سيارة كيا كوريس 2017

مراجعة شاملة لكامل ميزات السيارة وتقنياتها، تجربة المستخدمين والإيجابيات والسلبيات
الكاتب:طارق عيد
تاريخ النشر: 12/10/2017
آخر تحديث: 12/10/2017
سيارة كيا كوريس 2017 من الداخل والخارج

تعد هذه السيارة من أهم السيارات الفخمة التي تصنعها شركة كيا، وتعتبر بديلة سيارة (Kia Opirus) في سوق كوريا الجنوبية، يختلف الاسم المستخدم لوصف السيارة حسب البلد فهي تعرف ب Kia K9 في كوريا الجنوبية، كيا كوريس في الشرق الأوسط وكولومبيا وروسيا.

أما في الولايات الأميركية المتحدة وكندا فتعرف باسم (Kia K900).

تعد هذه السيارة جديدة نسبياً، إذ أنها ظهرت لأول مرة في عام 2012 وتعد أغلى السيارات التي تنتجها شركة كيا موتورز، تتميز هذه السيارة بتصميمها الفخم ورحابتها من الداخل.

بالإضافة لاحتوائها على أحدث التقنيات الحديثة ووسائل الرفاهية، ولضمان سلامة زبائنها أضافت شركة كيا إلى كوريس أهم تقنيات الأمان والسلامة المتاحة.

وتعتبر سيارة كيا كوريس أول سيارة من كيا تعمل بنظام الدفع الخلفي، كما تمتاز بكونها تجمع بين التصميم الفخم والأداء الممتاز وأحدث التقنيات الحديثة؛ مما جعلها تغير المعايير التقليدية لسيارات السيدان.

وفي الأسواق العربية تحتل هذه السيارة مكانة خاصة إذ تعتبر واحدة من أفضل السيارات الفاخرة.

1

التصميم الداخلي والخارجي لسيارة كيا كوريس 2017

التصميم الخارجي لكيا كوريس 2017

صورة السيارة من الأمام

تمتلك السيارة تصميماً مثيراً للإعجاب حيث أنّ شركة كيا أرادت لهذه السيارة أن تمتلك شكلاً خارجياً فخماً تراعي فيه الخصائص الديناميكية الهوائية، لنحصل على سيارة ذات تصميم أنيق وعصري وذات أداء ممتاز وحركة سلسلة وانسيابية على الطرقات.

تمتاز واجهة السيارة بالشبك الأمامي كبير الحجم في المنتصف تماماً يحيط به إطار من الكروم اللامع ومن الأسفل المصد الخلفي ذي الشكل المميز مع تجويف أسود اللون وعلى جانبيه مصابيح الضباب من نوع LED.

الأنوار الأمامية للسيارة عريضة مع انحناء مميز يمنحها شكلاً راقياً والخطوط والانحناءات المميزة على صندوق السيارة الأمامي تضفي عليها إيحاءً بالقوة.

صورة جانبية لسيارة كوريس 2017

جوانب السيارة تتمتع بشكل متميز وجذاب يجمع بين البساطة والأناقة مع خط جانبي على القسم العلوي من أبواب السيارة لتحسين أدائها الحركي ومنحها طابعاً بالرحابة.

ويجتمع الجانب الطويل للسيارة مع البروز الخلفي الواسع للسيارة بحيث تتناسق أبعادها مع الخطوط والانحناءات لتقدم لك طابع الرحابة وإحساس القوة.

التصميم الداخلي لسيارة كوريس 2017

تصميم السيارة من الداخل

إنّ أهم ما يميز سيارة كيا كوريس من الداخل هو مساحتها الكبيرة فهناك مكان لكافة أفراد العائلة، مقاعد السيارة مصممة بشكل خاص لتمنحك الراحة مع إمكانية التعديل ل 16 وضعاً مختلفاً.

حيث تحوي المقاعد الأمامية مجموعة من الأزرار لتعديل الوضع وتم تغطيتها بقماش متين لتوفير التهوية الجيدة، لكن بعض النسخ الفاخرة توفر إمكانية الحصول على مقاعد من الجلد.

عند النظر إلى المقاعد الخلفية فإننا نجدها كبيرة للغاية بحيث توفر قدراً كبيراً من الراحة، إلا أنّ المساحة تحت المقاعد الأمامية لا تكفي لوضع القدمين وهو أمر قد يكون مزعجاً للبعض.

بين المقعدين الخلفيين هناك مجموعة من الأزرار للتحكم بوضع المقاعد وتشغيل خاصية التهوية أو التدفئة في المقعد.

عجلة القيادة في كيا كوريس مغطاة بالجلد مع العديد من الأزرار للتحكم بالصوت واستقبال المكالمات وغيرها من الميزات ويمكن تعديل وضع عجلة القيادة لتوفير تحكم أكبر للسائق.

صورة عجلة القيادة في كوريس

في واجهة السيارة هناك شاشة من نوع LCD تعمل باللمس يمكن استخدامها لعرض محيط السيارة من الكاميرات أو نظام الملاحة بالإضافة إلى التحكم بالنظام الصوتي.

نوافذ السيارة تحوي غطاءً يمكن استخدامه لتخفيف حدة أشعة الشمس، وفي حين أنّ عليك رفع الغطاء بشكل يدوي على النوافذ الجانبية فإن الغطاء على الزجاج الخلفي يمكن التحكم به من خلال أزرار خاصة.

على سقف السيارة هناك فتحة السقف البانورامية التي يمكن إزالة غطائها فقط  أو فتحها أيضاً للسماح بدخول بعض النسمات الباردة في الأيام الحارة.

السقف البانورامي في كيا كوريس 2017

2

أهم المواصفات لسيارات كيا كوريس 2017

محرك السيارة

تأتي سيارة كيا كوريس الجديدة بإصدارين؛ يحوي الإصدار الأول V6 محركاً بسعة 3800 سي سي (3.8 ليتر) مع 24 صمام باستطاعة 311 حصان بخاري، ويقدم عزم دوران قدره 397 نيوتن متر عندما تصل دورات المحرك إلى 5000 دورة في الدقيقة.

أما الإصدار الثاني V8 فهو يستخدم محركاً أكبر بسعة 5038 سي سي (5 ليتر) مع 32 صمام واستطاعة قدرها 420 حصان، ويقدم عزم دوران للعجلات الخلفية قدره 497 نيوتن متر عندما  يصل عدد دورات المحرك إلى 5000 دورة في الدقيقة.

ناقل الحركة (الجير)

في الإصدارات العادية تستخدم السيارة ناقل حركة أوتوماتيكي ذا 8 سرعات مختلفة يقوم بتغيير الحركة بشكل يضمن سلاسة القيادة على الطرقات وتخفيف صرف الوقود.

أما في الإصدارات الفخمة فهناك ناقل حركة أوتوماتيكي وهو أيضاً ذو 8 سرعات مختلفة، إلا أنه يعمل بنظام Shift-by-Wire الذي يقوم بنقل الحركة أوتوماتيكياً دون وجود ارتباط ميكانيكي بين المسننات.

مصابيح  الإنارة للسيارات

تحوي السيارة مصابيحاً أمامية من نوع LED كاملة مع نظام التكيف مع القيادة الذي يقوم بتعديل اتجاه المصابيح مع حركة العجلات لضمان كشف كامل الطريق عند الانعطافات، وأضواء كشف الضباب أيضاً من نوع LED لتوفير رؤية أفضل في كافة الظروف.

استهلاك الوقود

إنّ استهلاك الوقود يختلف بين إصدارات السيارة المختلفة، وتعد سعة المحرك وعدد أسطواناته فضلاً عن نوع ناقل الحركة المستخدم أهم العوامل التي تؤثر في استهلاك السيارة للوقود.

وحتى ضمن السيارة الواحدة فإن استهلاك الوقود يختلف باختلاف ظروف القيادة كنوع الطريق وكون القيادة مستمرة مع حركة ثابتة أو يتخللها توقف متكرر.

ضمن سيارات الفئة الأولى (v6) فإن السيارة تصرف 12.8 ليتر لقطع 100 كيلومتر أثناء القيادة ضمن المدينة، في حين تحتاج إلى 8.7 ليتر لقطع ذات المسافة على الطرقات السريعة.

أما في سيارات الفئة الثانية (V8) ذات المحرك الأكبر فهي تحتاج 14 ليتر ونصف لقطع 100 كيلو متر ضمن طرقات المدينة و9 ليتر ونصف لقطع ذات المسافة على الطرقات السريعة.

سعر سيارات كيا كوريس 2017

إنّ  سعر السيارة ليس رقماً ثابتاً فهو يختلف من دولة إلى أخرى تبعاً لنظام الضرائب المتبع، كما أنّ أجور النقل والشحن للسيارات تلعب دوراً كبيراً في تحديد السعر، ولا يجب أن ننسى أنّ هنالك العديد من الميزات الإضافية في السيارات والتي يمكن الحصول عليها مقابل دفع مبالغ إضافية من المال.

وبشكل عام يمكن تصنيف السيارات كسعرها الابتدائي ضمن المواصفات القياسية للسيارة كالتالي:

سعر الفئات المختلفة من سيارة كيا كورس 2017

نوع السيارة

السعر

الفئة الأولى الإصدار العادي (V6)

تبدأ من 49900 دولار أميركي (187157 ريال سعودي)

الفئة الأولى الإصدار الفخم (V6)

تبدأ من 54900 دولار أميركي (205910 ريال سعودي)

الفئة الثانية الإصدار الفخم (V8)

تبدأ من 61900 دولار أميركي (232165 ريال سعودي)

3

التكنولوجيا المستخدمة في كيا كوريس 2017

  1. نظام الترفيه الخلفي المتمثل بشاشتين بقياس 9.2 إنش على ظهر المقاعد الأمامية مع دقة عرض متميزة وصوت صافٍ (قد لا تتوفر في كافة الاصدارات).
  2. خلايا هواء قطنية في المقاعد الخلفية يمكن نفخها إلى حد معين لتوفير أقصى حد من الراحة للركاب وتقليل التعب عند السفر والرحلات الطويلة.
  3. النظام الصوتي المميز المتمثل بـ 17 مكبر صوت موزعين في جميع أطراف السيارة لتوفير صوت خصب وواقعي يمكِّنك من الاستمتاع بالموسيقا المفضلة لديك أثناء القيادة.
  4. نظام إقفال الأبواب التلقائي الذي يقوم بإحكام إقفال أبواب السيارة عند عدم إغلاقها بشكل جيد وغلق المرايا عند الخروج من السيارة وقفلها.
  5. تقنية Head-Up Display التي تقوم بإظهار السرعة ومعلومات الطريق على الزجاج أمام السائق لزيادة تركيزه على الطريق أثناء القيادة.
  6. يوجد 4 كاميرات تقوم بتصوير كامل محيط السيارة لمساعدة السائق في ركن السيارة وتجنب صدم الأشياء المحيطة به.
  7. نظام تكييف في كل من القسمين الأمامي والخلفي.
  8. نظام ملاحة متقدم مع إمكانية التحكم به باستخدام الأوامر الصوتية.
  9. نظام مساعدة الركن Parking Assist System  الذي يستخدم حساسات تعمل بأمواج فوق الصوتية لاستشعار المحيط أثناء ركن السيارة وتنبيه السائق عند اقترابه من الرصيف أو السيارات الأخرى بشكل كبير.
  10. تقنية Rear Cross Traffic Alert التي تعمل عند القيادة إلى الخلف بسرعة منخفضة وتقوم بتنبيه السائق عند اقتراب السيارات الأخرى منه.
  11. شاشة بقياس 12.3 من نوع LCD تظهر عليها العدادات الخاصة بالسرعة والوقود ودرجة حرارة المحرك (قد لا تكون هذه السيارة متوفرة بشكل أساسي في كافة الاصدارات).
  12. خاصية المفتاح الذكي التي تمكنك من فتح السيارة دون الحاجة لاستعمال المفتاح، إذ يكفي أن تقوم بضغط الزر الموجود على قفل السيارة ما دام المفتاح في جيبك، يقوم هذا المفتاح بفتح الصندوق تلقائياً عند اقتراب السائق من السيارة من الخلف.

تقنية موشن فيكتور

4

خصائص الأمان في سيارة كيا كوريس 2017

  1. 9 وسائد هوائية لحماية الركاب في حال وقوع الحوادث.
  2. أحزمة أمان تستخدم 3 نقط للتثبيت لتوفير أكبر قدر من الأمان عند القيادة.
  3. نظام ABS أو نظام المكابح المانعة للانغلاق على العجلات الأربعة، يقوم هذا النظام بمنع انغلاق العجلات بشكل كامل عند الضغط على المكابح بحيث أنّ العجلات لا تتوقف عن الدوران بشكل كامل، بل تدور وتتوقف بشكل متقطع مما يؤدي إلى توقف السيارة بشكل أسرع و تجنب الكثير من الحوادث.
  4. نظام EBA أو نظام دعم الفرامل في حالات الطوارئ (Emergency Brake Assist)، يقوم مبدأ هذا النظام على استشعار حالات الفرملة المفاجئة اعتماداً على مقدار القوة المطبقة على الفرامل من قبل السائق ومن ثم تطبيق كمية إضافية من الضغط لإيقاف المركبة بشكل أسرع.
  5. أقفال الأبواب الخاصة بالأطفال التي تقوم بإلغاء إمكانية فتح الأبواب الخلفية للسيارة عند الحركة أو عند التوقف مع كون المحرك يعمل.
  6. نظام Pre-Safe Belt، يقوم تلقائياً بشد أحزمة الأمان عند استشعار إمكانية حصول الحوادث لتخفيف إمكانية الأذية للركاب إلى الحد الأدنى.
  7. نظام تثبيت مقاعد الأطفال لتوفير الحماية لأطفالك أثناء القيادة.
  8. نظام استشعار خطوط الطريق، يقوم هذا النظام باستشعار خطوط الطريق المرسومة على الطرقات السريعة وتنبيه السائق بشكل تلقائي من خلال إشارات صوتية ومرئية عند خروج السيارة من داخل الخطين (متوفر بشكل أساسي ضمن سيارات V8 ويمكن تركيبها في سيارات V6).
  9. حساسات النقط العمياء التي تنبه السائق عند اقتراب السيارات منه لتجنب حصول الحوادث عند القيادة.
  10. تقنية Advanced Smart Cruise Control التي تقوم باستشعار المسافة مع السيارات الموجودة  أمامك باستخدام حساسات في مقدمة السيارة أثناء القيادة وتعديل السرعة بشكل تلقائي.
  11. تقنية Autonomous Emergency Braking أو كبح الطوارئ الذاتي التي تعمل لوحدها دون تدخل السائق في حالات الخطر عند استشعار إمكانية وقوع الحوادث، حيث تقوم بكبح السيارة وتخفيض السرعة بقدر الإمكان للتقليل من أثر الحوادث.

المقاعد الخلفية

5

مميزات سيارة كيا كوريس 2017 وفقاً لوجهة نظر الزبائن

مميزات سيارة كيا كوريس 2017 وفقا لمراجعة الزبائن

  • مريحة بشكل كبير عند الرحلات الطويلة.
  • توفر قوة دفع كبيرة.
  • توفر الكثير من خصائص الأمان.

عيوب سيارة كيا كوريس 2017 وفقاً لوجهة نظر الزبائن

  • السيارة باهظة الثمن.
  • لا تختلف كثيراً عن الإصدارات القديمة.
  • بعض الزبائن وجدوا التحكم فيها صعباً.

في النهاية.. إنّ تصميمها المميز وكونها واسعة ومريحة من الداخل؛ تعد هذه السيارة خياراً جيداً للعائلات إن لم تمانع صرف الكثير من المال، لكنّ نظام التعليق فيها ما يزال بحاجة إلى بعض التحسينات، إذ أنها ليست الأفضل على الطرق الوعرة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر