مراجعة لهاتف Lenovo ZUK Z2

موبايل من الشركة الأم لعلامة Motorola الشهيرة.. تعرف على مواصفاته ومزاياه
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 23/02/2017
آخر تحديث: 27/02/2017
صورة لهاتف Lenovo ZUK Z2

تشغل شركة Lenovo اليوم مكانة مهمة في عالم الهواتف الذكية، كونها واحدة من أكبر مصنعي الهواتف في العالم، إلا أن الشركة الصينية لا تمتلك شهرة واسعة في هذا المجال، كون معظم هواتفها تباع تحت علامة Motorola التجارية، التي استحوذت عليها أواخر عام 2014، بالإضافة لكون معظم هواتف الشركة التي تباع تحت علامتها التجارية حصرية للصين، حتى مؤخراً على الأقل.

طوال الأعوام الماضية أنتجت شركة Lenovo عدداً من الهواتف الذكية المميزة، التي تتمتع بسعر مخفض مع مواصفات وأداءٍ جيدين جداً، إلا أن هذه الهواتف لم تحقق الشهرة مع تسويقها في الصين فقط دون طرحها في الأسواق العالمية، لكن العملاق التكنولوجي الصيني يبدو مصمماً على التوسع في السوق العالمية مع مجموعته الجديدة من الهواتف، على الرغم من العوائق التي ربما يشكل غياب التحديثات أهمها للآن.

1

المواصفات الإسمية لموبايل Lenovo ZUK Z2

  • الأبعاد: 141.7 x 68.9 x 8.5 mm.
  • الوزن: 149 g.
  • الشاشة: 5 إنش بتقنية LCD التي تستخدمها معظم شركات الهواتف الذكية اليوم. تغطي الشاشة 70.6% من واجهة الهاتف الذكي، وتأتي بدقة 1080 x 1920، مقدمة كثافة: 441 بكسلإنش، وهي دقة جيدة ولو أنها لا ترقى للمنافسة بين هواتف الفئة العليا عام 2016.
  • الحماية: لم يتم تأكيد نوع الزجاج المستخدم في حماية الشاشة، ويوجد حساس بصمة مدمج مع الزر الرئيسي الموجود على واجهة الهاتف الأمامية.
  • إصدار النظام: أندرويد 6.0 مارشملو، مع عدم وجود معلومات عن وجود تحديث إلى نظام أندرويد 7.0 نوغة.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 820 رباعي النوى، بنواتين مضبوطتين على تردد 2.15GHz، واثنتين مضبوطتين على تردد 1.6GHZ.
  • معالج الرسوميات: Adreno 530.
  • الذاكرة: 64GB من الذاكرة الداخلية مع 4GB من ذاكرة التخزين العشوائي، وإمكانية توسيع الذاكرة بكرت ذاكرة من نوع Micro SD حتى 256GB.
  • الكاميرا: حساس كاميرا بدقة 13MP مع تثبيت تلقائي للصور وضوء فلاش مزدوج. الكاميرا الثانوية تمتلك حساساً بدقة 8MP، وتسمح بتصوير فيديو بدقة Full HD.
  • البطارية: بطارية بقياس 3500 مل أمبير غير قابلة للإزالة (وهي بطارية كبيرة نسبياً بالنسبة لهاتف بشاشة من هذا القياس)، تدعم الشحن السريع من الجيل الثالث حيث تصل من 0% إلى 83% خلال 30 دقيقة فقط.
  • السعر: يمكن شراء الهاتف الذكي من موقع الشركة بمبلغ لا يتجاوز 360 دولار أمريكي (حوالي 1350 ريال سعودي)، وهو مبلغ صغير عند مقارنته بأداء الهاتف، خصوصاً مع كونه يحوي معالجاُ مطابقاً لذاك المستخدم في هواتف Galaxy S7 و LG G5، والتي تباع بضعف سعره تقريباً.
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في أيار/مايو 2016، وأصبح متاحاً منذ بداية حزيران/يونيو 2016.
2

إيجابيات وسلبيات هاتف Lenovo ZUK Z2

الإيجابيات في هاتف ZUK Z2

  • شاشة ممتازة، تقدم تبايناً وألواناً جيدة مقارنة بكون دقتها منخفضة نسبياً.
  • كمية كبيرة من الطاقة، مختزنة ضمن البطارية؛ مما يتيح للهاتف الاستمرار حتى يومين من الاستخدام.
  • مساحة داخلية كبيرة مقابل السعر المدفوع للهاتف.

لم يخلُ هاتف ZUK Z2 من بعض العيوب

  • يعاني الهاتف من مشاكل في اتصال 4G LTE، مما قد يكون مشكلة في بعض الشبكات حول العالم.
  • تصميم لامع وزلق؛ مما يجعل الهاتف سهل الانزلاق من اليد، وقد يتعرض لعدد أكبر من الصدمات.
  • الهاتف لا يدعم تقنية (NFC (Near Field Communication، مما يعني أن الهاتف لن يدعم ميزة Google Play التي تتيح الدفع بالهاتف الذكي.
3

تقيم الهاتف من حيث التصميم والشاشة ونظام التشغيل

تصميم فاخر لهاتف من الفئة المتوسطة

تصميم أنيق للهاتف

تصميم الهاتف جذاب للغاية، ويوحي بالجودة العالية باقترابه من تصاميم هواتف الفئة العليا، على الرغم من أنه بأقل من نصف السعر المعتاد لهواتف الفئة العليا.

الغطاء الخلفي للهاتف مصنوع من المعدن اللامع؛ مما يجعل الانزلاق مشكلة حقيقية، خصوصاً من اليد أو عند وضع الهاتف الذكي على أسطح ملساء جداً مثل الزجاج، لذلك يفضل شراء غطاء لحماية الهاتف لزيادة سهولة الإمساك به وحمايته من الصدمات.

حواف الهاتف الذكي تعطي إحساساً قريباً من ملمس البلاستك بسبب الطبقة غير اللامعة التي تغطي مادتها الأصلية، والتي هي سبائك الألمنيوم.

أزرار الصوت والتشغيل متوضعة على الحافة اليمينية للهاتف كما هي العادة في معظم الهواتف الذكية، فيما يشغل الواجهة زر وحيد يعمل عملاً مزدوجاً باحتوائه على حساس البصمة. هذا الزر يعطي شعوراً غريباً عند ضغطه، وهو بذلك غير مرضٍ تماماً كونه يوحي بكون الهاتف من الفئة الدنيا، ولا يعطي إحساس الضغط الذي تقدمه الأزرار في هواتف Samsung Galaxy من الفئة العليا وهواتف Apple iPhone.

الشاشة ليست الأفضل لكنها ممتازة للسعر المدفوع

شاشة كبيرة بألوان ممتازة للهاتف

تستخدم الشاشة لوحة LCD كما هي الحال في معظم الهواتف الذكية اليوم (باستثناء هواتف Samsung من الفئة العليا)، حيث تقدم عرضاً جيداً للألوان، ومشابهاً للغاية لذلك المقدم من شاشات iPhone، وإن كان مستوى العرض لا يقارن بطبيعة الحال فهو أكثر من ممتاز عند أخذ السعر المنخفض للهاتف بعين الاعتبار.

واجهة النظام والأداء

بالنسبة لهاتف من هذه الفئة السعرية يعد استخدام معالج مثل Snapdragon 820 و4GB من ذاكرة التخزين العشوائي أمراً غريباً، مع كون هذه المواصفات حصرية عادة على هواتف الفئة العليا فقط. أداء الهاتف بطبيعة الحال سلس للغاية، وسريع، ومناسب لتشغيل التطبيقات والألعاب وغيرها، إلا أن الأمر مختلف عند النظر لنظام التشغيل.

نظام التشغيل الموجود داخل الهاتف هو إصدار معدل عن الإصدار الرسمي ل Android كما العادة، إلا أن المشكلة هنا تظهر مع كون هواتف Lenovo معدة أصلاً للبيع في الصين، والتحديثات الهوائية لها لم يتم تحويلها لتناسب كل مناطق العالم بعد، مما يشكل مشكلة لمعظم المستخدمين المهتمين بمواكبة آخر إصدارات نظام Android.

بالإضافة لمشاكل التحديث، فالهاتف يعاني من مشكلة هي المعاكس لحال معظم الهواتف، فبينما  تعاني هواتف Samsung وLG وHuawei من زيادة عدد التطبيقات المضمنة مسبقاً مع الهاتف، فهاتف ZUK Z2 يعاني من نقص حاد في التطبيقات المثبتة مسبقاً، حيث أنه يحتاج لإضافة عدد كبير من التطبيقات الخارجية  لاستخدامه في الحياة اليومية، فحتى تطبيقات Google الأساسية يغيب معظمها عن الهاتف الجديد، مع وجود بعض المشاكل في استخدام متجر Google Play حيث تتوقف عمليات التحميل بشكل متكرر دون سبب.

كاميرا جيدة لهاتف ZUK Z2

يقدم الهاتف الجديد حساس كاميرا بقياس 13MP، من تصنيع شركة Samsung الكورية، ويقدم صوراً جيدة إلى حد بعيد مع تركيز سريع للغاية في ظروف الإضاءة الجيدة، فيما يعاني إلى حد بعيد في ظروف الإضاءة الضعيفة كما هو الحال لمعظم الهواتف من الفئة المتوسطة والدنيا.

الكاميرا الأمامية تقدم أداءً ممتازاً، حيث تتيح التقاط الصور الشخصية بتفاصيل مثيرة للإعجاب، بالإضافة لجودة عالية لمكالمات الفيديو، ودقة full HD لتصوير الفيديو.

بطارية هاتف Lenovo ZUK Z2

بالنسبة لهاتف بقياس شاشة 5 إنش، فبطارية بسعة 3500 مل  أمبير تعد كبيرة نسبياً، فهي أكبر من تلك الموجودة في هاتفي Galaxy S7 و iPhone 7 Plus، وحتى أكبر من نظيرتها في هاتف Google Pixel XL الكبير.

تقدم البطارية يومين كاملين من الطاقة عند الاستخدام المعتدل للهاتف، وتدعم الشحن السريع من الإصدار الثالث، حيث تنتقل من 0% حتى 100% خلال 90 دقيقة فقط، وهو أمر مذهل بالنسبة لهاتف من هذه الفئة السعرية.

في النهاية.. الهاتف الجديد من Lenovo يعد صفقة رابحة بالتأكيد، خصوصاً مع أدائه  الممتاز، وبطاريته الكبيرة التي تجعل  المبلغ المدفوع مقابله يعد منخفضاً إلى حد بعيد.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر