لعبة ليج أوف ليجندز (League of legends)

League of legends.. اللعبة الأكثر شعبية على الكمبيوتر؛ الاستراتيجية المجانية ذات الجائزة الأضخم في تاريخ الألعاب الإلكترونية

الكاتب:
تاريخ النشر: 16/05/2016
آخر تحديث: 12/06/2016
من أكثر العاب الإثارة شعبية على الانترنت، ومن أكثرها منحا للجوائز للاعبين حيث وصلت مجموع لمبلغ 2.3 مليون دولار في إحدى السنوات

تواصل اللعبة نجاحاتها وتتزايد شعبيتها، ففي يوليو/ تموز من العام 2012 أضحت لعبة ليج أوف ليجند اللعبة الأكثر شعبية؛ من ناحية ساعات اللعب على منصات (PC) في أمريكا الشمالية وأوروبا، وفي ديسمبر/ كانون الثاني من عام 2014 تخطى عدد لاعبيها عتبة 67 مليون في الشهر، 27 مليون في اليوم، 7.5 مليون لاعب في ساعات الذروة.. وفي بطولات 2014 و2015 التي نظمتها الشركة المطوِّرة والمصممة للعبة، تم منح أكبر جائزة في تاريخ منافسات وبطولات ألعاب الفيديو بـ 2.3 مليون دولار.

ليج أوف ليجند (League of Legends) لعبة انترنت (Online) مجانية، من صنف الألعاب الاستراتيجية متعددة اللاعبين (Multiplayer Online Battle Arena) ومن المعروف أن هذا النوع من الألعاب يتيح للاعب التحكم بإحدى الشخصيات أو القواعد من ضمن الفريقين أو الفرق التي تتواجه في اللعبة، ويسعى كل فريق في اللعبة إلى تحقيق الانتصار عن طريق تدمير فريق الخصم.

يتحكم كل لاعب في لعبة ليج أوف ليجند ببطل (Champion)، تكون قدرات البطل في بداية اللعبة ضعيفة إلى حد ما وتتزايد هذه القدرة تدريجياً، يبدأ البطل من المستوى الأول ويصل إلى المستوى 18 كحد أقصى؛ ومع كل مستوى تتزايد قوته ويملك هذا البطل قدرات خاصة تتميز تبعاً لنوعه، و اللعبة عبارة عن فريقين، كل فريق يضم مجموعة من اللاعبين الذين يتعاونون ضد الفريق الخصم بغية تدميره وتحقيق الانتصار.

تطوير اللعبة وأدوات البطل في (League of Legends)

يتبارى اللاعبون بمباريات تدوم عادةً لمدة 40 إلى 60 دقيقة، وفيها يتعاون كل فريق ضد الفريق الآخر بغية تدميره وتحقيق الفوز، يبدأ اللاعب اللعبة بكمية صغيرة من الذهب، ويستطيع اللاعب أن يشتري العناصر والأدوات والمميزات للبطل (Champion) الخاص به عن طريق ذهبه، كذلك يمكن للاعب زيادة مدخراته من الذهب بواسطة العديد من الطرق مثل: قتل العناصر التي لا يتحكم بها اللاعبون والمعروفة بـ (Minions)، قتل الوحوش، تدمير أو المساعدة في تدمير الخصوم... إلخ.

طورت وصممت اللعبة عن طريق شركة الألعاب الأمريكية المشهورة (Riot Games) وقد شارك في تطوير اللعبة المصمم ستيف فيك (Steve Feak) الذي قام سابقاً بتصميم اللعبة الشعبية (Warcraft III: The Frozen Throne) وليج أوف ليجند متاحة على منصات Microsoft Windows و Mac OS X.

بطولات ليجو أوف ليجندز ومنافسات الفرق الاحترافية على مستوى العالم

تنظم الشركة المطورة للعبة سلسلة من البطولات الخاصة بها في كل من لوس أنجلس (Los Angeles) وبرلين (Berlin) وتضم المنافسات عشرة فرق احترافية تمثل جميع قارات العالم، كما تنظم منافسات أخرى خاصة باللعبة على نطاق أضيق في كل من الصين، تايوان، جنوب كوريا، جنوب شرق أسيا وأمريكا الشمالية، وفي عام 2013 وصلت قيمة الجائزة التي تقدمها الشركة المطورة للعبة والمنظمة للمسابقات؛ إلى مليون دولار أميركي وقد جذبت المنافسات ما يقارب 32 مليون مشاهد عبر الويب.

ميزات اللاعبين قدراتهم ومهاراتهم في لعبة (League of Legends)

 يوجد العديد من أنواع الأبطال في اللعبة وكل نوع له مميزات خاصة به، طبعاً يتفاوت الأبطال من نفس النوع في القدرات والمهارات ولكن يشتركون في الخطوط الرئيسية والتي هي:

  • (Ganker/Assassin): ربما هو النوع الأكثر تقليدية، حيث ستقضي وقتك في إصطياد وقتل أبطال الخصوم.
  • (Carry): يكون مستوى قوة بطلك في بداية اللعبة منخفض إلى حد ما، ولكن مع استمرارك في اللعب واكتساب الخبرة ومع الإضافات الملائمة لبطلك، سينتهي بك الأمر مع بطل لامع ذو قوة مميزة.
  • (Pusher): يملك الأبطال في هذا النوع، مهارات خاصة تسهل عليهم تدمير الحصون والأبراج وقتل عناصر (Minions) المعادية.
  • (Support): يستطيع الأبطال من هذا النوع مساعدة الأبطال الآخرين بالعديد من الطرق مثل: شفائهم، إحاطتهم بهالة من الطاقة التي تحميهم من ضربات الخصم... إلخ، لذا من المفيد أن يختار أحد أعضاء الفريق هذا النوع من الأبطال ليساعد الأبطال الذين يتبعون فريقه.
  • (Mages): يستخدمون السحر للقضاء والتشويش على خصومهم ويعيبهم ضعف قدراتهم الدفاعية التي تعوضها كفاءتهم في الهجوم.
  • (Marksmen): يركز الأبطال في هذا النوع هجومهم على هدف واحد فقط ويتميزون بسرعة وفعالية هجماتهم.
  • (Tanks): يتميزون بقدراتهم الدفاعية العالية وبعدم فعاليتهم الهجومية، لذا فإن دورهم واضح ولا تستطيع التعويل عليهم في الهجوم.
  • (Fighters): لديهم قدرة دفاعية وهجومية معتدلة وبعضهم يستخدم السحر وبعضهم الهجوم التقليدي كما يمكن لبعضم استخدام كلا الطريقتين لهزيمة الهدف الخصم.

كيفية التسجيل واللعب للمرة الأولى؛ اختر بطلك وجرب أبطالاً آخرين اجمع جيشك وقم بشن الهجوم

  1. الخطوة الأولى؛ البرنامج التعليمي المقدم من اللعبة (The Tutorial): عندما تسجل باللعبة للمرة الأولى، ستقوم اللعبة بسؤالك إن كنت ترغب بالبدء بهذه المرحلة التعليمية أو لا ترغب بذلك، وعلى الرغم من أن هذه المرحلة قد تصيبك بالملل ولكن لعبة ليغو  أوف ليجند ليست اللعبة التي تستطيع الشروع بها مباشرةً إلا كنت تملك خبرة في الألعاب الإستراتيجية متعددة اللاعبين (Multiplayer online battle arena) أو كما تسمى اختصاراً (MOBA).
  2. إن قمت سابقاً بالتسجيل باللعبة وتجاهلت المرحلة التدريبية (The Tutorial) تستطيع إعادة لعبها عن طريق الضغط على (Play, Tutorials, Basic Tutorial) والمرحلة التدريبية لن تستغرق أكثر من عدة دقائق لإتمامها حيث ستزودك بمعلومات مهمة جداً عن أساسيات ليغو اوف ليجند.
  3. الأبطال: تتيح لك اللعبة الاختيار بين العديد من الأبطال، كلما اجتزت مراحل أكثر  واكتسبت خبرة وحققت انتصارات، باستطاعتك فك الحجب عن العديد من الأبطال الجدد.
  4. عندما تلعب بالعديد من الأبطال ويعجبك أحدهم لا تتوقف عن تجربة أبطال آخرين فلن تستطيع إيجاد أفضل بطل يناسبك في اللعبة إلا بعد استخدام معظم الخيارات المتاحة، لكن كمبتدئ؛ عليك تجنب اختيار الأبطال الذين يتطلب التعامل معهم الكثير من الخبرة في اللعب، وتستطيع فعل ذلك عن طريق قراءة الوصف الذي يظهر عند الإشارة لخانة أي بطل، فعندما تجد المعلومات معقدة ولا تستطيع فهم معظمها، انتقل إلى بطل آخر وكلما اكتسبت خبرة كلما سهل عليك التعامل مع الأبطال.
  5. لا تنسى إستخدام (Creep): وهي مجموعة من الجنود الصغار الذين يظهرون على شكل موجات باستمرار، قم بدفعهم إلى مقدمة قاعدتك ولا ترسلهم للقتال على الفور؛ فالأفضل أن تجمع جيشاً صغيراً منهم ومن ثم تشّن الهجوم على خضمك.

اللعب كفريق: تذكر أنك لا تلعب بمفردك وأنك تملك فريقاً من اللاعبين إلى جانبك، لا تنسى أن تتواصل معهم باستمرار وأن تتعاونوا في صد هجمات الخصوم وفي الهجوم عليهم...إلخ.

أخيراً.. أتمنى أن تلقى اللعبة إعجابكم وتذكروا أنكم تلعبون من أجل المتعة فلا تكترثوا إن حلت بكم الهزيمة مبكراً؛لا تستسلموا إن وجدتم اللعبة صعبة في بدايتها، كما لا تبخلوا علينا بذكر تجاربكم الشخصية في اللعبة وأهم نصائحكم للاعبين الجدد في التعليقات.

توفي كاتب المقال، الزميل علي وسوف في يوم السبت الموافق 11/6/2016 بمرض مفاجئ، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وتجاوز عن خطاياه، وألهم ذويه وأصدقائه وزملائه الصبر والسلوان، ادعوا له بالرحمة كلما زرت هذه الصفحة رجاء.
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر