مواصفات وأداء حاسوب Lenovo Yoga 910

حاسوب سهل الحمل بشاشة تدور 360 درجة
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 27/02/2017
آخر تحديث: 27/02/2017
صورة لحاسوب Lenovo Yoga 910

تعد شركة Lenovo اليوم واحدة من أهم الشركات في مجال إنتاج الحواسيب المحمولة ذات الأداء المميز، فالشركة الصينية التي بدأت مؤخراً بالتوسع في مجال الهواتف الذكية ما تزال تولي اهتماماً كبيراً بقطاع الحواسيب المحمولة، وتستمر بتحقيق مبيعات متزايدة؛ نتيجة الجودة العالية والمواصفات الممتازة لمنتجاتها.

يصنف حاسوب (Lenovo Yoga 910) ضمن فئة الحواسيب سهلة الحمل، وعلى الرغم من المنافسة القوية في المجال خصوصاً من حواسيب (Apple MacBook Pro و Microsoft Surface Book) فالحاسوب الجديد ينافس بقوة في مجال الأداء، وحتى التصميم والعملية، وفترة حياة البطارية.

1

المواصفات الإسمية لحاسوب Lenovo Yoga 910

  • حجم الشاشة: 13.9 إنش.
  • دقة الشاشة: 1920x1080، مع وجود خيار للحصول على شاشة بدقة 4K المذهلة.
  • المعالج CPU) Intel Core i7): من الجيل السابع، رباعي النوى، يعمل بتردد 2.7GHz.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 8GB قابلة للتوسيع حتى 16GB من مساحة التخزين العشوائي.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 256GB من نوع SSD فائق السرعة، قابلة للتوسيع حتى 1TB.
  • معالج الرسوميات: Intel HD Graphics 620 مدمج باللوحة الأم، ويستخدم جزءاً ًمن ذاكرة التخزين العشوائي كذاكرة للرسوميات.
  • الوزن: 1.37 kg.
  • السماكة: 14.3 mm.
  • البطارية: 10 ساعات ونصف من تشغيل الفيديو المخزن على الذاكرة الداخلية للحاسوب.
  • المآخذ: 3 مآخذ USB-C، تدعم إخراج الفيديو عالي الدقة والشحن، بالإضافة لمأخذ سماعة 3.5 mm، مع غياب وجود منفذ لإدخال بطاقات الذاكرة من نوع SD.
  • السعر: 1049 دولار أمريكي (حوالي 3940 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Windows 10 Home.
2

مزايا وإيجابيات لابتوب Yoga 910

  • شاشة رائعة بدون حواف تقريباً، بحجم 13.9 إنش.
  • تصميم مميز مع الأربطة المطاطية الخاصة بمفاصل الشاشة، والتي تتيح انحناءات كبيرة للشاشة.
  • معالجات Intel Core i7 من الجيل السابع، وهي الأحدث حتى الآن.
  • لوحة مفاتيح مريحة وسريعة الاستجابة.
  • مدة حياة بطارية ممتازة، أكثر من كافية ليوم عمل وسطي.
3

لم يخلو لابتوب Yoga 910 من بعض العيوب

  • مكان مستغرب لكاميرا الويب، ناتج عن سعي الشركة لتصغير حواف الشاشة حتى الحد الأقصى.
  • لا وجود لمنفذ بطاقات الذاكرة من نوع SD، وهو عيب كبير بالنسبة للمصممين والمصورين المحترفين.
4

تصميم حاسوب Lenovo Yoga 910

تصميم مميز جداً للحاسوب

عند النظر لحاسوب Yoga 910 من الخارج فهو لا يبدو مختلفاً عن الإصدار السابق منه بأي شيء تقريباً، وهذا ليس عيباً أبداً، فالتصميم مميز للغاية مع لوحتين معدنيتين مصقولتين بعناية على أعلى وأسفل الحاسوب. الأطراف مصممة من ألواح مصقولة ولامعة من الألمنيوم، مع وجود الأربطة المميزة لحواسيب Yoga التي تضفي جمالية كبيرة للحاسوب، وتجعله بلا شك واحداً من أفضل الحواسيب المحمولة مظهراً في السوق.

مع فتح غطاء الحاسوب تظهر الشاشة المميزة، التي تبدو وكأنها طافية بمفردها مع كون الحواف ضيقة للغاية ولا تتجاوز سماكتها 6 mm، مما يدفع الشخص للتركيز على محتوى الشاشة أكثر، ويزيد من العملية والإنتاجية، بالإضافة لكون مشاهدة الأفلام والمسلسلات التلفزيونية متعة حقيقية على شاشة كهذه.

من ناحية الأبعاد، فهذا الحاسوب يبدو كبيراً نسبياً مقابل منافسه الأول HP Spectre x360، خصوصاً بالطول والعرض، فيما يتشابهان بالسماكة، كما أن حاسوب Lenovo Yoga 910 أثقل بحوالي 90 غراماً من منافسه. لحسن الحظ فهذا الفرق لا يبدو ذو أهمية مع كون الحاسوب يتسع في أي حقيبة صممت لفئته.

لوحة المفاتيح ولوحة اللمس

لوحة مفاتيح بملمس رائع للأزرار

مع مسافة انتقال لا تتجاوز (1.4 mm) (وهي مسافة انتقال صغيرة للغاية) لا يتوقع من لوحة المفاتيح الكثير، لكن مع تصنيعها بشكل ممتاز مع ملمس رائع وقوة ضغط مثالية للأزرار، عدا عن كونها مضاءة من الأسفل، فالكتابة على لوحة المفاتيح متعة حقيقية ومن السهل على الشخص أن يصل لمعدل كتابته المعتاد مستخدماً إياها.

من الناحية الأخرى فلوحة اللمس كبيرة للغاية، مع مساحة أكثر من كافية لتحريك المؤشر واستخدام الأصابع لأداء المهام بسرعة عن طريق التعليمات المرتبطة بحركات معينة، كما أن اللوحة شديدة الحساسية وسريعة الاستجابة دون أي بطء مع زرين ممتازين أسفلها.

5

تقييم شاشة حاسوب Yoga 910

شاشة لابتوب بدقة Full HD

واحدة من الفوائد الأساسية لصغر حواف الشاشة في الإصدار الجديد من الحاسوب هي قدرة الشركة على وضع شاشة أكبر بقياس 13.9 إنش بدلاً من تلك السابقة التي كانت تأتي بقياس 13.3 إنش. الشاشة الجديدة أكبر بحوالي 10% من المنافسين، مما قد لا يبدو مهماً للوهلة الأولى، لكن بالنسبة للمصممين (الفنيين أو الهندسيين) فأي زيادة في حجم الشاشة تعني سهولة أكبر في العمل والتحكم.

تتوفر الشاشة بخيارين، إما دقة Full HD أو دقة 4K الرائعة، وفي الحالتين تقدم الشاشة ألواناً متألقة وسطوعاً ممتازاً مع تباين كبير وتمثيل مثالي للألوان. عند مقارنة الشاشة بتلك الموجودة في المنافس الأساسي HP Spectre x360 فهي تبدو أضعف بقليل في الأداء وفقاً للمواصفات الإسمية، لكن بالنسبة للأداء في الواقع فتمييز الفرق أمر شبه مستحيل.

6

تقييم أداء كمبيوتر Lenovo Yoga 910

الإصدار الجديد من الحاسوب يستخدم أحدث إصدارات معالجات Intel من الجيل السابع، حيث يعمل معالج Intel Core i7 بتردد 2.7GHz، ومع ذاكرة التخزين العشوائي الكبيرة فهو لا يعاني من أي مشاكل في الأداء، فحتى مع فتح 15 نافذة في متصفح Google Chrome وتشغيل مقطعي فيديو بدقة HD من موقع YouTube في الخلفية لا يمكن ملاحظة أي تباطؤ أو تلكؤ من الحاسوب.

عند اختبار الحاسوب على منصة اختبار Geekbench 4 قدم أداءً مثيراً للإعجاب، متفوقاً بقليل على كل من حاسوب HP Spectre x360 وحاسوب Microsoft Surface Book ذي معالج Intel Core i55 ومعالج الرسوميات المدمج، كما أنه تفوق بفارق كبير على متوسط الأداء بهذه الفئة من الحواسيب المحمولة.

الناحية الوحيدة التي يبدو فيها الحاسوب متأخراً عن المنافسين هي سرعة النقل على القرص الصلب، فبينما سرعته البالغة 195.7MB/s كافية للتغلب على متوسط سرعة النقل في فئة الحواسيب المحمولة سهل الحمل، فهذه السرعة تبدو صغيرة عند مقارنتها بسرعة النقل 318MB/s التي قدمها كل من حاسوبي HP Spectre x360 و Microsoft Surface Book.

7

مراجعة مآخذ لابتوب Yoga 910

منافذ بمزايا جديدة

يمتلك الحاسوب 3 منافذ USB، أحدها من نوع USB3 المعتاد لمعظم المستخدمين اليوم، فيما الآخرين من نوع USB Type-C الجديد، حيث يدعم أحدهما بث الفيديو عالي الدقة، فيما يدعم الآخر ميزة الشحن المستمر التي تساعد كثيراً  أولئك الذين يعتادون شحن هواتفهم وساعاتهم الذكية من حواسيبهم المحمولة.

بطبيعة الحال يمتلك الحاسوب المحمول مدخلاً مدمجاً للسماعات والميكروفون من قياس (3.5 mm)، إلا أنه يفتقد لوجود قارئ بطاقات الذاكرة من نوع SD، كما أن مآخذ USB لا تدعم تفنية (Thunderbolt 3) الجديدة، التي تتيح سرعة نقل أكبر عبر منافذ USB.

الشيء المميز في الحاسوب هو وجود حساس للبصمة (وهذا أمر غير معتاد في هذه الفئة من الحواسيب المحمولة)، ويتيح هذا الحساس خيارات أمان إضافية سواء للنظام ككل أو لتطبيقات محددة.

8

تقييم أداء بطارية جهاز Lenovo Yoga 910

مقارنة بالإصدارات السابقة من الحاسوب فالبطارية قد لاقت الكثير من التحسينات، حيث أصبحت تستمر لمدة تصل حتى 10 ساعات ونصف، وهو وقت أكثر بحوالي ساعتين من الإصدار السابق، وقريب للغاية من مدة حياة البطارية الخاصة بكل من (HP Spectre x360 و Microsoft Surface Book).

البطارية المحسنة أكثر من كافية ليوم العمل المعتاد، وتصمد بقوة حتى مع الاستخدام المكثف للحاسوب المحمول، مما يحسن من موقعه كمنافس قوي ضمن فئته.

في النهاية.. حاسوب Lenovo Yoga 910 الجديد واحد من أفضل الحواسيب المحمولة، سهلة الحمل، المتوافرة في  السوق، وبتصميمه المميز وسعره غير  الباهظ فهو صفقة رابحة تماماً.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر