أحدث صيحات النظارات الشمسية لهذا العام

آخر صيحات موضة النظارة الشمسية لعام 2016 وآلية اختيارها.. تطور صناعة النظارات عبر التاريخ

الكاتب:
تاريخ النشر: 02/06/2016
آخر تحديث: 24/08/2016
اختاري النظارة التي تناسب شكل وجهك وتتماشى مع الموضة مع عدم إغفال حماية عينيك من الشمس

" السيف في الغمد لا تخشى مضاربه    وسيف عينيك في الحالين بتار" هذا ما قاله الشاعر السوداني الراحل (إدريس الجامع) لممرضته التي سحرته بعيونها الجميلة؛ فعمدت إلى حرمانه من جمال مقلتيها بوضع نظارات سوداء داكنة. فالنظارة الشمسية تخفي وتحمي العينين وهي أيقونة في عالم الموضة، إذ يشهد هذا العام تشكيلة جديدة من النظارات الشمسية التي عمد مصممون عالميون أن تكون الغلاف الأنيق والمناسب للعيون الجميلة، التي تدفعك لرؤية عيون صاحبة هذه النظارات لمعرفة إذا كان الغلاف يوحي بالمضمون.

إذا لم يكن الربيع بكل غباره وجوّه المتقلب سبباً كافياً يدفعك لشراء زوج جديد من النظارات الشمسية، فيمكن أن يشكل قدوم فصل الصيف _الوقت المثالي _ للبحث عن نظارات تحمي عينيكي من أشعة الشمس القوية، بحيث تتناسب مع آخر صيحات الموضة، فلن تكوني بكامل أناقتك هذا العام دون نظارات شمسية جديدة تناسب أسلوبك وتعبر عن ذوقك، مع تأمين الحماية المناسبة لعينيكي، كل ذلك وأكثر سنقدمه لك في مقال اليوم عن آلية اختيار نظاراتك الشمسية لهذا العام، وما هي الألوان والأشكال التي ننصحك بها.

آخر صيحات النظارات الشمسية في موضة عام 2016

نحرص هنا أن نحيطك علماً بآخر التطورات الطارئة على تصميم النظارات الشمسية من خلال إلقاء نظرة على ما قدمه المصممون خلال أسابيع الموضة في لندن وباريس وروما؛ والتي لوحظ فيها توجه الجميع نحو مزيد من البذخ ومظاهر الترف في التصاميم، ولم يكن الغرض فقط بذل الغالي والنفيس، وإظهار المقدرات المادية للمصممين، بل جاء هذا النوع من التكاليف الباهظة كمحاولة لخلق جو من الفن الجميل الراقي والمتقن.

كما تم التركيز في هذا العام على روح الابتكار والنوعية، فيما قدمه جميع المصممون، حيث تتجه النظارات الشمسية لتغدو بأحجام أكبر، و تصاميم أكثر إبداعاً، ولم تخلو بعض التصاميم من الغرابة وألوان صارخه ملفتة الانتباه، والتعبير عن روح الشباب والعصر. ومما شهدته منصات العرض لهذا العام:

نظارات بقياسات كبيرة

يمكن اعتبار النظارات بالأحجام الضخمة والكبيرة السمة الرئيسية في تشكيلة عام 2016 للنظارات الشمسية، وإذا كنت من محبي العدسات الصغيرة ستجدين صعوبة في إيجاد تصاميم جديدة منها، حيث يتوقع أن تسيطر العدسات الكبيرة على موضة النظارات الشمسية حتى نهاية العام.

صورة نظارة كبيرة بدون إطار

تصاميم كلاسيكية كانت ولازالت

هي مجموعة من النظارات التي حافظت على تصميمها الأصلي مع بعض التعديلات في الحجم والإطارات وأهمها نظارات مثل: عين القطة ونظارات الكابتن.

النظارات الداكنة الكلاسيكية

النظارات الخارقة

مجموعة نظارات مستوحاة من الخيال العلمي مؤلفة من أشكال هندسية غريبة وطبقات متعددة، وبذلك تسير موضة النظارات الشمسية جنباً إلى جنب مع ازدهار قطاع تكنولوجيا المعلومات في أنحاء العالم.

صورة نظارة بشكل هندي

نظارات شمسية شفافة لعيونك

أما إذا كنت صاحبة عيون جميلة لا تودين تغطيتها، فشهدت منصات العرض في أسابيع الموضة مجموعة من النظارات الشمسية بعدسات شفافة، إلا أنها في الحقيقة ليست شفافة بشكل كامل حيث صنعت من تدرجات اللون الأصفر  بحيث تؤمن درجة معينة من الحماية من أشعة الشمس الضارة.

النظارة الشمسية الشفافة

نظارات بأشكال وألوان مختلفة

إضافة إلى مجموعة واسعة من تشكيلة ربيع وخريف 2016 للنظارات الشمسية، فيمكنك الحصول على نظارات عاكسة كما في فيلم ماتريكس أو حتى عدسات ملونة وخاصة باللونين الأصفر الذي يعتبر الأكثر رواجاً، واللون الأزرق الذي يساعد على التركيز والرؤية الواضحة دون ضرر من الأشعة فوق البنفسجية؛ كتلك النظارات التي يستخدمها المتزلجون والصيادون.

 هذا بالنسبة للعدسات أما بالنسبة لإطارات النظارات نكاد لا نرى عرضاً يخلو من إطارات فضية أو معدنية تتناسب مع خط البذخ في الموضة لهذا العام.

صورة نظارة ذات عدسات عاكسة

نظارات حسب آخر صيحات الملابس

طرحت في الأسواق مجموعة من النظارات لمحبي التنسيق حيث تتناسب تماماً مع الأزياء التي قدمت هذا العام، فقد تجد نظارات استخدمت فيها نفس الألوان أو الإكسسوار من أزهار وقطع معدنية، أو حتى نفس القماش الذي صنع منه هذا الفستان أو تلك السترة.

نظارات متناسقة مع قطع الملابس والأزياء

نصائح باختيار نظارات شمسية حسب شكل ولون عدساتها

يمكن أن تلحق الأشعة فوق البنفسجية الضرر في جلد الجفن والقرنية أو العدسة أو أجزاء أخرى من العين؛ كما يساهم التعرض لهذه الأشعة في تطوير بعض المشاكل أيضاً، التي يمكن أن تواجهها العين بعد التعرض لأشعة الشمس الضارة.

لذلك عند ذهابك لشراء نظاراتك الشمسية الجديدة هنالك مجموعة من الأمور التي يجب عليك السؤال عنها قبل اختيار النظارة المناسبة؛ كدرجة الحماية التي تقدمها هذه العدسات الزجاجية في مواجهة الأشعة فوق البنفسجية الضارة، إضافة إلى اختيار  النظارات الشمسية مع عدسات واسعة تحمي عينيك من كل زاوية.

وبطبيعة الحال، فإن الحماية من الأشعة فوق البنفسجية ليست الاعتبار الوحيد عندما يتعلق الأمر باختيار النظارات الشمسية المناسبة، فمن هذه الاعتبارات أيضاً:

  • اللون: تساعد النظارات الشمسية الزرقاء (العدسات الزرقاء) في جعل الأشياء البعيدة تبدو أوضح للعيان، لا سيما في الثلوج أو الضباب. لذلك يحظى هذا النوع من العدسات بشعبية كبيرة في أوساط المتزلجين، والصيادين.
  • العدسات الكبيرة ذات الحواف: تساعد في تخفيف وهج الأشعة المنعكسة عن السطوح المائية أو الثلجية، فهي مناسبة للاستخدام عند الخروج للتزلج، أو القيادة وحتى صيد الأسماك.
  • العدسات الملونة: تعمل هذه العدسات على تغميك أو تفتيح المشهد أمامك حسب التغير في كمية الضوء خلال النهار، ومع ذلك، فإنها تستغرق وقتا للتكيف مع ظروف الإضاءة المختلفة.

كيفية العثور على أفضل النظارات الشمسية لشكل وجهك

يحدد شكل وجهك شكل النظارة التي تناسبه، وإذا كنت في حيرة من أمرك ولا تستطعين تحديد ما هو شكل وجهك، سنقدم لك مثالاً من النجوم والمشاهير على كل شكل وجه لمساعدتك في تحديد من تشبهين منهن؛ وبالتالي تحديد شكل النظارة المناسبة لك:

الوجه المدور

مثل وجه سيلينا غوميز (Selena Gomez)

النظارة المناسبة لشكل وجهك الدائري هي تلك المصممة بشكل يشبه المستطيل أو تصميم عيون القطة الرائج استخدامه بين النساء، لإعطاء وجهك تللك الخطوط الواضحة والمحددة التي يحتاجها.

الوجه المربع الشكل

مثل وجه كيرا نايتلي (Keira Knightley)

صاحبات هذا الوجه يتمتعن بملامح واضحة وحادة نسعى إلى تخفيفها بارتداء نظارات عيون القطة مع حواف مدورة.

شكل وجه يشبه القلب

مثل وجه درو باريمور (Drew Barrymore)

 أي لديك جبين عريض ودقن صغيرة وضيقة، وما تحتاجين إليه فعلاً هو تحقيق التوازن بين قسمي الوجه العلوي والسفلي من خلال ارتداء نظارات بدون إطارات في خطها العلوي، وعريضة وبإطارات كبيرة إذا أمكن في خطها السفلي.

الوجه البيضوي

مثال شكل وجه ريهانا (Rihanna)

إذا كنت من صاحبات الوجه البيضوي، فأنت من المحظوظات التي يليق بهن كل أشكال النظارات تقريباً، ونصيحتنا الوحيدة لك اختيار النظارة التي تشبه أسلوبك وذوقك، وستكون مناسبة لشكل وجهك.

اختاري شكل النظارة المناسب لشكل وجهك

نصائح باختيار نظارات تتكلم عنك

على الرغم من أن الهدف الأساسي في ارتداء النظارة الشمسية، هو حماية العيون من الأشعة الضارة؛ إلا أن اختيارك للموديل يعكس شخصيتك ويعبر عنك أيضاً، فمن أنت اليوم؟ بارتدائك هذه النماذج من النظارة الشمسية:

نظارات منمقة (Embellished)

إذا كنت تريدين لفت الأنظار إليك دون بذل جهد في ذلك، فعليك بهذا التصميم المتقن من النظارات التي تكون عادة مرصعة بأحجار مختلفة، أو بعض الزينة من الأزهار أو الخطوط المعدنية، فبوضعك هذا النوع من النظارات؛ لست بحاجة إلى أي مجوهرات إضافية.

صورة النظارات البراقة

نظارات بعدسات ملونة ومرايا (Colorful/Mirrored)

عيناكِ متعبة اليوم ولا تودين الكشف عنهما، فما عليك سوى تجربة النظارات ذات العدسات العاكسة، التي ستتناسب مع أي لون ترتدينه، حتى إذا كنت ذاهبة إلى حفل موسيقي ما، هذا هو الخيار المناسب لتظهري به.

نظارة الجرافيك العاكسة

نظارات الطيارين (Aviators)

كانت هذه النظارة الخيار المثالي عبر السنوات لمن يحبون الظهور بشكل كلاسيكي أنيق لا يخلو من الثقة العالية بالنفس، التي تمدك به هذه النظارة المستوحاة أصلاً من نظارات الطيارين؛ حتى صارت جزءاً من الرداء الرسمي لأي كابتن طائرة أو قبطان، كذلك لصاحبات الشخصية القوية والإطلالة الواثقة. كما يمكنك اختيار التصميم المناسب لشكل وجهك، حيث قدمت أشكال وتصاميم مختلفة من هذه النظارات عبر السنوات المتلاحقة.

نظارة الطيارين أفياتر

نظارات بعدسات تشبه عيون القطة (Cat Eye)

من مارلين مونرو (Marilyn Monroe) إلى تايلور سويفت (Taylor Swift) كانت النظارات التي استوحي تصميمها من شكل عين القطة؛ الخيار الأفضل لمن تود الإيحاء بمزيد من الرقة والدلال مع قليل من القوة الناعمة بتصاميمها المختلفة والمميزة، التي يمكن أن تتناسب مع أي إطلالة تختارينها.

نظارة عيون القطة

نظارات بإطارات بيضاء (White Frames)

احرصي على امتلاكك لنظارات بإطارات ملونة هذا الصيف؛ خاصة البيضاء منها المستوحاة من نظارات نجوم أفلام السبعينات الأنيقة والجميلة.

نظارة بإطار ملون

كانت أحجار الزمرد وألواح الكوارتز بديلة النظارات الشمسية

نذكر أن أول حاجة لنظارات مظللة تخفف من الانعكاس الكبير للأشعة الشمسية القوية؛ ظهرت في بلاد الثلج (الأسكيمو)، حيث لجأ سكان تلك المنطقة إلى الاحتماء بأكواخهم خلال الأيام المشمسة، والاكتفاء بالنظر عبر الشقوق الصغيرة في جدران تلك الأكواخ تجنباً للتأثير المباشر لأشعة الشمس القوية المنعكسة عن السطوح الثلجية.

وأما الحل فيعتقد البعض أنه جاء في العصر الروماني، حيث كان أول استخدام للنظارات الشمسية، وهي عبارة عن أحجار من الزمرد ينظر من خلالها الحاكم لمتابعة مبارزات المصارعة التي كانت تجري خلال النهار. بينما يعتقد آخرون أن أول من استخدم ألواح الكوارتز للنظر من خلالها عند ارتفاع درجات الحرارة هم الصينيون، لكن الأمر المؤكد هو أن الإيطاليين أول من اخترعوا النظارات في شكلها المعروف اليوم، إذ كانت مصممة آنذاك بحيث تتوازن على الأنف، وسُجل الاختراع باسم الراهب (Salvino D'Armate) سنة 1280م.

لكن ومع ذلك فقد احتاج تطور هذه الصناعة مئات السنين؛ حيث تم افتتاح أول خط إنتاج كبير للنظارات الشمسية في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1928م كتبت عنها الصحف آنذاك (بدعة جديدة في شوارع المدينة تلقى استحسان آلاف النساء في أمريكا)، فمع تطور هذه الصناعة الجديدة طرحت في الأسواق أشكال وألوان جديدة من النظارات الشمسية التي بدأت بالانتشار بين أوساط الجميع من النجوم والعوام والشخصيات الهامة في كل المجالات. وحتى يومنا هذا ماتزال النظارات الشمسية صناعة تدر ملايين الدولارات، كما أصبحت تحمل أسماء كبرى العلامات التجارية في عالم الموضة مثل: شانيل (Chanel) وبرادا (Prada) وغيرهما.

وفي النهاية.. نذكرك بأهمية وضع النظارات الشمسية لحماية عينيك من الآثار الضارة للأشعة الشمسية القوية خاصة مع اقتراب فصل الصيف والسباحة، فلا تستخفي بقوة الأشعة المنعكسة عن السطوح المائية، وإذا كنت تنزعجين من اللون الداكن للعدسات يمكنك اختيار اللون الأزرق، الذي يؤمن وضوح الرؤية والحماية المطلوبة، وقدمنا لك في هذا المقال مجموعة من النصائح لمساعدتك في اختيار شكل النظارة بما يتناسب وشكل وجهك، كما أحطناك علماً بأهم وأجمل التصاميم التي تم تداولها، إضافة إلى آخر صيحات الموضة العالمية فيما يخص النظارات الشمسية، وعليك اختيار ما يناسبك.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر