الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

تعرف على الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود وأبرز محطات حياته
الكاتب:منارة دمشق
تاريخ النشر: 14/07/2017
آخر تحديث: 27/07/2017
الأمير خالد الفيصل

مستشار الملك السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفيد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، ابن الملك السعودي الراحل فيصل بن عبد العزيز آل سعود، شغل عدة مناصب في المملكة العربية السعودية آخرها حاكم مدينة مكة المكرمة.. إنه الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود.

يتولى الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود حالياً منصب حاكم ولاية مكة المكرمة منذ عام 2007 ومستشار الملك السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود منذ عام 2015، من هواياته الرسم والشعر والكتابة.. فمن هو الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود؟ وما هي أبرز محطات حياته؟ ما هي المناصب التي تولاها؟ كل هذا سنتعرف عليه في هذه المقالة.

1

الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود من مواليد الرياض

ولد الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود في العاصمة السعودية الرياض في الرابع والعشرين من شهر شباط/ فبراير عام 1940، والده الملك السعودي الراحل فيصل بن عبد العزيز آل سعود، والدته الأميرة هيا بنت تركي بن عبدالعزيز التركي.

للأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود شقيق واحد وشقيقة واحدة

للأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود شقيقة واحدة اسمها الأميرة نورة الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، ولديه شقيق واحد هو الأمير سعد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود.

أخوة الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود غير الأشقاء

للأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود عدة أخوة غير أشقاء، هم:

  1. الأمير عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، والدته الأميرة سلطانة بنت أحمد بن محمد السديري.
  2. الأمير محمد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، الأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود تولى منصب وزير الخارجية السعودي بين عامي 1975 و 2015، الأمير عبد الرحمن الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، الأمير بندر الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، الأمير تركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود والدتهم الأميرة الملكة عفت بنت محمد بن سعود الثنيان آل سعود.

أخوات الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود غير الشقيقات

للأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود عدد من الأخوات غير الشقيقات، هن:

  1. الأميرة لطفية الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، الأميرة سارة الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، الأميرة لؤلؤة الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، الأميرة هيفاء الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، والدتهن هي الأميرة عفت بنت محمد بن سعود الثنيان آل سعود.
  2. الأميرة العنود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، الأميرة الجوهرة الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، والدتهما الأميرة حصة بنت محمد بن عبد الله آل مهنا.
  3. الأميرة مشاعل الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، والدتها الأميرة الجوهرة بنت سعود.

درس الأمير خالد الاقتصاد السياسي في جامعة أكسفورد

درس الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود في إحدى مدارس الطائف في عام 1948، وبعد إنهائه المرحلة الثانوية في عام 1960، درس في مدرسة هون برينستون في نيو جيرسي، ثم التحق بكلية الاقتصاد بجامعة أكسفورد حيث تخرج منها بدرجة البكالوريوس في الاقتصاد السياسي في عام 1966.

2

الأمير خالد والحياة السياسية

بعد عودته إلى المملكة العربية السعودية، تولى الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز العديد من المناصب:

  • مديراً عاماً لمؤسسة رعاية الشباب في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية منذ عام 1967 حتى شهر نيسان/ أبريل عام 1971.
  • حاكماً لمدينة عسير الواقعة جنوب غرب المملكة العربية السعودية منذ عام 1971 حتى عام 2007، حيث قام بما يلي:
  1. كان يعقد لقاءً مفتوحاً مع المواطنين مرتين في اليوم، كما مدّ أول خط هاتفي في هذه المنطقة.
  2. أسس نادي أبها للأبوة، مهرجان أبها للغناء، جائزة أبها للتميز الثقافي، قرية المفتحة للفنون البصرية الواقعة في حي أبها القديم الذي يضم: استديوهات وأماكن إقامة للفنانين وصالات العرض، ومحلات تجارية، وأخرى لبيع الكتب.
  3. بنى واحداً من أول المسارح الحديثة في المملكة العربية السعودية يتسع لثلاثة آلاف متفرج للاستمتاع بالموسيقى والغناء والشعر.
  • عضو في هيئة البيعة السعودية التي تختار وتعين الملك منذ عام 1976.
  • حاكماً لمدينة مكة المكرمة منذ عام 2007 وحتى الآن، حيث قام خلال توليه لهذا المنصب بما يلي:
  1. أنشأ المجلس الثقافي في مكة المكرمة في عام 2008 الذي جمع الشخصيات الرائدة في المنطقة، ومن بين الأنشطة التي أعلن عنها المجلس الجديد استراتيجية لمدة عشر سنوات لتطوير المنطقة، وجائزة سنوية للتميز في ست فئات، بما في ذلك اثنتين من الجوائز للثقافة والفنون.
  2. أمر الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود في عام 2010 بتغيير أسماء الفنادق والمطاعم والمحلات التجارية وقاعات الزفاف غير العربية واستخدام العربية فقط للافتات.
  3. لعب دوراً في إدارة موسم الحج السنوي، وأقر تجديد الكعبة المشرفة مرتين في العام؛ الأولى في شهر شوال والثاني في شهر ذي الحجة.
  4. افتتح الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود رابع محطة لتحلية المياه في مكة المكرمة في عام 2011.
  5. وضع خطة لتطوير المناطق السكنية المتخلفة في مكة المكرمة وجدة كأحد أكبر مشاريع المملكة، تهدف الخطة إلى تحسين حالة السكان الذين يعيشون في مناطق متخلفة.
  • وزيراً للتعليم في الثاني والعشرين من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2013 حتى عام 2015.

مستشاراً للملك السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود منذ عام 2015.

تولى الأمير خالد عدة مناصب غير سياسية

  • المدير الإداري لمؤسسة الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود منذ عام 1976، وهي واحدة من أكبر المنظمات الخيرية في العالم، تدير المؤسسة جامعة الفيصل في الرياض، كما يشغل الأمير خالد رئيس مجلس الأمناء.
  • المؤسس والرئيس الحالي لمنظمة الرسم والرعاية في عام 1999.
  • عضو مجلس أمناء معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية التابع لجامعة فرانكفورت في ألمانيا.
  • رئيساً لمؤسسة الفكر العربي منذ تأسيسها في شهر حزيران/ يونيو عام 2001.
  • رئيساً لوفد سعودي زار العاصمة اللبنانية بيروت والتقى بالبرلمانيين اللبنانيين في عام 2009.
3

كتب الأمير خالد الفيصل الشعر وصدر له ديوانين

يهوى الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود الرسم والشعر ويهتم بالفنون، حيث أسس في عام 1999 مؤسسة الرسم والرعاية "لبناء وتعزيز الجسور القيمة للفهم الثقافي والفني والتعليمي بين العالم العربي والمجتمع الدولي"، تضم هذه المؤسسة مجموعة من الفنانين الملكيين ورعاة الفنون في أكبر برنامج للتبادل الثقافي بين المملكة العربية السعودية وبريطانيا.

عندما كان حاكماً لعسير، أسس الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود النادي الأدبي لأبها، مهرجان الغناء أبها، جائزة أبها للتميز الثقافي، قرية المفتحة للفنون البصرية في العاصمة أبها، وعندما أصبح حاكماً مكة المكرمة، أسس المجلس الثقافي في مكة المكرمة.

أصدر عدة دواوين للشعر وكتب وقصائد منفردة

كتب الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود عدة دواوين شعر:

  • الديوان الأول حمل عنوان (قصائد نبطية)، صدر له أول ديوان شعري شعبي بعنوان قصائد نبطية في عام 1986.
  • الديوان الثاني حمل عنوان (الديوان الثاني)، صدر في عام 1992.
  • الديوان الثالث حمل عنوان (أشعار خالد الفيصل)، وهو عبارة عن تجميع للديوانين السابقين مع بعض القصائد الجيدة، صدر في عام 2000.

كما ألّف الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود كتابين هما:

  • مسافة التنمية وشاهد عيان، صدر في عام 1998، يتحدث فيه عن حكمه لمدينة عسير.
  • السياحة في فكر الأمير، صدر في عام 2003.

إضافةً إلى ما سبق، ألّف الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود قصائد مُغنّاة هي:

  • أوبريت التوحيد، عرض للمرة الأولى في مهرجان الجنادرية الوطني للتراث والثقافة في العاصمة السعودية الرياض في عام 1994، الأوبريت من ألحان: سراج عمر، غناء مجموعة من الفنانين الخليجيين: فنان العرب محمد عبده، طلال مداح، عبد المجيد عبد الله، راشد الماجد، عبد الله رشاد.  
  • قصيدة (نشوة العز)، في عام 2013، لحّن هذه القصيدة وغناها: فنان العرب محمد عبده.
4

الحياة الشخصية للأمير

تزوج الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود من الأميرة العنود بنت عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود،  والدتها نورة بنت سعود بن عبدالعزيز ابنة الملك سعود، والدها عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن شقيق الملك عبد العزيز آل سعود. للأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود ثلاثة أولاد، هم:

  1. الأمير بندر بن خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، يشغل حالياً منصب رئيس مجلس إدارة صحيفة الوطن.
  2. الأمير سلطان بن خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، ضابط بحري في الجيش السعودي.
  3. الأمير سعود بن خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، نائب محافظ شؤون الاستثمار في الهيئة العامة للاستثمار.
5

الجوائز التي حصل عليها الأمير خالد

حصل الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود على العديد من الجوائز، منها:

  • وسام النهضة الملكي من الدرجة الأولى، من الملك الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين في الثالث والعشرين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 1999.
  • الرئيس الفخري لجمعية فاس سايس للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في المملكة المغربية، في عام 1999.
  • وسام الأرز درجة الوشاح الأكبر، من رئيس الوزراء اللبناني السابق سليم الحص، في عام 1999.
  • وسام فيلا فيكوسا من الدرجة العظمى (Villa Vicosa Order of the Great Class)، من الأمير البريطاني دوق براغانزا، في عام 2001.
  • وسام السنت موريس والسنت لازاروس من الدرجة العظمى (Order of St. Maurice and St. Lazarus of the Great Class)، من الأمير البريطاني ديوك كالابريا، في عام 2001.
  • وسام الملك فرانسيس برتبة فارس (Knight Grand Cross of the Royal Order of Francis)، من إيطاليا، في شهر شباط/ فبراير عام 2001.
  • وسام الأمير هنري برتبة الصليب الأكبر (Grand Cross of the Order of Prince Henry)، من البرتغال، في عام 2001.
  • شخصية السفر العالمية (the World Travel Personality) للعام 2010، تمنح هذه الجائزة لشخصية لديها إنجازات في مجال الصناعة.
  • أفضل شخصية عربية في مجال حل القضايا المتعلقة بالشباب العربي في عام 2012، وقد منح الجائزة المنتدى العربي للإعلام الشبابي المنعقد في العاصمة البحرينية المنامة تحت رعاية ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.
  • أطلقت وكالة ناسا الأمريكية اسمه على مركبة فضائية متجهة للمريخ في عام 2003.

في الختام.. يعد الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود من أهم شخصيات المملكة العربية السعودية، لعب دوراً في السياسة، ودوراً في الثقافة والفكر، فهو الشاعر والرسّام والكاتب، كما رعى العديد من المؤسسات العامة من بينها مؤسسة الفيصل الخيرية.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر