أفضل اختصارات لوحة المفاتيح الكيبورد

اختصارات الكيبورد توفر الوقت والجهد أثناء العمل على الكمبيوتر أو الحاسوب
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 24/03/2017
آخر تحديث: 18/06/2017
إختصارات لوحة المفاتيح

عند العمل على الحاسوب فالسائد بطبيعة الحال هو استخدام لوحة المفاتيح للقيام بمعظم الأعمال، وبالأخص العمل على حزمة البرامج المكتبية (Microsoft Office)؛ مما يجعل رفع اليد عن لوحة المفاتيح لاستخدام الفأرة (Mouse) أو لوحة اللمس (TouchPad) أمراً يضيع معه الوقت المهم للغاية عند ضغط العمل، كما أنه أمر يقلل من الإنتاجية وهذا ما يجعل اختصارات لوحة المفاتيح أساسية للغاية عند استخدام الحواسيب الشخصية أو الحواسيب المحمولة المنتشرة اليوم.

فيما يلي قائمة ببعض أهم اختصارات لوحة المفاتيح، التي وإن كان بعضها معروفاً على نطاق واسع فالعديد منها مجهول لمعظم المستخدمين ولو أنها أساسية جداً عند الرغبة بالعمل بسرعة دون تضييع الوقت.

1

1- اختصار نسخ أو قص ولصق نص بتنسيق أو بدونه

مفاتيح إختصار قص ونسخ ولصق النصوص

ربما تكون هذه الاختصارات الأشهر بين الأخرى، فمعظم المستخدمين يعرفونها، حيث يمكن عند استخدام الحاسوب تحديد النص المرغوب ومن ثم نسخه بالضغط على مفتاحي Ctrl + C، أو قصه بالضغط على مفتاحي Ctrl + X لاستخدامه لاحقاً في مكان آخر، من خلال لصقه باستخدام مفتاحي Ctrl + V حيث سيحتفظ باللون والتنسيق الخاص به أو استخدام مفاتيح Ctrl + Shift + V للصق النص دون أي تنسيق فيكون نصاً مجرداً.

2

2- محاذاة النصوص نحو اليمين أو اليسار أو المنتصف

مفاتيح إختصار محاذاة النص

عند استخدام برنامج (Microsoft Word) الشهير لكتابة مستند نصي، فمن الضروري أحياناً أن يكون النص منسقاً باتجاه اليمين أو اليسار أو للمنتصف (حسب المرغوب من شكل النص)، ويمكن تحقيق ذلك بالضغط على مفتاحي Ctrl + Shift اليمينيين، أو Ctrl + R لتنسيقه لليمين، أو مفتاحي Ctrl + Shift اليساريين، أو Ctrl + L لتنسيقه لليسار، أما التنسيق للمنتصف (التوسيط) فيمكن تحقيقه بالضغط على مفتاحي Ctrl + E معاً.

تكبير وتصغير الخط

مفاتيح إختصار لحجم الخط

من المعروف أنه يمكن جعل الخط سميكاً (Bold) باستخدام مفتاحي Ctrl + B أو مائلاً (Italic) باستخدام مفتاحي Ctrl + I، لكن تكبير حجم الخط وتصغيره يحتاج لاستخدام الفأرة عادة بالنسبة لمعظم الأشخاص. بالرغم من ذلك من الممكن تكبير حجم الخط بسهولة بالضغط على (Ctrl + Shift + .)، ويمكن تصغيره كذلك بالضغط على مفاتيح (Ctrl + Shift + ،)، بذلك يمكن التحكم بحجم الخط بسهولة وفق القياسات المحددة سابقاً في الحاسوب.

حفظ المستندات والملفات

مفتاح إختصار الحفظ على Windows

واحد من الاختصارات الموحدة عبر جميع البرامج العاملة على نظام (Microsoft Windows) تقريباً هو اختصار الحفظ Ctrl + S، كما يمكن استخدام مفاتيح Ctrl + Shift + S للحفظ المتقدم (الذي يتيح تغيير اسم المستند أو تغيير نوع الملف أصلاً) في معظم البرامج باستثناء حزمة (Microsoft Office) لسوء الحظ.

جدير بالذكر أن اختصار الحفظ يمكن أن يستخدم ضمن متصفح (Google Chrome) الشهير لحفظ صفحات الويب بمحتواها كاملاً، للاستخدام اللاحق عند عدم الاتصال بالإنترنت.

3

3- اختصار المفاتيح لتحديد نص كامل أو جزء من نص

عادة ما يتطلب تحديد نص ما استخدام الفأرة والضغط المستمر مع جر المؤشر فوقه، لكن في حال كان النص ضمن مستند نصي فذلك ممكن بنقل مؤشر الكتابة إلى جانبه ومن ثم ضغط مفتاح Shift وإبقاؤه مضغوطاً مع التنقل بالأسهم لتحديد النص المرغوب، كما يمكن تسريع العملية لتحديد كلمات كاملة أو حتى فقرات بالضغط على مفتاحي Ctrl + Shift معاً، حيث سينتقل المؤشر ومعه التحديد كلمة كلمة بالأسهم العرضية وعلى شكل فقرات بأكملها مع السهمين الرأسيين.

4

4- البحث عن كلمة محددة في مستند أو صفحة ويب

سواء كنت تتصفح الإنترنت باستخدام متصفح (Google Chrome) أو تقرأ مستنداً في أحد تطبيقات حزمة (Microsoft Office)؛ فمن السهل إيجاد أي كلمة بالضغط على مفتاحي Ctrl + F معاً، ومن ثم كتابة الكلمة أو العبارة المطلوبة لينتقل العرض إليها فوراً، مع تظليلها بلون مختلف عن البقية لتظهر بوضوح.

5

4- البحث عن المرادفات والترجمة السريعة

عند استخدام برنامج (Microsoft Office) يمكن بسهولة وضع مؤشر الكتابة ضمن أي كلمة والضغط على مفتاحي Shift + F7 معاً؛ لتفتح نافذة تحوي المرادفات والمعاني المرتبطة بالكلمة المحددة، مع إمكانية ترجمتها وإيجاد المرادفات في اللغات الأخرى باختيار اللغة أسفل النافذة.

6

5- اختصار القوائم السريعة

عادة ما كانت لوحات المفاتيح للحواسيب العاملة بنظام (Windows) تضمن مفتاحاً مخصصاً للخيارات أو القائمة السريعة، يقوم بنفس مهمة الزر اليميني للفأرة أو لوحة اللمس، لكن مع غيابه في الكثير من الحواسيب الحديثة الصادرة مؤخراً فمن الممكن استخدام مفتاحي Shift + F10 كبديل له، حيث أنه وإن لم يكن عملياً تماماً فهو أسهل وأوفر وقتاً من تحريك اليدين لاستخدام الفأرة.

7

6- كيفية الانتقال بين النوافذ المفتوحة في نفس الوقت

عند استخدام مجموعة من البرامج معاً فمن السهل الانتقال بينها دون الضغط على اختصاراتها على شريط المهام (شريط قائمة ابدأ)، وذلك بالضغط المتزامن على مفتاحي Alt + Tab، حيث ستنتقل لآخر برنامج استخدمته قبل الحالي عند الضغط على المفتاحين معاً، كما ستظهر قائمة سريعة بالنوافذ المفتوحة عند الاستمرار بالضغط على مفتاح Alt، مما يتيح التنقل الحر بين جميع النوافذ إما بالضغط المتكرر على مفتاح Tab أو الانتقال بالأسهم، حيث ستنتقل للنافذة المحددة عند افلات مفتاح Alt.

8

7- فتح تطبيق من قائمة التشغيل السريع

قائمة التشغيل السريع هي قائمة الاختصارات الموجودة على شريط المهام، والتي ترتب من الأقرب لقائمة ابدأ إلى الأبعد، حيث يمكن الضغط على مفتاح Windows Key (زر قائمة ابدأ) مع رقم الاختصار المرغوب تشغيله فيعمل بشكل فوري.

9

8- التنقل السريع بين نوافذ متصفح Google Chrome

مع كون متصفح (Google Chrome) هو المتصفح الأشهر والأكثر استخداماً دون منازع، فهو يحظى بحصة الأسد من الاختصارات، وأهمها الضغط على مفتاح Ctrl مع أحد مفاتيح الأرقام للانتقال للنافذة المرغوبة (حسب ترتيبها)، فيمكن التنقل ضمن الصفحة كما العادة باستخدام مفاتيح Pg Up للانتقال السريع للأعلى و Pg Dn للانتقال السريع للأسفل.

العودة للصفحة السابقة

عند تصفح الإنترنت فمن السهل الضغط بالخطأ على رابط ينقلنا إلى صفحة أخرى، ومع أن المفتاح المعتاد استخدامه لهذه المهمة هو مفتاح Backspace (المخصص أصلاً لحذف الحروف المكتوبة) فالإصدارات الأخيرة لمتصفح (Google Chrome) ألغت دعم استخدام هذا المفتاح؛ ليحل محله مفتاحا Alt والسهم الأيسر للعودة للصفحة السابقة، أو Alt والسهم الأيمن للتقدم للصفحة التالية.

المفاتيح المذكورة سابقاً قابلة للاستخدام، كذلك في متصفح الملفات الخاص بنظام (Windows)، حيث يمكن التنقل بسهولة بين المجلدات مع هذه المفاتيح.

10

9- ترتيب النوافذ على سطح المكتب

عند استخدام عدة برامج بوقت متزامن - خصوصاً إذا كان ذلك على شاشة كبيرة نسبياً - فمن المفيد تقسيم الشاشة، حيث يشغل التطبيق نصف أو ربع الشاشة فقط فيما تتوزع التطبيقات المختارة الأخرى في المساحة الباقية، ويمكن فعل ذلك بسهولة بالضغط على مفتاحي Windows Key (زر قائمة ابدأ) مع مفاتيح الأسهم لترتيب النوافذ بالشكل المرجو.

11

10- إغلاق التطبيقات أو نوافذ متصفح Google Chrome

من المعروف أن مفتاحي Alt + F4 يغلقان التطبيق المفتوح أياً كان في أنظمة (Microsoft Windows)، لكن هناك خيار آخر هو Ctrl + W الذي يغلق النوافذ في متصفح (Google Chrome)، كما يغلق العديد من البرامج (باستثناء تلك الخاصة بمتجر Windows Store)).

النوافذ المغلقة في متصفح (Google Chrome) لا تذهب للأبد لحسن الحظ، فمن الممكن استعادة آخر نافذة تم إغلاقها بالضغط على مفاتيح Ctrl + Shift + T، أو بضغط مفتاح H لفتح نافذة التاريخ (History) التي تحوي آخر صفحات تم فتحها باستخدام المتصفح الشهير.

12

11- اختصار قفل شاشة الحاسوب دون إغلاق الحاسوب أو البرامج المفتوحة

كثيراً ما نحتاج لترك الحاسوب يعمل في مكان العمل أو المنزل لفترة قصيرة ريثما ننجز مهمة سريعة أو نتناول الطعام أو لأي سبب آخر، فإيقاف عمل الحاسوب أو حتى وضعه في وضع النوم (Sleep) أو الإسبات (Hibernate) لوقت طويل نسبياً مقابل قفل الشاشة بسهولة يكون بالضغط على مفتاحي Windows Key + L، اللذان يقفلان الشاشة دون إيقاف الحاسوب أو إغلاق أيٍّ من البرامج المفتوحة.

13

12- اختصار لتفريغ سطح المكتب من كل النوافذ بتصغيرها

عند ازدحام سطح المكتب بالعديد من النوافذ المفتوحة من الممكن تصغيرها جميعاً دفعة واحدة، إما بالنقر بالفأرة على الزاوية البعيدة لشريط المهام (شريط قائمة ابدأ)، أو بالضغط على مفتاحي Windows Key + M معاً؛ مما سيفرغ سطح المكتب تماماً من البرامج المعروضة.

14

13- اختصارات لحفظ علامة تبويب في متصفح Google Chrome

عند الرغبة بحفظ العنوان الإلكتروني لصفحة ما لاستخدامه لاحقاً دون الحاجة لتذكر العنوان، من الممكن استخدام خاصية علامات التبويب التي توجد في جميع المتصفحات الحديثة الآن، ويمكن حفظ علامة التبويب بالضغط على مفتاحي Ctrl + B، والوصول إلى قائمة علامات التبويب المحفوظة بالضغط على مفاتيح Ctrl + Shift + B أو مفاتيح Ctrl + Shift + O.

15

14- اختصار إرسال والرد على الإيميلات

بعد الانتهاء من كتابة البريد الإلكتروني المطلوب لا حاجة لاستخدام الفأرة لإرسال البريد الإلكتروني، بل من الممكن فعل ذلك بالضغط على مفتاحي Alt + S أو Ctrl + Enter ليتم إرسال البريد الإلكتروني بسرعة، سواء كان ذلك في تطبيق Outlook أو في خدمات الويب للبريد الإلكتروني الخاص بكل من Outlook.com أو Gmail.com، كذلك يمكن الرد على البريد الوارد بالضغط على مفتاح R في خدمات الويب أو Ctrl + R في تطبيق Outlook.

16

15- اختصار مفاتيح أخرى

  • إختصار إعادة تسمية الملف

يمكن إعادة تسمية الملفات أو المجلدات بسهولة بمجرد الانتقال إليها والضغط على مفتاح F2 لتسمية ملف أو مجلد منفرد أو مجموعة من الملفات أو المجلدات.

  • إختصار المفاتيح بهدف الطباعة

عند تصفح صفحات الويب أو الانتهاء من العمل على المستندات أو الصور يمكن طباعتها بالضغط على مفتاحي Ctrl + P التي تفتح نافذة الطباعة، حيث يمكن تحديد الخيارات المرغوبة ومن ثم الطباعة.

  • الإرسال إلى شاشة خارجية

واحدة من الميزات الهامة في أنظمة (Microsoft Windows) هي القدرة على استخدام عدة شاشات بدلاً من شاشة واحدة للعمل عليها معاً، حيث يمكن أن تلعب الشاشات الخارجية دور نسخ عن الأصل أو أن تكون امتداداً لها حيث يمكن تصفح الويب في شاشة بينما يعرض فيلم على أخرى ومستند نصي على ثالثة، وإدارة الشاشات لا تتطلب سوى الضغط على مفتاحي Windows Key + P.

  • فتح متصفح الملفات

يعد برنامج مستعرض الملفات الخاص بنظام (Microsoft Windows) واحداً من البرامج التي من الصعب للغاية استبدالها أو الاستغناء عنها باستخدام برامج أخرى، يمكن فتح مستعرض الملفات الخاص بالنظام بالضغط على مفتاحي Windows Key + E.

  • تحديث الصفحة

مع أن الاستخدام الشائع لتحديث الصفحة يكون في متصفحات الويب، فالخاصية موجودة في مختلف نواحي النظام حيث يعد مفتاح F5 هو المفتاح المعروف لهذه المهمة، أو يمكن استخدام مفتاحي Ctrl + R بدلاً عنه في أي متصفح إنترنت يعمل على نظام (Windows) مثل: (Google Chrome) أو (Mozilla Firefox).

في النهاية.. استعرضنا أهم اختصارات لوحة المفاتيح التي ستمكنك من اختزال الوقت المخصص للعمل باستخدام الفأرة، كما أن الاختصارات شائعة أكثر لدى من يعملون في مجال التصميم والغرافيك والرسم باستخدام الحاسوب.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر