كيف تختارين تسريحة الشعر الملائمة لكل مناسبة

تعرفي على بعض طرق تصفيف الشعر الطويل واكتشفي أسرار أجمل التسريحات

الكاتب:
تاريخ النشر: 03/05/2016
آخر تحديث: 17/11/2016
هناك العديد من التسريحات التي تلائم قصة الشعر الطويل، لكن بعضها قد لا تكون ملائمة لمناسبة بعينها!

تصفيف الشعر الطويل أو كما يعرف بـ (الموديل) يحتاج إلى إدخال تحسينات على مراحل إتمامه ليصبح أكثر عصرية، فسحب الشعر التقليدي نحو الخلف لم يعد كافياً، قد تحتاجين إلى تحويله إلى عقد صغيرة، أو تنفيشه، أو صنع زخارف من خصلاته.

هل فكرت يوماً بتغيير تصفيفة شعرك، أو بتسريحةٍ ليوم زفافك، حيث يكون الاختيار أصعب عندما تكونين محط الأنظار، وبخاصة إذا كانت لديك قوائم لتسريحات الشعر غير المرتبة، والعشوائية، أو الغامضة، لذا ومن خلال هذا المقال ستتعرفين على أجمل تسريحات الشعر وآخر صيحات الموضة لتصفيف شعرك الطويل. إذ تعرفتي في مقال سابق على طرق العناية بالشعر الطويل، فتعرفين جيداً أن تصفيفه يتطلب عناية مضاعفة كي تحصلي على تسريحة مرتبة تناسب عمرك والثوب الذي سترتدينه؛ في حفلة  زفاف أوعيد ميلاد. حتى وإن كنتي تبحثين عن الموديل المتميز لشعرك في ليلة زفافك ما عليك إلا قراءة السطور التالية:

تسريحات الشعر الطويل لكل المناسبات

ستتعرفين هنا على أحدث تصفيفات المصممين لشعرك الطويل في هذا العام، حيث سنقوم بذكر التسريحة ونشرح لك كيفية تصفيفها على شكل ظفيرة أو كعكة، وكذلك التسريحات التي تعتمد ربط الشعر على شكل ذيل الحصان. فربما تستطيعين تصفيف شعرك بمساعدة والدتك أو صديقتك قبل حضورك أي حفلة:

أولاً: تصفيف الشعر الطويل بعمل الضفائر

يعتمد موديل الضفيرة على تقسيم الشعر إلى ثلاثة أقسام، حيث توضع الواحدة فوق الأخرى بالتناوب لتصنع عقد ملتوية، وقد أُدخل إليها تحسين بسيط جعلها تنضم لقائمة الموديلات العصرية، وذلك بسحب خصلات العقد بهدوء لتعطي الشعر انتفاخاً هادئاً. ثم بدأت التحسينات تتوالى فأصبح  لموديل الضفيرة عدة أنواع وهي:

  1. ضفيرة ذيل السمك: على الرغم من غرابة الشكل الذي  يشبه ذيل السمكة، لكنها لاقت رواجاً واسعاً، فإن أردتي تجربة هذا الموديل عليكي أن  تقسمي شعرك إلى نصفين، ثم امسكي أحد النصفين، وابدأي بتقسيمه إلى أجزاء صغيرة بدأً من منطقة أسفل الأذن، خذي جزءاً يمينياً من الوجه السفلي للنصف الذي اخترته، واسحبيه ليصبح فوق الوجه العلوي للنصف المختار، ثم خذي الجزء اليساري من الوجه السفلي للنصف الذي اخترته واسحبيه ليصبح فوق الوجه للنصف المختار ، وهكذا كرري العملية حتى نهاية الشعر، بعدها أعيدي الكرة مع النصف الثاني من الشعر، فتحصلين على ضفيرتين تشبهان الحرف (V).
  2. الضفيرة المجزأة: قسمي شعرك إلى نصفين علوي وسفلي ، وابدأي بعمل الضفيرة من جزء شعرك العلوي، ثم اصنعي من جزء شعرك السفلي ضفيرة أخرى، بعد الانتهاء من صنع ضفيرتك السفلى قومي بلفها على شكل كعكة ثم ثبتيها جيداً، واصنعي من الضفيرة العليا دائرة تلف وتغطي الضفيرة السفلى.
  3. الضفيرة الفرنسية: تتميز هذه الضفيرة بكونها تبدأ من مؤخرة الرأس على عكس باقي أنواع الضفائر، ولصنع هذه الضفيرة قسمي شعرك إلى نصفين، وابدأي بصنع جديلةً عاديةً من أحد النصفين ابتداءً من مؤخرة الرأس ونحو الأعلى؛ بحيث تلتف حول الرأس،ثم ثبتي الجديلة بالدبابيس جيداً، بعدها قومي بصنع جديلة أخرى من النصف الآخر  وإلى الأعلى، وبنفس الطريقة الأولى، وبعد انتهائك ثبتي بالدبابيس جديلتك إلى جانب الجديلة الأولى.

ثانياً: تصفيف الشعر الطويل على شكل ذيل الحصان

وهو أسهل أنواع تصفيف الشعر، وأكثرها انتشاراً، يساعدك على إظهار شعرك أكثر كثافة وطولاً، اليوم تعددت أشكاله، ووجدت الموضة مكاناً لها في إسلوب تطبيقه، لذا لابد من التعرف على هذه التصفيفه بشكل أوضح:

  1. التسريحة المكثفة للشعر: اجعلي شعرك بشكل ذيل الحصان باستخدام ربطة الشعر، ثم اقلبي شعرك إلى الأمام، استخدمي دبوسين وضعيهما أسفل ربطة الشعر على أن يكون اتجاههما عكس اتجاه نمو الشعر، ومن المهم أن يدخل كل دبوس داخل ربطة الشعر أيضاً، أخيراً أعيدي شعرك إلى الخلف، ستعطي هذه الوسيلة كثافةً أكثر لشعرك.
  2. التسريحة الكلاسيكية: بعد ربط الشعر على شكل ذيل الحصان، يقوم الحلاق بتقسيم الشعر إلى أربعة أجزاء، والبداية مع الخصلة العليا؛ حيث تلف بشكل نصف دائرة نحو أعلى الرأس وتثبت بدبابيس، ثم تعاد الكرّة مع الخصلة اليمنى؛ حيث تلف الخصلة بشكل نصف دائرة نحو اليمين، والخصلة اليسرى تلف بشكل نصف دائرة نحو اليسار، الآن يبدأ الحلاق بصنع دوائر من الشعر الذي ترك مسدولاً عن أنصاف دوائر الشعر التي سبق صنعها ويقوم بتثبيتها، ثم يقسم الخصلة السفلى ليصنع منها حلقات تحيط بالجزء السفلي من الشعر وباقي أجزاء الموديل، وبشكل غير منتظم، فتساهم بإبراز اكتمال التسريحة.
  3. التسريحة المزدوجة: تجعل هذه التصفيفة من شعرك أطول مما هو عليه، ففي البداية اجعلي من شعرك نصفين علوي وسفلي، وبعدها اصنعي من الجزء العلوي تسريحة ذيل الحصان العادية، واصنعي من الجزء السفلي تسريحة ذيل الحصان أيضاً وبذا يبدو الشعر أطول.

ثالثاً: تسريح الشعر الطويل على شكل كعكة

 يحتاج الشعر الطويل إلى عناية دائمة، وحماية من عوامل الجو الخارجية سواء كانت الرياح أو الشمس ، حيث توفر تسريحة الكعكة حماية للشعر من هذه العوامل إضافة إلى الشكل الجمالي الذي تعطيه للوجه والشعر أيضاً، ولصنع هذه التسريحة طريقتان هما: 

تسريحة الكعكة باستخدام قلم الرصاص: كثيراً ما يستخدم هذا الموديل في مناطق آسيوية ويعتبر من الموديلات التقليدية، ولا زال رائجاً حتى اليوم ولاسيما في  الأيام الحارّة، وإليك خطوات صنعه:

  1. استخدمي قلم رصاص أو عوداً خشبياً، على أن يكون طويلاً بما يتناسب مع طول شعرك.
  2. اجعلي شعرك على شكل ذيل الحصان، واعقديه بلفه بيدك اليسرى باتجاه عقارب الساعة، مرري القلم من أسفل الشعر، وحركي القلم بشكل دائري حتى نهاية الشعر، ثم ادفعي رأس القلم نحو فروة رأسك بعدها إلى الخارج، الآن امسكي القلم بيدك اليمنى واسحبي نهايات الشعر المتبقية حول قلم الرصاص، بلفه باتجاه عقارب الساعة، وأخيراً ادفعي القلم قليلاً نحو فروة الرأس لضمان ثبات الشعر.

تسريحة الكعكة باستخدام اسفنجة الشعر الدائرية: إن استخدام اسفنجة الشعر الدائرية يعطي لشعرك كثافة مضاعفة، إضافة إلى أن استخدامها يمنح التسريحة انتظاماً واضحاً، و هنا سنعرفك على مراحل هذه التسريحة:

  • ابدأي بعمل تسريحة ذيل الحصان، واحكمي ربط مطاطة الشعر جيداً، أدخلي الإسفنجة في شعرك المنسدل وثبتيها فوق ربطة شعرك، هكذا أصبحت الإسفنجة فوق مطاطة شعرك، بعدها استخدمي فرشاة الشعر لتوزيع الشعر على الإسفنجة بحيث تغطى بالكامل، ثم لفي شعرك بشكل دائري حول الإسفنجة بحيث يغطي الإسفنجة بالكامل، وعندما تنتهين ثبتي شعرك بالدبابيس وأضيفي مثبت الشعر.

رابعاً: تسريح الشعر الطويل برفعه كاملاً

قد ترغبين برفع شعرك كاملاً عن وجهك، وخاصة إذا كنت من ذوات الوجه البيضوي ( النحيف)، أو إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة مما يجعل من شعرك المنسدل مزعجاً لك، لذا سنقترح لك بعض تسريحات الشعر التي قد تساعدك:

  1. موديل خلية النحل: استوحيت هذه الطريقة من فكرة شكل خلايا النحل، فهو أسلوب يتميز بانتفاخ أو ما يسمى (تنفيش ) مقدمة الشعر ليعطي الاستدارة الكاملة أو الجزئية التي تتصف بها خلايا النحل، مثلاً موديل خلية الزهور: الذي يبدأ بانتفاخ انسيابي نحو الأعلى في مقدمة الرأس، ثم يعود بانخفاض تدريجي حتى مؤخرة الرأس، أخيراً  تثبت نهايات الشعر  بالدبابيس، ليعطي شكل خلية النحل، ولهذا الموديل أنواع سنشرحها لك:
  2. خلية النحل ذات الاستدارة: ابتكار أنواع مختلفة من تسريحة ما يسبب متعة كبيرة،  هذا النوع هو المثال الممتاز لذلك، ابدأي بعمل خلية النحل العادية أي بتنفيش الشعر وسحبه نحو الخلف، ولكن بدلاً من أن تثبتي شعرك بالدبابيس أسفل الرأس، ثبتيه على شكل دائرة (دوامة) في منتصف مؤخرة الرأس، ويمكنك أن تضيفي وردة صغيرة توضع داخل الدوامة للزينة.
  3. الدمج العالي: ويعتبر الشكل الكلاسيكي لموديل خلية النحل، ولتطبيقه اجعلي مقدمة شعرك (الغرة) منسابةً نحو أحد الجانبين، ثم إبدأي بتنفيش باقي شعرك إلى الأعلى، واسحبيه نحو الخلف، وثبتي نهايات شعرك بالدبابيس أسفل الرأس.
  4. -خلية النحل المرتفعة: ليس من الضروري أن تضم تسريحة خلية النحل الشعر كله لتعطي الاستدارة الكاملة، فلك أن تكتفي بمنتصف الرأس لتثبيت الشعر المنفش، فأولاً نفشي الجزء العلوي من شعرك، ثم اسحبيه نحو الخلف حتى منتصف الرأس، بعدها استخدمي الدبابيس لتثبيت الشعر المنفش، واتركي ما تبقى منساباً.

سادساً: تسريحة الشعر الطويل ذات الحلقات

قسمي شعرك إلى أجزاء، وليكن الجزء الأول هو الجزء الممتد بين الأذنين، ثبتيه إلى الأمام بملقط للشعر، ثم جزئي الشعر الخلفي إلى نصفين، أسدلي الجزء السفلي، إبدأي بتنفيش الجزء الأوسط، بعد الانتهاء قسمي الجزء السفلي إلى جزأين ونفشي أحدهما، لفي الجزء المنفش السفلي بشكل نصف دائرة باتجاه الأعلى وثبتيه فيمؤخرة الرأس ، بعدها قومي بسحب الجزء الأوسط الذي نفشته إلى مؤخرة الرأس ولفيه أيضاً بشكل نصف دائرة ليغطي الجزء السفلي المنفش، واحرصي على تثبيته بشدة، الآن عودي إلى الجزء الأمامي من شعرك واجعليه قسمين، اسحبي أحدهما للخلف بنعومة وثبتيه فوق الأجزاء المنفشة، ثم كرري ذات العملية مع القسم الآخر من الشعر، بقي جزء صغير من شعرك في مؤخرة الرأس قومي بتنفيشه، ولفيه بشكل نصف دائرة باتجاه الأعلى وثبتيه على شعرك الذي نفشته، هكذا تكون التسريحة جاهزة، ويمكنك إضافة قوس من الورود ليعطي حركة ناعمة للموديل.

نصائح لتسريحات تناسب شعرك الطويل وموديل الثوب في ليلة زفافك

اختيارك لتسريحة شعرك يعتمد على اختيارك لثوب زفافك، إذ يجب أن تكون التسريحة ملائمة لموديل ثوب الزفاف الذي اخترته، فهذا أحد الأيام المميزة لذا يجب عليك أن تكوني دقيقة في اختيار تسريحة شعرك، فمتى تتركين الشعر منسدلاً ومتى ترفعينه؟ سنجيب على أسئلتك هنا مما يمكنك من وصف التسريحة لمصفف الشعر الذي اخترتيه ليزينك ليلة زفافك:

  • إن ثوب الزفاف ذو الياقة العالية يحتاج إلى تسريحة ناعمة تظهر القبة، فمن المفضل عدم استخدام تسريحة الشعر المنسدل بالكامل، هنا يمكنك اختيار تسريحة الخصل المرتفعة وتعتمد هذه التسريحة على تنفيش مقدمة شعرك، ثم يقسم إلى أجزاء ابتداءً من السالفين حتى مؤخرة الرأس، بعدها تسحب كل خصلة بنعومة نحو الخلف لتثبيتها على الجزء المنفش، هكذا حتى انتهاء الخصل، فمن مقالنا يمكنك اختيار تسريحة الضفائر، سواء أكانت الضفيرة الفرنسية الكلاسيكية، أو ضفيرة ذيل السمكة، مع إجراء القليل من التغييرات كأن تجعلي الجديلة منسدلة على أحد الكتفين، فيما تكون الغرة مجزئة إلى أجزاء وملتوية بشكل طبيعي، كما يمكنكِ إضافة تاج من الزهور على الجانب المقابل للجديلة. 
  • تسريحة خلية النحل أو كما أسميناها (تسريحة العرائس) التي ذكرناها سابقاً، من أكثر التسريحات مناسبةً لثوب الزفاف ذو الياقة المنخفضة بدون الأكمام أو الياقة المنخفضة مع الأكمام، بحيث يكون جزء من الشعر منسدلاً (خلية النحل المرتفعة) مثلاً، فكغيرها من التسريحات، يجب أن يدخل عليها تحسينات لتناسب ثوب الزفاف وأهمية المناسبة.

تسريحة الشعر الطويل للأيام العادية أو خلال العمل

في الأيام العادية من اللطيف أن تكون تسريحة شعرك بسيطة وهادئة، أما إذا كنت موظفة فخيارك الأول هو  التسريحة البسيطة، فأنت لا تستطيعين إضاعة وقتك بعمل تسريحة معقدة، وإليك تسريحة يمكنك عملها في البيت بنفسك:

  • فقط سرّحي شعرك (أي اجعليه مستقيماً)، ثم خذي خصلة صغيرة من أحد جانبي رأسك، اسحبيها إلى مؤخرة الرأس حتى تصل إلى ما بعد منتصف الرأس طولياً، ثبتيها جيداً ثم خذي خصلة من الجانب الآخر واسحبيها إلى مؤخرة الرأس أيضاً حتى تصل إلى ما بعد منتصف الرأس طولياً، واحرصي على تثبيتها بشكل جيد فوق الخصلة الأولى، استمري بتكرار هذه العملية للحد الذي ترغبين به لتحصلي على تصميمك  الخاص بك، واتركي الجزء المتبقي من شعرك مسدلاً.
  • ومن أكثر التسريحات رواجاً هي تلك التي تعتمد على  مجفف الشعر؛ استخدمي مجفف الشعر لكن بحرارة متوسطة؛ حتى لا تتلفي شعرك ثم اتركيه منسدلاً على طبيعته.

أخيراً.. التصاميم البراقة لشعرك، والابتكارات الغريبة التي تجدين لها مكاناً في مقالنا، تعني أهمية مكانتها، من خلال حرصنا على إطلالتك المميزة، لذا ذكرنا في مقالنا أنواع تسريحات الشعر الطويل للمناسبات، وقدمنا كمثال تسريحة الضفائر، وتسريحة ذيل الحصان، إضافةً إلى تسريحة الكعكة، فيما منحناك حرية الاختيار بين تسريحة الشعر  المنسدل وتسريحة الشعر المرفوع بالكامل من خلال شرح أنواع كلا التسريحتين، كما فكرنا في مقالنا  بالمناسبات المميزة لذا عرضنا لك أنواع التسريحات التي تناسب موديل ثوب زفافك.

الخاتمة.. يختلف خبراء الشعر في تحديد القيمة الجمالية لكل تصميم، لكن هناك شبه اتفاق على البعض مما ذكرنا، فيبقى الحكم الأهم هو أنت.

الأوسمة
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر