سيارة كيا سول 2017

مراجعة شاملة لكامل ميزات سيارة كيا سول 2017 وتقنياتها، سعر السيارة وآراء المستخدمين وتقييمهم لها
الكاتب:طارق عيد
تاريخ النشر: 07/11/2017
آخر تحديث: 07/11/2017
كيا سول 2017 من الداخل والخارج

في معرض باريس للسيارات في عام 2008 قدمت شركة KIA سيارة كيا سول كنموذج مستقبلي لخط إنتاج جديد تحت اسم كيا سول 2010.

حيث وصفتها الشركة بأن سيارة كيا سول هي أفضل نموذج للسيارات قد خرجت به، ويمكننا القول بأنّ هذه السيارة قد غيرت قواعد اللعبة بالنسبة للشركة.

فقد حولت نظرة الناس إلى سيارات كيا من كونها سيارات رخيصة تشتريها عندما لا تملك خياراً آخر إلى كونها سيارات فخمة تغريك وتدفعك لشرائها والتباهي بها أمام أهلك وأصدقائك.

على الرغم من أنّ النموذج ظهر في عام 2008 إلا أنّ الفكرة بدأت في عام 2005، ويعود الفضل في التصميم الجديد لهذه السيارة إلى مايك توربي الذي كان أحد المصممين في فرع الشركة في كاليفورنيا.

ومع اكتمال التصميم ظهرت سيارات الجيل الأول من هذه السيارة الجديدة بين عامي (2009-2013) وبالإضافة للشكل الخارجي المهيب فقد تميزت سيارات الجيل الأول بنظام صوتي متميز والعديد من التقنيات الحديثة ضمن السيارة.

ولمحبي التفرد أصدرت الشركة عدة إصدارات خاصة مثل كيا سول دينيم KIA Soul Denim وكيا سول دراغون KIA Soul Dragon.

وفي عام 2014 كشفت شركة كيا عن سيارات الجيل الثاني التي ما زالت متوفرة حتى اليوم وقامت الشركة بالعديد من التعديلات على التصميم الأساسي حيث زادت متانة السيارة وجودتها كما عدلت بعض الأبعاد في السيارة.

إذ زادت من أبعاد العجلات وعرض السيارة فيما بقي ارتفاع السيارة ذاته، أما من الخلف فقد تم استخدام تصميم مختلف لأنوار السيارات.

وكما هو الحال في الجيل السابق فقد ظهرت عدة إصدارات خاصة أيضاً مثل سيارة كيا سول ريد زون التي ظهرت في عام 2014 مع واجهة أمامية ذات تصميم معدل وسقف أحمر اللون.

1

التصميم الداخلي والخارجي لسيارة كيا سول 2017

التصميم الخارجي لكيا سول

مقدمة سيارة كيا سول 2017

إنّ أهم ما يميز سيارة كيا سول هو تصميمها الفريد الذي يجمع بين الطابع الشبابي والأناقة والحداثة، إذ أنّ هذه السيارة صممت بشكل يجعلها تبدو ضخمة وشبيهة بالسيارات العائلية الكبيرة على الرغم من حجمها الصغير.

وتمتاز كيا سول بمقدمة قصيرة وانسيابية مع أنوار أمامية ذات التصميم المنحني، تأتي المصابيح الأمامية من نوع LED (قد لا تكون موجودة في كافة الإصدارات) وضوء كشاف هالوجيني أو كشاف زينون في سيارات الفئة العليا.

في المنتصف نجد الشبك الأمامي ذا الشكل المميز والمحاط بإطار معدني من الكروم اللامع ومن القسم السفلي هناك المصد الأمامي الذي يحتل معظم الواجهة الأمامية ويحوي على جانبيه مصباحين لكشف الضباب.

على جوانب السيارة نلاحظ العجلات الكبيرة والتي يختلف حجمها بين 16 إنش و18 إنش حيث تختلف باختلاف فئة السيارة، بالإضافة إلى الأبواب كبيرة الحجم التي تمكنك من الدخول إلى السيارة بسهولة.

والتي تتميز أيضاً بزر صغير يمكنك من إقفال السيارة وإغلاق المرايا عند ضغطه.

صورة جانبية

مع التصميم الصندوقي المميز للسيارة قامت الشركة باستخدام تصميم خاص للأنوار الخلفية، حيث تأخذ شكلاً طولياً فريداً وتتوضع على جانبي الباب الخلفي للسيارة.

الذي يكشف عند فتحه عن صندوق السيارة كبير الحجم بسعة 1735 ليتر، ومن الأسفل نلاحظ العادم الكرومي اللامع الذي يأتي بشكل مزدوج في بعض الإصدارات.

باب السيارة الخلفي

التصميم الداخلي لسيارة كيا سول 2017

عند الدخول إلى سيارة كيا سول فلن يخفى عليك بكل تأكيد مدى الرحابة والسعة الكبيرة التي توفرها هذه السيارة، فهي تجمع بين الراحة والمساحة الكبيرة بالإضافة لتقنيات التكنولوجيا الحديثة.

يتميز المقود في كيا سول بشكل مميز وغطاء من الجلد على الجانبين مع العديد من الأزرار للتحكم بالصوت وتشغيل الموسيقا.

بالإضافة إلى أزرار أخرى لاستلام المكالمات، وأمام المقود هناك شاشة رقمية تعرض السرعة، عداد الأميال المقطوعة، درجة حرارة المحرك، بالإضافة إلى خيارات أخرى كعرض الوسائط.

مقود السيارة

في منتصف الواجهة هناك شاشة أخرى بقياس 5 إنش للتحكم بالموسيقا وإظهار الخرائط عند تشغيل نظام الملاحة بالإضافة لكونها تُظهر صوراً للفيديو الذي تلتقطه الكاميرات لتسهيل ركن السيارة.

أسفل الشاشة هناك العديد من الأزرار الأخرى للتحكم بالمكيف وتعديل درجات الحرارة في السيارة، وتحتها هناك منفذ من نوع USB لتوصيل الهاتف المحمول.

مشغل الموسيقى

مقاعد السيارة مغطاة بالجلد مع إمكانية التدفئة عند القيادة في الشتاء، ولتجنب ارتفاع درجات الحرارة الذي يحصل عند الجلوس على الجلد فالمقاعد مهواة بشكل كامل.

ومن أجل توفير المزيد من الراحة للسائق أثناء القيادة أضافت الشركة عدة أزرار لتعديل المقعد إلى 10 أوضاع مختلفة.

مقاعد السيارة الجلدية

في المساحة بين المقعدين الأماميين هناك صندوق مغطى بالجلد يمكن فتحه وتخزين أغراضك الخاصة به، كما أنّه يحوي منفذ USB بمكنك استعماله عند الحاجة لشحن هاتفك المحمول.

وأما في الصندوق فهناك مكان مخصص لوضع الأكواب حيث يقوم بتثبيت أكواب المشروبات بشكل جيد يمنع انسكابها في السيارة.

مساحة تخزين كبيرة في الخلف

بالنسبة لصندوق السيارة فهو يحوي مساحة كبيرة لنقل العديد من الأغراض حيث يمكنك رفع أرضيته واستخدام المساحة المخفية لوضع حقائبك والأغراض متوسطة الحجم.

وعند الحاجة لنقل الأغراض الكبيرة يمكن طي المقاعد الخلفية للحصول على المزيد من المساحة الإضافية.

بالنسبة للسقف يمكن القول أنّ كيا سول تمتلك سقفاً بانورامياً كبير الحجم، إذ يمكنك عند سحبه مشاهدة السماء في كلّ من المقعدين الأمامي والخلفي، كما يمكنك فتحه أيضاً والسماح للنسيم المنعش بالدخول إلى السيارة.

سقف السيارة

2

أهم المواصفات لسيارات كيا سول 2017

تأتي هذه السيارة ضمن ثلاثة إصدارات رئيسية هي الإصدار العادي وإصدار كيا سول بلس (KIA Soul Plus) وإصدار كيا سول إكسكليم (Exclaim)، تختلف المواصفات التقنية لكل إصدار منها كالتالي:

1. محرك سيارة كيا سول 2017

يحوي الإصدار العادي من كيا سول محركاً بسعة 1591 سي سي (1.6 ليتر) رباعي الأسطوانات، تصل استطاعته حتى 131 حصان بخاري عندما يصل عدد دورات المحرك إلى 6300 دورة في الدقيقة.

يقدم عزم دوران إلى العجلات الأمامية قدره 160 نيوتن متر عندما يدور المحرك بسرعة 4850 دورة في الدقيقة.

أما إصدار كيا سول بلص (Plus)، فهو يأتي مع محرك بسعة 1999 سي سي (2 ليتر) رباعي الأسطوانات تصل استطاعته حتى 161 حصان بخاري عندما يصل عدد دورات المحرك إلى 6200 دورة في الدقيقة.

يقدم عزم دوران إلى العجلات الأمامية قدره 203 نيوتن متر عندما يدور المحرك بسرعة 4700 دورة في الدقيقة.

أما في كيا سول إكسكليم (Exclaim) فهناك محرك بسعة 1591 سي سي (1.6 ليتر) رباعي الأسطوانات مع شاحن توربيني تصل استطاعته حتى 201حصان بخاري عندما تصل عدد دورات المحرك إلى 6000 دورة في الدقيقة.

يقدم عزم دوران إلى العجلات الأمامية قدره 264 نيوتن متر عندما يدور المحرك بسرعة 4500 دورة في الدقيقة.

2. ناقل الحركة

تأتي سيارات الإصدار العادي من كيا سول مزودة بناقل حركة يدوي مع 6 سرعات مختلفة مع إمكانية الحصول على ناقل حركة أوتوماتيكي أو ناقل حركة أتوماتيكي مع خاصية (Sportmatic) التي تسمح لك بالقيادة بشكل يدوي.

أما السيارات من فئة كيا سول بلس (Plus) فهي تأتي بناقل حركة أوتوماتيكي مع وجود نمط (Sportmatic) بشكل أساسي في السيارة مع 6 سرعات مختلفة.

أما في إصدار إكسكليم (Exclaim) فتأتي السيارة مع ناقل حركة مزدوج مع 7 سرعات مختلفة مع وجود نمط (Sportmatic) بشكل أساسي في السيارة.

3. مصابيح الإنارة للسيارات

تحوي السيارة كشافات أمامية ومصابيح ضباب من الهالوجين ذي الضوء الأصفر بشكل أساسي، وقد تأتي مع مصابيح ثنائية من الزينون في السيارات من فئة إكسكليم (Exclaim).

كما يمكن أن تأتي المصابيح مع أضواء من نوع (LED) في بعض الإصدارات بشكل اختياري مقابل مبلغ إضافي من المال.

4. استهلاك الوقود

إنّ استهلاك الوقود يختلف بين إصدارات السيارة المختلفة وتعد سعة المحرك وعدد اسطواناته فضلاً عن نوع ناقل الحركة المستخدم أهم العوامل التي تؤثر في استهلاك السيارة للوقود.

وحتى ضمن السيارة الواحدة فإن استهلاك الوقود يختلف باختلاف ظروف القيادة كنوع الطريق وكون القيادة مستمرة مع حركة ثابتة أو يتخللها توقف متكرر.

ضمن السيارات من الفئة العادية فإن السيارة تستهلك حوالي 8.7 ليتر لقطع 100 كيلومتر مع ناقل حركة أوتوماتيكي، و9 ليتر لقطع ذات المسافة مع ناقل حركة يدوي ضمن طرقات المدينة.

في حين أنها تحتاج 7.25 ليتر لقطع 100 كيلومتر على الطرقات السريعة.

في سيارات كيا سول بلس فإن السيارة تستهلك حوالي 9 ليتر لقطع 100 كيلومتر ضمن طرقات المدينة، في حين أنها تحتاج 7.25 ليتر لقطع 100 كيلومتر على الطرقات السريعة.

أما في سيارات كيا سول إكسكليم (Exclaim) فإن السيارة تستهلك حوالي 8.4 ليتر لقطع 100 كيلومتر ضمن طرقات المدينة، في حين أنها تحتاج 8.4 ليتر لقطع 100 كيلومتر على الطرقات السريعة.

5. سعر سيارات كيا سول 2017

إنّ أسعار السيارات ليس رقماً ثابتاً فهو يختلف من دولة إلى أخرى تبعاً لنظام الضرائب المتبع، كما أنّ أجور النقل والشحن للسيارات تلعب دوراً كبيراً في تحديد السعر.

ولا يجب أن ننسى أنّ هنالك العديد من الميزات الإضافية في السيارات والتي يمكن الحصول عليها مقابل دفع مبالغ إضافية من المال.

وبشكل عام يمكن تصنيف السيارات كسعرها الابتدائي ضمن المواصفات القياسية للسيارة كالتالي:

موديلات وأسعار كل موديل من كيا سول 2017

نوع السيارة

سعرها

كيا سول العادية

تبدأ من 16100 دولار أميركي (60500 ريال سعودي)

كيا سول بلس (Plus)

تبدأ من 19800 دولار أميركي (74250 ريال سعودي)

كيا سول إكسكليم (Exclaim)

يبدأ من 22800 دولار أميركي (85500 ريال سعودي)

3

التكنولوجيا المستخدمة في كيا سول 2017

  1. نظام إقفال الأبواب التلقائي الذي يقوم بإحكام إقفال أبواب السيارة عند عدم إغلاقها بشكل جيد وغلق المرايا عند الخروج من السيارة وقفلها.
  2. كاميرا خلفية تقوم بعرض الموجود خلف السيارة مع إشارات تحديد لمساعدتك على ركن السيارة بسهولة.
  3. خاصية المفتاح الذكي التي تمكنك من فتح السيارة دون الحاجة لاستعمال المفتاح، إذ يكفي أن تقوم بضغط الزر الموجود على قفل السيارة ما دام المفتاح في جيبك ويقوم هذا المفتاح بفتح الصندوق تلقائياً عند اقتراب السائق من السيارة من الخلف.
  4. نظام صوتي متميز مع 6 مكبرات صوت موزعة ضمن السيارة.
  5. شاشة من نوع LCD تعمل باللمس للتحكم بالموسيقا وإظهار الخرائط، كما يمكن استخدامها للمساعدة في ركن السيارة مع الكاميرا الخلفية.
4

خصائص الأمان في سيارة كيا سول 2017

  • 6 وسائد هوائية لحماية الركاب في حال وقوع الحوادث.
  • أحزمة أمان تستخدم 3 نقط للتثبيت لتوفير أكبر قدر من الأمان عند القيادة
  • نظام ABS أو نظام المكابح المانعة للانغلاق على العجلات الأربعة ويقوم هذا النظام بمنع انغلاق العجلات بشكل كامل عند الضغط على المكابح بحيث أنّ العجلات لا تتوقف عن الدوران بشكل كامل بل ،تدور وتتوقف بشكل متقطع مما يؤدي إلى توقف السيارة بشكل أسرع، ويؤدي إلى تجنب الكثير من الحوادث.
  • نظام EBA أو نظام دعم الفرامل في حالات الطوارئ (Emergency Brake Assist)؛ يقوم مبدأ هذا النظام على استشعار حالات الفرملة المفاجئة اعتماداً على مقدار القوة المطبقة على الفرامل من قبل السائق ومن ثم تطبيق كمية إضافية من الضغط لإيقاف المركبة بشكل أسرع.
  • أقفال الأبواب الخاصة بالأطفال والتي تقوم بإلغاء إمكانية فتح الأبواب الخلفية للسيارة عند الحركة أو عند التوقف مع كون المحرك يعمل.
  • نظام BSD: نظام كشف النقطة العمياء، يعتمد هذا النظام على رادار موجود في زوايا السيارة الخلفية يقوم بتنبيه السائق في حال اقتربت منه سيارة من جهة النقطة العمياء.
  • تحوي كيا سول 4 فرامل مع نظام إلكتروني لتوزيع قوة الفرملة يقوم بتعديل قوة الفرملة المطبقة على العجلات لضمان التوازن.
5

تقيم الزبائن لكيا سول 2017

مميزات سيارة كيا سول 2017 وإيجابيات اقتنائها وفقاً لمراجعات الزبائن

  • السيارة كبيرة الحجم ورحبة من الداخل.
  • توفر أماناً كبيرة وحماية من الحوادث.
  • السعر مناسب لجميع الفئات.

عيوب سيارة سول 2017 وسلبياتها وفق آراء الزبائن

  • السيارة غير مريحة عند السفر لمسافات طويلة.
  • تستهلك الكثير من الوقود.
  • نظام التعليق بحاجة إلى المزيد من التحسينات.

في النهاية.. تعتبر هذه السيارة من أهم السيارات التي قامت شركة KIA بإنتاجها وإحدى أكثر السيارات مبيعاً في الوقت الحالي، وهي مناسبة للعائلات خاصة مع سعرها الاقتصادي ورحابتها ومع تصميمها المميز والجذاب.

حيث أن تصميمها المميز جذب الكثير من الشباب ودفعهم لاقتنائها، وفي حال أعجبتك هذه السيارة ورغبت بشرائها فإننا ننصحك بالاستفسار عن مواصفات السيارة.

حيث أنّ بعض المواصفات المذكورة في هذا الدليل قد لا تكون متوفرة بشكل أساسي في كافة الإصدارات.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر