ألوان صبغات الشعر العصرية

شاهدي صورا لأجمل ألوان صبغات الشعر العصرية وتعرفي على طرق صبغ الشعر الصحيحة، ووسائل الحفاظ على لون الصبغة، ورونقها

الكاتب:
تاريخ النشر: 06/06/2016
آخر تحديث: 06/06/2016
تتغير موضة لون الشعر للنساء بشكل سريع، وتعتمد على مواد كيميائية قد تكون مضرة

رواج اللونيين البني، والأشقر لم يعد يحقق مرتبة الصف الأول في شباك صبغات الشعر، فالحدود تتسع، والخيارات تصبح أكثر من ذي قبل، فإن شاهدت ألوان غريبة لصبغات الشعر أعجبتك أم لم تعجبك، فاعلمي أنها الموضة يا عزيزتي التي ستفاجئك بجديدها كل عام، مما يجعلك تتحمسين لتجربة إحدى ألوان صبغات الشعر.

كلما شعرت بعض النساء بالملل من مظهر شعرهن، لجأن إلى قص الشعر أو تغيير لونه (صبغ الشعر)، لكن السؤال المحير عادة، ما هو اللون البديل الذي ستختاره؟ فالجلوس أمام المرآة وتخيل اللون الذي يزيد جمال شعرك، أمر متعب وغير مجدٍ، يمكنك أن تبحثي عن مقالات ومجلات ناقشت هذا الموضوع وقدمت أفكاراً قد تنفعك، ونحن هنا سنقدم أفكارنا أملاً بتقديم المساعدة أيضاً.

أشهر ألوان الشعر العصرية لهذا العام

كان للحضارات القديمة - مثل الحضارة الفرعونية - نصيب في استخدام صبغات الشعر، ففي عام 1500 ق.م كانت صبغة الشعر تصنع من المعادن والنباتات، حتى تجاوز الأمر ذلك، إلى صبغ الجسد بألوان مختلفة للتعبير عن الحرب أو عن أوقات السلم، أما عند اليونان رمز الشعر الأحمر للسحر والشعوذة، فيما كان اللون الأشقر حكراً على ميسوري الحال.

أما اليوم فإن نسبة كبيرة من النساء يستخدمن اللون الأشقر لصبغ شعرهن، لكن البعض توجهن إلى نمط جديد من الألوان، مثل النحاسي – الأشقر – الأشقر  البلاتيني – الوردي – الفضي - البنفسجي، وغيرها من ألوان موضة العام 2016، التي سنتعرف عليها تاليا:

صبغة اللون النحاسي للشعر

البعض يفضل هذا اللون، ويرى أنه  يلفت الأنظار، فيما لم يتقبله البعض الآخر، ولكن تجربة هذا اللون عملية دقيقة، إذ تحتاج إلى اختيار الدرجة المناسبة للون بشرتك وإلا فقد اللون جماله. فصاحبات البشرة الفاتحة أو البيضاء هن أكثر من يناسبهن لون الشعر النحاسي، حتى أن ملاءمة هذا اللون لك يعتمد على طبيعة الأزياء التي ترتدينها، أما في حال كنت تمتلكين خصلات شعر تالفة فإنه من الصعب أن يعطي هذا اللون النتائج المرجوة.


صورة لون الشعر النحاسي

كيف يمكنك الحفاظ على لون الشعر النحاسي؟

هذا الاهتمام الذي يتمتع به اللون النحاسي يتطلب المزيد من الجهد للحفاظ على أناقته وبهائه، اتبعي الخطوات التالية للحفاظ على لون الشعر النحاسي:

  1. اغسلي شعرك مرتين في الأسبوع، أما إذا كان شعرك دهنيا فيمكنك الاكتفاء بمرة واحدة.
  2. لا تستخدمي أنواع الشامبو ذات التركيب الكيميائي المركز (والشامبو المركز هو الذي يحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية مثل كبريتات لوريل الصوديوم)، فهذا يسبب تلاشي لون الصبغة بشكل أسرع.
  3. لون الشعر النحاسي يتأكسد أسرع من أي لون صبغة آخر، فإذا أردت الخروج لقضاء وقت طويل في الهواء الطلق ضعي قبعة على رأسك لحماية شعرك من المؤثرات الخارجية.

صبغة اللون البلاتيني للشعر

هو عملية صبغ لتفتيح درجة لون الشعر اللون الأسود والأشقر ليصبح قريباً من الأبيض، يجب التنويه إلى أن صبغ اللون الأسود يجب أن يتم بعد سحب اللون من الشعر، لأن اللون الأسود قد يسبب عكساً أقل لأشعة الشمس مما لا يعطي تفتيحا كبيراً مقارنةً بالشعر الأشقر، ومع ذلك فلا زال لهذا اللون قاعدة جماهيرية عريضة، يمكنك القيام بصبغ شعرك باللون البلاتيني من خلال اتباع الخطوات التالية :

  1. إذا كان شعرك أسوداً، سيتم سحب لون شعرك قبل البدء بعملية الصبغ، وهي عملية تأخذ بضع ساعات لدى خبير التجميل.
  2. يقسم الشعر أولا إلى أجزاء، ثم يبدأ الحلاق بوضع كريم الصبغة على الخصلة ابتداء من القسم الخلفي من الرأس وصولاً إلى الجبهة و من فروة الرأس حتى أطراف الشعر.
  3. تبقى المادة على الشعر فترة من الزمن.
  4. بعد ذلك، يتم تعريض الشعر للحرارة.
  5. يغسل الشعر من مادة الصبغة، ويجفف الشعر مما يساعد على تثبيت اللون وتناسقه.

لون الشعر البلاتيني

صبغة اللون البني الفاتح للشعر

يتصف هذا اللون بقدرته المقاومة لعوامل التلاشي لذا يعتبر شبه دائم، حمل رواجاً كبيراً لعام 2016، كما يستطيع كلا الجنسين استعماله.

لون الشعر البني الفاتح

صبغة اللون الأرجواني للشعر

لون لطيف يعطي إشراقة لشعرك ويعتبر ملائماً لفصل الصيف، يمكنك صبغ شعرك بهذا اللون وفق الخطوات التالية:

  1. يجب أن ترتدي قفازات بلاستيكية و ملابس خاصة لتتجنبي أي بقع غير مرغوب بها.
  2. إذا كان لون شعرك غامقاً، فعليك سحب اللون قبل صبغ الشعر.
  3. قبل تلوين الشعر يجب أن يكون نظيف وجاف.
  4. قومي بإجراء اختبار حساسية على فروة الرأس قبل 24 ساعة من صبغ الشعر.
  5. تجنبي استخدام أجهزة التجفيف الحارة، أو الزيت قبل التلوين.

اللون البني مع الأرجواني

للحصول على اللون المطلوب عليك إجراء عملية سحب للون إذا كان شعرك غامقاً يحتاج قبل الصبغ إلى عملية تبيضه أولاً، ولإجراء عملية صبغ شعرك عليك بالخطوات التالية:

  1. قومي باختبار حساسية قبل 24 ساعة من صبغ الشعر.
  2.  اغسلي الشعر قبل صبغه، وتجنبي استخدام مرطبات قبل صبغ الشعر.
  3. امزجي كمية متساوية من اللونين.
  4. مدي  المزيج على شعر بفرشاة الصبغ، واتركيه لمدة 20 – 40 دقيقة.
  5. اشطفي شعر ك جيدا.

صبغة لوني البني والارجواني

صبغة اللون البنفسجي للشعر

وهو أيضاً من ألوان صبغات 2016 الرائجة، يتمتع بالمقاومة التي يتصف بها اللون الرمادي. ولكي تصبغي هذا اللون اتبعي الخطوات ذاتها  التي ذكرناها مع باقي الألوان.

صورة للون الشعر البنفسجي

عليك مراعاة النقاط التالية قبل قيامك بتغير لون شعرك

قبل الذهاب إلى موعدك مع الحلاق أو خبير التجميل لصبغ شعرك، عليك التشاور معه حول لون الصبغة التي تريدينها، ودرجة اللون الدقيقة، اتبعي النصائح التالية:

  • حددي عدد المرات التي تريدين أن تنهي بها عملية الصبغ، فإن أردت جذور داكنة اللون، فمن الممكن أن تحتاجي إلى أكثر من جلسة صبغ.
  • عليك البحث عن مصادر، ومعلومات حول موضات ألوان صبغات الشعر.
  • إذا كان اختيار لون الصبغة التي تريدين مربكاً لك، اتركي الأمر للحلاق فهو يملك القدرة على مساعدتك.
  • بعد صبغ شعرك يجب أن تغيري الشامبو الذي كنت تستخدميه قبل عملية الصبغ، إذ يجب أن يكون ملائما للشعر المصبوغ.
  • الحفاظ على الشعر المصبوغ بشكل عام يتطلب الابتعاد عن أشعة الشمس، لذا عليك ارتداء قبعة للحفاظ على لون شعر.
  • من الأفضل لكي بعد تعرض شعرك لأشعة الشمس أن تحجزي موعداً عند الحلاق لمنح شعرك جلسة اعتناء.
  • اقرئي حول نوعية الصبغة التي سيستخدمها الحلاق أو خبير التجميل للتأكد من عدم وجود أعراض جانبية لاستخدامها.

نصائح للحفاظ على الشعر المصبوغ

الجاذبية التي يضفيها صبغ الشعر لا تعني أن الشعر بصحة جيدة، يجب عليكِ الاستمرار بالاعتناء به، ولأخذ العلم يحتاج الشعر المصبوغ إلى عناية تفوق تلك التي يحتاجها الشعر العادي، لأنه تعرض للمواد الكيميائية التي تحتويها الصبغة، لذا نقدم لك مجموعة من النصائح الخاصة بالاعتناء بالشعر المصبوغ:

  • إذا كنت تريدين تجديد لون صبغة شعرك فاكتف بصبغ المناطق التي تلاشت منها الصبغة ولا تصبغي شعرك كله.
  • إن ظهور خصل بلون أخضر في شعرك يعني وجود تراكم بالمواد الكيميائية إثر عمليات الصبغ المتكررة، لذا ينصح باستخدام بلسم  عالي الفعالية على هذه الخصل.
  • استخدمي الشامبو الخالي من المواد الكيميائية المركزة.
  • ابتعدي عن تجفيف الشعر بوسائل شديدة الحرارة مثل المكواة.
  • تصفيفك لشعرك المصبوغ يعني تعريضه للحرارة، لذا يجب أن تضعي عليه كريم الترطيب بعد التصفيف.
  • استخدمي المياه النقية لغسل شعرك، فالمياه التي تحتوي المعادن أو الكلس، تسبب التلف لشعرك.

الأعراض الجانبية التي قد تنتج عن صبغ الشعر

إن الألوان المتعددة التي تمنحها الصبغات تثير فضولك لصبغ شعرك، إلا أن تكرار صبغ الشعر قد يسبب تغيرات أو أعراضاً يمكن ملاحظتها، بسبب المواد الكيميائية. فصبغات الشعر تحتوي على مادة الأمونيا أو ما يعادلها من الأمينات والبيروكسيد، هذه المواد الكيميائية خطيرة جداً على صحتك، فهناك بعض المواد التي تدخل في تركيب صبغات الشعر مسرطنة في بعض الأحيان، بحسب تقرير فريق العمل التابع للوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC).

إضافة إلى أن الصبغة تؤدي لإتلاف وجفاف شعرك أحيانا، ويكون الضرر أكبر على  الشعر المجعد، إذ يسبب زيادة تكسره بسبب خواص المواد التي تتألف منها الصبغة والتي تزيد من خشونة الشعر، وقد تسبب حروقا في فروة الرأس أو تهيجاً وتحدث عادة عند ذوات الجلد الحساس، إضافة إلى تأثيره على طول الشعر، ونسيج الشعر الذي يصبح هشاً، ويبدأ بالتقصف. و أخيراً، فقدان الشعر أو احتراقه الذي يحدث من الإفراط في تكرار الصبغ، لذلك ينصح في حال أردت تغيير لون شعرك باستمرار استخدام المواد الطبيعية مثل الحناء، التي لا تحتوي على المواد الكيميائية اللازمة للحفاظ على اللون. ولتتعرفي على أنواع صبغات الشعر الطبيعية اطلعي على مقالنا في هذا الرابط.

ختاما، ننصحك بمراجعة طبيبك قبل الإقدام على استخدام إحدى صبغات الشعر الصناعية، خاصة إذا ما كنت تمتلكين بشرة حساسة أو تعانين من أحد الأمراض الجلدية والمرتبطة بصحة ونمو الشعر.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر