مواصفات وأداء حاسوب Lenovo ThinkPad 13

خصائص ومزايا لابتوب لينوفو Lenovo ThinkPad 13.. كمبيوتر صنع للأعمال
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 10/02/2017
آخر تحديث: 10/02/2017
صورة لحاسوب Lenovo ThinkPad 13

عند الحديث عن الحواسيب المخصصة للأعمال فغالباً ما يخطر بالبال حواسيب Apple MacBook Pro أو Microsoft Surfacebook، لكن هذا المجال يضم أيضاً حواسيب ThinkPad من شركة Lenovo، التي أثبتت عمليتها وثبتت مكانها في هذا المجال عبر الأعوام الأخيرة، مقدمة أداءً ممتازاً بأسعار منافسة.

عادة ما تكون حواسيب الأعمال باهظة الثمن، فكل من حاسوبي MacBook Pro و Surface Book يباعان بمبالغ تتجاوز 3800 ريال سعودي (حوالي ألف دولار) للحد الأدنى من المواصفات، لكن حاسوب ThinkPad 13 يندرج ضمن الفئة نفسها، مقدماً أداءً وتصميماً من الفئة العليا بسعر مخفض يبدأ من 600 دولار أمريكي (2250 ريال سعودي) فقط؛ مما يجعلها خياراً ممتازاً واقتصادياً.

1

مواصفات الحاسوب الإسمية

  • حجم الشاشة: 13 إنش.
  • دقة الشاشة: 1080x1920.
  •  المعالج (CPU) سي بي يو: Intel Core i3 6100U يعمل بتردد 2.3 GHz، مع وجود خيارات لمعالجات Intel Core i5 6200U أو Intel i5 6300U مع كونها جميعاً من معالجات الجيل السادس لIntel.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 4 GB قابلة للتوسيع حتى 16GB.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 128 GB من نوع M.2 SSD قابلة للتوسيع حتى 512 GB.
  • معالج الرسوميات: Intel HD Graphics 520.
  • الوزن: 1,35 kg.
  • السماكة: 19.8 mm.
  • البطارية: 9 ساعات وربع من التصفح المستمر للإنترنت عبر شبكة Wi-Fi.
  • المآخذ: 4 مآخذ USB، واحد منهما من نوع USB Type-C، بالإضافة لمأخذ سماعات من قياس 3.5 mm، وقارئ بطاقات ذاكرة متعدد.
  • السعر: بداية من 600 دولار أمريكي (حوالي 2250 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Microsoft Windows 10.
2

إيجابيات وسلبيات حاسوب ThinkPad 13

إيجابيات لابتوب ThinkPad 13

  • لوحة مفاتيح ممتازة هي الأفضل في المجال.
  • حياة بطارية طويلة وكافية ليوم عمل.
  • هيكل قوي ومقاوم يصمد أمام الصدمات.
  • قيمة وأداء ممتاز مقابل السعر.
  • عدد كبير من منافذ USB، يكفي لجميع الاحتياجات الممكنة للمستخدم.

عيوب حاسوب ThinkPad 13

  • لوحة لمس تعاني من بعض المشاكل، مع كونها غير دقيقة أو عملية.
  • قرص تخزين داخلي، بطيء نسبياً عند مقارنته مع المنافسين.
  • لوحة المفاتيح ليست مضاءة.
3

تصميم جيد لكنه ليس الأفضل.. تقييم وأداء حاسوب (Lenovo ThinkPad 13)

تصميم أنيق للحاسوب

يعد حاسوب ThinkPad 13 واحداً من الحواسيب القليلة ضمن ThinkPad، التي من المتاح شراؤها بألوان متعددة، فالحاسوب متاح للبيع باللون الأسود المعتاد لحواسيب ThinkPad أو الفضي. الإصداران يختلفان عن بعضهما بشكل طفيف بالأبعاد، مع كون الإصدار ذي اللون الأسود أثقل بعدة غرامات وأكبر بأجزاء من الميلي متر.

عموماً يبدو التصميم احترافياً وأنيقاً ولو أنه ليس مبهراً تماماً أو لافتاً للنظر، حيث صنع الغطاء من سبائك الألمنيوم غير اللامع في الإصدار ذي اللون الفضي، ومن بلاستك ABS في الإصدار ذي اللون الأسود مع اسم الشركة المحفور على الجهة اليمنى السفلية، وشعار فئة ThinkPad باللون الأبيض على الزاوية العلوية اليسرى. باقي جسم الحاسوب لم يصنع من الألمنيوم كما الغطاء، بل من البلاستك من نوع ABS الشديد المقاومة للصدمات، ولو أنه لا يعطي الإحساس المميز للحواسيب المصنوعة من الألمنيوم أو المغنيزيوم.

عموماً لا يعد الحاسوب سميكاً أو ثقيلاً، إلا أنه أسمك من حاسوبي Dell XPS 13 و Asus ZenBook UX305 المنافسين وأثقل منهما، حيث يأتي كل منهما أخف بحوالي 230 غرام منه؛ مما قد يكون ملحوظاً عند حمل الحاسوب لفترات طويلة إلا أنه ليس بالفرق المهم للغاية، حيث لا يزال الحاسوب ضمن فئة الحواسيب سهلة الحمل.

مقاومة الصدمات

حاسوب قوي ضد الصدمات

مع كون الحاسوب يبدأ من 600 دولار فقط، فهو مصمم بطريقة تجعله مقاوماً للصدمات بشكل كبير، حيث يشابه في ذلك المنافسين من الفئات السعرية الأعلى منه وحتى الحواسيب التي تكلف ضعفي ثمنه.

واحدة من النقاط التي تحسب لصالح الحاسوب هي مفاصله القوية للغاية، والتي تتيح فتح الشاشة حتى 180 درجة مع كونها ثابتة للغاية، حيث يمكن حمل الحاسوب من حافة الشاشة وهزه حتى دون أن تتحرك قاعدته.

بالإضافة لذلك فالحاسوب قد اجتاز اختبارات MIL-SPEC 810G للمقاومة، حيث ينجو في ظروف تشغيل صعبة من درجات حرارة مرتفعة أو انخفاض الضغط الجوي في المرتفعات، وحتى الاهتزاز ومستويات الرطوبة المرتفعة جداً، وكما أقرانه من فئة ThinkPad فقد تجاوز العديد من اختبارات السقوط على الزوايا والصدمات العنيفة، وحتى سكب السوائل على لوحة المفاتيح.

شاشة ممتازة لولا ألوانها الباهتة

شاشة بدقة Full HD

مع دقة Full HD فالشاشة تقدم عرضاً مليئاً بالتفاصيل الدقيقة، لكن مع تمثيل 62% فقط من طيف sRGB، فالألوان تفتقد الحيوية والتألق الذي تقدمه الشاشات الخاصة بالحواسيب المنافسة مع كونها محدودة إلى حد بعيد، حيث يقدم حاسوب Asus ZenBook المنافس مثلاً 105% من طيف sRGB.

ما يفتقده الحاسوب في تألق الألوان يعوضه بالواقعية الكبيرة لألوانه، حيث يسجل 0.7 على مقياس Delta-E (حيث 0 هي النتيجة المثالية)، وهي نتيجة قريبة جداً لنتيجة المنافس (Asus ZenBook (0.9، وأفضل بمراحل من نتائج كل من (Lenovo ThinkPad X260 (3.8 و (Toshiba Tecra C40 (5.1، علماً أن الألوان تحافظ على واقعيتها عند النظر بشكل مائل للشاشة حتى 45% درجة لتصبح باهتة بشكل تدريجي بعدها.

صوت قوي يفتقد الدقة العالية

مع مكبرات الصوت المتوضعة على الجهة السفلية لقاعدة الحاسوب، فهو قادر على إخراج مستوىً عالٍ من الصوت أكثر من كافٍ لملئ غرفة كبيرة أو أكثر؛ مما يجعل الحاسوب مناسباً للغاية لمشاهدة الفيديو والأفلام أو الاستماع للموسيقا عموماً.

الأمر السلبي هو أن الصوت أحياناً ما يكون خشناً نوعاً ما خصوصاً مع الطبقات العالية للصوت كما في صوت عزف الغيتار الكهربائي مثلاً، إلا أن برمجية Dolby المثبتة مسبقاً تساعد إلى حد بعيد في تحسين جودة الصوت خصوصاً عند اختيار الوضع الديناميكي الذي يقوم بتعديل الإعدادات تبعاً للصوت الخارج من الحاسوب.

أداء جيد يختلف تبعاً للإعدادات المسبقة

أداء يناسب الأعمال

مع توافر الحاسوب بإصدارات متعددة من المعالجات (Intel Core i3 6100U, Intel Core i5 6200U, Intel Core i5 6300U) ووجود خيارات ذاكرة عشوائية تتراوح بين 4 و16 GB، فمن الصعب تحديد الأداء تماماً، ولو أنه عموماً سريع للغاية فحتى مع الحد الأدنى للمواصفات (معالج Intel Core i3 6100U و4GB من ذاكرة التخزين العشوائي و128 GB من ذاكرة التخزين الداخلي)، فالحاسوب يعمل بسلاسة حتى مع تشغيل فيديو بدقة @1080 عبر YouTube مع دزينة من النوافذ المفتوحة في متصفح Google Chrome.

مع كون الحد الأدنى من المواصفات مناسب لمعظم الحاجات الأساسية وللعديد من المهام الكبيرة، فالمستخدمون ذوو المتطلبات العالية سيحتاجون للترقية لمعالج Core i5 6200U (الذي سيكلف 70 دولار إضافي) أو معالج Core i5 6300U (الذي سيكلف 150 دولار إضافي)، والترقية إلى 8GB أو 16GB من ذاكرة التخزين العشوائي.

على عكس الأجزاء الأخرى، فقرص التخزين من نوع SSD أدنى من المتوسط مع سرعة لا تتجاوز 91MB/S فقط، والتي إن كانت تتخطى بسهولة سرعة قرص HDD المستخدم في حاسوب Toshiba Tecra 40 البالغة 27MB/S فقط، فهي لا تقارن بمتوسط السرعة في الفئة (147 MB/S) أو سرعة Asus ZenBook (193 MB/S).

بطارية ليست الأفضل لكنها كافية عموماً

بطارية الحاسوب بالتأكيد ليست الأفضل، لكن مع 9 ساعات وربع من تصفح الويب فهي تصمد بسهولة طوال يوم العمل المتوسط؛ مما يجعل الحاسوب مناسباً للغاية للأعمال والإنتاجية العالية، مقارنة بالمنافسين، فبطارية الحاسوب أفضل من تلك في Toshiba Tecra C40 (حوالي 7 ساعات من العمل)، لكن أدائها أضعف بقليل من تلك الموجودة في حاسوب Asus ZenBook المنافس.

4

مراجعة خصائص لوحة اللمس ولوحة المفاتيح Keyboard and Touchpad

لوحة مفاتيح بحجم جيد

مع مسافة انتقال مفاتيح تبلغ حوالي 1.9 mm (حيث المجال المثالي بين 1.6 mm و2.0 mm) ومفاتيح كبيرة ومتباعدة بشكل مثالي فالكتابة على الحاسوب متعة حقيقية، حيث تعد لوحة مفاتيحه المقاومة لانسكاب السوائل واحدة من أفضل لوحات المفاتيح المتوافرة في الحواسيب المحمولة اليوم، كونها تقدم أداءً يضمن سرعة عالية في الكتابة أعلى من السرعات المعتادة.

على الرغم من المساحة الصغيرة التي يوفرها حاسوب بقياس 13 إنش للوحة المفاتيح، فأزرار الأسهم تمتلك حجماً كاملاً دون إنقاص حجم مفتاح Shift (وهو أمر جيد جداً مع وجود مشكلة بحجم المفتاح في العديد من الحواسيب اليوم خصوصاً صغيرة الحجم منها).

لوحة اللمس بالمقابل لا تقدم الأداء الخارق الخاص بلوحة المفاتيح، فعلى الرغم من كونها جيدة عموماً وتستجيب بسرعة ودقة للاختصارات التي تتضمن اللمس بأكثر من إصبع، فإغلاق النوافذ أو محاولة فتح الملفات بالضغط المزدوج عليها قد يعاني من مشاكل مع انتقال المؤشر أثناء ذلك، كما أن تحديد النصوص في متصفحات الويب (لنسخها أو البحث عنها) لا يجري بالسلاسة المطلوبة أبداً وقد يتطلب بضع محاولات للتمكن من ذلك.

كما هو معتاد في حواسيب Lenovo المخصصة للأعمال بالدرجة الأولى، فلوحة المفاتيح تتضمن زراً صغيراً بلون أحمر براق بين حرفي G و H، يلعب دور الموجه المصغر للمؤشر، حيث يتيح تحريك المؤشر واستخدام زري الاختيار اليميني واليساري دون الحاجة لرفع اليدين عن لوحة المفاتيح؛ مما يجعل الحاسوب واحداً من الأفضل على الإطلاق لإتمام الأعمال بسرعة كبيرة.

في النهاية.. بخياراته المتعددة ومتانته العالية المترافقة مع أداء من الفئة الأولى وبطارية ذات عمر طويل؛ فالحاسوب بالتأكيد خيار ممتاز لأولئك المهتمين بالأعمال، كما أنه بديل مثالي للحواسيب باهظة الثمن حيث يتراوح سعره بين 550 و1000 دولار أمريكي (تبعاًً لخيارات المعالج وذاكرة التخزين العشوائي وذاكرة التخزين الداخلية).

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر