أطول الأنهار في العالم

أطول الأنهار في العالم، وصفات الأنهار والدول التي تمر عبرها مع صورة لكل نهر منها
تاريخ النشر: 02/12/2017
آخر تحديث: 02/12/2017
صور لأطول الأنهار في العالم

اختلف العلماء في طول الأنهار بسبب عدم اتِّفاقهم على منابع الأنهار وصعوبة عملية القياس بدقة، لذا لا يوجد قائمة متفق عليها بين جميع الباحثين.

الأنهار هي: تيارات طبيعية متدفقة من المياه العذبة، تصب في البحار والمحيطات والبحيرات، وهي واحدة من أهم مصادر المياه في حياتنا.

شهدت معظم الأنهار قيام الحضارات على ضفافها وانهيار تلك الحضارات ومعاركها، كما كانت عنصراً هاماً في تاريخ الصراع الإنساني.

وبقيت دليلاً على آلاف السنين من الحضارة، لذا لنتعرف في هذا المقال على القائمة الأكثر شيوعاً لأطول الأنهار في العالم.

1

عاشرا: نهر التنين الأسود أو هيلونغ جيانغ

صورة نهر التنين الأسود أو هيلونغ جيانغ

أطول نهر في الشرق الأقصى الروسي وأحد أطول الأنهار في الصين حيث يبلغ طوله 2824 كم، توجد منابعه في روسيا في منطقة سيبيريا.

وجمهورية منغوليا، منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في الصين في الجبال شمال غرب وجنوب شرق نقطة التقاء حدودهما يجري النهر الرئيسي في شرق وجنوب شرق روسيا.

ويشكل معظم الحدود بين مقاطعة هيلونغ جيانغ (Heilong Jiang) الصينية وجنوب شرق سيبيريا في مدينة خاباروفسك الروسية يتحول إلى الشمال الشرقي ويتدفق عبر الأراضي الروسية إلى مضيق التتار.

الاسم الصيني للنهر هو هيلونغ جيانغ (Heilong Jiang) وتعني نهر التنين الأسود، واسمه بالمغولي (Kharamuren) وتعني النهر الأسود.

2

تاسعا: نهر الكونغو أكبر شبكة ممرات مائية محدودة التنقل في قارة أفريقيا

صورة لنهر الكونغو

كان اسمه سابقاً نهر زائير، أحد أنهار جمهورية أفريقيا الوسطى، وثاني أطول الأنهار في قارة إفريقيا كونه يقطع مسافة 4700 كم من منبعه في شمال شرق زامبيا إلى المحيط الأطلسي.

على سواحل جمهورية الكونغو الديمقراطية حيث يصب، ينبع بين كل من بحيرة تينغانيكا في زامبيا وبحيرة نياسا في ملاوي على ارتفاع 1760 كم.

ليتدفق بعدها إلى الشمال الغربي والغرب والجنوب الغربي، يبدأ مساره في جمهورية الكونغو مروراً بجمهورية أفريقيا الوسطى، شرق زامبيا، شمال أنغولا، أجزاء من الكاميرون، تنزانيا، ليصل إلى بنانا في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ويصب في المحيط الأطلسي. يشكل مع روافده أكبر شبكة من الممرات المائية الملاحية في قارة أفريقيا،.

لكن إمكانية التنقل فيه محدودة بسبب سلسلة من32 شلالاً في المجرى السفلي من النهر يعد نهر الكونغو من أغزر الأنهار كونه ينبع من المناطق الاستوائية حيث الأمطار الغزيرة.

3

ثامنا: ريو بارانا ثاني أطول أنهار قارة أمريكا الجنوبية

صورة نهر ريو بارانا

يطلق عليه بالإسبانية والبرتغالية ريو بارانا، ثاني أطول أنهار قارة أمريكا الجنوبية حيث يبلغ طوله 4880 كم، ينبع من المرتفعات في جنوب شرق ووسط البرازيل ثم يجري باتجاه الجنوب عموماً.

يلتقي بنهر الباراغواي ويشكلان مصب ريودي لا بلاتا (Río de la Plata) للمحيط الأطلسي يمر في جنوب شرق البرازيل وباراغواي وجنوب شرق بوليفيا وشمال الأرجنتين.

ومن منبعه في منطقة التقاء نهري غراندي وبارانايبا إلى تقاطعهما مع نهر الباراغواي يكون المجرى العلوي من النهر الذي يسمى ألتو برانا (Alto Prana).

ومن تقاطعه مع نهر إيغواسو إلى تقاطعه مع نهر الباراغواي يرسم الحدود بين دولتين الأرجنتين والباراغواي وبعد التقائه بنهر الباراغواي يشكل المجرى السفلي للنهر (Lower Parana)، يتابع طريقه بعدها في الأراضي الأرجنتينية فقط.

4

سابعا: نهر أوب، سابع أطول الأنهار في العالم

صورة نهر أوب

أحد الأنهار في وسط روسيا وواحد من أعظم الأنهار في آسيا، ينبع من جبال التاي (نقطة التقاء الحدود الروسية الصينية المنغولية).

ثم يتجه شمالاً وغرباً قاطعاً المنطقة الغربية من سيبيريا نحو خليج أوب في بحر كارا من المحيط المتجمد الشمالي هو شريان نقل رئيسي في قلب روسيا بين مناطق مختلفة في بيئتها المادية والسكان.

وبالرغم من الأراضي القاحلة المحيطة بالجزء الجنوبي من النهر إلا أنه يوفر المياه اللازمة لمنطقة ذات إمكانيات كبيرة يبلغ طول النهر 3650 كم إذا ما اعتُبر النهر مكوناً من تقاطع نهري بيا وكاتون في جبال التاي.

لكن يعتبر نهر أرتيش جزءاً من المسار الرئيسي وليس رافداً لذا يصبح الطول الإجمالي للنهر 5410 كم مما يجعل نهر أوب سابع أطول الأنهار في العالم، كما أنه يغذي أكثر من نصف حوض بحر كارا سادس أكبر حوض مائي في العالم.

5

سادسا: النهر الأصفر مهد الحضارة الصينية

صورة للنهر الأصفر

يسمى أيضاً هوانغ هو (Huang Ho)، النهر الرئيسي في المنطقة الشمالية من الصين، المنطقة الشرقية شرق المنطقة الوسطى من آسيا.

يُطلق عليه غالباً مهد الحضارة الصينية يبلغ طول النهر 5464 كم وهو ثاني أطول نهر في الصين، حوضه المائي ثالث أكبر حوض في البلاد.

ينبع من مقاطعة شنغهاي الجنوبية على هضبة التبت، ويمر بست مقاطعات ومنطقة حكم ذاتي في طريقه إلى خليج بوهي.

يُعتبر جزءاً من البحر الأصفر في شمال المحيط الهادئ يسبب النهر الكثير من الفيضانات في سهول شمال الصين لذلك سمي بحزن الصين (China’s Sorrow).

وسمي بالنهر الأصفر كونه يحمل الكثير من الرواسب إلى البحر حيث يصب.

6

خامسا: ينسي في روسيا.. خامس أطول الأنهار في العالم

صورة نهر ينسي

يعد واحداً من أطول الأنهار في آسيا، يُنسب إلى المنطقة الوسطى من روسيا، يمتد من الجنوب إلى الشمال ماراً من وسط سيبيريا.

ينبع النهر من مدينة كيزيل في جمهورية توفا التابعة لروسيا عند التقاء بالشوي ينسي (ينسي الكبير) مع روافده التي تنبع من جبال سايان الشرقية من توفا، ومالي ينسي (ينسي الصغير) الذي ينبع من دارهادين في منغوليا.

يبلغ طول نهر ينسي 3487 كم، وهي المسافة التي تفصل بين شرق وغرب سيبيريا قبل أن يصب في بحر كارا الجليدي.

أما إذا اعتُبر بالشوي ينسي (ينسي الكبير) المصدر الأساسي للنهر فيبلغ طوله في هذه الحال 4090 كم، ويعتبر نهر سيلنغا الذي ينبع من غرب منغوليا ويمر في بحيرة البايكال (أعمق بحيرة للمياه العذبة في العالم) آخر مصادر النهر.

ومع إدراجه ضمن مسار النهر يصبح طول ينسي 5539 كم بالإضافة لكونه سادس أكبر أنهار العالم من حيث التدفق.

7

رابعا: المسيسيبي رابع أطول أنهار العالم وأكثر الممرات المائية ازدحاماً

صورة نهر الميسيسيبي

أطول أنهار أمريكا الشمالية حيث تغطي روافده ثلث مساحة القارة تقريباً ويجري النهر في الولايات المتحدة الأمريكية.

ينبع من بحيرة إيتاسكا في ولاية مينيسوتا، ثم يتجه جنوباً عبر المناطق القارية الداخلية ليلتقي بروافده وهي نهر ميسوري في الغرب ونهر أوهايو في الشرق لتنتهي رحلته في خليج المكسيك.

يبلغ طوله 3766 كم مع روافده ماراً عبر 31 ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية ومقاطعتين في كندا يوجد قرابة 19 نهراً أطول من نهر الميسيسيبي.

إلا أنه وبعد إضافة نهر ميسوري إلى مسار الميسيسبي يصبح طوله 5971 كم ليكون رابع أطول الأنهار في العالم، ومن حيث مساحة الحوض فهو الأكبر في قارة أمريكا الشمالية والثامن عالمياً.

ويعتبر واحداً من أكثر الممرات المائية التجارية ازدحاماً في العالم.

8

ثالثا: تشانغ جيانغ في الصين

صورة نهر تشانغ جيانغ

يسمى باللغة الصينية تشانغ جيانغ (Chang Jiang) وهو أطول نهر في الصين وقارة آسيا والثالث عالمياً، يبلغ طوله 6300 كم كما يمتد حوضه مسافة 3200 كم من الغرب إلى الشرق وأكثر من 1000 كم من الجنوب إلى الشمال.

ينبع النهر من هضبة التبت في الصين وينتهي مساره في بحر الصين الشرقي، خلال هذه المسافة يشكل النهر الحدود بين 10 مقاطعات أو مناطق.

كما يمر أكثر من ثلاثة أرباع النهر عبر الجبال، ولنهر اليانغتسي 8 روافد تنقسم بين ضفتيه، فعلى الضفة اليسرى من منبعه وحتى المصب يرفده كل من نهر يالونغ ونهر مين ونهري جيالينغ وهان.

أما على الضفة اليمنى فيرفده نهر وو (Wu River) وكل من يوان (Yuan River) وشيانغ (Xiang River) وغان (Gan River).

9

ثانيا: نهر الأمازون.. ثاني أطول أنهار العالم

صورة لنهر الأمازون

يسمى بالإسبانية ريو أمازون (Río Amazonas) وريو مارانيون (Río Marañón) وريو ساليمويس (Rio Solimões)، أطول أنهار أمريكا الجنوبية وأكبر أنهار العالم من حيث الغزارة وحوض النهر.

يبلغ طول النهر الكلي والذي تم قياسه من منابع نهر أوكايالي في أبوريمالك في جنوب البيرو على الأقل 6400 كم.

مما يجعله ثاني أطول أنهار العالم بفارق بسيط، لكن برغم ذلك ما يزال يعادل طوله المسافة بين روما في إيطاليا ونيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية!

ينبع مصدره الغربي من جبال الأنديز على بعد 160 كم من المحيط الهادئ ويصب في المحيط الأطلسي على الساحل الشمالي الشرقي للبرازيل.

وتبلغ مساحة حوضه أكبر الأراضي المنخفضة في أمريكا اللاتينية 7 مليون كم مربع أي ضعف مساحة حوض نهر الكونغو النهر الاستوائي الآخر.

كما أنه يقطع كل من البرازبل وبيرو وأجزاء من كولومبيا والإكوادور وبوليفيا ومنطقة من فنزويلا.

ومنذ منتصف القرن العشرين ظهرت إشكالية اعتبار الأمازون أطول أنهار العالم، إلا أن أغلب المصادر لا تعترف بذلك كموسوعة غينيس مثلاً.

10

أولا: نهر النيل أطول أنهار العالم

صورة نهر النيل

يسمى أبو الأنهار الإفريقية، أطول أنهار العالم بحسب موسوعة غينيس إذ يبلغ طوله 6695 كم، ينبع من جنوب خط الاستواء من هضبة البحيرات العظمى ويتجه شمالاً حتى يصب في البحر الأبيض المتوسط.

مشكلاً الدلتا على سواحل مصر في شمال إفريقيا، يشمل حوضه أجزاءً من تنزانيا، بوروندي، رواندا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كينيا، أوغندا، جنوب السودان، إثيوبيا، السودان، الجزء المزروع من مصر.

أهم مصدر له نهر كاجيرا في بوروندي، يُقسم نهر النيل إلى ثلاثة أقسام:

  1. النيل الأبيض.
  2. والنيل الأزرق الذي ينبع من هضبة تانا في إثيوبيا حيث يلتقي النيلان عند العاصمة السودانية الخرطوم.
  3. ويبقى الرافد الأخير قبل دخوله مصر نهر عطبرة الذي ينبع من شمالي بحيرة تانا في مرتفعات أثيوبيا، ويلتقي بالنيلين الأبيض والأزرق بعد 300 كم من مدينة الخرطوم.

يغطي حوض النيل حوالي عُشر مساحة قارة أفريقيا وهذا ساهم في ظهور الكثير من الحضارات في العالم القديم يحد حوض النيل حوض البحر المتوسط على سواحل البحر.

وفي الشرق تلال البحر الأحمر والهضبة الإثيوبية، وفي الجنوب مرتفعات شرق إفريقيا التي تشمل بحيرة فكتوريا منبع النهر.

ومن الغرب أحواض الكونغو بالإضافة لهضبة الجلف في مصر وجزء من الصحراء الليبية، كان نهر النيل ممرأ مائياً حيوياً للنقل لكن قلَّ استخدامه بعد تطور وسائل النقل الأخرى.

أخيراً .. وبرغم ضخامة كمية المياه العذبة على سطح الأرض والأرقام الهائلة التي حققتها الأنهار في العالم إلا أنه علينا الحفاظ على هذه المصادر وترشيد استهلاك المياه ومحاولة استغلالها بأفضل الطرق لأنفع الغايات.

حتى نضمن استمرارنا واستمرار الحياة على هذا الكوكب.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر