مواصفات لابتوب لينوفو ثنك باد Lenovo ThinkPad P71

مواصفات كمبيوتر كمبيوتر لينوفو ثنك باد بي 71، عيوبه مميزاته وأسعاره
الكاتب:طارق عيد
تاريخ النشر: 10/10/2017
آخر تحديث: 10/10/2017
صورة كمبيوتر Lenovo ThinkPad P71

مع الحاجة الدائمة للانتقال والعمل خارج المكاتب خاصة بالنسبة للمهندسين والعاملين في مجال التصميم ثلاثي الأبعاد بدأت محطات العمل المحمولة تصبح أكثر شعبية خاصة مع كونها تقدم أداءً ممتازاً يسهل أداء العمل.

وفي ظل المنافسة الكبيرة بين الشركات أطلقت شركة لينوفو حاسوبها الجديد الذي يُعتبر أحد أفضل محطات العمل المتوفرة في السوق حالياً.

تقدم لنا لينوفو في حاسوبها الجديد Lenovo ThinkPad P71 العديد من الخصائص المميزة التي تمنحك أداءً متميزاً وسرعة معالجة كبيرة بالإضافة إلى شاشة كبيرة بقياس 17.3 إنش.

لكن حيث أنّ التصميم ثلاثي الأبعاد يعتبر أحد أهم التطبيقات التي قد تدفعك لشراء محطة عمل محمولة فقد قامت بإتاحة الحصول على دقة UHD بالإضافة لدعم استخدام نظارات الواقع الافتراضي لجعل العمل أكثر دقة وسهولة.

1

مواصفات لابتوب لينوفو ThinkPad P71

  • حجم الشاشة: 17.3 إنش.
  • دقة الشاشة: متوفر إما بدقة FHD (1920 x 1080) أو بدقة UHD (3840 x 2160).
  • المعالج (CPU): معالج Intel® Core™ i7-7820HQ بتردد 3.9 غيغا هيرتز من الجيل السابع قابل للترقية إلى معالج Intel® Xeon® E3-1535 v6 بتردد 4.2 غيغا هيرتز.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM): 32 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي قابلة للتوسيع حتى 64 غيغابايت من نوع DDR4 بسرعة معالجة 2400 ميغاهيرتز.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: يدعم استعمال حتى 1 تيرابايت من الذاكرة الداخلية HDD بسرعة 5400 دورة في الدقيقة أو 1 تيرابايت من الذاكرة من النوع SSD.
  • معالج الرسوميات: معالج رسوميات من نوع NVIDIA® Quadro® P5000 مع 16 غيغابايت من ذاكرة الرسوميات.
  • الوزن: يختلف الوزن باختلاف المواصفات ويبدأ من 3.4 kg.
  • السماكة: تتراوح بين 29.9 mm وحتى 31.5 mm.
  • البطارية: 6 ساعات من تصفح الإنترنت عبر Wi-Fi.
  • المآخذ: مآخذ من نوع USB 3.0، منفذ HDMI 1.4، منفذ العرض المصغر Mini DP1.2، منفذ لكابل الشبكة، منفذ الصاعقة Thunderbolt 3 الذي يستخدم منفذ USB Type-C، منفذ قراءة كروت الذاكرة ومأخذ السماعات والميكروفون.
  • السعر: يبدأ من 1343 دولار أميركي (5040 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Windows 10 pro أو نظام Windows Home.
2

ميزات وعيوب الكمبيوتر

ميزات حاسوب Lenovo ThinkPad P71

  • أداء مذهل يمكنك من إنجاز أعمالك بسرعة وفعالية كبيرتين.
  • شاشة كبيرة عالية الدقة مع ألوان واقعية.
  • يدعم استخدام الواقع الافتراضي.

عيوب حاسوب Lenovo ThinkPad P71

  • ذواكر التخزين من نوع SSD المستخدمة ليست الأفضل من ناحية السرعة.
  • باهظ الثمن للغاية.
3

تصميم حاسوب Lenovo ThinkPad P71

صورة لتصميم الكمبيوتر

كما هو الحال في أغلب محطات العمل المحمولة (Work Stations) يتميز حاسوب (Lenovo ThinkPad P71) بتصميم أقرب إلى البساطة مع لمسات من الرقي.

فعند النظر إليه أول ما يلفت انتباهك غطاء الشاشة ذو الملمس الناعم والمصنوع من ألياف الكربون التي توفر لك متانة عالية ومقاومة للصدمات وتقلل من وزن الحاسوب بشكل ملحوظ، وعلى زاوية الشاشة العليا نجد كلمة ThinkPad باللون الأبيض.

عند رفع الغطاء نجد شكل الشاشة التقليدي حيث أنّ حجم الحاسوب الكبير حال دون استخدام التصميم ذو الحواف النحيفة.

من ناحية أخرى وعلى الرغم من أنّ ملمس قاعدة لوحة المفاتيح المصنوعة من البلاستيك ليس سيئاً إلا أنه كان من الممكن أن يكون أفضل لو تم تصنيعها هي الأخرى من ألياف الكربون.

صورة لوحة المفاتيح

فيما يتعلق بالمنافذ فقد تمّ توزيعها على كافة حواف الحاسوب حيث نجد على الحافة اليمنى منفذ العرض المصغر، منفذ السماعات، قارئ كروت الذاكرة وثلاثة مآخذ USB 3.0.

وعلى الحافة الخلفية هناك منفذان من نوع الصاعقة Thunderbolt 3، مأخذ HDMI، مأخذ كابل الشبكة، بالإضافة إلى مأخذ الطاقة الكهربائية المستخدم للشحن، أما الحافة اليسرى فتحوي منفذاً وحيداً من نوع USB 3.0.

الواجهة الخلفية للجهاز

4

تقييم وأداء شاشة حاسوب Lenovo ThinkPad P71

تقدم شاشة حاسوب (Lenovo ThinkPad P71) صوراً عالية الوضوح ذات ألوان حية، وعند استخدام الحاسوب لمشاهدة الأفلام سوف تستمتع بمشاهدة أدق التفاصيل مع تباين مرتفع للألوان.

وتنتج هذه الشاشة 183% من طيف sRGB متخطيةً بذلك نتائج كافة منافسيه، حيث أنّ أقرب نتيجة له كانت من نصيب حاسوب (ZBook 17 G4).

أما من ناحية الإضاءة فتصدر الشاشة حتى 283 nits وهي نتيجة قريبة كثيراً من متوسط الفئة البالغ 288 nits، وعلى الرغم من أنّ الشاشة تعد أكثر لمعاناً من شاشات معظم المنافسين.

إذ حقق حاسوب (MSI WT73VR 7RM) 262 nits ويليه حاسوب (ZBook 17 G4) بنتيجة 256 nits - إلا أنّ الصدارة كانت من نصيب حاسوب (Dell Precision 7720) بنتيجة 317nts.

وبالنسبة لزوايا الرؤية للشاشة فهي تعتبر أكثر من جيدة حيث يمكنك النظر إليها حتى 75 درجة من الجانبين دون أنّ يتغير التباين اللوني؛ مما يجعل هذا الحاسوب مناسباً للعروض التقديمية.

5

متانة التقنية التي صممت حاسوب ThinkPad P71

هذا الحاسوب مصمم للأعمال، فقد تم تصنيعه بحيث يكون متيناً ومقاوماً خاصة مع كونه باهظ الثمن، إذ أنّه اجتاز 11 اختباراً من الاختبارات التي يتم تطبيقها على معدات الجيش الأميركي لضمان سلامته عند تعرضه للصدمات.

حيث أنّ المعالجين المتوفرين لهذا الحاسوب يدعمان تقنية (Intel VPro)، ويمكن الحصول على الدعم والصيانة عن بعد دون الحاجة لقدوم الفنيين.

كما يمكن للمستخدم إلغاء تفعيل مفتاح التشفير المخزن في المعالج حتى عند عدم اتصال الحاسوب بالإنترنت لضمان عدم الوصول إلى البيانات المخزنة على وسائط التخزين في حال تعرض الحاسوب للسرقة مثلاً.

6

لوحة مفاتيح كبيرة ومريحة للكتابة

نظراً للحجم الكبير للحاسوب ووجود مساحة كافية فهو يأتي مع لوحة مفاتيح كاملة مع القسم المخصص للأرقام، وحيث أنّ الأزرار توفر مسافة انتقال عمودية تبلغ 2.2 ملم مع قوة ضغط 72 غرام على الزر فلوحة المفاتيح هذه تعتبر مريحة عند الاستخدام الطويل وتوفر سرعة كبيرة للكتابة.

ومع وجود عصا التحكم في منتصف لوحة المفاتيح يمكن للمستخدم أن يحرك مؤشر الفأرة دون رفع يديه عن لوحة المفاتيح، لكن مع كون بعض المستخدمين لا يفضلون استخدامها فمن الممكن دوماً إلغاء تفعيلها.

تتمتع لوحة اللمس الخاصة به بملمس مريح واستجابة سريعة ودقيقة مع دعم اللمس المتعدد؛ مما يجعل استخدام اختصارات اللمس الخاصة بنظام Windows 10 سلساً للغاية.

ومع وجود ثلاثة أزرار بدلاً من زرين يمكن للمستخدم استخدام الزر الأوسط لتطبيق الخصائص التي يوفرها دولاب الفأرة؛ مما يسهل من التعامل مع الملفات وتصفح الإنترنت.

7

سرعة نقل البايانات وأداء حاسب لينوفو ThinkPad P71

مع استخدام معالج ممتاز من الجيل السابع بالإضافة لوجود 32 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي فإن هذا الحاسوب يقدم للمستخدم أداءً ممتازاً يناسب كافة برامج التصميم وتعديل الفيديو وغيرها من البرامج التي تتطلب قدرات معالجة كبيرة.

وعند اختباره على منصات الاختبار الخاصة بالحواسيب فقد حقق هذا الحاسوب نتيجة مرتفعة أعلى بكثير من المتوسط الخاص بهذه الفئة؛ جعلته يحتل الصدارة متفوقاً على كافة منافسيه.

لكن من ناحية أخرى عند اختبار سرعة نقل البيانات حقق نتيجة أدنى من نتائج كافة منافسيه، إذ وصلت سرعة نقل البيانات حتى 463 ميغابايت في الثانية، وهي أقل من متوسط سرعة نقل البيانات لهذه الفئة والبالغة 509 ميغابايت في الثانية.

8

كاميرا وبطارية حاسب ThinkPad P71

يمكننا القول أنّ كاميرا الويب الخاصة بالحاسوب بدقة 0.9 ميغا بيكسل تقدم أداءً جيداً، فهي تمثل الألوان بدقة عند التقاط الصور وتلتقط العديد من التفاصيل الصغيرة الموجودة في المحيط.

بطارية حاسب (Lenovo ThinkPad P71)

على الرغم من أنه من غير المتوقع لحاسوب بهذا الحجم والأداء أن يمتلك بطارية ذات حياة مديدة فقد فاجأتنا بطاريته بأدائها المذهل، حيث عملت بشكل مستمر لمدة 5 ساعات و57 دقيقة عند تصفح الإنترنت عبر شبكة Wi-Fi.

متخطية حياة البطارية المتوسطة لهذه الفئة والبالغة 4 ساعات و23 دقيقة، لكن رغم نتيجته المذهلة فهو ما زال في المرتبة الثانية بعد حاسوب (Dell Precision 7720) الذي يمكنه العمل لمدة 9 ساعات و34 دقيقة.

في النهاية... باستطاعتنا القول أنّ هذا الحاسوب يعتبر أحد أفضل محطات العمل الموجودة في السوق، فهو متين للغاية ويوفر الحماية الفائقة لبياناتك الشخصية، ومع كونه يدعم تقنية الواقع الافتراضي ويمنح المستخدم قدرات معالجة عالية ومعالجة رسوميات ممتازة فهو خيار ممتاز للمصممين الذين لا يمانعون دفع مبلغ كبير من المال.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر