابة رمز قفل الهاتف بشكل خاطئ عدّة مرّات وغيرها، لذلك عليك تفعيل هذه الخدمة عبر حسابك الخاص على موقع لوك آوت مع إمكانيّة تفعيل ميّزة الإنذار الّتي تجعل الهاتف يُصدر أصواتاً في حال كان مسروقاً أو ضائعاً.

كذلك يوفّر لوك آوت أب ميّزة خاصّة يتم تفعيلها في حالة انخفاض شحن بطاريّة هاتفك الذّكيّ تدعى (Signal Flare)، حيث يقوم التّطبيق عبر هذه الخدمة بحفظ موقع هاتفك الأخير قبل انطفائه كليّاً ما يساعدك على إيجاده من خلال الدّخول إلى حسابك من أيّ متصفّح ويب، كذلك يُمكنك ومن خلال حسابك إقفال هاتفك كليّاً أو محو أيّ بيانات عليه (Lock & Wipe) في حالات السّرقة أو الضّياع.

كما يتيح التّطبيق مجموعة خدمات أساسيّة تتعلّق بملفّات وبيانات هاتفك الشّخصيّ، حيث يُمكنك من خلال لوك آوت أب الاحتفاظ بنسخة احتياطيّة من أرقام الهواتف الموجودة على جهازك المحمول (Contacts)، فضلاً عن الصّور الّتي ترغب الاحتفاظ بها واسترجاعها متى شئت في حال فقدانها عبر حسابك على موقع لوك آوت، كذلك يُمكنك نقل هذه البيانات إلى جهازٍ آخر غير هاتفك الشّخصيّ عبر الموقع أيضاً، وقد وفّر القائمون إمكانيّة استرجاع تاريخ مُكالماتك ومحادثاتك للهواتف الّتي تعمل بنظام (Android) فقط.

وتستطيع تفعيل جميع هذه الخدمات ولعدّة أجهزة الكترونيّة عبر حسابٍ واحد فقط على موقع التّطبيق الرّسمي https://www.lookout.com/، كما يقوم التّطبيق بتحديث خدماته تلقائيّاً على هاتفك الشّخصيّ؛ فلا داعي لأن تقوم بتحديثها يدويّاً.

أخيراً.. هذه كانت أهم المعلومات حول تطبيق لوك آوت وأبرز ما يوفّره من إمكانات وخدمات لمُستخدميه في محاولة تأمين الحماية الّلازمة لهواتفهم الذّكيّة، فقد استطاع لوك آوت أب منافسة تطبيقات الحماية الأخرى، كما تمكّن من دخول قائمة أفضل تطبيقات الهواتف الذّكيّة؛ في العديد من المواقع الالكترونيّة مثل: موقع (CNET) وغيره.. لتكون له مكانة مرموقة في عالم التّطبيقات.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر