خليفة بن زايد آل نهيان

الرئيس الحالي للإمارات العربية المتحدة، طفولته وحياته ودوره في الحياة السياسية
الكاتب:منارة دمشق
تاريخ النشر: 21/04/2017
آخر تحديث: 27/07/2017
صورة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد

الرئيس الثاني للإمارات العربية المتحدة، ورئيسها الحالي، أمير إمارة أبو ظبي، والقائد الأعلى لقوات الدفاع التابعة لاتحاد الإمارات العربية المتحدة (نظام الحكم في الإمارات اتحادي لأنها مكونة من اتحاد سبع إمارات هي: (أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، رأس الخيمة، الشارقة، أم القيوين))، استلم السلطة بعد وفاة والده في الثاني من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2004.. إنه الرئيس خليفة بن زايد آل نهيان.

خلف الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بعد وفاته في الثاني من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2004، لكنه أي خليفة بن زايد آل نهيان حكم الإمارات العربية المتحدة فعلياً منذ أواخر التسعينات بسبب مرض والده، كما شغل الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان العديد من المناصب قبل استلامه منصب الرئيس من بينها منصب ولي عهد الإمارات العربية المتحدة.

من هواياته صيد السمك والصقور.. فمن هو الرئيس خليفة بن زايد آل نهيان؟ كيف نشأ؟ ما هي أبرز محطات حياته؟ كيف وصل إلى السلطة؟ ما هي أبرز مواقفه السياسية الداخلية منها والخارجية؟ هذا ما سنجيب عنه في هذه المقالة.

1

طفوله خليفة بن زايد آل نهيان وأسرته

يعود نسب خليفة بن زايد آل نهيان إلى نهيان بن نهيان، فاسمه الكامل هو خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد الأول بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان بن فلاح بن ياس، ولد في مدينة الواحة الثانية في مدينة العين بإمارة أبو ظبي في السابع من شهر أيلول/ سبتمبر عام 1948، والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أمير أبو ظبي (الذي أصبح بعد توحيد الإمارات رئيس الإمارات العربية المتحدة)، والدته الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة آل نهيان، وهو الابن الأكبر للشيخ زايد درس في مدرسة النبهانية، وهو خريج من الجيش الملكي أكاديمية ساندورست العسكرية البريطانية.

لدى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ثمانية عشر أخاً وإحدى عشرة أختاً

لخليفة بن زايد آل نهيان ثمانية عشر أخاً هم: (سلطان بن زايد آل نهيان، محمد بن زايد آل نهيان، سيف بن زايد آل نهيان، حمدان بن زايد آل نهيان، هزاع بن زايد آل نهيان، سعيد بن زايد آل نهيان، نهيان بن زايد آل نهيان، عبد الله بن زايد آل نهيان، طحنون بن زايد آل نهيان، منصور بن زايد آل نهيان، خالد بن زايد آل نهيان، أحمد بن زايد آل نهيان، حامد بن زايد آل نهيان، ناصر بن زايد آل نهيان، فلاح بن زايد آل نهيان، ذياب بن زايد آل نهيان، عمر بن زايد آل نهيان، عيسى بن زايد آل نهيان)، كما لديه إحدى عشرة  أختاً، هن: (سلامة بنت زايد آل نهيان، شما بنت زايد آل نهيان، اليازية بنت زايد آل نهيان، شيخة بنت زايد آل نهيان، شمسة بنت زايد آل نهيان، ديمة بنت زايد آل نهيان، روضة بنت زايد آل نهيان، ميثاء بنت زايد آل نهيان، موزة، عفراء بنت زايد آل نهيان، لطيفة بنت زايد آل نهيان).

2

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تزوج مرة واحدة ولديه ثمانية أولاد

خليفة بن زايد آل نهيان متزوج من الشيخة شمسة بنت سهيل المزروعي، ولديهما ثمانية أولاد: ابنان وست بنات، هم:

  • الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان، مستشار رئيس الدولة، متزوج من الشيخة شيخة بنت سيف بن محمد آل نهيان.
  • محمد بن خليفة آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي في إمارة أبو ظبي، متزوج من الشيخة اليازية بنت سلطان بن زايد آل نهيان.
  • شيخة بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، متزوجة من رئيس جهاز أمن وحماية المنشآت حمد بن طحنون بن محمد آل نهيان.
  • موزة بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، متزوجة من الشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان.
  • عوشة بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، متزوجة من مستشار رئيس الدولة ورئيس اتحاد سباقات الهجن سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان.
  • سلامة بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، متزوجة من الشيخ الدكتور منصور بن طحنون بن محمد آل نهيان.
  • شما بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، متزوجة من الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان.
  • لطيفة بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، متزوجة من الشيخ ذياب بن طحنون بن محمد آل نهيان.

المناصب التي تقلدها قبل الرئاسة

تقلد الأمير خليفة بن زايد آل نهيان العديد من المناصب، قبل استلامه رئاسة الإمارات العربية المتحدة، وهذه المناصب هي:

  • ممثل حاكم أبو ظبي في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها، وذلك في الثامن عشر من شهر أيلول/ سبتمبر عام 1966، أي عندما بلغ عمره تسعة عشر عاماً، حيث كان والده زايد بن سلطان آل نهيان أميراً لإمارة أبو ظبي.
  • ولياً لعهد إمارة أبو  ظبي في الأول من شهر شباط/ فبراير عام 1969، أي عندما أصبح عمره  أحد وعشرين  عاماً.
  • رئيس لدائرة أبو ظبي للدفاع، وذلك في الثاني من شهر شباط/ فبراير عام 1969، حيث أشرف على بناء القوة الدفاعية عن إمارة  أبو ظبي التي  أصبحت لاحقاً أساساً للقوات المسلحة الإماراتية التي تأسست في عام 1971.
  • رئيس مجلس وزراء إمارة أبو ظبي، إضافةً لتوليه وزارتي الدفاع والمالية، وذلك في الأول من شهر تموز/ يوليو عام 1971.
  • نائب رئيس مجلس الوزراء في الإمارات العربية المتحدة بعد إعلانها رسمياً في شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 1971.
  • النائب الثاني لرئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة في الثالث والعشرين من شهر كانون الأول/ ديسمبر  عام 1973.
  • رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي في العشرين من شهر كانون الثاني/ يناير عام 1974، حيث أشرف المجلس التنفيذي في عهده على تنفيذ برنامج تنمية واسع النطاق في أبو ظبي، بما في ذلك بناء المساكن وإمدادات المياه والخدمات الأساسية الأخرى والطرق والبنى التحتية العامة؛ والتي أدت جميعها إلى ظهور مدينة أبو ظبي باعتبارها المدينة الحديثة التي هي عليه اليوم.
  • نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة للإمارات العربية المتحدة، وذلك في شهر أيار/ مايو عام 1976.
  • رئيساً للمجلس الأعلى للبترول، المسؤول عن الإشراف على صناعات النفط والغاز في المنبع والمصب في أبو ظبي، في أواخر الثمانينيات.
  • مدير الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية في أبو ظبي والمكلفة بتقديم القروض للمواطنين للبناء، وذلك في عام 1981.
  • كما تولى مناصباً  أخرى هي: (رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، رئيس مجلس إدارة جهاز أبو ظبي للاستثمار، رئيس هيئة البحوث البيئية وتنمية الحياة البرية، ممثل الإمارات العربية المتحدة في الهيئة العربية للتصنيع الحربي).
3

أعمال خليفة بن زايد آل نهيان قبل توليه رئاسة الإمارات العربية المتحدة

اتخذ خليفة بن زايد آل نهيان العديد من السياسات قبل توليه رئاسة الإمارات العربية المتحدة، منها:

  • أسس لجنة عرفت باسم (لجنة خليفة) في عام 1979 مهمتها تخفيف العبء عن المواطنين من سداد القروض من البنوك التجارية.
  • تأسيس هيئة القروض الخاصة في أوائل عام 1991، وذلك لضمان قدرة المواطنين على بناء العقارات التي يحتاجونها، سواء للسكن أو لأغراض الاستثمار.
  • أنشأ العديد من مؤسسات التدريب العسكرية، كما قام بشراء أحدث المعدات العسكرية والتدريب، لتعزيز القدرات الدفاعية للإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال فترة توليه منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية بعد توحيد القوات المسلحة للإمارات السبع في جسم واحد في شهر أيار/ مايو عام 1976.
4

سياسة خليفة بن زايد آل نهيان بعد أن أصبح رئيساً

توفي الرئيس الإماراتي زايد بن سلطان آل نهيان في الثاني من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2004 وخلفه في الرئاسة ابنه خليفة بن زايد آل نهيان، الذي تولى السلطة رسمياً بعد أن انتخبه المجلس الأعلى للدولة رئيساً للإمارات العربية المتحدة في الثالث من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام  2004.

السياسة الداخلية للرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان

  • إعلانه أن نصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي (وهو جمعية تقدم المشورة للرئيس) سيتم انتخابهم بشكل غير مباشر، وذلك في الأول من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2005، على أن يعين الرئيس النصف المتبقي من أعضاء المجلس الاتحادي.
  • عين الرئيس الإمارتي خليفة بن زايد آل نهيان مجلس وزراء جديد في شهر شباط/ فبراير عام 2006، برئاسة نائب رئيس الدولة وحاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيث أجرى تغييرات كبيرة في المحافظات مع إنشاء وزارات جديدة مكرسة لترشيد وتحديث الأعمال التجارية للحكومة، والتركيز الجديد على التنمية المجتمعية.
  • أعيدت تسمية أطول هيكل من صنع الإنسان في العالم، المعروف أصلا باسم برج دبي، فأُطلق عليه برج خليفة، تكريماً للرئيس الإماراتي وذلك في الرابع من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2010.
  • بدأت الإمارات في عهده برنامجاً لتعزيز "الولاء" للخليفة وغيره من القادة الإماراتيين، ولا يزال البرنامج يشجع المواطنين الإماراتيين فقط، والمقيمين من أي جنسية لتسجيل "تقديرهم واعترافهم وولائهم" للأميرة، وذلك في خريف عام 2011.
  • (هذا التعداد كأنه تابع لفقرة المناصب التي استلمها) رئيس مجلس أبو ظبي للاستثمار (الذي حل محل جهاز أبوظبي للاستثمار في منتصف عام 2006، ويدير احتياطيات وإستثمارات مالية للإمارة)، والرئيس الفخري لهيئة البيئة في أبو ظبي، وكان حتى 2006 رئيس صندوق أبو ظبي للتنمية الذي يشرف على برنامج المساعدة الإنمائية الدولية في البلاد.

السياسة الخارجية للرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان

  • قام الرئيس الإمارتي خليفة بن زايد آل نهيان بجولة واسعة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة لدراسة احتياجات الإمارات الشمالية، حيث قدم تعليمات لبناء عدد من المشاريع المتعلقة بالإسكان والتعليم والخدمات الاجتماعية.
  • موّل الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان برنامج إسكان كبير بمدينة الشيخ خليفة في رفح قطاع غزة.
  • أرسل الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان طائرات من سلاح الجو الإماراتي لدعم التدخل العسكري في ليبيا ضد معمر القذافي، جنبا إلى جنب مع قوات الناتو وقطر والسويد والأردن، وذلك في شهر آذار/ مارس عام 2011.
  • شارك في التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن منذ شهر آذار/ مارس عام 2015.

في الختام.. تدرج الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في المناصب السياسية حتى وصل إلى منصب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بعد وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث قام بالكثير من الأعمال خلال مسيرته السياسية الطويلة، وأبرزها جعل نصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي منتخبين بعد أن كان كل أعضائه يعينهم رئيس الدولة، إضافةً لدوره في بناء الجيش الإماراتي، كما ساهم في حرب ليبيا في عام 2011 وعاصفة الحزم في اليمن عام 2015، وهو ما يزال يحكم الإمارات العربية المتحدة للعام الثالث عشر على التوالي.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر