إزالة الشعر بالليزر، الفوائد والأضرار والآثار الجانبية

جلسات الليزر لإزالة الشعر غير المرغوب به، إيجابياتها، سلبياتها ومخاطرها

الكاتب:
تاريخ النشر: 15/04/2017
آخر تحديث: 21/04/2017
صورة لإحدى جلسات الليزر لإزالة الشعر

وجود الشعر غير المرغوب به مزعج بشكل أكبر عند الاضطرار إلى إزالته دورياً بطرق مؤلمة كالسكر (الحلاوة) والواكس وغيرها، أو بطرق مؤقتة وقصيرة المدى كشفرات الحلاقة، لكن مع وجود تقنية تسمى الليزر لإزالة الشعر لم يعد هنالك مكان لتلك الهواجس، حيث ترغب معظم السيدات والفتيات باعتماد هذه الطريقة حيث أن نتائجها بعيدة المدى أيضاً.

تتسائل بعض الفتيات عن آلية إزالة الشعر بالليزر حيث تنتاب بعضهن المخاوف من الألم وعن النتائج المرجوة ومدى ضمانتها، بالإضافة إلى استفسارهن عن مدة استغراق العملية والتأثيرات الجانبية التي تنجم عنها، لذلك سنلخص من خلال هذا المقال نظرة عامة وشاملة عن طريقة إزالة الشعر بالليزر مع بعض النصائح.

آلية إزالة الشعر بالليزر

تتم إزالة الشعر بالليزر عن طريق تمرير شعاع من الضوء عالي التركيز على المنطقة المراد إزالة الشعر غير المرغوب منها، فيتم امتصاص ذلك الضوء من قبل الصباغ (اللون) داخل جريب الشعر وبصيلاتها فيولد الحرارة التي تخفف وتعطل خلايا تشكيل الشعر، وقد بين دكتور أوز Dr Oz عبر إحدى حلقاته أنه بدءاً من الجلسة الثانية في إزالة الشعر بالليزر يجب أن يتم إزالة الشعر بشفرة الحلاقة قبل البدء بالجلسة، نظراً لأن الشعر من الممكن أن ينمو تحت الجلد في حال لم تتم حلاقته، بالتالي صعوبة وصول شعاع الليزر إلى بصيلات الشعر وقتلها.

هل تسبب إزالة الشعر بالليزر الألم؟

يختلف مستوى الألم بين الأفراد وحسب المناطق التي يتم علاجها، فهناك من لا يشعرن بأي ألم، وبعضهن يشعرن بمستوى الحرارة، كذلك من يشعرن بإحساس لاذع في البشرة، يتوقف مستوى ذلك الألم عادة على نوع الجلد سواء كان الجلد سميكاً أو رقيقاً، بالإضافة إلى سمك الشعر أو رقته ولونه.

كم تستغرق عملية إزالة الشعر بالليزر؟

إن طول فترة إزالة الشعر بالليزر وفقاً لعيادة البشرة في المملكة المتحدة (Skin Clinic UK) عبر مقال لها؛ يعتمد على نوعية الجلد ونوع الشعر، حيث تعمل عملية إزالة الشعر بالليزر بشكل أفضل مع ذوي البشرة البيضاء أو المائلة إلى البياض ولون الشعر القاتم؛ لأن الليزر يعمل بشكل أفضل في حال كانت نسبة الميلانين المسؤول عن لون الشعر أكثر منها في الجلد المسؤول عن لون البشرة.

لكن عادة ما تستغرق عملية إزالة الشعر بالليزر من ست إلى ثماني جلسات للحصول على أفضل النتائج، يفصل بين تلك الجلسات عدة أسابيع يحددها المختص حيث أنها تختلف من شخص لآخر.

شرطين ضروريين قبل وبعد إزالة الشعر بالليزر

هنالك شرطين أساسيين عند إقدامك على إزالة الشعر بالليزر، ذلك لضمان صحة عملية الإزالة ونتائجها بشكل أفضل:

  • عدم التعرض لأشعة الشمس لمدة ستة أسابيع سواء قبل العلاج أو بعده، نظراً لان أشعة الشمس تقلل من فاعلية الإجراء.
  • عدم إزالة الشعر بطرق السكر أو الواكس أو الجهاز الكهربائي، أي الطرق التي تزيل الشعر بشكل جذري، إنما فقط بطريقة الحلاقة بالشفرة؛ ذلك لأن الليزر يستهدف جذور الشعر وليس الشعر نفسه.

التأثيرات الجانبية لإزالة الشعر بالليزر

على الرغم من أن إزالة الشعر بالليزر تعتبر من الطرق السهلة والدقيقة، لكنها تحمل في طياتها سلبيات ومخاطر يمكننا التعرف عليها عبر الآتي:

  • تهيج الجلد: وفقاً لموقع (Mayo Clinic) المتخصص في مقال له عن مخاطر إزالة الشعر بالليزر، فإنه من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً لإزالة الشعر بالليزر هو تهيج الجلد، حيث تظهر علامات احمرار وتورم بعد إزالة الشعر بالليزر، لكنها عادة ما تختفي في غضون عدة ساعات، وإن معظم حالات حروق البشرة وضررها بالليزر تكون نتيجة لعدم أهلية الشخص الذي قام بإزالة شعر المريض بالليزر أو قلة خبرته أو عدمها، وقد تحدث تلك الأخطاء نتيجة لعدم وجود معايير قائمة لترخيص فنيي إزالة الشعر بالليزر المؤهلين، لذلك عليك التأكد من أن العيادة التي تزورينها تحوي على أحدث أنظمة إزالة الشعر والحذر من الأطباء الذين يعلنون عن أسعار مغرية ورخيصة جداً لإزالة الشعر بالليزر؛ نظراً لأن ذلك قد يعني عدم جودة أجهزة الإزالة وخطورتها.
  • تصبغ البشرة، فقد بين موقع (Doctor Shop) المتخصص في مقال؛ أن من الآثار السلبية لإزالة الشعر بالليزر هو تغير لون البشرة، فإما أن يحدث فرط تصبغ أو نقص تصبغ، أما فرط التصبغ يعني اسوداد الجلد بعد إزالة الشعر من خلال تحفيز أشعة الليزر لإنتاج الميلانين المسؤول عن اسمرار البشرة وتصبغاتها، ونقص التصبغ يشير إلى تفتيح منطقة البشرة أكثر من غيرها بعد إزالة الشعر؛ والذي يحدث نتيجة امتصاص البشرة لضوء الليزر بشكل كبير مما يمنع إنتاج الميلانين بالتالي فقدان الصباغ.
  • حكة وألم ووخز: وفقاً لموقع المركز الصحي في المملكة المتحدة (Health Center UK) في مقال له عن الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر فإن الإحساس بالحكة والوخز في المنطقة المعالجة بعد إزالة الشعر بالليزر أمر شائع جداً، ويمكن تقليل هذا التأثير الجانبي عن طريق تبريد المنطقة بعد العلاج.
  • ندوب وآثار: وفي المقال المذكور سابقاً من قبل المركز الصحي في المملكة المتحدة ذُكر أن من الآثار الجانبية الخطيرة لإزالة الشعر بالليزر هو ظهور الندوب القبيحة بعد العلاج، لكن يمكن التقليل من خطورة ظهورها في حال كانت إزالة الشعر بالليزر ذات نظام نابض يحدده الطبيب المختص.

فوائد طريقة إزالة الشعر بالليزر

لا شك بأن إزالة الشعر بطريقة الليزر لها فوائد تتميز بها عن الطرق الأخرى، مثل:

  • التخلص من الشعر غير المرغوب به بشكل دقيق يشمل أدق الشعيرات أو ما نسميه الوبر.
  • نتائجه طويلة الأمد وقد تمتد لسنوات عدة.
  • الحصول على بشرة ناعمة تماماً وخالية من الترهلات.
  • عدم اسوداد المنطقة المزال منها الشعر أو تغير لونها كما في طريقة الحلاقة.

نصائح قبل اتخاذ قرار إزالة الشعر بالليزر

عند اتخاذك قراراً  بإزالة الشعر بالليزر عليك الانتباه إلى ما يلي:

  • اختيار العيادة المختصة ذات الأجهزة المتطور والحديثة والجودة العالية.
  • استشارة  طبيب مختص بالبشرة للتأكد من قابلية بشرتك للتعرض لأشعة الليزر، وتقبلها إزالة الشعر دون مشاكل.
  • أخذ فكرة شاملة عن إزالة الشعر بالليزر وكيفيته ومدى خطورته وأثاره الجانبية، والتعرف على الإيجابيات والسلبيات.
  • العلاج من قبل طبيب مختص ذو خبرة عالية ومناقشة أي مخاوف قد تظهر لديك معه.
  • لا ينصح بإزالة الشعر حول منطقة العين بالليزر؛ وذلك لاحتمالية إصابة العين بأذى وضرر.

نصائح بعد إزالة الشعر بالليزر

بعد علاج بشرتك وإزالة الشعر غير المرغوب فيه بالليزر عليك اتباع بعض النصائح المهمة، منها:

  • عدم تنظيف بشرتك بعد العلاج بأي صابون أو سائل ذي روائح عطرة ومواد كيماوية قد تؤذي بشرتك.
  • عدم تنظيف بشرتك بفركها بعد العلاج.
  • تجنب الذهاب إلى الصالات الرياضية وحمامات السباحة والساونا.

هكذا.. نكون قد تعرفنا على تقنية إزالة الشعر بالليزر مع بعض النصائح لما قبل اتخاذ القرار وبعد إجراء العملية، إضافة إلى التعرف على بعض التفاصيل التي تحيط بها كالتأثيرات الجانبية ومدة استغراق العملية ومستوى الألم الذي قد تسببه، فإن كنت غير سعيدة بطريقة إزالة الشعر بالحلاقة أو الواكس أو السكر أو غيرها، يمكنك الاعتماد على طريقة إزالة الشعر بالليزر في حال ناسبتك الشروط والاحتمالات التي من الممكن التعرض لها.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر