كل ما تريد معرفته عن سيارة كيا سيراتو 2017

مراجعة شاملة لكامل ميزات السيارة وتقنياتها، أسعارها وأهم آراء مستخدميها
الكاتب:طارق عيد
تاريخ النشر: 19/11/2017
آخر تحديث: 19/11/2017
صورة كيا سيراتو 2017 من الداخل والخارج

في شهر يونيو/ حزيران من عام 2013 أطلقت كيا الجيل الثالث من سيراتو تحت اسم KIA K3 في كوريا الجنوبية.

ومنذ عام 2013 ظهرت إصدارات ذات سقف مكشوف من سيراتو (كوبيه) وإصدارات ذات 5 أبواب (سيارات هاتشباك) وتم اعتماد اسم كيا فورتي اسماً رسمياً بشكل نهائي.

تعتبر هذه السيارة إحدى أهم السيارات في الشرق الأوسط إذ تلقى رواجاً كبيراً نظراً لكونها تقدم العديد من الميزات بأسعار مقبولة.

وعلى الرغم من أنّ شركة كيا موتورز تقوم بتسويقها تحت اسم كيا سبيكترا في الولايات المتحدة الأمريكية، وقامت باستبدال اسمها حديثاً باسم كيا فورتي؛ فإن اسم كيا سيراتو مازال الأكثر استخداماً في بعض الدول.

تُعتبر سيارة كيا سيراتو من السيارات الجديدة نسبياً فقد ظهرت لأول مرة في عام 2003 كبديل لسيارة كيا سوفيا Kia Sophia (استمر تسويقها باسم كيا سوفيا في أميركا اللاتينية حتى عام 2005).

منذ عام 2003 وحتى عام 2008 كانت جميع إصدارات كيا سيراتو تنتمي للجيل الأول الذي تميز بقالب مشابه لذلك المستخدم في سيارات هيونداي إلينترا Hyundai Elantra وذات المحرك المستخدم في سيارات هيونداي بيتا.

في القسم الأخير من عام 2008 أطلقت كيا سيارات الجيل الثاني من سيراتو في كوريا الجنوبية تحت اسم كيا فورتي حيث تم استخدام الاسم في معظم الأسواق العالمية.

في حين أنها حافظت على تسمية سيراتو في أسواق بعض الدول مثل البرازيل وإيران، وتميزت سيارات الجيل الثاني بشكل مختلف حيث كانت السيارات أكبر حجماً وذات تصميم أكثر انسيابية من سيارات الجيل الأول.

1

تصميم سيارة كيا سيراتو 2017 الداخلي والخارجي

التصميم الخارجي

صورة جانبية لكيا سيراتو 2017

تأتي سيارة سيراتو 2017 بتصميم محدث يتضمن بعض التعديلات في الشكل الخارجي عن الإصدارات السابقة، في مقدمة السيارة نلاحظ الشبك الأمامي بتصميمه الجديد مع حواف من الكروم اللامع يعلوه الشعار الخاص بشركة كيا KIA.

على جانبي الشبك الأمامي تتوضع المصابيح الأمامية بشكل مميز ينساب من الأمام إلى الجوانب، وبالنسبة للمصدِّ الأمامي فهو يمتاز بشكل أنيق مع فتحات تهوية مستطيلة الشكل في المنتصف وفتحتين على الجوانب.

صورة أمامية علوية للسيارة

1. الأنوار المصممة للمساعدة على ركن السيارة

تتميز السيارة من الجوانب بتصميم رياضي مع بعض الخطوط والانحناءات التي تضفي على التصميم طابعاً عصرياً وحديثاً.

وبالنسبة لسيارة غير باهظة الثمن يمكننا القول أنّ كيا قد اهتمت حقاً بأدق التفاصيل، ويتجلى ذلك بوضوح في الأنوار المضافة إلى مقابض الأبواب والأنوار من نوع LED تحت الأبواب لمساعدتك في ركن السيارة بشكل أفضل في الظلام.

2. صندوق كيا سيراتو 2017 بسعة 425 لتر

صورة صندوق السيارة

من الخلف يمكن القول أنّ السيارة تمتلك تصميماً أنيقاً مع حوافها المنحنية، كما أنها تحوي صندوقاً كبير الحجم يكفي لتوضيب الكثير من الأغراض حيث تبلغ سعته 425 ليتراً.

وعند إغلاق الصندوق سوف تلاحظ الكاميرا المخفية التي تشكل عيناً إضافية تكشف لك المنطقة الموجودة خلف السيارة.

التصميم الداخلي في سيارة سيراتو 2017

الكابينة الداخلية والمقاعد

تمتاز سيارة سيراتو 2017 بالرحابة والسعة حيث أنّها توفر مكاناً لك ولأصدقائك أو عائلتك في الداخل، وتجمع السيارة من الداخل بين الأناقة والراحة والتقنيات الحديثة التي تجعل تحكمك بالسيارة أكثر سهولة.

عند دخولك إلى السيارة فإنّ أول ما يلفت نظرك مقاعد السيارة التي تختلف بشكل أساسي وفقاً لاختلاف فئة السيارة، حيث يمكن أن تكون مغطاة بالقماش أو الجلد بشكل أساسي.

إذ يمكنك اختيار القماش عالي الجودة في حال رغبت بذلك.

1. تدفئة وتبريد المقاعد بثلاث خيارات للحرارة

ولتوفير الحد الأقصى من الراحة لك أثناء القيادة قامت كيا بتصميم المقاعد بحيث تكون عالية التهوية، وأتاحت خيار الحصول على ميزة تبريد المقعدين الأماميين.

كما أتاحت أيضاً الحصول على ميزة التدفئة فيهما والتي توفر لك ثلاثة خيارات مختلفة للحرارة، يأتي مقعد السائق بشكل خاص مع عدة أزرار لتعديل أوضاع المقاعد تسمح لك بالاختيار بين 6 أوضاع مختلفة؛ لتقدم لك قيادة أكثر متعة.

2. أضافت كيا على المقود أزرار تحكم خاصة

صورة لمقود السيارة

يتميز مقود السيارة في كيا سيراتو 2017 بشكل جذاب ملفت للنظر وتصميم عملي في ذات الوقت، حيث يضفي عليه البلاستك اللامع في القسم الداخلي مظهراً راقياً وعصرياً.

ومع كونه مغطىً بالجلد على الجوانب فهو يكون ثابتاً في يدك أثناء القيادة ويجعل من تحكمك بالسيارة أمراً أكثر سهولة، وحيث أنّ السائق يجب أن يكون قادراً على التحكم بكافة خصائص السيارة.

ويبقي تركيزه على الطريق أثناء القيادة في ذات الوقت أضافت كيا في سيراتو 2017 الكثير من الأزرار على المقود، فعلى الجانب الأيسر نجد الأزرار الخاصة بالتحكم بالصوت واستقبال المكالمات والتحكم بالوسائط.

على الجانب الأيمن من المقود هناك الأزرار المخصصة للتحكم بخاصية (Cruise Control) التي تسمح بتحديد السرعة التي ترغب بها لتقوم السيارة بشكل تلقائي بالحفاظ على هذه السرعة.

وأمام المقود توجد شاشة بقياس 4.2 إنش تُظهر لك بعض المعلومات مثل سرعة السيارة والمسافة التي قطعتها والعديد من المعلومات الأخرى.

3. خاصية دعم للهواتف الذكية في كيا سيراتو 2017

شاشة تعمل باللمس

تدعم السيارة توصيل الهاتف الذكي، فهي أيضاً تحوي شاشة أخرى تعمل باللمس بقياس 7 إنش على يمينك تسمح لك بالوصول والتحكم بمحتويات الهاتف.

مما يسمح لك بالوصول إلى خدمات الخرائط وخدمات تحديد الموقع وتشغيل الموسيقا والاستماع إلى الكتب الصوتية أيضاً وحتى القيام بإجراء المكالمات.

4. مزيد من الرفاهية للمقاعد الخلفية

وبالنسبة لراحة الركاب في الخلف فلها أهميتها أيضاً حيث يمكن تحويل مسند الظهر الموجود في المنتصف إلى حامل أكواب أو حتى استعماله كمسند لليدين.

ولمزيد من الرفاهية يمكن إزاحة غطاء السقف الذي يغطي فتحة السقف البانورامية وحتى فتحه للسماح بدخول نسمات الهواء لتعديل الحرارة في أيام الصيف الحار.

فتحة السقف البانورامية

2

أهم المواصفات لسيارات سيراتو 2017

1. خيارات المحرك المتاحة

بالنسبة لسيارات كيا سيراتو فإن الشركة تقدم 3 فئات مختلفة المواصفات، ضمن سيارات سيراتو 2017، من فئة LX والتي تعتبر الفئة الدنيا وفئة S وهي الفئة المتوسطة.

هناك محرك بسعة 2000 سي سي (2 ليتر) تصل استطاعته حتى 147 حصان عندما تكون سرعة دوران المحرك 6200 دورة في الدقيقة، ويقدم عزم دوران للعجلات قدره 179 نيوتن متر عند دوران المحرك بسرعة 4500 دورة في الدقيقة.

أما بالنسبة لفئة EX من سيراتو - والتي تعتبر الفئة العليا - فهي تأتي إما بمحرك تصل استطاعته إلى 160 حصان عند سرعة دوران قدرها 6200 دورة في الدقيقة.

ويقدم عزم دوران للعجلات تصل حتى 205 نيوتن متر عندما تصل سرعة دوران المحرك إلى 4000 دورة في الدقيقة، أو بمحرك تصل استطاعته إلى 160 حصان عندما يدور المحرك بسرعة 6200 دورة في الدقيقة.

ويقدم للعجلات عزم دوران قدره 202 نيوتن متر عندما تصل سرعة الدوران إلى 4700 دورة في الدقيقة، ويأتي كلا المحركين بسعة 2000 سي سي (2 ليتر).

2. ناقل الحركة في سيراتو 2017

تأتي سيارات كيا سيراتو 2017 من الفئة الأولى LX مزودة بناقل حركة يدوي مع 6 سرعات مختلفة بشكل أساسي مع إمكانية الحصول على ناقل الحركة الأتوماتيكي مع خاصية Sportmatic التي تسمح لك بالقيادة بشكل يدوي.

أما بالنسبة للفئتين المتوسطة والعليا من سيراتو (فئة S وفئة EX) فتأتيان مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي الـ 6 سرعات وخاصية Sportmatic التي تسمح بالقيادة بشكل يدوي.

3. مواصفات مصابيح الإنارة

على الرغم من أنّ كافة الفئات من سيراتو 2017 تتشارك ذات التصميم المميز للمصابيح فإنّ نوع المصابيح المستخدم في كل منها ليس ذاته.

فضمن سيارات الفئة الأولى تكون المصابيح هالوجينية ولا تحوي أنواراً من نوع LED لتحسين الإضاءة كما أنّ سيارات هذه الفئة لا تحوي مصابيح كاشفة للضباب.

في سيارات الفئة الثانية (سيراتو S) فتحوي مصابيح من الهالوجين مع أنوار داعمة من نوع LED، وهي لا تحوي مصابيح كشف الضباب بشكل أساسي بل تأتي بشكل اختياري عند الطلب.

أما في الفئة العليا من سيراتو فالمصابيح تكون من الهالوجين بشكل أساسي مع إمكانية اختيار الكشاف HID ذي اللون الأزرق، بالإضافة لوجود المصابيح الكاشفة للضباب وأنوار داعمة من نوع LED.

4. استهلاك الوقود في سيراتو 2017

إنّ استهلاك الوقود يختلف بين إصدارات السيارة المختلفة، وتُعد سعة المحرك وعدد أسطواناته فضلاً عن نوع ناقل الحركة المستخدم أهم العوامل التي تؤثر في استهلاك السيارة للوقود.

وحتى ضمن السيارة الواحدة فإن استهلاك الوقود يختلف باختلاف ظروف القيادة كنوع الطريق وكون القيادة مستمرة مع حركة ثابتة أو يتخللها توقف متكرر.

ضمن السيارات من الفئة الأولى فإن السيارة تستهلك حوالي 7.5 ليتر لقطع 100 كيلومتر مع ناقل حركة أوتوماتيكي و8.7 ليتر لقطع ذات المسافة مع ناقل حركة يدوي ضمن طرقات المدينة.

في حين أنها تحتاج 5.7 ليتر مع ناقل حركة أوتوماتيكي و6.5 ليتر مع الناقل اليدوي لقطع 100 كيلومتر على الطرقات السريعة.

بالنسبة لسيارات الفئة الثانية فهي تستهلك 7.5 ليتر لقطع 100 كيلومتر على طرقات المدن و5.7 ليتر لقطع المسافة نفسها على الطرقات السريعة.

أما سيارات الفئة العليا فهي تستهلك ما يقارب 9 ليتر ضمن المدينة و6.6 ليتر على الطرقات السريعة لقطع ذات المسافة.

5. سعر سيارات كيا سيراتو 2017

إنّ سعر السيارات ليس رقماً ثابتاً فهو يختلف من دولة إلى أخرى تبعاً لنظام الضرائب المتبع، كما أنّ أجور النقل والشحن للسيارات تلعب دوراً كبيراً في تحديد السعر.

ولا يجب أن ننسى أنّ هناك العديد من الميزات الإضافية في السيارات يمكن الحصول عليها مقابل دفع مبالغ إضافية من المال.

وبشكل عام يمكن تصنيف السيارات كسعرها الابتدائي ضمن المواصفات القياسية للسيارة كالتالي:

أسعار موديلات كيا سيراتو 2017 المختلفة

نوع السيارة

سعرها

كيا سيراتو LX

تبدأ من 16600 دولار أميركي (62255 ريال سعودي)

كيا سيراتو S

تبدأ من 19300 دولار أميركي (72380 ريال سعودي)

كيا سيراتو EX

يبدأ من 21300 دولار أميركي (79880 ريال سعودي)

3

التكنولوجيا المستخدمة في كيا سيراتو 2017

1. كاميرا خلفية

كاميرا خلفية تقوم بعرض الموجود خلف السيارة مع إشارات تحديد لمساعدتك على ركن السيارة بسهولة.

2. مفتاح السيارة الذكي

خاصية المفتاح الذكي التي تمكنك من فتح السيارة دون الحاجة لاستعمال المفتاح، إذ يكفي أن تقوم بضغط الزر الموجود على قفل السيارة ما دام المفتاح في جيبك ويقوم هذا المفتاح بفتح الصندوق تلقائياً عند اقتراب السائق من السيارة من الخلف.

3. شاشة LCD تعمل باللمس

شاشة من نوع LCD تعمل باللمس للتحكم بالموسيقا وإظهار الخرائط، كما يمكن استخدامها للمساعدة في ركن السيارة مع الكاميرا الخلفية.

4. نظام تحديد المواقع

نظام تحديد الموقع لتسهيل إيجاد السيارة عند ركنها في المواقف الضخمة، يعمل هذا النظام بمساعدة الهاتف الذكي عند الحاجة.

4

خصائص الأمان في سيارة كيا سيراتو 2017

  • نظام ABS أو نظام المكابح المانعة للانغلاق على العجلات الأربعة، يقوم هذا النظام بمنع انغلاق العجلات بشكل كامل عند الضغط على المكابح بحيث أنّ العجلات لا تتوقف عن الدوران بشكل كامل، بل تدور وتتوقف بشكل متقطع مما يؤدي إلى توقف السيارة بشكل أسرع ويؤدي إلى تجنب الكثير من الحوادث.
  • نظام BSD: نظام كشف النقطة العمياء، يعتمد هذا النظام على رادار موجود في زوايا السيارة الخلفية يقوم بتنبيه السائق في حال اقتربت منه سيارة من جهة النقطة العمياء.
  • نظام Forward Collision Warning System الذي يقوم بتطبيق فرملة سريعة عند استشعار إمكانية الاصطدام لمنع حصول الحوادث أو تقليل الضرر قدر الإمكان.
  • نظام RCTA: يُستخدم هذا النظام عند القيادة باتجاه الخلف للخروج من مكان الركن، ويقوم باستشعار قدوم السيارات فينبِّه السائق من خلال إصدار صوت وعرض إشارة ضوئية على الشاشة.
  • أحزمة أمان ذات ثلاث نقط للتثبيت.
  • نظام LDWS: يقوم هذا النظام باستشعار خطوط المسارات على الطرقات السريعة، ويقوم بشكل تلقائي بتنبيه السائق في حال خروجه منها؛ مما يجنب السائق الوقوع في الحوادث وخاصة على الطرقات السريعة.
  • نظام EBD أو نظام توزيع الفرامل إلكترونياً (Electronic Brake-Force Distribution)، يقوم مبدأ هذا النظام على توزيع قوى الفرملة بشكل مختلف على كل عجلة لوحدها لتجنب فقدان الاتِّزان أثناء الفرملة.
  • نظام المساعدة على صعود المرتفعات الذي يقوم بمنع السيارة من الرجوع إلى الخلف أثناء تشغيل السيارة عندما تكون مركونة على الطرقات المائلة بزاوية معينة.
  • نظام دعم الفرامل BAS الذي يقوم بتطبيق قوى فرملة إضافية لتأمين التوقف الفوري.
5

مزايا وعيوب سيراتو 2017 وفقا لآراء الزبائن

مميزات سيارة سيراتو 2017 وفقا لمراجعات بعض الزبائن

  • تصميم رياضي مميز وجذاب.
  • توفر السيارة أماناً كبيراً، حيث حازت على تقييم 5 نجوم من ناحية الأمان ضد الاصطدام.
  • مقاعد مريحة أثناء السفر.

عيوب سيارة سيراتو 2017 من وجهة نظر بعض زبائن السيارة

  • لا يوجد عزل صوتي كافٍ في السيارة.
  • الكاميرا الخلفية لا تتوفر في كافة السيارات.
  • المحرك المستعمل أضعف من المحركات المستخدمة في الإصدارات السابقة.

في النهاية.. تُعتبر هذه السيارة خياراً جيداً حيث تقدم العديد من الميزات المهمة بسعر منخفض نسبياً مقارنة بالسيارات المنافسة، ومن الضروري قبل أن تقوم بشرائها أن تستفسر عن المواصفات.

حيث أنّ المواصفات المذكورة لا تتوفر في كافة الإصدارات؛ لهذا سوف تجد أن بعض الإصدارات أغلى ثمناً من غيرها.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر