مواصفات وأداء حاسوب Lenovo Miix 510

يشكل هذا الكميوتر مقاربة جديدة للحواسيب متعددة الاستخدامات
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 27/02/2017
آخر تحديث: 27/02/2017
صورة لحاسوب Lenovo Miix 510

منذ أن أطلقت شركة Microsoft حاسوبها متعدد الاستخدامات (الذي يعمل كحاسوب محمول أو جهاز لوحي)، Microsoft Surface Pro حذت العديد من الشركات حذو صاحبة نظام التشغيل الأشهر في العالم. ففي السنوات الأخيرة ازداد الطلب بشكل كبير على أجهزة وسطية بين الحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية بحيث تستطيع العمل بالحالتين، وهذا ما يحققه حاسوب Miix 510 كما عدة حواسيب أخرى من فئته.

عند النظر للحاسوب متعدد الاستخدامات، فمن المتوقع مسبقاً ألا يكون مثالياً في الحالتين أو الأفضل في أي من المجالين، فالهدف الأساسي من وجوده هو العملية والسلاسة في الاستخدام وهذا الوصف ينطبق تماماً على حاسوب Lenovo المتعدد الاستخدام.

1

المواصفات الإسمية لحاسوب Lenovo Miix 510

  • حجم الشاشة: 12.2 إنش.
  • دقة الشاشة: 1200x1920.
  • المعالج (CPU) سي بي يو: Intel Core i5 6200U من الجيل السادس يعمل بتردد 2.3 GHz.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 8 GB.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 256 GB من نوع PCIe SSD عالي السرعة.
  • معالج الرسوميات: Intel HD Graphics 520.
  • الوزن: 1.16 kg.
  • السماكة: 15.2 mm.
  • البطارية: 5 ساعات ونصف من تصفح الإنترنت.
  • المآخذ: مأخذا USB، واحد منهما من نوع USB Type-C، بالإضافة لمأخذ سماعات من قياس 3.5 mm.
  • السعر: 600 دولار أمريكي (حوالي 2250 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Microsoft Windows 10.
2

ميزات لابتوب Lenovo Miix 510

  • شاشة مميزة قابلة للفصل.
  • أداء سريع وسلس ومناسب جداً للعمل.
  • تصميم من الفئة الأولى مع لمسات توحي بالأناقة والفخامة.
3

سلبيات وعيوب حاسوب Lenovo Miix 510

  • حياة بطارية قصيرة، ودون المستوى المطلوب.
  • لوحة مفاتيح غير مريحة، مع توزيع سيء للمفاتيح ضمنها.
  • صوت ضعيف ودون المستوى.
  • زوايا عرض مخيبة، مع تعتيم الألوان عند النظر بزاوية 45 درجة أو أكثر من اليمين أو اليسار.
4

تصميم حاسوب Lenovo Miix 510 متعدد الاستخدامات

تصميم أنيق للحاسوب

مع جسم من المغنيزيوم ومسند خلفي بمفاصل ميكانيكية، باستخدام الجلد الصناعي لتغطية الجزء السفلي للوحة المفاتيح، فالحاسوب متعدد الاستخدامات يضج بالتفاصيل الصغيرة التي تعطي انطباعاً سريعاً بكونه من الفئة العليا، وضمن فئة سعرية أعلى من فئته السعرية الحقيقية.

كما أي حاسوب متعدد الاستخدامات من النوع الجيد، من الممكن استخدام الحاسوب بسهولة أثناء وضعه على الفخذين، لكن مع وزن 1.16 kg (متضمناً لوحة المفاتيح القابلة للفصل) وسماكة 15.2 mm؛ فالحاسوب أثقل وأسمك من متصدر الفئة Microsoft Surface Pro 4، لكنه قريب للغاية من وزن ومقاسات حاسوبي Acer Switch Alpha 12 و HP Spectre x2.

تتوزع المآخذ عموماً على جانبي الحاسوب، فمأخذا USB Type-C وUSB3 بالإضافة لمدخل الشاحن يقعان على الحافة اليمنى للشاشة، بينما تحوي الحافة اليسرى أزرار التشغيل والتحكم بالصوت ومأخذ السماعات من قياس 3.5 mm. الجانب العلوي لا يحوي أي تفاصيل مميزة، فيما تضم الحافة السفلية مكان اتصال لوحة المفاتيح، والتي تثبت في مكانها بقوة بفضل المغانط القوية المستخدمة.

5

تقييم شاشة لابتوب Lenovo Miix 510

شاشة حاسوب بألوان ممتازة

عند النظر إلى الشاشة بشكل مباشر، فهي تقدم ألواناً ممتازة وتبايناً جيداً للغاية، مع استفادة كبيرة من دقة 1920x1200 الخاصة بها، فمع تمثيل 114% من طيف sRGB فشاشة الحاسوب تتفوق على تلك الخاصة ب Microsoft Surface Pro 4 التي تمثل 100% من الطيف، كما تقدم تمثيلاً أعلى بشكل ملحوظ من تلك الخاصة بحاسوب HP Spectre x2 التي لا تقدم سوى 72% من الطيف.

تقدم الشاشة مستوى إضاءة جيد مع 307 nits (واحدة لقياس مستوى الإضاءة) لكنها دون مستوى المنافسين، حيث تقدم شاشة HP Spectre x2 322 nits وشاشة Microsoft Surface Pro 4 382 nits، بينما تأتي الأفضلية عموماً لحاسوب Acer Switch Alpha 12 مع 432 nits.

عموماً تعد شاشة الحاسوب ممتازة للاستخدامات المتعددة خصوصاً مع الحساسية العالية لشاشة اللمس والسرعة الكبيرة في الاستجابة، لكن الأمور تتغير بشكل كبير عند النظر إلى الشاشة بزاوية ميل، فعند زاوية 45 درجة تقريباً (سواء لليمين أو اليسار) تفقد الألوان تألقها وتصبح معتمة عموماً وغير دقيقة أبداً؛ مما قد يشكل عائقاً عند عرض شيء على الشاشة أمام  مجموعة أشخاص معاً.

6

مراجعة لوحة مفاتيح كمبيوتر Lenovo Miix 510

لوحة مفاتيح بحجم مقبول

لا يمكن القول أن لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسوب سيئة حقاً، لكنها بالتأكيد دون المطلوب لحاسوب من المفترض أن يساعد على إنجاز العمل بسرعة وسلاسة. فمع مسافة انتقال مفاتيح لا تتجاوز 1.3 mm (دون المدى الجيد الذي يتراوح بين 1.6 و2.0 mm) فالمفاتيح تعطي إحساساً مزعجاً نوعاً ما عند ضغطها، مع صعوبة تمييز الضغطات؛ مما سيتسبب بتخفيض سرعة الكتابة (وبالتالي مدى فعالية الحاسوب في أداء العمل) بشكل ملحوظ.

عدا عن كون المفاتيح مزعجة للاستخدام، أيضاً تميل شركة Lenovo إلى استخدام أزرار أسهم بالحجم الكامل (بدلاً من تصغير حجم زري السهمين للأعلى والأسفل)، فزر Shift الذي يعد من أكثر الأزرار أهمية واستخداماً تعرض لتقليص كبير في حجمه مع احتمال كبير للضغط على السهم العلوي بدلاً من Shift؛ مما سيلعب دوراً كبيراً في زيادة الأخطاء الإملائية أو الأخطاء في البرامج عموماً، كون مفتاح Shift واسع الاستخدام.

لوحة اللمس تمتلك حجماً مقبولاً (مع أخذ حجم الحاسوب الصغير بعين الاعتبار) مع دقة ممتازة في الاستجابة للأصابع ودعم الإشارات التي تتضمن اللمس بإصبعين أو ثلاثة؛ مما يعزز تجربة استخدام الجهاز كحاسوب محمول مع احتفاظه بفعاليته عند استخدامه كجهاز لوحي.

7

تقييم الصوت في لابتوب Lenovo Miix 510

كجميع الحواسيب متعددة الاستخدامات، فحاسوب Lenovo Miix 510 ليس خياراً ممتازاً بالنسبة للصوت والموسيقى، فمع أن الصوت قوي كفاية ليملأ غرفة صغيرة، فطبقات الصوت تبدو غير واضحة عموماً مع غياب شبه كامل للعمق عن الصوت.

ضمن برمجيات الحاسوب، توجد البرمجية الخاصة ب Dolby، والتي تقدم خيارات متعددة للصوت للموسيقى والألعاب والأفلام والكلام، لكن هذه الأوضاع لا تقدم أي تغير أو تحسن ملحوظ على الصوت الذي يصنف عموماً كمستوى سيء.

8

تقييم أداء حاسوب Lenovo Miix 510 متعدد المهام

قلم لشاشة لابتوب Lenovo Miix 510

مع وحدة معالجة من نوع Intel Core i5 تعمل بتردد 2.3 GHz و8 GB من ذاكرة التخزين العشوائي، فالحاسوب يقدم أداءً ممتازاً وسريعاً دون تلكؤ، حتى عند تشغيل فيديو بدقة @1080 عبر YouTube بالتزامن مع فتح 12 نافذة في متصفح Google Chrome. فالأداء والتنقل بين النوافذ المتعددة يبقى سلساً للغاية، حتى مع إجراء فحص كامل للنظام في الخلفية؛ مما يعني أن الحاسوب سيكون ممتازاً لأداء الأعمال دون الإحباط الناتج عن البطء والتلكؤ عموماً.

بالنسبة لذاكرة التخزين الداخلي، فالحاسوب يحوي ذاكرة بحجم 256 GB من نوع SSD عالية السرعة، مع سرعة نقل بيانات تتراوح حول معدل 181 MB/S، متفوقة على سرعة النقل في حاسوب (Acer Switch Alpha 12 (152 MB/S وحاسوب HP (Spectre x2 (149 MB/S، لكنها تظل بعيدة عن السرعة الكبيرة الخاصة بحاسوب Microsoft Surface Pro 4 والتي تبلغ 318 MB/S.

عند اختبار الحاسوب في اختبار OpenOffice Test (والذي يتضمن مطابقة 20,000 اسم مع العناوين) تمكن الحاسوب من إنجاز المهمة خلال 4 دقائق و31 ثانية، وهي نتيجة أبطأ بقليل من نتيجة Microsoft Surface Pro 4 التي تبلغ 4 دقائق و11 ثانية، إلا أنها أفضل بكثير من المعدل البالغ 6 دقائق و34 ثانية ومن نتيجة حاسوب HP Spectre 2 الذي احتاج ل 5 دقائق و34 ثانية.

9

لا تستمر بطارية حاسوب Lenovo Miix 510 لأكثر من خمس ساعات

مع كون الحاسوب يندرج ضمن فئة الحواسيب متعددة الاستخدامات وسهلة الحمل، فمن المخيب أن بطاريته لا تستمر سوى 5 ساعات ونصف؛ مما يضعف مكانه كحاسوب سهل الحمل حيث سيحتاج المستخدم لحمل الشاحن معه في معظم الأحيان. فحياة البطارية أدنى من المنافسين Microsoft Surface Pro 4 و HP Spectre x2 وأدنى بكثير من متوسط الفئة البالغ 8 ساعات.

في النهاية.. مع أداء ممتاز وسرعة كبيرة مع سعر مناسب، فالحاسوب جدير تماماً بالأخذ يعين الاعتبار، لكن إذا كانت لوحة المفاتيح وحياة البطارية هي الناحية الأهم لديك في الحاسوب الذي تريده فهناك عدة خيارات أفضل.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر