مراجعة لهاتف LG V20

أول الهواتف العاملة بإصدار أندرويد نوغة، مواصفات واسعار هاتف ال جي في 20 ذو الشاشتين
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 19/02/2017
آخر تحديث: 19/02/2017
صورة لهاتف LG V20

منذ أعوام وشركة LG واحدة من اللاعبين الأساسيين في مجال الهواتف الذكية والتكنولوجيا عموماً، إلا أن العملاق الكوري عانى من مشاكل كبيرة في تسويق منتجاته في الأعوام الأخيرة مما هبط بمبيعاته إلى حد بعيد وتسبب بخسائر كبيرة للشركة مما دفع إلى محاولة استعادة المكانة العالمية في السوق التقني عن طريق تقديم هواتف جديدة ومميزة ومنها بالطبع LG V20.

منذ أن قدمت شركة (Google) أول هواتف Nexus عام 2010 كانت هذه السلسلة هي أول من يحصل على التحديثات الجديدة بين الهواتف، الأمر بقي هكذا حتى عام 2016 حيث كان هاتف LG V20 أول الحاصلين على تحديث Android Nougat حتى قبل هواتف الشركة المنتجة للنظام مما جعله محط اهتمام الكثيرين.

1

مواصفات وتفاصيل هاتف V20

  • الأبعاد: 159.7 x 78.1 x 7.6 mm
  • الوزن: 174 g
  • الشاشة: 5.7 إنش بتقنية IPS LCD وهي واحدة من أكبر شاشات الهواتف الذكية التي تباع على نطاق واسع. تغطي الشاشة 72.4% من واجهة الهاتف وتأتي بدقة 1440 x 2560 مقدمة كثافة: 513 بكسلإنش.
  • الحماية: زجاج مقاوم للخدش من نوع (Gorilla Glass) من الإصدار الرابع على الجهة الأمامية مع حساس للبصمة على الجهة الخلفية للهاتف تحت الكاميرا المزدوجة.
  • إصدار النظام: أندرويد 7.0 نوغة وهو أول هاتف ذكي يعمل بهذا النظام.
  • المعالج: Qualcomm MSM8996 Snapdragon 820 رباعي النوى مع نواتين مضبوطتين على تردد 2.15GHz واثنتين مضبوطتين على تردد 1.6GHz.
  • معالج الرسوميات: Adreno 530.
  • الذاكرة: 32GB أو 64GB من الذاكرة الداخلية مع 4GB من ذاكرة التخزين العشوائي وإمكانية توسيع الذاكرة ببطاقة ذاكرة من نوع micro SD حتى 256GB.
  • الكاميرا: كاميرا مزدوجة بحساسين أحدهما بدقة 16MP والآخر بدقة 8MP مع تركيز تلقائي ليزري وتثبيت بصري للصور وفيديو بدقة 4K. الكاميرا الثانوية تأتي بحساس بدقة 5MP.
  • البطارية: بطارية بحجم 3200 ميلي أمبير قابلة للإزالة وتدعم الشحن السريع من الإصدار الثالث.
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في كانون الأول/ سبتمبر 2016 وأصبح متاحاً بداية من تشرين الأول/ أكتوبر 2016.
  • السعر: 800 دولار أمريكي، أي ما يقارب 3000 ريال سعودي.
2

هناك إيجابيات وميزات عديدة في هاتف V20

  1. تسجيل صوت بدقة عالية جداً قلما توجد في هاتف ذكي.
  2. بطارية قابلة للإزالة على عكس معظم هواتف الفئة العليا اليوم.
  3. كاميرا مزدوجة مع عدسة ثانية بزاوية عريضة.
  4. أول هاتف بنظام أندرويد 7.0 نوغة الجديد.

الهاتف مزود بشاشتين

3

كما لا يخلو هاتف V20 من بعض العيوب والسلبيات

  1. سعر باهظ ومرتفع جداً حتى بالنسبة لهاتف من الفئة العليا.
  2. البطارية ليست أفضل من غيرها من بطاريات الهواتف من الفئة العليا.
  3. الكاميرا ممتازة لكنها لا تقدم أداءً خارقاً لتبرير السعر المرتفع للهاتف.

بطارية جيدة ولكن ليس ضمن الأفضل

4

المراجعة التفصيلية والأداء والتصميم لهاتف V20

تصميم متين وجذاب

من مسافة بعيدة يبدو الهاتف مشابهاً لهواتف الفئة العليا الأخرى، فتصميمه الأنيق يعكس فئته السعرية وقدراته بشكل فعال، لكن عند النظر بشكل أقرب للهاتف يمكن تمييزه عن الهواتف الأخرى بالتفاصيل المميزة الخاصة به وخصواً حجمه الصغير نسبياً عند مقارنته بحجم شاشته الكبير.

يأتي الهاتف بجسم من الألمنيوم المصقول ذي الجودة العالية والذي يقاوم الصدمات بشكل فعال جداً كما أن الجزئيين العلوي والسفلي مصنوعان من مادة بولي كربونات السيليكون الشديدة المقاومة للصدمات. المميز في الهاتف وأنه يحافظ على قابلية إزالة الغطاء الخلفي مما يعني سهولة استبدال البطارية (في حال كنت من محبي الرحلات وتفضل أن تبقي عدة بطاريات لوقت الحاجة).

تصميم متين وجذاب

أزرار الصوت متوضعة على الحافة اليسرى للهاتف؛ فيما يقع زر التشغيل ومعه حساس البصمة على الجهة الخلفية للهاتف الذكي تحت الكاميرا المزدوجة. الجهة الأمامية مرتبة للغاية وتضم إضافة للشاشة الأساسية شاشة ثانوية صغيرة في الأعلى من الممكن استخدامها لغايات متعددة كإظهار الساعة أو التشغيل السريع للتطبيقات.

شاشتان بدلاً من واحدة

هاتف V20 الجديد وسابقه هاتف V10 يصنفان بفئة خاصة بهما فقط: الهواتف ذات الشاشتين! هاتان الشاشتان ليستا كما قد يخطر للبعض على الجهتين الأمامية والخلفية للهاتف، بل شاشة رئيسية وفوقها شاشة ثانوية صغيرة مخصصة وفق خيارات المستخدم.

الشاشة الإضافية ميزة هامة للهاتف الجديد بحيث تتيح مستوىً كاملاً من التخصيص والوصول السريع، فبالإمكان ضبطها لإظهار التاريخ والوقت أو التطبيقات المفضلة أو حتى الإعدادات السريعة وتشغيل ضوء الفلاش أو من الممكن أن تتحول ببساطة؛ للوحة تذكير تعرض رسائل التذكير بشكل مستمر أو متقطع، حيث يمكن ضبطها لتعمل وتتوقف عن العمل في أوقات معينة وفي ظروف معينة.

واجهة النظام والأداء

هاتف V20 الجديد هو أول من يحصل على التحديث الأخير لنظام أندرويد. الإصدار الأخير من النظام يقدم ميزات جديدة مثل خاصية قسم الشاشة إلى قسمين لتشغيل برنامجين معاً (وهي ميزة مهمة للغاية ومفيدة خصوصاً للأجهزة اللوحية والهواتف ذات الشاشات الكبيرة)، بالإضافة لتطوير ميزة (Doze) التي تتيح إيقاف الإنترنت عن تطبيقات معينة عندما يكون الهاتف في وضع الاستعداد مما يوفر من استهلاك البيانات والبطارية كذلك.

يعمل بنظام أندرويد الجديد

الواجهة المستخدمة للهاتف هي آخر إصدارات واجهة LG مع تحسينات كبيرة عن الإصدار السابق الموجود في هاتف LG G5، حيث أنها توفر استقراراً أكبر وسلاسة في الاستخدام كما تتيح الاختيار بين 3 أنواع من الواجهات حيث أن إحداها مشابهة إلى حد بعيد لواجهة Pixel Launcher الخاص بهواتف Google خصوصاً مع تخليها عن الزر المخصص لفتح قائمة التطبيقات.

بالإضافة للميزتين الأخيرتين فالنظام الأحدث يقدم خياراً جديداً للبحث في التطبيقات والرسائل وسجلات المكالمات والإنترنت معاً بشكل مشابه للبحث الخاص بنظام iOS، حيث أن هذه الميزة غابت لوقت طويل عن نظام Android إلا أنها أصبحت متاحة أخيراً في الإصدار 7.0 من النظام.

الكاميرا ذات الزاوية العريضة

مع ازدياد انتشار الكاميرات ذات العدستين في عالم الهواتف الذكية فهذه الميزة بدأت تفقد بريقها الأولي، فالعديد من الهواتف اليوم تستطيع التصوير بزوايا عريضة تصل حتى 135 درجة، وباستثناء هذه الميزة فكاميرا الهاتف الذكي لا تقدم أي شيء مميز عن غيرها. بالطبع فالكاميرا تلتقط صوراً ممتازة إلا أنها ليست على نفس سوية المنافسين خصوصاً HTC 10 وGoogle Pixel وGalaxy S7.

بالمقابل فالبرنامج الخاص بالكاميرا أكثر من ممتاز مع وصول سريع للميزات الأهم مثل مستوى الإضاءة ومدى التعرض للضوء وضوء الفلاش والفلاتر الخاصة بالصور، كما أن LG قد أعادت التحكم بالسحب إلى برنامج الكاميرا بعد غياب مما يجعله من أفضل برمجيات التصوير الموجودة.

بطارية جيدة، لكنها ليست الأفضل

يأتي الهاتف ببطارية بقياس 3200 ميلي أمبير؛ تقدم أداءً متوسطاً بالنسبة لهاتف من الفئة العليا حيث أنه على الأغلب سيكفي ليوم كامل من الاستخدام المتوسط خلال فترة شحن واحدة، هنا تأتي أهمية ميزة الشحن السريع للهاتف فالبطارية تمتلئ خلال وقت يتجاوز الساعة بقليل وهي قابلة للاستبدال بسهولة كون غطاء الهاتف قابلاً للإزالة.

السعر مرتفع نسبيا

مع بيع الهاتف بسعر يبلغ حوالي 800 دولار أمريكي (حوالي 3000 ريال سعودي) فالهاتف بالتأكيد ليس رخيصاً ويواجه منافسة قوية للغاية من الهواتف بنفس فئته السعرية.

في النهاية.. الهاتف الجديد مميز في العديد من النواحي بلا شك، لكنه ليس الأفضل في كل شيء إلا إذا كانت دقة التسجيل العالية وزاوية التصوير العريضة هي الأولوية.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر