لطيفة التونسية، أعمالها وتفاصيل حياتها

فنانة تونسية متعددة المواهب، أسرت قلوب الكثير من محبيها ومتابعيها

الكاتب:
تاريخ النشر: 27/08/2016
آخر تحديث: 27/08/2016
غنت الفنانة لطيفة بعدة لهجات ما صنع لها قاعدة جماهيرية واسعة في بلدان الوطن العربي

تعد الفنانة التونسية لطيفة من أهم الأصوات التي خرجت من تونس الخضراء إلى الوطن العربي ومعه العالم بموهبة مميزة، حافظت عليها طيلة عقود.

فنانة تونسية ذات صوت جميل، بدأت مسيرتها الغنائية من برنامج هواة، سافرت إلى مصر لتدرس الموسيقى، وبين مصر وتونس أصدرت عشرات الألبومات الغنائية التي أوصلتها إلى العالمية.. إنها الفنانة لطيفة التونسية.

طفولتها ودراسته ودخولها مجال الغناء

ولدت الفنانة التونسية لطيفة بنت عليا العرفاوي المعروفة بـ (لطيفة التونسية) في الرابع عشر من شهر شباط/فبراير عام 1968 بمدينة منوبة، لديها خمسة أشقاء هم: (حسن ومختار ونور الدين ولطفي وقسيس)، وشقيقتان هما (نعيمة ومنيرة)، التحقت بالمرحلة الابتدائية في مدرسة سيدي عمر عام 1974، وفي عام 1978 شاركت في برنامج (نادي المواهب) بتونس وحصلت على لقب أفضل مطرب، فاختارتها وزارة الثقافة لتمثيل تونس في مهرجان الشباب العربي في العراق بموسميه الثالث والرابع، كما شاركت في الأسبوع الثقافي التونسي في سوريا، درست المرحلة الإعدادية في مدرسة الخازندار في عام 1980. 

وفاة والدها غيرت حياتها

وبعد وفاة والدها في عام 1983 سافرت إلى مصر (لأن والدها عارض سفرها لتعلم الموسيقى)، ثم عادت إلى تونس لمتابعة دراستها في المرحلة الثانوية، ثم درست الأدب الهولندي مدة عام ونصف وتركته وسافرت إلى مصر ودخلت أكاديمية الفنون المعهد العالي للموسيقى العربية وحصلت على الإجازة، ثم حصلت على دبلوم بدرجة امتياز، ثم أصدرت ألبومها الأول بعنوان (ما لقيتش مثلك) في عام 1985، وتوالت بعده الألبومات حتى الآن.

زواجها من رجل أعمال سعودي

بقيت حياة الفنانة التونسية لطيفة الشخصية سرّاً حتى تسربت صورة من دفتر عائلة تجمعها مع رجل الأعمال السعودي علي عبد الله كامل في عام 2011، فاعترفت لطيفة بأنها تزوجته وانفصلت عنه قبل الزفاف بسبب خلافات لم تُكشَف عنها، كما أنها لم تكشف عن تاريخ الزواج، وهذه التجربة الوحيدة في حياة لطيفة، حيث أنها لم تتزوج لاحقاً.

إشاعة زواجها من القيصر كاظم الساهر

أطلت الفنانة التونسية لطيفة في السادس عشر من شهر حزيران/يونيو عام 2016 في برنامج (أبيض أسود) على هوا إذاعة نجوم إف إم، نفت فيه إشاعة زواجها من القيصر كاظم الساهر، مؤكدة أن ما يجمعها مع كاظم الساهر هو الصداقة، وأنها تطل على جمهورها لتنفي الشائعات وتوضح الحقيقة له.

الألبومات الغنائية والأغاني المنفردة التي أصدرتها وعملها في التمثيل والتقديم

صدر للفنانة لطيفة التونسية العديد من الألبومات الغنائية، وهي:

  • ما لقيتش مثالك، من إنتاج شركة موريفون عام 1985، تضمن أغنيتين هما: (ما لقيتش مثالك، ما بنمش الليل).
  • عندك شك في إيه، من إنتاج شركة موريفون عام 1986، تضمن أغنيتين هما: (عندك شك في إيه، سيد العالم بحاله).
  • مين يقول، من إنتاج شركة لارين عام 1987، تضمن ثلاث أغنيات هي: (بقى كدة، جينا يا ليالي، مين يقول).
  • يا حياتي أنا، من إنتاج شركة لارين عام 1987، تضمن أربع أغنيات هي: (تعالالي، يا حياتي أنا، حبي ليك، حبيبي يا حبيبي).
  • ويه ويه، من إنتاج شركة لارين عام 1988، تضمن خمس أغنيات هي: (شقاوي، عزيز علينا، عليش يا قلبي، وا سيدي، ويه ويه).
  • أكتر من روحي بحبك، من إنتاج شركة لارين عام 1988، تضمن ست أغنيات هي: (أكتر من روحي بحبك، أوعى تغير، بحبك بدالك، بهدوء، سفر، متاهات)، صوّرت منها أغنيتي (بحبك بدالك)، (أوعى تغير).
  • مسا الجمال، من إنتاج شركة لارين عام 1988، تضمن أربع أغنيات هي: (أهلا مرحبا، صاحب المحبة، عوافي يا هوى، مسا الجمال).
  • عشان بحبك، من إنتاج شركة لارين عام 1989، تضمن ست أغنيات هي: (بتمنالك، عشان بحبك، بكرى معاك، ما تظلمنيش، بحبك كدة، منسكش أبداً)، صوّرت من أغنية (عشان بحبك).
  • بالعقل كده، من إنتاج شركة لارين عام 1990، تضمن ست أغنيات هي: (اديني فرصة تانية، أصالحك ومالو، أهي دي الحقيقة، بالعقل كده، ضد التيار، فين أنت يا ترى)، صوّرت منه أغاني (أصالحك ومالو) من إخراج مهدي القماطي، (اديني فرصة تانية).
  • ألا لا تودعني حبيبي، من إنتاج شركة لارين عام 1991، تضمن أغنية الألبوم.
  • الدنيا بتضحك ليا، من إنتاج شركة لارين عام 1991، تضمن ست أغنيات هي: (الدنيا بتضحك ليا، أنت تحير، أنت مسافر، خليك جد، مش بالبساطة، يا زمان)، صوّرت منه أغنية (الدنيا بتضحك ليا).
  • هات قلبي وروح، من إنتاج شركة لارين عام 1992، تضمن أغنية الألبوم.
  • حبك هادي، من إنتاج شركة لارين عام 1993، نشر عالمياً عام 2000، تضمن سبع أغنيات هي: (بحب في غرامك، حبك هادي، بيحسبوني، حيرني، زي البحر، عمري ما صدق، من غير مواعيد)، صوّرت منه أغاني (بحب في غرامك) من إخراج جمال عبد الحميد، (حبك هادي) من إخراج طارق الكاشف، (بيحسبوني)، (حيرنني)، (زي البحر)، عمري ما أصدق).
  • أنا ماتنسيش، من إنتاج شركة لارين عام 1994، نشر عالمياً عام 2000، تضمن ثماني أغنيات هي: (الخوف، أنا قد ما حبك، أنا ماتنسيش، تاني وتالت ورابع، كتبت لك، لما يجيبو سيرتك، متحكم وأنت بعيد، مش ح تلاقي)، صوّرت منه أغاني (لما يجيبوا سيرتك)، (أنا ماتنسيش)، (أنا قد ما حبك)، (تاني وتالت ورابع) كلها من إخراج جميل جميل المغازي، (الخوف) من إخراج طارق الكاشف، (كتبت لك) من إخراج عاطف سالم، (مش ح تلاقي)، (متحكم وأنت بعيد) من إخراج طوني أبو الياس.
  • وأخيراً، من إنتاج شركة لارين عام 1995، نشر عالمياً عام 2000، تضمن ثماني أغنيات هي: (الحق حق، الموضوع منتهي، إن كان ع البعد، أنا قلبي عليل، حتى أنت، في غيابك عني، فين هو الحب، وأخيراً)، صوّرت منه أغاني (وأخيراً)، (الموضوع منتهي)، (إن كان ع البعد)، (أنا قلبي عليل)، (الحق الحق)، (في غيابك عني) كل هذه الأغاني من إخراج طارق الكاشف.
  • ما وحشتكش، من إنتاج شركة لارين عام 1996، نشر عالمياً عام 2000، تضمن تسع أغنيات هي: (يا سيدي مسي، يا حياتي مع كاظم، يا حياتي، ما وحشتكش، استحالة، حاسب، في يوم واحد، بلاش ترجع)، صوّر منه أغاني (ما وحشتكش) من إخراج مازن الجبلي، (بلاش ترجع) (حاسب) من إخراج أشرف شيحة، (استحالة) من إخراج محسن أحمد، (يا حياتي)، (يا سيدي مسي) من إخراج إيناس الدغيدي، (في يوم واحد) من إخراج طارق الكاشف.
  • الغنوة، من إنتاج شركة لارين عام 1997، تضمن ثماني أغنيات هي: (اتعزز، الغنوة، همسولي، نويت، نار، غدرت بي، جرح الهوى، بنسى)، صوّرت منه أغاني (الغنوة) من إخراج محسن أحمد، (همسولي) من إخراج رياض الكعبي، (اتعزز) من إخراج جمال عبد الحميد، (غدرت بي) من إخراج أشرف شيحة، (نار) من إخراج طارق العريان.
  • تلومني الدنيا، من إنتاج شركة لارين عام 1998، تضمن ثماني أغنيات هي: (يا غدار، تلومني الدنيا، العاشقين، بيني وبينكم، بينسوا، ح يطيب الجرح، الإنسان، خليك بعيد)، صوّرت منه أغاني (تلومني الدنيا) من إخراج طارق العريان، (بينسوا)، (يا غدار)، (بيني وبينكم)، (العاشقين)، (الإنسان) كل هذه الأغاني من إخراج مازن الجبلي.
  • واضح، من إنتاج شركة لارين عام 1999، نشرته عالمياً تحت عنوان (إنشا الله) في عام 1999، تضمن إحدى عشرة أغنية هي: (أجلت همومي، إنشا الله، إنشا الله بالفرنسي، آه يا ليل، بقابلك، رحلة الزمان، كرهتك، مكتوب ربي، واضح، ودع الماضي، يلا نغني)، صوّرت منه أغاني (إنشا الله)، (واضح) من إخراج مروان التوني، (يلا نغني)، (رحلة الزمان) من إخراج محمد بكير، (كرهتك) من إخراج محسن أحمد، (أجلت همومي) من إخراج باسم كريستو.
  • سكوت ح نصور، من إنتاج شركة لارين عام 2001، تضمن خمس أغنيات هي: (المصري، أنادي، تعرف تتكلم بلدي، قبل ما، ليلة الوداع).
  • ما تروحش بعيد، من إنتاج عالم الفن عام 2004، تضمن اثنتا عشر أغنية هي: (أنا عارفاك، يا دوب، بطلب السماح، تروح وترجع، حالة حب، صابرين، عدى وفات، لو بصيت، لو بعيني شافوك، ما تروحش بعيد، نروح، يا حبيبي)، صوّرت منه أغنية (ما تروحش بعيد) من إخراج ستيفان ليوناردو.
  • معلومات أكيدة، من إنتاج شركة لاتيسول عام 2006، نشر عالمياً في عام 2007، تضمن إحدى عشرة أغنية هي: (أمنلي بيت، بنص الجو، حياتي، دورت أيام الشتي، شفتوا بعيني، طفل صغير، عشقانة، عطل وضرر، معلومات أكيدة، معلومات مش أكيدة، نفد عبكرة)، صوّرت منه أغاني (أمنلي بيت) من إخراج رندة الشهال، (عشقانة)، (شفتوا بعيني)، (عشقانة) من إخراج سعيد الماروق.
  • في الكام يوم الي فاتوا، من إنتاج لاتيسول عام 2008، تضمن ثلاث عشرة أغنية هي: (في الكام يوم الي فاتوا، أنا عارفة، سيبني شوية، لو فاكر، بيكذب، عمري ما هنساك، فاكر إيه، أغلى قلب، روحي بترد فيا، كنا زمان، حنخاف من مين، لو سهران حبيبي، مارينا)، صوّرت منه أغاني (أنا عارفة)، (سيبني شوية)، (فاكر إيه) من إخراج نهلة الفهد، كما صوّرت أغنية (في الكام يوم الي فاتوا) من إخراج ستيفان ليوناردو.
  • أتحدى، من إنتاج شركة لاتيسول عام 2010، تضمن أربع عشرة أغنية هي: (أتحدى، أنا من ناح، حبينا غيرة، حلفتكم، صبرنا يلي مصبرنا، عينك لبرا، كل واحد، ما يستاهل، ما جتني، مملوح، وش عاد عندك، وينك تعال، يا أناني، يا سهران الليل)، صوّرت منه أغنيتي (مملوح) (كل واحد)، من إخراج نهلة الفهد.
  • عزتي، من إنتاج شركة لاتيسول عام 2013، تضمن ست عشرة أغنية هي: (اذكرك، استفزك، أسمر، الدفى، الشوق، جيتك، حبيب الروح، رجاء، صدقني، عزتي، نارك حطب، يا أهل الهوى، يا بيلا، يحذ في نفسي، يسلم عليك القلب، يكحلها عمى)، صوّرت منه أغنية (نارك حطب) من إخراج نهلة الفهد.
  • أحلى حاجة فيا، من إنتاج شركة لاتيسول عام 2014، تضمن أربع عشرة أغنية هي: (ابعد عني، اتغير علينا، أحلى حاجة فيا، استر يا رب، بالعربي، بحا بحا، بنتقابل، سيبها على الله، كل الناس، ما بنساش، مافورها، مكتوبلي، يا حياتي أنا جنبك، يقول كرهني)، صوّرت منه أغاني (يا حياتي أنا جنبك)، (أحلى حاجة فيا)، (بالعربي)، (بحا بحا)، وكلها من إخراج وليد ناصيف.

أغاني منفردة

غنت الفنانة لطيفة العديد من الأغاني المنفردة، منها:

  • إلى طغاة، غنّتها وصوّرتها في عام 2002.
  • مدردرة، غنّتها وصوّرتها عند قصف الولايات المتحدة الأمريكية للعراق في عام 2003.
  • مشية مارد، الدفا، أشوفك، غنّت هذه الأغاني وصوّرتها في عام 2006.
  • أهيم بتونس الخضراء، دمشق، أتحدى، غنّتها وصوّرتها في عام 2011.

لطيفة ممثلة

مثّلت الفنانة التونسية لطيفة في العديد من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات، منها:

  • فيلم (سكوت ح نصور)، للمخرج يوسف شاهين في عام 2001.
  •  مسرحية (حكم الرعيان)، للكاتب منصور الرحباني في عام 2004.
  • شاركت بشخصيتها الحقيقة في الحلقة السابعة من النسخة العربية لمسلسل (لحظات حرجة).
  • مسلسل (كلمة سر) في عام 2016.

لطيفة مقدمة برامج

قدمت الفنانة التونسية لطيفة برنامج (ياللا نغني) في عام 2011، عرضته قناة (MBC1)، وهو برنامج غنائي يستضيف في كل حلقة نجم غنائي من العالم العربي.

لطيفة تؤسس جمعية خيرية

أسست لطيفة مؤسسة لطيفة الخيرية لتكون أول مؤسسة خيرية لفنانة عربية، وذلك في عام 2005، وهدف المؤسسة محاربة الأمية والجهل في وطننا العربي الكبير من خلال دعم بناء المدارس ودور العلم في عدد من المدن العربية، كما تدعم الحملات الخيرية بمختلف القطاعات مثل إغاثة منكوبي الحروب والزلازل والسيول والفيضانات، ومن أبرز إنجازات هذه المؤسسة وفق ما ذكرت على موقعها الإلكتروني:

  • بناء عدة مدارس في تونس ومصر.
  • دعم مشروع بنك الطعام الذي يوفر الطعام للأسر المصرية المستفيدة من المشروع.
  • أطلقت لطيفة عام 2011 وبشراكة مع ساعات B360 تشكيلة جديدة من ساعات B-proud "كن فخوراً" والتي تحمل أعلام عدد من الدول العربية من بينها تونس ومصر، وبموجب هذه الشراكة ما بين لطيفة وشركة B-360 ستكون لطيفة الوجه الإعلاني وسفيرة لتشكيلة ساعات B-proud في العالم العربي، وذلك مقابل تخصيص نسبة من مبيعات تلك الساعات لصالح جمعيات خيرية في كل بلد تباع فيه الساعات بالوطن العربي والعالم، ومن ضمن تلك الجمعيات الخيرية مؤسسة لطيفة الخيرية.
  • شاركت لطيفة بالحملة المصرية لإغاثة منكوبي السيول في مصر بالأقصر وأسوان عام 2010
  • زيارة لطيفة لأطفال مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة عام 2010.
  • مشاركة لطيفة بحملة قناة الفاخورة في قطر لنصرة أطفال غزة عام 2009.
  • أحيت لطيفة حفلاً خيرياً بسوق واقف في قطر لدعم غزة الصامدة عام 2009.
  • شاركت لطيفة بملتقى إسطنبول مع السيدات الأول للعالم لنصرة أطفال غزة عام 2009 بتركيا.
  • أحيت لطيفة حفلا خيرياً بتونس خصص جزء من ريعه لجمعية بسمة للنهوض بتشغيل المعوقين عامي 2007 و 2009م.
  • شاركت لطيفة بحملة إغاثة اللاجئين العراقيين بحملة قادها الفنان العراقي نصير شمه بالتنسيق مع الجامعة العربية، والمفوضية السامية لشئون اللاجئين، ومنظمة الصحة العالمية، والهلال الأحمر عام 2008.
  • سجلت لطيفة إعلان إذاعي مجاني لصالح بنك الطعام المصري 2008.
  • شاركت لطيفة بحملة توزيع طرود بنك الطعام المصري في رمضان 2008.
  • قامت لطيفة بزيارة لدار الأمان ومركز الملكة رانيا للأسرة والطفل في الأردن عام 2007.
  • زارت لطيفة مؤسسة نهر الأردن الخيرية في الأردن عام 2007.
  • زارت دار الأيتام في لبنان خلال فترة الأعياد في عام 2007.
  • أحيت لطيفة حفلاً خيرياً لمؤسسة نهر الأردن بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله عام 2006.

الجوائز التي حصلت عليها خلال مسيرتها الفنية

حازت الفنانة لطيفة التونسية على العديد من الجوائز، منها:

  • جائزة أفضل مطربة عربية من المهرجان العربي للتلفزيون في مصر،  في عام 1994.
  • جائزة الموسيقى العالمية للألبوم الأكثر مبيعاً عن ألبوم (ما تروحش بعيد) في موناكو (دولة تقع على شاطئ الريفيرا الفرنسي)، في عام 2004.

في الختام.. استقلال لطيفة بحياتها الشخصية وقدرتها على متابعة حياتها بشكل طبيعي على الرغم من أنها لم تحظَ بزواج ناجح وتكوّن أسرة وتنجب أطفالاً؛ ربما ساهم ذلك في زيادة نجاحها لأنها ركزت على عملها.. لاسيما نوعية اختيارها للأغاني، فقد غنت للحب والرومانسية عشرات الأغنيات.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر